توثيق لعلاقة عمر بأهل البيت..!!
القسم: الصØابة | 2009/09/22 - 05:27 AM | المشاهدات: 2866
من Øياة الخليÙØ© عمر بن الخطاب Øقوق الطبع والترجمة Ù…ØÙوظة للمؤل٠عبد الرØمن Ø£Øمد البكري من Øياة الخليÙØ© عمر بن الخطاب الارشاد للطباعة والنشر بيروت - لندن
إهداء (كلمة المؤل٠لكم): الاهداء إلى الذين يسيرون على منهاجه وطريقته إلى الذين يرون Ùيه الجرأة والبطولة إلى عشاقه وعشاق طريقته والموالين له إلى جميع هؤلاء اقدم هذه اللمØات .
Øديث Ø¥Øراق الدار
1 - قال ابن عبد ربه الاندلسي : الذين تخلÙوا عن بيعة أبي بكر : علي : والعباس ØŒ Ùˆ الزبير ØŒ وسعد بن عبادة Ùأما علي والعباس والزبير Ùقعدوا ÙÙŠ بيت Ùاطمة Øتى بعث إليهم أبو بكر عمر بن الخطاب ليخرجهم من بيت Ùاطمة وقال له : إن أبوا Ùقاتلهم ØŒ Ùأقبل بقبس ( 1 ) من نار على أن يضرم عليهم الدار ØŒ Ùلقيته Ùاطمة . Ùقالت يابن الخطاب : أجئت لتØرق دارنا . قال : نعم . أو تدخلوا Ùيما دخلت Ùيه الامة ( 2 ) .
2 - قال عمر رضا ÙƒØالة : وتÙقد أبو بكر قوما تخلÙوا عن بيعته عند علي بن ابي طالب كالعباس والزبير وسعد بن عبادة Ùقعدوا ÙÙŠ بيت Ùاطمة . Ùبعث أبو بكر عمر بن الخطاب Ùجاءهم عمر Ùناداهم وهم ÙÙŠ دار Ùاطمة Ùأبوا أن يخرجوا . Ùدعا بالØطب وقال : والذي Ù†Ùس عمر بيده لتخرجن أو لاØرقنها على من Ùيها . Ùقيل له : يا أبا ØÙص إن Ùيها Ùاطمة قال : وإن . . . ( 3 ) .
3 - قال ابو الÙØªØ Ø£Øمد بن عبد الكريم الشهرستاني : وقال النظام ( 4 ) : إن عمر ضرب بطن Ùاطمة يوم البيعة Øتى ألقت الجنين من بطنها ( 5 ) . وكان ÙŠØµÙŠØ : اØرقوا دارها بمن Ùيها وما كان ÙÙŠ الدار غير علي ØŒ ÙˆÙاطمة ØŒ والØسن والØسين ( 6 ) .
4 - أخرج البلاذري عن سليمان التميمي ØŒ وعن ابن عون : أن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة Ùلم يبايع . Ùجاء عمر ØŒ ومعه Ùتيلة Ùتلقته Ùاطمة على الباب Ùقالت Ùاطمة : يابن الخطاب ØŒ أتراك Ù…Øرقا علي بابي ØŸ قال : نعم . وذلك أقوى Ùيما جاء به أبوك ( 7 ) .
5 - قال عبد الØميد بن أبي الØديد : ولما رأت Ùاطمة ما صنع عمر ØŒ Ùصرخت ØŒ وولولت ØŒ واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات ØŒ وغيرهن Ùخرجت إلى باب Øجرتها وقالت : يا أبا بكر ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله ( 8 ) ØŒ والله لا اكلم عمر Øتى القي الله .
____________________________ ( 1 ) قال الجوهري : القبس : شعلة من نار . الصØØ§Ø : 3 / 960 وقال ابن الاثير : القبس : الشعلة من النار . النهاية ÙÙŠ غريب الØديث : 4 / 4 . وقال الاستاذ الشرتوني : القبس : Ù…Øركة : مصدر . Ùˆ - شعلة نار تؤخذ من معظم النار ØŒ وقبس منه النار ØŒ قبسا : أخذها شعلة Ùهو ( قابس ) . Ùˆ - النار : أوقدها . أقرب الموارد : 2 / 958 - 959 وقال الشيخ اØمد رضا : القبس : النار . الشعلة تؤخذ من معظم النار . واØده : قبسة . معجم متن اللغة : 4 / 481 . ( 2 ) العقد الÙريد : 2 / 205 Ø· المطبعة الازهرية المصرية الكائنة بخان جعÙر بجوار الساØØ© الØسينية عام 1321 Ù‡ . ( 3 ) اعلام النساء : 4 / 114 . ( 4 ) توÙÙŠ النظام سنة 231 Ù‡ انظر : هامش الملل والنØÙ„ : 1 / 53 . ( * ) ( 5 ) إلى هنا ذكره الصÙدي ÙÙŠ الواÙÙŠ بالوÙيات : 6 / 17 . ÙˆÙيه : ألقت المØسن من بطنها . ( 6 ) الملل والنØÙ„ : 1 / 57 . ( 7 ) أنساب الاشرا٠: 1 / 586 . ( 8 ) Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة : 2 / 119 . ( 9 ) قال ابن أبي الØديد : جاء عمر إلى بيت Ùاطمة ÙÙŠ رجال من الانصار ØŒ ونÙر قليل من المهاجرين Ùقال : والذي Ù†Ùس عمر بيده لتخرجن إلى البيعة أو لاØرقن البيت عليكم . Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ : 1 / 134 أنساب الاشرا٠للبلاذري : 1 / 278 ØŒ تاريخ أبي الÙداء : 1 / 156 ØŒ Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة : 2 / 19 ØŒ الامامة والسياسة لابن قتيبة : 1 / 20 ØŒ عقد الÙريد : 2 / 176 ØŒ شهيرات النساء : 3 / 33 ØŒ الامام علي للاستاذ عبد الÙØªØ§Ø Ø¹Ø¨Ø¯ المقصود : 1 / 266 . ذكروا هؤلاء جميعا أن عمر أتى بالØطب ليØرق باب Ùاطمة بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله على من Ùيه ØŒ وقيل لعمر : إن ÙÙŠ البيت Ùاطمة . قال : وإن . وأخرج المØب الطبري عن ثوبان قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ساÙر آخر عهده ØŒ إتيان Ùاطمة ØŒ وأول من يدخل عليه إذا قدم Ùاطمة عليه السلام . أخرجه Ø£Øمد .
