وَيَوْمَ يَعَضّ٠الظَّالÙم٠عَلَى يَدَيْه٠يَقÙول٠يَالَيْتَنÙÙŠ اتَّخَذْت٠مَعَ الرَّسÙول٠سَبÙيلاً
ولنأتي للآية الثانية:
يَاوَيْلَتÙÙŠ لَيْتَنÙÙŠ لَمْ أَتَّخÙذْ ÙÙلاَنًا خَلÙيلاً
نتساءل،
هل أبو بكر بن أبي Ù‚ØاÙØ© خليل عمر بن خطاب..؟؟
جاء ÙÙŠ لسان العرب ج: 11 ص: 217
Ùˆ الـخÙـلَّة الصَّداقة،
Ùˆ الـخÙـلّÙ: الوÙدّ٠والصَّدÙيق.
وقال اللـØيانـي: Ø¥Ùنه لكريم الـخÙـلّ٠و الـخÙـلَّة، كلاهما بالكسر، Ø£ÙŽÙŠ كريم الـمÙصادَقة والـمÙوادَّة والإÙخاءÙØŒ
الـخÙـلَّة، بالضم: الصداقة والـمـØبة التـي تـخـلَّلت القلب Ùصارت Ø®Ùلالَه Ø£ÙŽÙŠ Ùـي باطنه.
Ùˆ الـخَـلÙـيل: الصَّدÙيق،
ومنه الـØديث: لو كنت٠متـخذاً خَـلÙـيلاً لاتَّـخَذت أَبا بكر خَـلÙـيلاً،
والـØديث الآخر: الـمرء بخَـلÙـيله، Ø£ÙŽÙˆ قال: علـى دين خَـلـيله، ÙلـيَنْظÙر امرؤٌ مَنْ ÙŠÙخالÙÙ„Ø›
ومنه قول كعب بن زهير: يا وَيْØَها Ø®Ùـلَّةً لو أَنها صَدَقَتْ موعودَها، Ø£ÙŽÙˆ لو أَنَّ Ø§Ù„Ù†ØµØ Ù…Ù‚Ø¨ÙˆÙ„
Ùˆ الـخÙـلَّة: الصديق، الذكر والأÙنثى والواØد والـجمع Ùـي ذلك سواء، لأَنه Ùـي الأَصل مصدر قولك خَـلـيل بَـيّÙÙ† الـخÙـلَّة Ùˆ الـخÙـلولة؛
وقال أَوْÙـى بن مَطَر الـمازنـي:
أَلا أَبلغا Ø®Ùـلَّتـي جابراً: بأَنَّ خَـلÙـيلكَ لـم ÙŠÙقْتَل
تَـخاطَأَت٠النَّبل٠أَØشاءَه، وأَخَّر يَوْمي Ùلـم يَعْجَل
قال ومثله:
أَلا أَبلغا Ø®Ùـلَّتـي راشداً وصÙنْوÙÙŠ قديماً، Ø¥Ùذا ما تَصÙÙ„
لسان العرب ج: 11 ص: 218
Ùˆ الـخَـلÙـيل: كالـخÙـلّÙ. وقولهم Ùـي Ø¥Ùبراهيم، علـى نبـيّنا وعلـيه الصلاة والسلام: خَـلÙـيل الله؛ قال ابن دريد: الذي سمعت Ùـيه Ø£ÙŽÙ† معنى الـخـلÙـيل الذي أَصْÙـى الـمودّة وأَصَØَّها، قال: ولا أَزيد Ùـيها شيئاً لأَنها Ùـي القرآن، يعنـي قوله عز وجل : واتـخذ الله Ø¥Ùبراهيم خَـلÙـيلاً Ø› والـجمع Ø£ÙŽØ®Ùلاَّء Ùˆ Ø®Ùلاَّن، والأÙنثى خَـلÙـيلة والـجمع خَـلÙـيلات. الزجاج: الـخَـلÙـيل الـمÙÙ€ØÙبّ٠الذي لـيس Ùـي مـØبته خَـلَل. وقوله عز وجل: واتـخذ الله Ø¥Ùبراهيم خَـلـيلاً Ø› Ø£ÙŽÙŠ Ø£ÙŽØبه مـØبّة تامَّة لا خَـلَل Ùـيها؛ قال: وجائز Ø£ÙŽÙ† يكون معناه الÙقـير Ø£ÙŽÙŠ اتـخذه مـØتاجاً Ùقـيراً Ø¥Ùلـى ربه، قال: وقـيل للصداقة Ø®Ùـلَّة لأَن كل واØد منهما يَسÙدّ٠خَـلَل صاØبه Ùـي الـمودّة والـØاجة Ø¥Ùلـيه.
الـجوهري: الـخَـلÙـيل الصديق، والأÙنثى خَـلÙـيلة؛
من هو خليل أبي بكر، ومن هو خليل عمر..؟؟
المستدرك على الصØÙŠØين ج: 3 ص: 16: Ø4289 Øدثنا أبو سهل Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن زياد النØوي ببغداد –القطان- صدوق ثقة- ثنا Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن عيسى القاضي ثنا إسØاق بن بشر الكاهلي ثنا Ù…Øمد بن Ùضيل عن سالم بن أبي ØÙصة عن جميع بن عمير التيمي عن بن عمر رضي الله عنهما قال ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين أصØابه Ùآخى بين أبي بكر وعمر وبين طلØØ© والزبير وبين عثمان بن عÙان وعبد الرØمن بن عو٠Ùقال علي يا رسول الله إنك قد آخيت بين أصØابك Ùمن أخي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى يا علي أن أكون أخاك قال بن عمر وكان علي رضي الله عنه جلدا شجاعا Ùقال علي بلى يا رسول الله Ùقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت أخي ÙÙŠ الدنيا والآخرة
الطبقات الكبرى ج: 3 ص: 174
قال أخبرنا Ù…Øمد بن عمر قال أخبرنا موسى بن Ù…Øمد بن إبراهيم عن أبيه قال آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بكر وعمر قال أخبرنا Ù…Øمد بن إسماعيل بن أبي Ùديك قال أخبرنا عبد الله بن Ù…Øمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما آخى بين أصØابه آخى بين أبي بكر وعمر
الطبقات الكبرى ج: 3 ص: 175
قال أخبرنا Ø£Øمد بن عبد الله بن يونس –الØاÙظ الثقة- قال أخبرنا ملك بن مغول –ثقة ثبت- عن الشعبي قال آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بكر وعمر Ùأقبلا Ø£Øدهما آخذ بيد صاØبه Ùقال من سره أن ينظر إلى سيدي كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين Ùلينظر إلى هذين المقبلين
علل الدارقطني ج: 9 ص: 205: Ø1723 وسئل عن Øديث بن المسيب عن أبي هريرة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين أصØابه Ùبقي هو وأبو بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم Ùآخى بين أبي بكر وعمر وقال لعلي أنت أخي وأنا أخوك ولكن لا نبوة Ùقال يروى عن زيد بن الØباب عن الØسين بن واقد عن مطر الوراق عن قتادة عن بن المسيب عن أبي هريرة Øدث به Ù…Øمد بن المسيب الأرغياني عن Ù…Øمد بن بشر الجرجرائي عن زيد بن الØباب كذلك متصلا وغيره يرويه عن سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصواب..!!
