بسم الله الرØمن الرØيم،
والØمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على Ù…Øمد٠وآله الطاهرين
صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج: 3 ص: 1259: Ø1637 Øدثنا إسØاق بن إبراهيم أخبرنا وكيع عن مالك بن مغول عن طلØØ© بن مصر٠عن سعيد بن جبير عن بن عباس أنه قال ثم يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه Øتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكت٠والدواة أو Ø§Ù„Ù„ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ø¯ÙˆØ§Ø© أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا Ùقالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر...!! ÙˆÙÙŠ Øديث آخر ÙŠÙØµØ Ø¹Ù† المتØدث بتلك التي إن دلت لا تدل إلا على (......)ØŒ Ùجاء ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج: 3 ص: Ø1259 ÙˆØدثني Ù…Øمد بن راÙع وعبد بن Øميد قال عبد أخبرنا وقال بن راÙع Øدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس قال ثم لما Øضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙˆÙÙŠ البيت رجال Ùيهم عمر بن الخطاب Ùقال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده Ùقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن Øسبنا كتاب الله Ùاختل٠أهل البيت Ùاختصموا Ùمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر Ùلما أكثروا اللغو والاختلا٠ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله Ùكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما Øال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلاÙهم ولغطهم...!!!
من خلال هذا الØديث والشواهد الأخرى ÙÙŠ مواق٠عمر بن خطاب من معارضة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، نأتي لنعر٠ومن خلال الأدلة (الكثيرة) التي بين أيديانا، على عقيدة عمر بن خطاب ÙÙŠ الله والقرآن والرسول والشريعة التي جاء بها صلوات الله عليه وعلى آله) :
عمر بن الخطاب يعتقد (من دون ريب) بأن الرسول صلوات الله عليه وعلى آله يقول ما ليس بØÙ‚ كما هو الØال ÙÙŠ مرضه Øيث قال بأن الرسول _والعياذ بالله_ يهجر (أو كما Ø®ÙÙها Ù…ØرÙÙŠ الكلم عن مواضعه إلى "غلب عليه الوجع") ÙˆÙÙŠ كلا الأمرين هي هي لا تعني سوى أن الرسول صلوات الله عليه وعلى آله لا ينطق بالØÙ‚ وما كان منه إلا الهذيان والعياذ بالله، ومن هنا، أقول:
أولاً: أن عمر بن الخطاب لا يعتقد بصØØ© القرآن الكريم، وكي٠يعتقد بصØته، ومن جاء به يهذي والعياذ بالله، Ùكي٠يمكنه أن يأخذ الوØÙŠ من رجل٠يجوز عليه الهذيان ومنه نأتي على:
ثانياً: أن عمر بن الخطاب لا يعتقد بالشريعة التي جاء بها رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، لذات السبب الأول، Ùما كان من رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله من الأمور التي يؤخذ منا الشرع من خلال (Ùعله أو تقريره) ما هي إلا إجتهادات ØŒ كما يوضØÙ‡ البخاري ومسلم وغيرها من الكتب البالية التي يعتقد بصØتها المخالÙون على أنها من تراث رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، Ùكان الرسول والعياذ بالله:
1- يلعن من لا يستØÙ‚ اللعن..!!
2- يشتم من لا يستØÙ‚ الشتم..!!
3- بل يضرب من لا يستØÙ‚ الضرب..!!
Ùأخرج الشيخان (صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج: 4 ص: 2008ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 5 ص: 2339: Ø6000) : عن أبو هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم اللهم إنما Ù…Øمد بشر يغضب كما يغضب البشر وإني قد اتخذت عندك عهدا لن تخلÙنيه Ùأيما مؤمن آذيته أو سببته أو جلدته Ùاجعلها له ÙƒÙارة وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة..!!
Ùإذا كان هكذا، Ùكي٠لعمر أن يأخذ منه الشريعة..؟؟
ولهذا وجدناً (بالأدلة القاطعة) على أن عمر بن الخطاب قد غير السنة وكان قبل ذلك يعارض الرسول صلوات الله عليه وعلى آله Ùيما يأمرهم به، ونذكر اليسير :
تØريمه المتعتان:
المسند المستخرج على صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… مسلم للأصبهاني ج: 3 ص: 325: Ø2846 ثنا Ùاروق ثنا أبو مسلم الكشي ثنا عمرو بن مرزوق ثنا همام عن قتادة عن مطر٠عن عمران بن Øصين قال تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل Ùيه القرآن Ùليقل رجل برايه ما شاء، رواه مسلم عن أبي موسى عن عبد الصمد عن همام ..!!
المسند المستخرج على صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… مسلم للأصبهاني ج: 3 ص: 346: Ø2890 Øدثنا عبد الله بن Ù…Øمد أنبأ Ø£Øمد بن علي ثنا أبو الربيع ثنا Øماد بن زيد عن عاصم الأØول عن أبي نضرة عن خالد قال متعتان Ùعلناهما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عمر عنهما Ùلم نعد لهما..!!!