ثم قال الاستاذ : ثم تطالعنا صØائ٠ما أورد المؤرخون بالكثير من أشباه هذه الاخبار المضطربة التي لا نعدم أن نجد من بينها من عن٠عمر ما يصل به إلى الشروع ÙÙŠ قتل علي ØŒ أو Ø¥Øراق بيته على من Ùيه . . . Ùلقد ذكر أن أبا بكر أرسل عمر بن الخطاب ØŒ ومعه جماعة بالنار ØŒ والØطب إلى دار علي ÙˆÙاطمة ØŒ والØسن ØŒ والØسين ليØرقوه بسبب الامتناع عن بيعته . Ùلما راجع عمر بعض الناس قائلين : " إن ÙÙŠ البيت Ùاطمة . . . " ( 1 ) . قال : " وان ! . . " ( 2 ) . المؤل٠يقول : وقد نظم هذه الواقعة شاعر النيل ØاÙظ ابراهيم Ùقال : أكرم بسامعها أعظم بملقيها إن لم تبايع وبنت المصطÙÙ‰ Ùيها امام Ùارس عدنان ÙˆØاميها(2) وقوله ( لعلي ) قالها عمر Øرقت دارك لا ابقي عليك بها ما كان غير أبي ØÙص ÙŠÙوه بها
وعن ثعلبة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من غزو ØŒ أو سÙر ØŒ بدأ بالمسجد Ùصلى Ùيه ركعتين ثم أتى Ùاطمة ثم أتى أزواجه . خرجه أبو عمر . انظر : ذخائر العقبى : ص 37 .
وقال ابن قتيبة : . . . ثم قام عمر Ùمشى ومعه جماعة Øتى ØŒ أبوا باب Ùاطمة Ùدقوا الباب ØŒ Ùلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا ابت يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب ØŒ وابن أبي Ù‚ØاÙØ© ( 3 ) .
1 - منع عمر قربى رسول الله من السهم الذي Ùرضه الله لهم : أخرج أبو داود عن يزيد بن هرمز أن نجدة الØروري Øين Øج ÙÙŠ Ùتنة ابن الزبير ارسل إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذوي القربى ويقول لمن تراه . قال ابن عباس : لقربي رسول الله صلى الله عليه وسلم قسمه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان عمر عرض علينا من من ذلك Ùرأيناه دون Øقنا ØŒ Ùرددناه عليه وأبينا أن نقبله ( 4 ) . وأخرج Ø£Øمد عن يزيد بن هرمز قال : كتب نجدة بن عامر إلى ابن عباس يسأله عن أشياء Ùشهدت ابن عباس Øين قرأ كتابه ØŒ ÙˆØين كتب جوابه . Ùقال ابن عباس : والله لولا أرده عن شر يقع Ùيه ما كتبت إليه ØŒ ولا نعمة عين قال : Ùكتب إليه إنك تسألني عن سهم ذوي القربي الذي ذكره الله عزوجل من هم ØŸ وإنا كنا نرى قرابه رسول الله هم Ùأبي ذلك علينا قومنا . . ( 5 ) .
منعه من الخمس الذي Ùرضه الله لهم : أخرج ابو نعيم ØŒ عن يزيد بن هرمز أن جدة كتب إلى ابن عباس يسأله عن خمس خصال Ùقال ابن عباس : لولا أن أكتم علما لما كتبت إليه . Ùكتب إليه نجدة : اما بعد : Ùاخبرني : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء ØŸ وهل كان يضرب لهن بسهم ØŸ وهل كان يقتل الصبيان ØŸ ومتى ينقضي يتم اليتيم ØŒ وعن الخمس لمن هو ØŸ Ùكتب إليه ابن عباس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء Ùيداوين الجرØÙ‰ Ùيستجدين ( 6 ) من الغنيمة ØŒ Ùأما السهم Ùلم يضرب لهن ØŒ وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل الصبيان . وكتبت تسألني متى ينقضى يتم اليتيم . ولعمري إن الرجل ليشيب ( 7 ) وإنه لضعي٠الاخذ لنÙسه ØŒ ضعي٠الاعطاء منها ØŒ Ùإذا أخذ لنÙسه من Ø£ØµÙ„Ø Ù…Ø§ يأخذ الناس Ùقد ذهب عنه اليتم . وكتبت تسألني عن الخمس ØŒ وإنا نقول : هو لنا ØŒ وأبى علينا قومنا ذلك قال ابو نعيم : هذا Øديث صØÙŠØ Ø±ÙˆØ§Ù‡ مسلم عن القعني . ورواه Øاتم بن اسماعيل عن جعÙر Ù†Øوه ( 8 ) . .