Ùضائل الصØابة لابن Øنبل ج: 1 ص: 399: Ø609 Øدثنا إبراهيم بن Ù…Øمد الكوÙÙŠ قنا Ø£Øمد بن يونس نا مالك بن مغول عن الشعبي قال ثم آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بكر وعمر Ùأقبل Ø£Øدهما آخذا بيد صاØبه Ùقال النبي صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى سيدي كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين Ùلينظر إلى هذين المقبلين
Ùضائل الصØابة لابن Øنبل ج: 1 ص: 444: Ø710 Øدثنا ÙŠØيى قثنا أبو Øصين بن Ø£Øمد بن يونس نا أبي نا مالك بن مغول عن الشعبي قال ثم آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بكر وعمر Ùأقبلا آخذا Ø£Øدهما بيد صاØبه Ùقال من سره أن ينظر إلى سيدي كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين Ùلينظر إلى هذين المقبلين
Ùضائل الصØابة لابن Øنبل ج: 2 ص: 597: Ø1019 Øدثنا عبد الله قال Øدثني أبي قثنا زيد بن الØباب قال Øدثني Øسين بن واقد قال Øدثني مطر الوراق عن قتادة عن سعيد بن المسيب ثم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين أصØابه Ùبقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعلي Ùآخى بين أبي بكر وعمر وقال لعلي أنت أخي وأنا أخوك..!!
إذاً هما خليلين لبعضهما البعض..!!
ولنأتي على الأية الثالثة:
لَقَدْ أَضَلَّنÙÙŠ عَنْ الذّÙكْر٠بَعْدَ Ø¥Ùذْ جَاءَنÙÙŠ وَكَانَ الشَّيْطَان٠لÙلإÙنسَان٠خَذÙولاً
قد مر بأن أبا بكر ندم على ما Ùعله تجاه سيدة نساء العالمين Ùاطمة الزهراء صلوات الله عليها روØÙŠ Ùداها، نتسائل:
هل كان لعمر بن خطاب دورٌ ÙÙŠ هذه الأØداث..؟؟ وهل كانت له مشورة ÙÙŠ أي خطوة قام بها أبو بكر من ظلم٠لأهل بيت النبوة صلوات الله عليهم..؟؟
أولاً: السقيÙØ© (وأذكر مقتطÙات قليلة تشير إلى ذلك ÙˆØسب)..!!
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 6 ص: 2503: Ø6442 ÙˆÙيه قال عمر:
ثم إنه بلغني أن قائلا منكم يقول والله لو قد مات عمر بايعت Ùلانا Ùلا يغترن امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة أبي بكر Ùلتة وتمت ألا وإنها قد كانت كذلك ولكن الله وقى شرها من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر من بايع رجلا مشورة من المسلمين Ùلا يتابع هو ولا الذي تابعه تغرة أن يقتلا وإنه قد كان من خبرنا Øين توÙÙ‰ الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن الأنصار خالÙونا واجتمعوا بأسرهم ÙÙŠ سقيÙØ© بني ساعدة علي والزبير ومن الوقو٠واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر Ùقلت لأبي بكر يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار Ùانطلقنا نريدهم
لاØظ معي:
عمر بن خطاب هو الذي أشار على أبي بكر بالمسير إلى السقيÙØ©ØŒ وهذا بادئ الشر..!!
ومن كلامه يريد أن يقول بأن لم تك له يد ÙÙŠ البيعة لأبي بكر وهذا خلا٠نصوص٠عدة، ÙˆÙقط أذكر منها هذا:
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 3 ص: 1341:Ø3467 (جاء Ùيه) :
Ùذهب إليهم أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø§Ø Ùذهب عمر يتكلم Ùأسكته أبو بكر وكان عمر يقول والله ما أردت بذلك إلا أني قد هيأت كلاما قد أعجبني خشيت أن لا يبلغه أبو بكر...إلخ..!!
لاØظ معي مبادرة عمر بن خطاب وكأنه المخطط والشر الذي لابد منه..!!
ÙˆÙÙŠ Ù†Ùس الØديث، قال أبو بكر:
Ùبايعوا عمر أو أبا عبيدة بن الجراØ
Ùقال عمر: بل نبايعك أنت Ùأنت سيدنا... وهذا ما رماه عمر على أبي بكر، وقد مر علينا قول أبي بكر: ووددت أني يوم سقيÙØ© بني ساعدة كنت قذÙت الأمر ÙÙŠ عنق Ø£Øد الرجلين يريد عمر وأبا عبيدة Ùكان Ø£Øدهما أميرا وكنت وزيرا..!!
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 6 ص: 2639: Ø6793 Øدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه أنه ثم سمع خطبة عمر الآخرة Øين جلس على المنبر وذلك الغد من يوم توÙÙŠ النبي صلى الله عليه وسلم.... قال الزهري عن أنس بن مالك سمعت عمر يقول لأبي بكر يومئذ اصعد المنبر Ùلم يزل به Øتى صعد المنبر Ùبايعه الناس عامة
لاØظ هذا المقطع:
عمر يجبره على صعود المنبر، وكأنه يقوده Øيث يشاء وإلى Øيث أراد، كأنه لعبة ÙÙŠ يده..!!
ثانياً: Øرق دار بنت المصطÙÙ‰ صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها..!!
أخرج عبد اللّه بن Ù…Øمد بن أبي شيبة الكوÙÙŠ العبسي(المتوÙّى سنة 235) ÙÙŠ كتابه المصنÙ:8/572ØŒ Ø· دار الÙكر، بيروت، تØقيق Ùˆ تعليق سعيد Ù…Øمد اللØام، (بسند صØÙŠØ) ÙÙŠ باب «Ù…ا جاء ÙÙŠ خلاÙØ© أبي بكر وسيرته ÙÙŠ الردة» أخرج، وقال: Øدّثنا Ù…Øمد بن بشر، Øدّثنا عبيد اللّه بن عمر، Øدّثنا زيد بن أسلم، عن أبيه أسلم، انّه Øين بويع لأبي بكر بعد رسول اللّه Ù€ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم Ù€ كان علي والزبير يدخلان على Ùاطمة بنت رسول اللّه Ù€ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم Ù€ Ùيشاورونها ويرتجعون ÙÙŠ أمرهم، Ùلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج Øتّى دخل على Ùاطمة، Ùقال:
يا بنت رسول اللّه Ù€ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم Ù€! واللّه ما من Ø£Øد Ø£Øبّ إلينا من أبيك، وما من Ø£Øد Ø£Øبّ إلينا بعد أبيك منك، وأيم اللّه ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النÙر عندك، إن أمرتهم أن ÙŠØرق عليهم البيت، قال: Ùلما خرج عمر جاءوها، Ùقالت: تعلمون أنّ عمر قد جاءني وقد Øل٠باللّه لئن عدتم ليØرقن عليكم البيت، وأيم اللّه ليمضين لما Øل٠عليه، ÙانصرÙوا راشدين، Ùَرَوا رأيكم ولا ترجعوا إلي، ÙانصرÙوا عنها Ùلم يرجعوا إليها Øتّى بايعوا لأبي بكر..!!
بسند صØÙŠØ ÙŠÙ‚ÙˆÙ„ Ø£Øمد بن ÙŠØيى بن جابر البغدادي، الكاتب الكبير، صاØب التاريخ المعروÙØŒ ÙÙŠ ضمن بØØ« Ù…Ùصل عن أمر السقيÙØ© (أنساب الاشراÙ:1/586ØŒ طبع دار المعار٠بالقاهرة) :
المدائني، عن مسلمة بن Ù…Øارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون:
أن أبا بكر أرسل إلى عليّ يريد البيعة، Ùلم يبايع. Ùجاء عمر، ومعه قبس Ùتلقته Ùاطمة٠على الباب، Ùقالت Ùاطمة: يا بن الخطاب، أتراك Ù…Øرقاً عليّ بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى Ùيما جاء به أبوك..!!