____________________________ ( 1 ) السقيÙØ© والخلاÙØ© : ص 14 . ( 2 ) ديوان ØاÙظ ابراهيم : 1 / 75 تØت : عنوان : ( عمر وعلي ) طبع دار الكتب المصرية بالقاهرة . ( 3 ) الامامة والسياسة الطبعة الاخيرة عام 1969 بمصر . ( 4 ) سنن أبي داود : 2 / 26 بيان موضع قسم الخمس ØŒ مسند Ø£Øمد : 1 / 320 Ø· مصر ØŒ السنن الكبرى للبيهقي : 6 / 344 - 345 . ( 5 ) مسند اØمد : 1 / 488 وتجده بلÙظ آخر : 1 / 292 - 294 - 308 . ( 6 ) كذا ÙÙŠ الاصل . ( 7 ) لتشيب Ù„Øيته . كذا ÙÙŠ الهامش من الØلية . ( 8 ) Øلية الاولياء : 3 / 205 . ( * ) 3 - منعه قربى الرسول مما Ø£Ùاء الله على رسوله من بني النضير : أخرج البخاري ØŒ عن مالك بن أوس بن الØدثان النصري : أن عمر بن الخطاب ( رض ) دعاه إذ جاءه Øاجبه يرÙØ£ Ùقال : هل لك ÙÙŠ عثمان ØŒ وعبد الرØمن ØŒ والزبير وسعد يستأذنون Ùقال : نعم . Ùأدخلهم . Ùلبث قليلا ثم جاء Ùقال : هل لك ÙÙŠ عباس وعلي يستأذنان قال : نعم . Ùلما دخلا قال : عباس . يا أمير المؤمنين إقضي بيني ØŒ وبين هذا ØŒ وهما يختصمان ÙÙŠ الذي Ø£Ùاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم من بني النضير . . . Ùقال جل ذكره : " وما Ø£Ùاء الله على رسوله Ùهم Ùما أوجÙتم عليه من خيل ØŒ ولا ركاب - إلى قوله - : قدير " . Ùكانت هذه خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ ثم والله ما اختارها دونكم ØŒ ولا استأثرها عليكم . لقد أعطاكموها ØŒ وقسمها Ùيكم Øتى بقي هذا المال منها . Ùكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينÙÙ‚ على أهله Ù†Ùقة سنتهم من هذا المال ØŒ ثم يأخذ ما بقي Ùيجعله مجعل مال الله Ùعمل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم Øياته ØŒ ثم توÙÙŠ النبي صلى الله عليه وسلم Ùقال أبو بكر : Ùأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùقبضه أبو بكر Ùعمل Ùيه ØŒ بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ وأنتم Øينئذ . Ùأقبل على علي ØŒ وعباس وقال : تذكران ØŒ أن أبا بكر Ùيه كما تقولان ( 1 ) : والله يعلم إنه ÙÙ‡ لصادق بار ØŒ راشد ØŒ تابع للØÙ‚ . ثم توÙÙ‰ الله أبا بكر Ùقلت : أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ وأبي بكر Ùقبضته سنتين من إمارتي ØŒ أعمل Ùيه بما عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر والله يعلم إني Ùيه : صادق ØŒ بار ØŒ راشد ØŒ تابع للØÙ‚ ثم جئتماني كلاكما ØŒ وكلمتكما واØدة وأمركما جميع Ùجئتني يعني عباسا Ùقلت لكما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نورث ما تركنا صدقة Ùلما بدا لي أن أدÙعه اليكما قلت : إن شئتما دÙعته إليكما . على أن عليكما عهد الله وميثاقه لتعملان Ùيه بما عمل Ùيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ØŒ وما عملت Ùيه منذ وليت ØŒ وإلا Ùلا تكلماني ØŒ Ùقلتما إدÙعه إلينا بذلك ÙدÙعته إليكما ØŒ Ø£Ùتلتمسان مني قضاء غير ذلك ØŒ Ùوالله الذي بإذنه تقوم السماء والارض . لا أقضي Ùيه بقضاء غير ذلك Øتى تقوم الساعة Ùإن عجزتما ÙادÙعا إلي Ùأنا أكÙيكماه قال : ÙØدثت هذا الØديث عروة بن الزبير Ùقال : صدق مالك بن أوس . أما سمعت عائشة ( رض ) زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عثمان إلى أبي بكر يسألنه ثمنهن مما Ø£Ùاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم Ùكنت أنا أردهن Ùقلت لهن : ألا تتقين الله ØŒ ألم تعلمن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : " لا نورث ما تركنا صدقة " يريد بذلك Ù†Ùسه ØŒ إنما يأكل آل Ù…Øمد صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ هذا المال Ùانتهن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما أخبرتهن . قال : Ùكانت هذه الصدقة بيد علي ØŒ منعها علي عباسا Ùغلبه عليها ØŒ ثم كان بيد Øسن بن علي ØŒ ثم بيد Øسين بن علي ØŒ ثم بيد علي بن Øسن ØŒ ÙˆØسن ابن Øسن كلاهما كان يتداولانها . ثم بيد زيد بن Øسن ØŒ وهي صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم Øقا ( 2 ) .