قال عبد اللّه بن مسلم بن قتيبة الدينوري (213Ù€ 276) ÙÙŠ كتابه (الإمامة والسياسة:12ØŒ 13 طبعة المكتبة التجارية الكبرى، مصر) :
إنّ أبا بكر Ù€ رضي الله عنه Ù€ تÙقّد قوماً تخلّÙوا عن بيعته عند علي كرم اللّه وجهه، Ùبعث إليهم عمر Ùجاء Ùناداهم وهم ÙÙŠ دار علي، Ùأبوا أن يخرجوا Ùدعا بالØطب، وقال: والذي Ù†Ùس عمر بيده لتخرجنّ أو لأØرقنها على من Ùيها، Ùقيل له: يا أبا ØÙص انّ Ùيها Ùاطمة، Ùقال: وإن..!!
إلى أن قال:
ثمّ قام عمر Ùمشى معه جماعة Øتى أتوا Ùاطمة Ùدقوا الباب Ùلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها: يا أبت[يا] رسول اللّه، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب، وابن أبي Ù‚ØاÙØ©ØŒ Ùلما سمع القوم صوتها وبكاءها انصرÙوا باكين. وكادت قلوبهم تتصدع وأكبادهم تتÙطر وبقي عمر ومعه قوم Ùأخرجوا علياً Ùمضوا به إلى أبي بكر، Ùقالوا له بايع، Ùقال: إن أنا لم Ø£Ùعل Ùمه؟ قالوا: إذاً واللّه الذي لا إله إلاّ هو نضرب عنقك....إلخ..!!
أخرج Ù…Øمد بن جرير الطبري (224Ù€ 310هـ) بسند صØÙŠØ ÙÙŠ كتابه تاريخ الطبري:2/443ØŒ طبع بيروت، وقال:
Øدثنا ابن ØÙميد، قال: Øدثنا جرير، عن مغيرة، عن زياد بن كليب قال: أتى عمر بن الخطاب، منزل علي ÙˆÙيه طلØØ© والزبير ورجال من المهاجرين Ùقال: واللّه لأØرقنّ عليكم أو لتخرجنّ إلى البيعة Ùخرج عليه الزبير، مصلتاً بالسي٠Ùعثر Ùسقط السي٠من يده Ùوثبوا عليه Ùأخذوه..!!
قال شهاب الدين Ø£Øمد المعرو٠بابن عبد ربه الأندلسي(المتوÙّى عام 463هـ) قي العقد الÙريد:4/87ØŒ تØقيق خليل شر٠الدين ØŒ تØت عنوان الذين تخلّÙوا عن بيعة أبي بكر:
علي والعباس، والزبير، وسعد بن عبادة، Ùأمّا علي والعباس والزبير Ùقعدوا ÙÙŠ بيت Ùاطمة Øيث بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليÙخرجهم من بيت Ùاطمة، وقال له: إن أبوا Ùقاتلهم، Ùأقبل بقبس من نار على أن يضرم عليهم الدار Ùلقيته Ùاطمة، Ùقالت: يا ابن الخطاب أجئت لتØرق دارنا؟ قال: نعم أو تدخلوا Ùيما دخلت Ùيه الأÙمّة..!!
روى أبو عمرو يوس٠بن عبد اللّه بن Ù…Øمد بن عبد البر (368Ù€ 463هـ) ÙÙŠ الاستيعاب ÙÙŠ معرÙØ© الأصØاب ج:3: ص975ØŒ تØقيق علي Ù…Øمد البجاوي، Ø·ØŒ القاهرة:
Øدّثنا Ù…Øمد بن Ø£Øمد، Øدثنا Ù…Øمد بن أيّوب، Øدّثنا Ø£Øمد بن عمرو البزاز، Øدّثنا Ø£Øمد بن ÙŠØيى، Øدّثنا Ù…Øمد بن نسير، Øدّثنا عبد اللّه بن عمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، انّ عليّاً والزبير كانا Øين بÙويع لأبي بكر يدخلان على Ùاطمة Ùيشاورانها ويتراجعان ÙÙŠ أمرهم، Ùبلغ ذلك عمر، Ùدخل عليها عمر، Ùقال: يا بنت رسول اللّه، ما كان من الخلق Ø£Øد Ø£Øبّ إلينا من أبيك، وما Ø£Øد Ø£Øبّ إلينا بعده منك، ولقد بلغني أنّ هؤلاء النÙر يدخلون عليك، ولئن بلغني لأÙعلنّ ولأÙعلنّ. ثمّ خرج وجاءوها. Ùقالت لهم: إنّ عمر قد جاءني ÙˆØل٠لئن عدتم ليÙعلنّ، وأيم اللّه ليÙينّ بها..!!
ثمّ إنّ أبا عمرو لم ينقل نصّ كلام عمر بن الخطاب، وإنّما اكتÙÙ‰ بقوله: لأÙعلن ولأÙعلنّ...!!
وقد تقدّم نصّ كلامه ÙÙŠ نصوص الآخرين كابن أبي شيبة والبلاذري والطبري، ولعلّ الظرو٠لم ØªØ³Ù†Ø Ù„Ù‡ Ø¨Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ù…Ø§ قال..!!
Ùهل كان عمر بن خطاب يوماً خليÙØ© ÙÙŠ أيام أبي بكر أم هو الخليÙØ© الÙعلي أصلاً..؟؟
قال ابن Øجر ÙÙŠ الإصابة - ج 5 ص 56 بترجمة عيينة بن Øصين رقم (6146) :
قال البخاري ÙÙŠ "التاريخ الصغير" : Øدثنا Ù…Øمد بن العلاء ØŒ
وقال المØاملي ÙÙŠ "أماليه" : Øدثنا هارون بن عبد الله ØŒ واللÙظ له ØŒ (قالا) : Øدثنا عبد الرØمن بن Øميد (Ù…Øمد) المØاربي Øدثنا Øجاج بن دينار (عن أبي عثمان) عن Ù…Øمد بن سيرين عن عبيدة بن عمرو قال : جاء الاقرع بن Øابس وعيينة بن Øصن إلى أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه Ùقال يا خليÙØ© رسول الله إن عندنا أرضا سبخة ليس Ùيها كلا ولا منÙعة Ùإن رأيت أن تقطعناها Ùأجابهما وكتب لهما وأشهد القوم وعمر ليس Ùيهم Ùانطلقا إلى عمر ليشهداه Ùيه Ùتناول الكتاب وتÙÙ„ Ùيه ومØاه Ùتذمرا له وقالا له مقالة سيئة Ùقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتألÙكما والاسلام يومئذ قليل إن الله قد أعز الاسلام اذهبا Ùاجهدا علي جهدكما لا رعى الله عليكما إن رعيتما Ùأقبلا إلى أبي بكر وهما يتذمران Ùقالا ما ندري والله أنت الخليÙØ© أو عمر Ùقال لا بل هو لو كان شاء Ùجاء عمر وهو مغضب Øتى وق٠على أبي بكر Ùقال : أخبرني عن هذا الذي أقطعتهما أرض هي لك خاصة أو للمسلمين عامة ؟؟ قال : بل للمسلمين عامة . قال : Ùما Øملك على أن تخص بها هذين ؟؟ . قال : استشرت الذين Øولي Ùأشاروا علي بذلك ØŒ وقد قلت لك إنك أقوى على هذا مني Ùغلبتني .انتهى
ولكي تكون على يقين من قولنا ØŒ تعال لتقرأ Ù„Ùظ البخاري ÙÙŠ نقل الØادثة ÙÙŠ "تاريخيه "الصغير" Ùˆ "الأوسط":
قال ÙÙŠ التاريخ الصغير ج1/81 والتاريخ الأوسط 1/143 : Øدثني Ù…Øمد بن العلاء ØŒ ثنا عبدالرØمن بن Ù…Øمد المØاربي ØŒ عن الØجاج بن دينار ØŒ عن ابن أبي عثمان الصوا٠، عن Ù…Øمد بن سيرين ØŒ عن عبيدة السلماني : أن عيينة بن Øصن (Øصين) والأقرع بن Øابس استقطعا ابا بكر أرضاً ØŒ Ùقال عمر : إنما كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤلÙكما على الإسلام ØŒ Ùأما الآن Ùاجهدا جهدكما . انتهى..!!
وراجع القصة ÙÙŠ تاريخ دمشق لابن عساكر ج9/195 – 196.
تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 9 ص 195:
قال ابن عساكر الدمشقي الشاÙعي : أخبرنا أبو الØسن علي بن Ù…Øمد الخطيب نا أبو منصور Ù…Øمد بن الØسن أنا أبو العباس أنا Ø£Øمد بن الØسين أنا عبد الله بن Ù…Øمد بن عبد الرØمن Øدثنا Ù…Øمد بن إسماعيل البخاري Øدثنا Ù…Øمد بن العلاء Øدثنا عبد الرØمن بن Ù…Øمد المØاربي عن الØجاج بن أبي عثمان الصوا٠عن Ù…Øمد بن سيرين عن عبيدة السلماني أن عيينة بن بدر(Øصين) والأقرع بن Øابس استقطعا أبا بكر أرضا Ùقال عمر إنما كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يتألÙكما على الإسلام Ùأما الآن Ùاجهدا جهدكما .انتهى..!!
وقال ابن عساكر ايضاً :
أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا Ù…Øمد بن هبة الله الطبري أنا Ù…Øمد بن الØسين القطان أنا عبد الله بن جعÙر Øدثنا يعقوب بن سÙيان Øدثنا هارون بن إسØاق الهمداني Øدثنا المØاربي عن الØجاج بن دينار الواسطي عن ابن سيرين عن عبيدة قال : جاء عيينة بن Øصن والأقرع بن Øابس إلى أبي بكر Ùقالا : يا خليÙØ© رسول الله إن عندنا أرضا سبخة ليس Ùيها نخلا ولا منÙعة Ùإن رأيت أن تقطعناها لعلنا Ù†Øرثها ونزرعها Ùلعل الله ينÙع بها بعد اليوم .
قال : Ùأقطعهم إياها ØŒ وكتب لهما كتابا وأشهد (عمر) ØŒ وعمر ليس ÙÙŠ القوم ØŒ Ùانطلقا إلى عمر ليشهداه Ùوجداه ÙŠØµÙ„Ø Ø¨Ø¹ÙŠØ±Ø§Ù‹ له.
Ùقالا : إن أبا بكر قد أشهدك على ما ÙÙŠ هذا الكتاب ØŒ Ø£Ùنقرأ عليك أو تقرأ ؟؟
قال : أنا على الØال التي ترياني ØŒ Ùإن شئتما Ùاقرئا ØŒ وإن شئتما Ùانتظرا Øتى Ø£Ùرغ Ùأقرأ .
قالا : بل نقرأه ..!!
Ùلما سمع ما ÙÙŠ الكتاب تناوله من أيديهما ثم تÙÙ„ Ùيه ÙÙ…Øاه Ùتذمرا وقالا مقالة شتم (سيئة)..!!
Ùقال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يتألÙكما والإسلام يومئذ ذليل ØŒ وأن الله عز وجل قد أعز الإسلام ØŒ Ùاذهبا Ùاجهدا جهدكما ØŒ لا أرعى الله عليكما إن أرعيتما .
قال : Ùاقبلا إلى أبي بكر وهما يتذمران Ùقالا : والله ما ندري أنت الخليÙØ© أم عمر..!!؟؟
Ùقال : بل هو لو كان شيئا .
قال : Ùجاء عمر مغضبا Øتى وق٠على أبي بكر . Ùقال : أخبرني عن هذه الأرض التي أقطعتها هذين الرجلين أرض لك خاصة أم هي بين المسلمين عامة ؟؟..!!
قال : Ùما Øملك على أن تخص هذين بها دون جماعة المسلمين...؟؟
قال : استشرت هؤلاء الذين Øولي Ùأشاروا علي بذلك.
قال : Ùإذا استشرت هؤلاء الذين Øولك أكل المسلمين أوسعت مشورة ورضى..!!
قال : Ùقال أبو بكر : قد كنت قلت لك إنك أقوى على هذا الأمر مني ولكنك غلبتني.انتهى..!!
قال ( أي عبدالله بن جعÙر ): ونا يعقوب ( بن سÙيان) Øدثنا سليمان بن Øرب Øدثنا جرير بن Øازم عن ناÙع أن أبا بكر أقطع الأقرع بن Øابس والزبرقان قطيعة وكتب لهما كتابا.
Ùقال لهما عثمان : أشهدا عمر Ùهو Øرزكما وهو الخليÙØ© بعده .
قال : Ùأتيا عمر . Ùقال لهما : من كتب لكما هذا الكتاب..؟؟
قالا : أبو بكر .
قال : لا والله ØŒ ولا كرامة ØŒ والله ليÙلقن وجوه المسلمين بالسيو٠والØجارة ثم تكون لكما هذا..!!
قال : ÙتÙÙ„ Ùيه ÙÙ…Øاه .
Ùأتيا أبا بكر Ùقالا : ما ندري أنت الخليÙØ© أم عمر..!!؟؟
قال : ثم أخبراه ..!!
Ùقال : Ùإنا لا نجيز إلا ما أجازه عمر.
المعرÙØ© والتاريخ ليعقوب بن يوس٠الÙسوي ج3/294
وغيرها من النصوص الكثيرة..!!