_____________________ ( 1 ) ÙˆÙÙŠ بعض نسخ البخاري المطبوعة قديما جاء Ùيها : إنه غير صادق ØŒ وغير بار ØŒ وغادر ØŒ وهذه العبارة أسقطت من طبعات البخاري المطبوع ÙÙŠ مصر - المؤل٠- . ( * ) ( 2 ) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : 5 / 113 - 115 طبعة كتاب الشعب ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : 5 / 88 ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : 9 / 122 عمر أمام Ùضائل الامام علي عليه السلام 1 - أخرج المØب الطبري ØŒ عن Ù…Øمد بن الزبير قال : دخلت مسجد دمشق Ùإذا أنا بشيخ قد التوت ترقوتاه من الكبر Ùقلت يا شيخ : من أدركت ØŸ قال : عمر ( رض ) Ùقلت : Ùما غزوت معه ØŒ قال : غزوت اليرموك . قلت : ÙØدثني شيئا سمعته . قال : خرجت مع Ùتية Øاجا Ùأصبنا بيض نعام ØŒ وقد Ø£Øرمنا Ùلما قضينا نسكنا ذكرنا ذلك لامير المؤمنين عمر Ùأدبر وقال : أتبعوني . Øتى انتهى إلى Øجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ Ùضرب Øجرة منها Ùأجابته إمرأة Ùقال : أثم أبو Øسن . قالت : لا . Ùمر ÙÙŠ المقناة Ùأدبر وقال : أتبعوني . Øتى انتهى إليه ØŒ وهو يسوي التراب بيده Ùقال : مرØبا يا أمير المؤمنين Ùقال : إن هؤلاء أصابوا بيض نعام ØŒ وهم Ù…Øرمون Ùقال : ألا أرسلت إلي قال : أنا Ø£ØÙ‚ بإتيانك . قال : يضربون الÙØÙ„ قلائص ( 1 ) أبكارا بعدد البيض Ùما نتج منه أهدوه . قال عمر : Ùإن الابل تخدج . قال علي : والبيض يمرض Ùلما أدبر قال عمر : " اللهم لا تنزل بي شدة إلا وأبو الØسن إلى جنبي " ( 2 ) .
2 - أخرج المØب الطبري ØŒ عن عبد الله بن الØسن أنه قال : دخل علي على عمر ØŒ وإذا إمرأة Øبلى تقاد ترجم قالت : يذهبون بي يرجموني . Ùقال يا أمير المؤمنين : لاي شئ ترجم ØŒ لان كان لك سلطان عليها Ùما لك سلطان على ما ÙÙŠ بطنها . Ùقال عمر ( رض ) : كل Ø£Øد Ø£Ùقه مني ثلاث مرات . Ùضمنها علي Øتى ولدت غلاما ثم ذهب بها إليه Ùرجمها ( 3 ) .
3 - أخرج الموÙÙ‚ بن Ø£Øمد الخوارزمي ØŒ عن جابر أنه قال : قال عمر : كانت لاصØاب Ù…Øمد صلى الله عليه وسلم ثماني عشر سابقة Ùخص علي منها بثلاث عشرة ØŒ وشركنا ÙÙŠ خمس ( 4 ) .
4 - قال السيد اØمد بن زيني دØلان Ù…Ùتي مكة : Ùقالوا [ لعمر ] لو عهدت : Ùقال : كنت أجمعت بعد مقالتي لكم أن أولى رجلا أمركم ÙŠØملكم على الØÙ‚ ØŒ وأشار إلى علي بن أبي طالب . ثم رأيت أن لا أتØمله Øيا ØŒ وميتا ( 5 ) .
5 - قال القندوزي الØÙ†ÙÙŠ : كانت الصØابة ( رض ) يرجعون إليه - أي للامام علي - ÙÙŠ Ø£Øكام الله ويأخذون عنه الÙتاوى كما قال عمر بن الخطاب ( رض ) ÙÙŠ عدة مواطن : لولا علي لهلك عمر ( 6 ) .
6 - أخرج المØب الطبري ØŒ عن عمر ( رض ) وقد جاءه أعرابيان يختصمان Ùقال لعلي : إقض بينهما يا أبا الØسن ØŒ Ùقضى علي بينهما . Ùقال Ø£Øدهما : هذا يقضي بيننا ØŸ Ùوثب إليه عمر وأخذ بتلبيبه وقال : ويØÙƒ ما تدري من هذا . هذا مولاي ØŒ ومولى كل مؤمن ØŒ ومن لم يكن مولاه Ùليس بمؤمن . أخرجه ابن السمان ÙÙŠ كتاب المواÙقة ( 7 ) .
7 - أخرج السيوطي ØŒ عن أبي هريرة أنه قال : قال عمر بن الخطاب : لقد اعطي علي ثلاث خصال لان تكون لي خصلة منها Ø£Øب إلي من أن اعطى Øمر النعم . Ùسئل وما هن ØŸ قال : تزوجه ابنته ØŒ وسكناه المسجد لا ÙŠØÙ„ لي Ùيه ما ÙŠØÙ„ له ØŒ والراية يوم خيبر ( 8 ) .
قال السيد Ø£Øمد بن زيني دØلان Ù…Ùتي مكة المكرمة 8 - ÙˆØكم علي مرة على أعرابي بØكم Ùلم يرض بØكمه ØŒ Ùتلببه عمر ابن الخطاب وقال له : ويلك انه مولاك ØŒ ومولى كل مؤمن ØŒ ومؤمنة ( 9 ) .