Øتى قال أبو بكر، إن لي شيطان٠يعتريني، Ùهاك ما يلي:
الجامع لمعمر بن راشد ج: 11 ص: 336
أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن رجل عن الØسن أن ابا بكر الصديق خطب Ùقال أما والله ما أنا بخيركم ولقد كنت لمقامي هذا كارها ولوددت لو من يكÙيني Ùتظنون أني سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لا أقوم لها إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعصم بالوØÙŠ وكان معه ملك وإن لي شيطانا يعتريني Ùإذا غضبت Ùاجتنبوني لا أوثر ÙÙŠ اشعاركم ولا أبشاركم الا Ùراعوني Ùإن استقمت Ùأعينوني وإن قال الØسن خطبة والله ما خطب بها بعده
نوادر الأصول ÙÙŠ Ø£Øاديث الرسول ج: 1 ص: 121
Ùˆ ÙÙŠ الغياث قوله تعالى وكنتم على Ø´Ùا ØÙرة من النار Ùأنقذكم منها ÙˆÙÙŠ الرØمة قوله تعالى وما أرسناك إلا رØمة للعالمين ÙˆÙÙŠ اختلÙا قوله تعالى Ùˆ ما كان الله ليعذبهم Ùˆ أنت Ùيهم Ùˆ ليس لأØد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المقام صديقا كان أو Ùاروقا أو أمينا Ùلذلك قال لا تأمنن على Ø£Øد بعدي أي كأمنك علي Ùليس لمن بعده عصمة الرسل عليهم السلام ألا ترى أن أبا بكر رضي الله عنه خطب الناس Ùقال إن لي شيطانا يعتريني Ùاجتنبوني إذا غضبت لا أوثر ÙÙŠ أشعاركم Ùˆ أبشاركم وإذا Ùˆ قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم Øيث قال ما منكم من Ø£Øد إلا وقد وكل به قرينه من الشيطان قالوا ومعك يا رسول الله قال ومعي ولكن الله أعانني عليه الراوي وكان الله عصمه Ùˆ أقامه على وضوء القرآن وقال وإنك لعلى خلق عظيم
صÙوة الصÙوة ج: 1 ص: 260
عن هشام بن عروة عن أبيه قال لما ولى أبو بكر خطب الناس ÙØمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال أما بعد أيها الناس قد وليت أمركم ولست بخيركم ولكن قد نزل القرآن وسن النبي صلى الله عليه وسلم السنن Ùعلمنا اعلموا أن أكيس الكيس التقوى وأن Ø£Øمق الØمق الÙجور إن أقواكم عندي الضعي٠Øتى آخذ له بØقه وإن أضعÙكم عندي القوي Øتى آخذ منه الØÙ‚ أيها الناس إنما أنا متبع ولست بمبتدع Ùإن Ø£Øسنت Ùأعينوني وإن وعن الØسن قال لما بويع أبو بكر قام خطيبا Ùلا والله ما خطب خطبته Ø£Øد بعد ÙØمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد Ùإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره والله لوددت أن بعضكم ÙƒÙانيه ألا وإنكم إن كلÙتموني أن مثل عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أقم به كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا أكرمه الله بالوØÙŠ وعصمه به إلا وإنما أنا بشر ولست بخير من Ø£Øد منكم Ùراعوني Ùإذا رأيتموني استقمت Ùاتبعوني وإذا رأيتموني واعلموا أن لي شيطانا يعتريني Ùإذا رأيتموني غضبت Ùاجتنبوني لا أوثر ÙÙŠ أشعاركم وأبشاركم
الطبقات الكبرى ج: 3 ص: 212
قال أخبرنا وهب بن جرير قال أخبرنا أبي سمعت الØسن قال لما بويع أبو بكر قام خطيبا Ùلا والله ما خطب خطبته Ø£Øد بعد ÙØمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد Ùإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره ووالله لوددت أن بعضكم ÙƒÙانيه ألا وإنكم إن كلÙتموني أن بمثل عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أقم به كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا أكرمه الله بالوØÙŠ وعصمه به ألا وإنما أنا بشر ولست بخير من Ø£Øد منكم Ùراعوني Ùإذا رأيتموني استقمت Ùاتبعوني وإن رأيتموني واعلموا أن لي شيطانا يعتريني Ùإذا رأيتموني غضبت Ùاجتنبوني لا أؤثر ÙÙŠ أشعاركم وأبشاركم
تاريخ الطبري ج: 2 ص: 244
Øدثنا عبيدالله بن سعد قال أخبرنا عمي قال Øدثنا سي٠وØدثني السري بن ÙŠØيى قال Øدثنا شعيب بن إبراهيم عن سي٠بن عمر عن أبي ضمرة عن عاصم بن عدي قال نادى منادي أبي بكر من بعد الغد من متوÙÙ‰ رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتم بعث أسامة ألا لا يبقين بالمدينة Ø£Øد من جند أسامة إلا خرج إلى عسكره بالجر٠وقام ÙÙŠ الناس ÙØمد الله وأثنى عليه وقال يا أيها الناس إنما أنا مثلكم وإني لا أدري لعلكم ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيق إن الله اصطÙÙ‰ Ù…Øمدا على العالمين وعصمه من الآÙات وإنما أنا متبع ولست بمبتدع Ùإن استقمت Ùتابعوني وإن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وليس اØد من هذه الأمة يطلبه بمظلمة سوط Ùما دونها ألا وإن لي شيطانا يعتريني Ùإذا أتاني Ùاجتنبوني لا أؤثر ÙÙŠ أشعاركم وأبشاركم وأنتم تغدون وتروØون ÙÙŠ أجل قد غيب عنكم علمه Ùإن استطعتم ألا يمضي هذا الأجل إلا وأنتم ÙÙŠ عمل ØµØ§Ù„Ø ÙاÙعلوا ولن تستطيعوا ذلك (Ùهو -أي أبو بكر- ينكر Øتى على Ù†Ùسه الإستطاعة، Ùتأملوا أيها المخالÙون) إلا ÙÙŠ مهل آجالكم من قبل أن تسلمكم آجالكم إلى انقطاع الأعمال Ùإن قوما نسوا آجالهم وجعلوا أعمالهم لغيرهم Ùإياكم أن تكونوا أمثالهم الجد الجد والوØا الوØا والنجاء النجاء Ùإن وراءكم طالبا Øثيثا أجلا مره سريع اØذروا الموت واعتبروا بالآباء والأبناء والإخوان ولا تغبطوا الأØياء إلا بما تغبطون به الأموات وقام أيضا ÙØمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الله عز وجل لا يقبل من الأعمال إلا ما أريد به وجهه Ùأريدوا الله بأعمالكم واعلموا أن ما أخلصتم لله من أعمالكم Ùطاعة أتيتموها وخطأ ظÙرتم به وضرائب أديتموها وسل٠قدمتموه من أيام Ùانية لأخرى باقية Ù„Øين Ùقركم ÙˆØاجتكم اعتبروا عباد الله بمن مات منكم وتÙكروا Ùيمن كان قبلكم أين كانوا أمس وأين هم اليوم أين الجبارون وأين الذين كان لهم ذكر القتال والغلبة ÙÙŠ مواطن الØروب قد تضعضع بهم الدهر وصاروا رميما قد تركت عليهم الخبيثات والخبيثون للخبيثات وأين الملوك الذين أثاروا الأرض وعمروها قد بعدوا ونسي ذكرهم وصاروا كلا شيء ألا إن الله قد أبقى عليهم التبعات وقطع عنهم الشهوات ومضوا والأعمال أعمالهم والدنيا غيرهم وبقينا خلÙا بعدهم Ùإن Ù†ØÙ† اعتبرنا بهم نجونا وإن كنا مثلهم أين الوضاء الØسنة وجوههم المعجبون بشبابهم صاروا ترابا وصار ما Ùرطوا Ùيه Øسرة عليهم أين الذين بنوا المدائن ÙˆØصنوها بالØوائط وجعلوا Ùيها الأعاجيب قد تركوها لمن خلÙهم Ùتلك مساكنهم خاوية وهم ÙÙŠ ظلمات القبور هل تØس منهم من Ø£Øد أو تسمع لهم ركزا أين من تعرÙون من أبنائكم وإخوانكم قد انتهت بهم آجالهم Ùوردوا على ما قدموا ÙØلوا عليه وأقاموا للشقوة والسعادة Ùيما بعد الموت ألا إن الله لا شريك له ليس بينه وبين Ø£Øد من خلقه سبب يعطيه به خيرا ولا يصر٠عنه به سوءا إلا بطاعته واتباع أمره واعلموا أنكم عبيد مدينون وإن ما عنده لا يدرك إلا بطاعته أما أنه لا خير بخير بعده النار ولا شر بشر بعده الجنة
بعد هذا نتساءل:
من هو ذاك الشيطان
وكما هو معلوم، Ùالشيطان يمكن أن يكون من الجن والإنس، بل لكل نبي٠شياطين من الجن Ùˆ الإنس، قال تعالى ÙˆÙŽÙƒÙŽØ°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ جَعَلْنَا Ù„ÙÙƒÙلّ٠نÙبÙيّ٠عَدÙوًّا شَيَاطÙينَ الإÙنس٠وَالْجÙنّ٠يÙÙˆØÙÙŠ بَعْضÙÙ‡Ùمْ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ بَعْض٠زÙخْرÙÙÙŽ الْقَوْل٠غÙرÙورًا وَلَوْ شَاء رَبّÙÙƒÙŽ مَا ÙَعَلÙوه٠ÙَذَرْهÙمْ وَمَا ÙŠÙŽÙْتَرÙونَ (112) سورة الأنعام ØŒ وقال تعالى ÙˆÙŽØ¥Ùذَا Ù„ÙŽÙ‚Ùواْ الَّذÙينَ آمَنÙواْ قَالÙواْ آمَنَّا ÙˆÙŽØ¥Ùذَا خَلَوْاْ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ شَيَاطÙينÙÙ‡Ùمْ قَالÙواْ Ø¥Ùنَّا مَعَكْمْ Ø¥Ùنَّمَا Ù†ÙŽØْن٠مÙسْتَهْزÙؤÙونَ (14) سورة البقرة، وقد مر ÙÙŠ تÙسير القرطبي ج: 13 ص: 25 القول: وكل من صد عن سبيل الله وأطيع ÙÙŠ معصية الله Ùهو شيطان للإنسان خذولا..!!
ولتراجعوا هذه الروابط التي Ùيها بأن عمر قد غير سنة الرسول صلوات الله عليه وآله بل وسن سنن آخرى من كيسه ÙˆÙيها أيضاً مواق٠مخزيه لا تصدر عن مسلم يقولون بأنه ثاني Ø£Ùضل رجل٠بعد رسول الله صلوات الله عليه وآله:
http://69.57.138.175/forum/showthre...eadid=402730659
http://69.57.138.175/forum/showthre...eadid=402730118
جاء ÙÙŠ Ùضائل الصØابة لابن Øنبل ج: 1 ص: 444: Ø711 Øدثنا ÙŠØيى قثنا يعقوب بن إبراهيم نا أبو النضر هاشم بن القاسم قثنا أبو عقيل قثنا أبو إسماعيل كثير –ضعي٠الØديث- قال Øدثني الشعبي قال قال علي ثم ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على ÙÙ… عمر وقد كنا نرى Ùيما نرى أن شيطان عمر يهاب عمر أن يأمر بمعصيه..!!
أمالي المØاملي (الØسين بن إسماعيل الضبي المØاملي(235-330هـ)) ج: 1 ص: 189 166 ثنا الØسين ثنا Ù…Øمود قال ثنا اسباط قال ثنا كثير ابو اسماعيل النواء عن الشعبي عن علي عليه السلام انه زاد ÙÙŠ الØديث قال الا اني ارى Ùيما يرى ان شيطان عمر يهاب عمر ان يأمره بمعصية..!!
وكون عمر يصارع الشيطان، Ùلربما غلبه (وما أكثر زلاته لو أردنا Ø¥Øصاءها)ØŒ وكما هو إعتقاد السنة -كما مر سابقاً- لا يجب أن تأمن Ø£Øداً غير رسول الله صلوات الله عليه وآله لأن لكل شخص٠وÙكل به قرينه من الشيطان، نوادر الأصول ÙÙŠ Ø£Øاديث الرسول لمØمد بن علي الØكيم الترمذي ÙÙŠ ج: 1 ص: 121ØŒ يقول:
ÙˆÙÙŠ الرØمة قوله تعالى وما أرسناك إلا رØمة للعالمين ÙˆÙÙŠ اختلÙا قوله تعالى Ùˆ ما كان الله ليعذبهم Ùˆ أنت Ùيهم Ùˆ ليس لأØد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المقام صديقا كان أو Ùاروقا أو أمينا Ùلذلك قال لا تأمنن على Ø£Øد بعدي أي كأمنك علي Ùليس لمن بعده عصمة الرسل عليهم السلام ألا ترى أن أبا بكر رضي الله عنه خطب الناس Ùقال إن لي شيطانا يعتريني Ùاجتنبوني إذا غضبت لا أوثر ÙÙŠ أشعاركم Ùˆ أبشاركم وإذا Ùˆ قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم Øيث قال ما منكم من Ø£Øد إلا وقد وكل به قرينه من الشيطان قالوا ومعك يا رسول الله قال ومعي ولكن الله أعانني عليه الراوي وكان الله عصمه Ùˆ أقامه على وضوء القرآن وقال وإنك لعلى خلق عظيم..!!!
ومن بØث٠للمرØوم ( عالم سبيط النيلي ) :
ويكÙÙŠ أن تعلم أن Ùضائل عمر المذكورة ÙÙŠ التاريخ صØÙŠØØ© كلها ولكن على معناها الصØÙŠØ ÙÙŠ اللغة لا بالمعنى الساذج لدى المÙسرّين . وهذه أمثلة منها:
أخرج ابن عساكر عن عائشة عن النبي ص قال : إن الشيطان ÙŠÙرق من عمر..!!
وأورده السيوطي ÙÙŠ تاريخ الخلÙاء / 118 .
ومن المعلوم أن الشيطان لا ÙŠÙرق من المؤمن ØŒ بل الأمر بالعكس من ذلك ØŒ إذ ما تجد الشياطين مؤمناً Øتى تسارع إليه لإيذائه أو إغراءه أو إيقاعه ÙÙŠ المعاصي .. الخ .
ولا نعلم شيطاناً يخا٠من الإنسان إلاّ إذا كان ذلك الإنسان أعلى درجةً منه ÙÙŠ الشيطنة وهو ما ÙŠÙسّره الØديث الآتي:
أخرج الترمذي عن عائشة عن النبي ص قال : إني لأنظر إلى شياطين الجن والإنس قد Ùرّوا من عمر..!!
وهذا غير معقول إلاّ إذا كان زعيمهم لأنهم لم ÙŠÙرّوا من الأولياء ولا من الأنبياء ص Ùقد قال تعالى مخاطباً رسوله ص :
ÙˆÙŽØ¥Ùمَّا يَنزَغَنَّكَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الشَّيْطَان٠نَزْغٌ ÙَاسْتَعÙذْ بÙاللَّه٠إÙنَّه٠هÙÙˆÙŽ السَّمÙيع٠الْعَلÙيمÙ..آية 36 سورة Ùصلت..!!
وقال الولي الذي مع موسى :
وَمَا أَنسَانÙيه٠إÙلَّا الشَّيْطَان٠أَنْ ...آية 63 سورة الكهÙ..!!
ÙˆÙعل موسى Ùعلاً نسبه إلى الشيطان Øينما Øاول قتل الÙرعوني Ùقال :
هَذَا Ù…Ùنْ عَمَل٠الشَّيْطَان٠إÙنَّه٠عَدÙوٌّ مّÙضÙلٌّ مّÙبÙينٌ...آية 15 سورة القصص..!!
وتكالب الشيطان والأبالسة على سيدنا أيوب Øتى قال شاكياً :
أَنّÙÙŠ مَسَّنÙÙŠÙŽ الشَّيْطَان٠بÙÙ†Ùصْب٠وَعَذَابÙ...آية 41 سورة ص..!!
ولا ÙŠÙرّ الشيطان إلاّ من سيده ورئيسه كما ÙŠÙرّ الناس من جبّار٠من جنسهم ويÙسّره الØديث الآتي:
أخرج السيوطي ÙÙŠ الخلÙاء (تاريخ الخلÙاء / 117) والشيخان عن سعد ابن أبي وقاص عن النبي قال :
يا بن الخطاب والذي Ù†Ùسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً Ùجّاً قط إلاّ سلك Ùجّاً غير Ùجّك..!!
أقول -والقول للمرØوم عالم سبيط النيلي- :
مضمونه واضØٌ، Ùالشياطين تجتمع وتتعاون على المؤمن أو القوم لإضلالهم Ùإذا سلك عمر وادياً أو Ùجّاً اكتÙت الشياطين به ÙˆØده ÙÙŠ هذا الÙجّ Ùيسلكون Ùجّاً آخر، ومØال أن يكون المعنى غير هذا ØŒ إذ سيكون عمر Ø£Ùضل من كلّ الرسل والأنبياء وهو Ù…Øال..!!
Ùلا داعي لرÙض هذه النصوص الشريÙØ© المقدسة من قبل الشيعة والزعم بأنها ضعيÙØ© . Ùهذه دعاوي ليست من العلم ÙÙŠ شيء ØŒ بل هي نصوصٌ صØÙŠØØ©ÙŒ وصريØØ©ÙŒ ÙÙŠ المضمون..!!