___________________ ( 1 ) قلائص : جمع قلوص . وهي الناقة الشابة ( عن هامش الكتاب ) . ( 2 ) ذخائر العقبى : ص 82. ( 3 ) ذخائر العقبى : ص 81 . ( 4 ) مقتل الØسين : 1 / 45 . ( 5 ) الÙتوØات الاسلامية : 2 / 427 . ( 6 ) ينابيع المودة : ص 70 . ( 7 ) ذخائر العقبى : ص 68 . ( 8 ) تاريخ الخلÙاء : ص 172 . ( 9 ) الÙتوØات الاسلامية : 2 / 470 . 9 - أخرج ان الاثير Øديث المناشدة ÙÙŠ الرØبة ( 1 ) وقال : وقد روى مثل هذا : البراء بن عازب وزاد Ùقال عمر بن الخطاب : يابن أبي طالب أصبØت اليوم ولي كل مؤمن ( 2 ) .
10 - قال السيد Ø£Øمد بن زيني دØلان Ù…Ùتي مكة المكرمة : أخرج الطبراني أنه قيل لعمر : إنك تصنع بعلي من التعظيم شيئا لا تصنعه مع Ø£Øد من أصØاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنه مولاي ( 3 ) .
11 - قال أبو المظÙر يوس٠بن قرغلي البغدادي : ÙˆÙÙŠ رواية : اتى عمر بامرأة وضعت لستة أشهر Ùأمر برجمها. Ùقال علي عليه السلام : ليس عليها رجم . لان الله تعالى يقول : { والوالدات يرضعن أولادهن Øولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة } Ùخلى عنها وقال : اللهم لا تبقني لمعضلة ( 4 ) ليس لها ابن أبي طالب . أقول : وأخرج الخوارزمي عن ÙŠØيى بن سعيد بن المسيب قال : سمعت عمر يقول : اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب Øيا ( 5 ) .
12 - أخرج ابن الاثير ØŒ عن سعيد بن المسيب قال : كان عمر يتعوذ من معضلة ليس لها أبو الØسن ( 6 ) . وأورد هذا الØديث ابن سعد : وذكر بدل ليس لها : ليس Ùيها : ( 7 ) . وقال ابن الاثير : ومنه - أي عمر - Øديثه الآخر : اعوذ بالله من كل معضلة ليس لها أبو الØسن . ويريد بأبي Øسن : علي بن أبي طالب ( 8 ) .
13 - وعن البراء بن عازب [ قال ] ( 9 ) : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم Ùنزلنا بغدير خم Ùنودي Ùينا : الصلاة جامعة . ÙˆÙƒØ³Ø - بمعنى نظÙها - لرسول الله صلى الله عليه وسلم تØت شجرة . Ùصلى الظهر وأخذ بيد علي وقال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنÙسهم " ØŸ قالوا : بلى . Ùأخذ بيد علي وقال : " اللهم من كنت مولاه Ùعلي مولاه . اللهم وال من والاه ØŒ وعاد من عاداه " . قال : Ùلقيه عمر بعد ذلك ØŒ وقال : هنيئا لك يابن أبي طالب أصبØت ØŒ وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة . وعن زيد بن أرقم مثله ( 10 ) .
14 - أخرج القندوزي الØÙ†ÙÙŠ عن البراء قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ سÙر Ùنزلنا بغدير خم ونودي Ùينا : الصلاة جامعة Ùصلى الظهر ØŒ وأخذ بيد علي Ùقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنÙسهم . قالوا : بلى . قال : ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من Ù†Ùسه . قالوا : بلى آخذا بيد علي Ùقال لهم : من كنت مولاه Ùعلي مولاه ØŒ اللهم وال من والاه ØŒ وعاد من عاداه . قال : Ùلقيه عمر بن الخطاب ( رض ) Ùقال : هنيئا لك يابن أبي طالب أصبØت مولى كل مؤمن ØŒ ومؤمنة ( 11 ) .
15 - أخرج المير سيد علي الهمداني عن البراء بن عازب ( رض ) ÙÙŠ قوله تعالى : " يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك " . أي بلغ من Ùضائل علي . نزلت ÙÙŠ غدير خم . Ùخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كنت مولاه Ùهذا علي مولاه " Ùقال عمر ( رض ) . بخ بخ لك يا علي ØŒ أصبØت مولاي ØŒ ومولا كل مؤمن ومؤمنة . رواه أبو نعيم : وذكره الثعالبي ÙÙŠ كتابه ( 12 ) .
__________________________ ( 1 ) الرØبة : ناØية بين المدينة والشام من وادي القرى . مراصد الاطلاع : 2 / 608 . ( 2 ) اسد الغابة ÙÙŠ معرÙØ© الصØابة : 4 / 28 . ( 3 ) الÙتوØات الاسلامية : 2 / 470 . ( 4 ) قال ابن الاثير : معضلة : أراد المسألة الصعبة ØŒ أو الخطة الضيقة المخارج . النهاية ÙÙŠ غريب الØديث : 3 / 254 ( 5 ) تذكرة الخواص : ص 137 . ( 6 ) انظر : مقتل الØسين : 1 / 45 ( 7 ) اسد الغابة : 4 / 23 . ( 8 ) راجع : الطبقات : 2 Ù‚ 2 / 100 Ø· ليدن . ( 9 ) النهاية ÙÙŠ غريب الØديث : 3 / 254 . ( 10 ) عمدة الاخبار ÙÙŠ مدينة المختار ص 219 - 220 . ( 11 ) ينابيع المودة : 1 / 30 - 31 . ( 12 ) كتاب السبعين ÙÙŠ Ùضائل أمير المؤمنين ص 517 Ø· باكستان مركز تØقيقات Ùارسي ايران وباكستان . 16 - أخرج الØاÙظ الØسكاني عن أبي هريرة أنه قال : من صام يوم ثمانية عشر من ذي الØجة كتب الله [ له ] صيام ستين شهرا ØŒ وهو يوم غدير خم ØŒ لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب Ùقال : " من كنت مولاه Ùعلي مولاه " . Ùقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يابن أبي طالب ( 1 ) .