ولذلك يمكنك تÙسير Ø£Øاديثه ص الأخرى ÙÙŠ عمر بناءاً على ذلك مثل :
ما رأى الشيطان عمر إلاّ خرّ ساجداً
ما رآك الشيطان يا عمر إلاّ خرّ لوجهه
ما رأيت الشيطان لاقى عمر إلاّ وخرّ لأسته
أخرجها جمعٌ من المØدّثين ÙÙŠ Ùضائل عمر وهي صØÙŠØØ©ÙŒ كلٌها ØŒ لأنه زعيم الشياطين . وهذه هي الجÙرة بين رسول الله ص والمؤمنين Ùقد كشÙناها لك ÙاÙهم Ùقد أزÙت الآزÙØ© واقترب الوعد..!!
ومنها قوله ص :
إن الشيطان لم يلق عمر منذ أسلم إلاّ خرّ لوجهه
أقول -والقول للمرØوم عالم سبيط النيلي- :
Ùيه معنىً عميقٌ وهو أنه زعيم الشياطين ودخوله ÙÙŠ الإسلام هو الغاية والمأمول الذي رسم عليه إبليس زعيم شياطين الجان ØŒ ÙˆØقّق جزءاً من غايته ÙÙŠ إبطاء تØقّق الوعد الإلهي الذي هو منتهى أجله Øيث يعذّب بمجرّد Øصول الوعد . ودخول عمر للإسلام أعطاه Ùرصةً أطول للخلاص من العذاب..!!
وهذا ÙŠÙسّر الØادث الغريب الذي رواه كلّ الØÙّاظ وأشكل تÙسيره على العلماء وهو قتل الشيطان أو إبليس الذي تمثّل ÙÙŠ صورة عابد٠أعجب الصØابة بعبادته ØŒ وأخبروا النبي ص به Ùأمر أن ينتدب له رجلٌ Ùيقتله Ùقال أبو بكر : أنا له . Ùذهب ورجع وقال : كرهت أن أقتله وهو ساجدٌ . ثم ذهب عمر ورجع ولم يقتل الرجل Ùجاء عليٌّ ع Ùقال له النبي ص : هذا له إن وجده Ùلما ذهب إليه مخترطاً سيÙÙ‡ مسرعاً Ù†Øوه لم يجده Ùقال النبي ص: لو قتلتموه ما اختل٠من أمتي رجلان..!!
ظنّ بعضهم أنه ذو الثدية المقتول ÙÙŠ النهروان مع الخوارج Ùيما بعد Øيث أخرج الØديث أبو يعلى ÙÙŠ مسنده من ترجمة ذي الثدية من الإصابة . وذكره Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ ج 3 / 15 من المسند..!!
وبالطبع لا يمكن أن يقوم رجلٌ واØدٌ بإضلال كلّ الأمة إلاّ أن يكون قائداً للشياطين كلّهم . لكن عدم الاختلا٠بعد قتله ليس بسبب غيابه بعد القتل كما ÙŠÙهم وإنما هو متعلّق بالرجلين أبي بكر وعمر . Ùلو قتلا مثل هذا الشيطان لكانا مؤمنين ومن أهل الإسلام وإذا كانا كذلك لم يكن هناك إذن مشرك أو كاÙر ÙÙŠ كل الدنيا ØŒ لأنهما الأعلى درجة ÙÙŠ الكÙر Ùهو مبنيٌّ على معرÙØ© قضية الØدود ÙÙŠ المنطق كما تقول عن رجل ملØد شديد العناد : لو آمن هذا لآمن كلّ الناس كأنك تشير إلى أنهم دونه ÙÙŠ العناد..!!
واعلم أني كشÙت لك عن سرّ٠دÙين٠وعظيم٠كتمه أهله عن غير أهله قرابة أربعة عشر قرناً . Ùلا ÙŠÙوتك تطبيق المعنى والبØØ« ÙÙŠ المرويات على كل مورد٠قرآنيّ٠ورد Ùيه ذكر الشيطان Ùإنه مرتبط بالرجلين لا بسواهما وستنكش٠لك الأسرار..!!
وإن هذا الأمر ÙŠÙسّر لك معضلات المسائل ومشكلات الØديث ولكم هذا المثال:
أورد أهل السنة عن عليّ٠ص كلاماً استشهدوا به على Øسن علاقته ونظرته لعمر عندما مات عمر . Ùقد رووا عن جابر : قال : دخل عليٌ على عمر وهو مسجّى Ùقال :
رØمة الله عليك ما من Ø£Øد٠أØبّ إليّ أن ألقى الله بما ÙÙŠ صØÙŠÙته بعد صØبة النبي صلى الله عليه وآله من هذا المسجّى..!!
ذكره السيوطي ÙÙŠ التاريخ وقال : أخرجه الØاكم...!!
والمعنى ÙˆØ§Ø¶Ø Ø¨Ø¹Ø¯ تلك الإشارات :
ÙرØمة الله عليك لا لك لأن الإمامة والنبوة هي رØمة الله والكتاب هو رØمة الله ..!!
قال تعالى :
وما أرسلناك إلاّ رØمة للعالمين وهذه ( عليك ) أي تَبÙعتها عليك . أي والله رØمة الله لهي عليه!
ثم هو عليه السلام يريد أن يلقى الله بصØÙŠÙته ويقدّمها للشكوى عليه . وهذا من شؤونه عليه السلام لأنه هو الإمام والشهيد على الأمّة بعد رسولها . وكما رأينا Ùهو القسيم بين الجنّة والنار..!!
ÙالصØÙŠÙØ© تتضمّن ظلاماته الخاصة وظلامات الخلق عامّة لأنها سو٠تتتابع عن طريق الØساب Ùلذلك لا شيء Ø£Øبّ عنده من هذا اللقاء..!!
وهذا يؤيّده أيضاً بنÙس التÙسير من ( Ùضائل عمر ) قول النبي :
ما ÙÙŠ السماء ملكٌ إلاّ وهو يوقّر عمر ولا ÙÙŠ الأرض شيطانٌ إلاّ وهو ÙŠÙرق من عمر
أخرجه ابن عساكر عن ابن عباس ونقلته عن السيوطي ÙÙŠ تاريخه / 118
والوقر هو الØمل ويوقّر : ÙŠØمّÙÙ„ ØŒ والمÙعول متروك وهو من الأÙعال التي تأتي لازمة أو متعدّية Ùالملائكة ÙÙŠ السماء تØمّله تبعة ما ÙŠØصل من Ùساد٠ÙÙŠ الأرض .. ويوقّر : يعظّم أمره ولا مناسبة بين توقير الملائكة ÙˆÙَرَق الشياطين إلاّ بهذا المعنى..!!
وأخرج الØÙاظ عن مجاهد قال :
( كنّا نتØدّث أن الشياطين كانت مصÙّدة ÙÙŠ إمارة عمر )
أخرجه السيوطي ÙÙŠ التاريخ عن ابن عساكر / 121
ولا معنى لهذا إلاّ أن يكونوا قد اكتÙوا بعمله Ùبقوا لا شغل لهم . وأخرج سالم بن عبد الله قال :
أبطأ خبر عمر على ابن موسى Ùأتى امرأة ÙÙŠ بطنها شيطان Ùسألها عنه Ùقالت : Øتى يجيئني شيطاني Ùجاء Ùسألته عنه Ùقال الشيطان : تركته مؤتزراً بكساء يهنأ إبل الصدقة وذاك رجل لا يراه الشيطان إلاّ خرّ لمنخريه... تاريخ الخلÙاء / 118..!!