17 - أخرج الخطيب البغدادي ØŒ عن شهر بن Øوشب عن أبي هريرة أنه قال : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الØجة كتب له صيام ستين شهرا ØŒ وهو يوم غدير خم لما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب Ùقال : " ألست أولى بالمؤمنين " قالوا : بلى يارسول الله . قال : " من كنت مولاه Ùعلي مولاه " . Ùقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يابن أبي طالب ØŒ أصبØت مولاي ومولى كل مسلم . Ùأنزل الله : " اليوم أكملت لكم دينكم " ( 2 ) .
18 - قال أبو Øامد Ù…Øمد بن Ù…Øمد الغزالي ÙÙŠ كتابه ÙÙŠ باب ترتيب الخلاÙØ© والمملكة : وأجمع الجماهير على متن الØديث من خطبته [ صلى الله عليه وسلم ] ÙÙŠ يوم غدير خم باتÙاق الجميع وهو يقول ( 3 ) . " من كنت مولاه Ùعلي مولاه " . Ùقال عمر : بخ بخ يا أبا الØسن لقد اصبØت مولاي ØŒ ومولى كل مولى . Ùهذا تسليم ØŒ ورضى وتØكيم . ثم بعد هذا غلب الهوى ØŒ Ù„Øب الرياسة ØŒ ÙˆØمل عمود الخلاÙØ© ØŒ وعقود النبوة ØŒ وخÙقان الهوى ÙÙŠ قعقعة الرايات ØŒ واشتباك ازدØام الخيول ØŒ ÙˆÙØªØ Ø§Ù„Ø§Ù…ØµØ§Ø± ØŒ وسقاهم كأس الهوى Ùعادوا إلى الخلا٠الاول ØŒ Ùنبذوه وراء ظهورهم ØŒ واشتروا به ثمنا قليلا ( 4 ) .
19 - أخرج المØب الطبري ØŒ عن أبي سعيد الخدري ØŒ أنه سمع عمر يقول لعلي وقد سأله عن شئ Ùأجابه . أعوذ بالله أن أعيش ÙÙŠ يوم لست Ùيه يا أبا الØسن ( 5 ) .
20 - أخرج البيهقي ØŒ عن أبي سعيد الخدري قال : Øججنا مع عمر بن الخطاب ( رض ) Ùلما دخل الطوا٠استقبل الØجر Ùقال : إني أعلم أنك Øجر ØŒ لا تضر ØŒ ولا تنÙع ØŒ ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ØŒ ما قبلتك ØŒ ثم قبله . Ùقال له علي بن أبي طالب : بلى ØŒ يا أمير المؤمنين ! انه يضر ØŒ وينÙع . قال : بم ØŸ قال : بكتاب الله عزوجل : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ØŒ وأشهدهم على أنÙسهم ألست بربكم } . الاعرا٠: 172 . خلق الله آدم ØŒ ÙˆÙ…Ø³Ø Ø¹Ù„Ù‰ ظهره Ùقررهم بأنه الرب ØŒ وأنهم العبيد ØŒ وأخذ عهودهم ØŒ ومواثيقهم ØŒ وكتب ذلك ÙÙŠ رق . وكان لهذا الØجر عينان ØŒ ولسان . Ùقال له : Ø¥ÙØªØ ( Ùاك ) قال : ÙÙØªØ Ùاه ØŒ Ùألقمه ذلك الرق ØŒ Ùقال : إشهد لمن واÙاك بالمواÙاة يوم القيامة ØŒ وإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يوتى يوم القيامة بالØجر الاسود ØŒ وله لسان ذلق يشهد لمن يستلمه بالتوØيد " . Ùهو يا أمير المؤمنين يضر ØŒ وينÙع . Ùقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش ÙÙŠ قوم لست Ùيهم يا أبا الØسن ( 6 ) .
21 - قال أبو بكر ابن Øجة الØموي ÙÙŠ ÙØªØ Ø¨ÙŠØª المقدس : عندما وصل كتاب أبي عبيدة بن Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø§Ø Ø¥Ù„Ù‰ عمر ØŒ ÙØ±Ø ØŒ وقرأه على المسلمين وقال : ما ترون رØمكم الله Ùيما كتب إلينا أمين الامة . Ùكان أول من تكلم به عثمان بن عÙان . Ùلما سمع عمر ذلك من عثمان جزاه خيرا وقال : هل عند Ø£Øد منكم غير هذا الرأي . Ùقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : نعم . عندي غير هذا الرأي . وأنا ابديه اليك . . والصواب أن تسير إليهم . ÙÙØ±Ø Ø¹Ù…Ø± بمشورة علي وقال : . . ولست آخذا إلا بمشورة علي ØŒ Ùما عرÙناه إلا Ù…Øمود المشورة ØŒ ميمون الطلعة ( 7 ).
_________________________ ( 1 ) شواهد التنزيل : 1 / 157 . ( 2 ) تاريخ بغداد : 8 / 290 . ( 3) رواه الامام Ø£Øمد ÙÙŠ مسنده ØŒ وابن ماجة عن البراء رضي الله عنه ØŒ والترمذي ØŒ والنسائي والضياء عن زيد بن أرقم رضي الله عنه . عن هامش سر العالمين 1 / 13 Ø· مصر . ( 4 ) سر العالمين : 1 / 31 نشر مكتبة الجندي بمصر وتØقيق الاستاذ الشيخ Ù…Øمد مصطÙÙ‰ أبوالعلا الشهير بØامد . ( 5 ) ذخائر العقبى : ص 82 . ( * ) ( 6 ) الجامع لشعب الايمان : 7 / 590 . ( 7 ) ثمرات الاوراق : 2 / 16 - 17 . ( * ) 22 - قال إبن أبي الØديد : ÙˆØدثني الØسين بن Ù…Øمد السيني قال : قرأت على ظهر كتاب ØŒ أن عمر نزلت به نازلة ØŒ Ùقام لها ØŒ وقعد ØŒ ÙˆØ±Ù†Ø ( 1 ) لها ØŒ وتقطر . وقال لمن عنده ØŒ معشر الØاضرين . ما تقولون ÙÙŠ هذا الامر Ùقالوا يا أمير المؤمنين : أنت المÙزع ØŒ والمنزع Ùغضب وقال : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا لله وقولوا قولا سديدا " ثم قال : أما والله إني وإياكم لنعلم ابن نجدتها ( 2 ) والخبير بها قالوا كأنك أردت ابن أبي طالب ØŸ قال : وأنى يعدل بي عنه ØŒ وهل Ø·ÙØت Øرة مثله ØŸ قالوا : Ùلو دعوت به يا أمير المؤمنين . قال : هيهات إن هناك شمخا من بني هاشم ØŒ واثرة من علم ØŒ ولØمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم . يؤتى ØŒ ولا يأتي Ùامضوا بنا إليه ÙاقصÙوا Ù†Øوه ØŒ وأÙضوا إليه ÙألÙوه ÙÙŠ Øائط له عليه تبان . وهو يتركل على مسØاته ويقرأ : { أيØسب الانسان أن يترك سدى } إلى آخر السورة ØŒ ودموعه تهمي على خديه ØŒ Ùأجهش الناس لبكائه . Ùبكوا ثم سكت ØŒ وسكتوا . Ùسأله عمر عن تلك الواقعة Ùأصدر جوابها . Ùقال عمر : أما والله لقد أرادك الØÙ‚ ØŒ ولكن أبى قومك Ùقال يا أبا ØÙص : Ø®Ùض عليك من هنا ومن هنا إن يوم الÙصل كان ميقاتا . Ùوضع عمر Ø¥Øدى يديه على الاخرى وأطرق إلى الارض ØŒ وخرج وكأنما ينظر ÙÙŠ رماد ( 3 ).
23- أخرج الØاÙظ الكنجي الشاÙعي ØŒ عن ØذيÙØ© بن اليمان أنه قال : لقي عمر بن الخطاب Ùقال له عمر : كي٠أصبØت يابن اليمان ØŸ Ùقال : كي٠تريدني Ø£ØµØ¨Ø ØŸ أصبØت والله أكره الØÙ‚ ØŒ واØب الÙتنة ØŒ وأشهد بما لم أره ØŒ وأØÙظ غير المخلوق، واصلي على غير وضوء ØŒ ولي ÙÙŠ الارض ما ليس لله ÙÙŠ السماء . Ùغضب عمر لقوله ØŒ وانصر٠من Ùوره ØŒ وقد أعجله أمر ØŒ وعزم على أذى ØذيÙØ© لقوله ذلك ØŒ Ùبينا هو ÙÙŠ الطريق إذ مر بعلي بن أبي طالب ØŒ Ùرأى الغضب ÙÙŠ وجهه ØŒ Ùقال : ما أغضبك يا عمر ØŸ Ùقال : لقيت ØذيÙØ© بن اليمان Ùسألته : كي٠أصبØت ØŸ Ùقال : أصبØت أكره الØÙ‚ ØŒ Ùقال : صدق ØŒ يكره الموت وهو ØÙ‚ . Ùقال : يقول : واØب الÙتنة ØŒ قال : صدق ØŒ ÙŠØب المال ØŒ والولد ØŒ وقد قال الله تعالى : { إنما أموالكم ØŒ وأولادكم Ùتنة } . الانÙال : 28 . Ùقال يا علي : يقول : وأشهد بما لم أره ØŒ Ùقال : صدق يشهد لله بالوØدانية ØŒ والموت ØŒ والبعث ØŒ والقيامة ØŒ والجنة ØŒ والنار ØŒ والصراط. ولم ير ذلك كله . Ùقال يا علي : وقد قال : إني Ø£ØÙظ غير المخلوق ØŒ قال : صدق . ÙŠØÙظ كتاب الله تعالى : القرآن وهو غير مخلوق . قال : ويقول : اصلي على غير وضوء . Ùقال : صدق . يصلي على ابن عمي رسول الله صلى الله عليه وسلم على غير وضوء ØŒ والصلاة عليه جائزة . Ùقال يا أبا الØسن : قد قال أكبر من ذلك . Ùقال : وما هو ØŸ قال : قال إن لي ÙÙŠ الارض ما ليس لله ÙÙŠ السماء . قال : يصدق . له زوجة والولد . Ùقال عمر : كاد يهلك ابن الخطاب لولا علي بن أبي طالب .