وبالجملة Ùإن المكر والكيد هو عمله Øيثما جاء ÙÙŠ القرآن . ويبدو أن الصØابة والتابعين كانوا يدركون هذه المسألة ونقلوها لنا بصور٠متعددة٠. وهناك عشرات الاتّÙاقات الأخرى ÙÙŠ مناماته وأØلامه ومØاوراته مع أصØابه ومع المؤمنين تÙثبت أنه رئيس الشياطين . ومن المØتمل أن يكون إبليس Ù†Ùسه قد ÙŠØلّ به ويتلبّس Ùيه ÙÙŠØصل سجود الشياطين له . وإذا غضب ÙÙŠ هذا الØال Ùتقع داهيةٌ لا Ù…Øالة وقد علم الأصØاب ذلك ÙˆØاولوا استعمال القرآن للخلاص منه..!!
Ùقد روى السيوطي عن بلال أنه قال لأسلم:
كي٠تجدون عمر قال خير إلا أنه إذا غضب Ùهو أمر عظيم Ùقال بلال : ( لو كنت عنده إذا غضب قرأت عليه القرآن !! ) تاريخ الØÙ„Ùاء / 119..!!
أقول -والقول للمرØوم عالم سبيط النيلي- :
والقرآن يستخدم لطرد الشيطان أو إسكات Øركاته ØŒ ولم يؤثر شيءٌ كهذا إلاّ عن عمرÙ..!!
ويظهر من هذه النصوص وغيرها الكثير أن جمعاً من المؤمنين من الصØابة وممن هم بعدهم من التابعين كانوا يدركون جيداً أن عمر شيطانٌ إنسيٌّ ØŒ وأنه زعيم الشياطين ÙÙŠ العالم ÙˆÙÙ‚ هذه التصريØات النبوية .
ولذلك ورد عن الصادقين ع ÙÙŠ أكثر من موضع :
إذا قرأت القرآن Ùأيما موضع يرد Ùيه الشيطان Ùالمراد به الثاني
والآية الكريمة "ولا تتبعوا خطوات الشيطان"
والمعنى : لا تتّبعوا خطوات عمر ..
الخطوة الأولى
أن يكون أبو بكر الخليÙØ© وعمر يصاÙØÙ‡..!!
والخطوة الثانية
أن يوصي له أبو بكر بالإمامة !
والخطوة الثالثة
أن يجعلها بØيث تÙضي إلى بني أميّة Øسب الميثاق والاتÙاق معهم..!!
وهذه هي خطوات الشيطان ولذلك كان عمر أبان خلاÙته إذا رأى عليّاً يضØÙƒ وينزÙÙ„ رأسه ÙÙŠ صدره وعليٌّ يبتسم أو يضØÙƒ هو الآخر ØŒ لأن كلاً منهما يعر٠Øقيقة الآخر ØŒ Ùكأن عمر يقول له : أصبØت إمام المسلمين Ùهل هناك انتصارٌ أكبر من هذا ØŸ وإنما يضØÙƒ عليٌّ لأنه لم يخسر شيئاً قط . Ùالخاسرون هم الذين خسروا أنÙسهم وأهليهم يوم القيامة ØŒ وهذا Ù…Ùيدٌ من جهة أنه Ùرزٌ للخلق ÙˆÙتنة للناس..!!
ÙˆÙÙŠ كتاب ( عبقرية عمر ) للعقّاد لم يجد العقّاد من النصوص الدّالة على Ùضيلة٠من Ùضائله سوى Øديث رؤياه صلى الله علي وآله وسلم ÙÙŠ أبي بكر وعمر Ùدار Øول هذا الØديث لاستخراج Ùضله كما تدور الرØÙ‰ الÙارغة ØŒ بينما الØديث يشير إلى وادي الشياطين ( عبقر ) الذي هو مشهورٌ عند العرب..!!
Ùقد أخرج الشيخان عن أبي هريرة أن النبي ص قال :
بينما أنا نائم رأيتني على قليب٠عليها دلوٌ Ùنزعت منها إلى ما شاء الله ثم أخذها أبو بكر Ùنزع ذنوباً أو ذنوبين ÙˆÙÙŠ نزعه ضع٠ثم جاء عمر Ùاستقى ÙاستØالت ÙÙŠ يده غرباً Ùلم أر عبقرياً ÙŠÙري Ùريّه Øتى روى الناس وضربوا بعطن .
قال : قال النووي : هذا إشارة إلى خلاÙتهما..!!
القليب : البئر العميقة . والذنوب Ù„Ùظ قرآني ورد للتهكم على أهل النار..!!
قال تعالى ÙÙŠ الذين ظلموا :
ÙÙŽØ¥Ùنَّ Ù„ÙلَّذÙينَ ظَلَمÙوا Ø°ÙŽÙ†Ùوبًا مّÙثْلَ Ø°ÙŽÙ†Ùوب٠أَصْØَابÙÙ‡Ùمْ Ùَلَا يَسْتَعْجÙÙ„ÙونÙ..آية 59 سورة الذاريات..!!
ولم ينزع النبي ذنوباً ولم يقل ذلك بل نزع أبو بكر وعمر . ولمّا جاء عمر استØالت ÙÙŠ يده غرباً أي استØال الدلو إلى وعاء عظيم السعة وهو ذاته الذنوب ØŒ والغرب : الماء الآسن..!!
وهذا تعبير رؤياه لأنهم بعد إن ذاقوا من يد أبي بكر لم يميّزوا الخبيث من الطيّب Ùأخرج لهم الماء الآسن Ùشربوا..!!
وقوله : لم أرَ عبقرياً ..أي لم أرَ شيطاناً لأن عبقر هو وادي الشياطين ومنه العبقري الØسان : خميلة سجاد يصنعه الشياطين لسليمان ع متقن الصنع..!!
وقوله ص : ÙŠÙري : الÙري : التغيير والتبديل على Ù†ØÙˆ الكذب والتمويه . أي لم أرَ شيطاناً يكذب مثل كذبه ويغيّÙر مثل تغييره ÙÙŠ الدين Ù€ وضربوا بعطن : امتلأت بطونهم Øتى توشك أن تنÙتق..!!
وكل ذلك متّÙÙ‚ مع ما Øصل ÙÙŠ الواقع ومع ما أشار إليه أمير المؤمنين ÙÙŠ خطبه ÙÙŠ من سبقه كما مرّ عليك..!!
والآن: الآية الأخيرة:
يَارَبّ٠إÙنَّ قَوْمÙÙŠ اتَّخَذÙوا هَذَا الْقÙرْآنَ مَهْجÙورًا
سؤال نختم به:
أي قرآن٠هÙجÙرَ ÙÙŠ عهد رسول الله صلوات الله عليه وآله..؟؟
أم كان يعني بعد إستشهاده مباشرة بمخالÙتهم أهل البيت عليهم السلام وغصب Øقهم الإلهي ومØاربتهم وسÙÙƒ دمهم..؟؟
جاء ÙÙŠ تÙسير الجلالين ج: 1 ص: 285: 7 وهو الذي خلق السماوات والأرض ÙÙŠ ستة أيام أولها الأØد وآخرها الجمعة وكان عرشه قبل خلقهما على الماء وهو على متن Ø§Ù„Ø±ÙŠØ Ù„ÙŠØ¨Ù„ÙˆÙƒÙ… متعلق بخلق أي خلقهما وما Ùيهما من مناÙع لكم ÙˆÙ…ØµØ§Ù„Ø Ù„ÙŠØ®ØªØ¨Ø±ÙƒÙ… أيكم Ø£Øسن عملا أي أطوع لله ولئن قلت يا Ù…Øمد لهم إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين ÙƒÙروا إن ما هذا القرآن الناطق بالبعث أو الذي تقوله إلا سØر مبين بين ÙˆÙÙŠ قراءة ساØر والمشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم..!!