وقال الØاÙظ الكنجي : قلت : هذا ثابت عند أهل النقل ذكره غير واØد من أهل السير . ( 4 ) . قال الشيخ علوي بن طاهر الهدار الØداد العلوي : أخرج اØمد ÙÙŠ الناقب ØŒ والØاÙظ أبو سعيد اسماعيل بن علي السمان ÙÙŠ المواÙقة عن عروة بن الزبير : أن رجلا وقع ÙÙŠ علي بمØضر من عمر Ùقال له عمر : أتعر٠صاØب هذا القبر قال: هذا Ù…Øمد بن عبد الله بن عبد المطلب . Ùقال عمر : وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب . لا تذكر عليا إلا بخير Ùإنك إن انتقصته آذيت صاØب هذا القبر ÙÙŠ قبره صلى الله عليه وآله وسلم Ùعلل عمر ( رض ) تأذيه صلى الله عليه وآله وسلم بانتقاص علي كرم الله وجهه بأنه نسيبه وقريبه وكون راوي هذا الØديث عروة بن الزبير مما يزيده قوة . وقال الشيخ علوي : وقوله صلى الله عليه وآله وسلم ÙÙŠ أمير المؤمنين كرم الله وجهه : من آذى عليا Ùقد آذاني هو ÙÙŠ معنى ما سبق وذلك من جملة Ùضائله ومناقبه التي اقتضتها درجته الرÙيعة من الدين ØŒ ومØله من الاسلام ØŒ والجهاد ØŒ والقرابة القريبة ( 5 ) .
____________________ ( 1 ) أراد عمر بهذا Ù†Ùسه Øيث أنه هو الذي صد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كتابة الكتاب وقال : يهجر . ( 2 ) انظر : النهاية ÙÙŠ غريب الØديث لابن الاثير : 5 / 18 . ( 3 ) Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ : 3 / 114 - 115 . ( 4 ) ÙƒÙاية الطالب ÙÙŠ مناقب علي بن أبي طالب : ص 218 - 219 . ( 5 ) انظر : القول الÙصل Ùيما لبني هاشم وقريش والعرب من الÙضل : 2 / 9 Ø· مصر عام 1343 Ù‡ . ( * ) 24 - قال اØمد بن علي بن Øجر العسقلاني ÙÙŠ ترجمة اسÙنديار بن الموÙÙ‚ الواعظ : إسÙنديار بن الموÙÙ‚ بن Ù…Øمد بن ÙŠØيى بن أبو الÙضل الواعظ . روى عن ابي الÙØªØ Ø¨Ù† البطي ØŒ ومØمد بن سليمان ÙˆØ±ÙˆØ Ø¨Ù† Ø£Øمد الØديثي ØŒ وقرأ الروايات على أبي الÙØªØ Ø¨Ù† رزيق ØŒ وأتقن العربية ØŒ وولى ديوان الرسائل . روى عنه الديثي وابن النجار وقال : برع ÙÙŠ الادب وتÙقه للشاÙعي وكان يتشيع وكان متواضعا عابدا كثير التلاوة ØŒ وقال ابن الجوزي Øكى عنه بعض عدول بغداد أنه Øضر مجلسه بالكوÙØ© Ùقال : لما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( 1 ) : ( من كنت مولاه Ùعلي مولاه ) تغير وجه أبي بكر وعمر Ùنزلت : { Ùلما رأوه زلÙØ© سيئت وجوه الذين ÙƒÙروا } ( 2 ) .
_________________________ ( 1 ) لسان الميزان 1 / 387 Ø· Øيدر آباد دكن - الهند عام 1330 هجري وانظر : Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير للمناوي : 6 / 217 - 218 . ( 2 ) قال الزمخشري : أي ساءت وجوههم بأن علتها الكآبة وغشيه الكسو٠والقترة وكلØوا وكما يكون وجه من يقاد إلى القتل أو يعرض على بعض العذاب . تÙسير الكشا٠: 4 / 139 ( سورة الملك ) . وقال علي بن Ù…Øمد البغدادي المعرو٠بالخازن ÙÙŠ تÙسير هذه الآية { Ùلما رأوه زلÙØ© سيئت وجوه الذين ÙƒÙروا } . أي اسودت وعلتها الكآبة . والمعنى . قبØت وجوههم بالسواد . تÙسير الخازن : 4 / 292 ØŒ معالم التنزيل للبغوي : 5 / 423 وقال Ù…Øمد جمال الدين القاسمي ÙÙŠ تÙسيره قوله تعالى { سيئت وجوه الذين ÙƒÙروا } أي ظهر عليها آثار الاستياء من الكآبة الغم ØŒ والانكسار والØزن . Ù…Øاسن التأويل 16 / 249 . وقال Ø£Øمد مصطÙÙ‰ المراغي ÙÙŠ تÙسير هذه الآية : ساءهم ذلك وعلت وجوههم الكآبة والØزن وغشيها القترة والسواد إذ جاءهم من أمر الله ما لم يكونوا ÙŠØتسبون . تÙسير المراغي : 29 / 23 . وقال Ù…Øمد علي الصابوني ÙÙŠ تÙسير هذه الآية : { سيئت وجوه الذين ÙƒÙروا } أي ظهرت على وجوهم آثار الاستياء Ùعلتها الكآبة والغم ØŒ والØزن وغشيها الذل والانكسار . صÙوة التÙاسير : 3 / 421
|