بدعه ÙÙŠ الدين
Ø§Ù„ØªØ±Ø§ÙˆÙŠØ ÙˆÙ‚Ø¯ كانت تصلى Ùرادى، صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 2 ص: 707: Ø1905 Øدثنا عبد الله بن يوس٠أخبرنا مالك عن بن شهاب عن Øميد بن عبد الرØمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم من قام رمضان إيمانا واØتسابا غÙر له ما تقدم من ذنبه قال بن شهاب ÙتوÙÙŠ رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك(يعني انهم يصلّون Ø§Ù„ØªØ±Ø§ÙˆÙŠØ Ùرادى) ثم كان الأمر على ذلك ÙÙŠ خلاÙØ© أبي بكر وصدرا من خلاÙØ© عمر رضي الله عنهما..!!
بل قد غضب عليهم ÙÙŠ ليلة من اليالي بسبب إقامتها جماعة (صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج: 1 ص: 539: Ø781 ØŒ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 5 ص: 2266: Ø5762) ÙˆØدثنا Ù…Øمد بن المثنى Øدثنا Ù…Øمد بن جعÙر Øدثنا عبد الله بن سعيد Øدثنا سالم أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله عن بسر بن سعيد عن زيد بن ثابت قال ثم اØتجر رسول الله صلى الله عليه وسلم Øجيرة بخصÙØ© أو Øصير Ùخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي Ùيها قال Ùتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته قال ثم جاؤوا ليلة ÙØضروا وأبطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم قال Ùلم يخرج إليهم ÙرÙعوا أصواتهم ÙˆØصبوا الباب Ùخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا Ùقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما زال بكم صنيعكم Øتى ظننت أنه سيكتب عليكم Ùعليكم بالصلاة ÙÙŠ بيوتكم Ùإن خير صلاة المرء ÙÙŠ بيته إلا الصلاة المكتوبة
Ùجاء عمر بن الخطاب وإبتدعها:
صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 2 ص: 707: Ø1906 وعن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرØمن بن عبد القاري أنه قال ثم خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة ÙÙŠ رمضان إلى المسجد Ùإذا الناس أوزاع متÙرقون يصلي الرجل الرجل Ùيصلي بصلاته الرهط Ùقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واØد لكان أمثل ثم عزم Ùجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس قارئهم قال عمرنعم البدعة هذه ملكا ينامون عنها Ø£Ùضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله... ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† خزيمة ج: 2 ص: 155 زاد ذلك : وكانوا يلعنون الكÙرة ÙÙŠ النص٠اللهم قاتل الكÙرة الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك عدا بين كلمتهم وألق ÙÙŠ قلوبهم الرعب وألق عليهم رجزك وعذابك إله الØÙ‚ ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ثم يستغÙر للمؤمنين قال وكان يقول إذا Ùرغ من لعنة الكÙرة وصلاته على النبي واستغÙاره للمؤمنين والمؤمنات ومسألته اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونØÙد ونرجو رØمتك ربنا ونخا٠عذابك الجد ان عذابك لمن عاديت ملØÙ‚ ثم يكبر ويهوى ساجدا..!!
Ùقال الزهري (168-230هـ) ÙÙŠ (الطبقات الكبرى ج: 3 ص: 281) : وهو أول من سن قيام شهر رمضان وجمع الناس على ذلك (يعني التراويØ) وكتب به إلى البلدان وذلك ÙÙŠ شهر رمضان سنة أربع عشرة..!!
وقال ابن عبدالبر ÙÙŠ ترجمة عمر ÙÙŠ (الاستيعاب 3 : 1145 رقم 1878): وهو الذي نوّر شهر الصوم بصلاة الاشÙاع Ùيه..!!
وقال أبو الوليد Ù…Øمد بن الشØنة عند ذكر ÙˆÙاة عمر ÙÙŠ Øوادث سنة 23 هـ : ...وأوّل من جمع الناس على إمام يصلّي بهم التراويØ..!!
وهكذا هي بدع عمر على طول سيرته وصÙØته السوداء، وما هو إعتقاده بالخلاÙØ© إلا كملك Ùرعون..!!
Ùهل يمكننا التقرير والجزم بالآتي
Ùإذا كان إعتقاده:
أولاً: الرسول صلوات الله عليه وعلى آله يجوز عليه الهذيان، هذا يدل على (كما أسلÙنا) :
ثانياً: القرآن لا يصØØŒ ولا يمكن الإعتماد عليه لعدم الوثوق بمن جاء به، بل لا يمن إثبات صØته لا من خلال نصوصه ولا من خلال صاØب الرسالة صلوات الله عليه وعلى آله..!! وأيضاً:
ثالثاً: Ùعله وتقريره ليس بØجه، وكي٠يكون Øجة وقوله قبل كل شيء ليس بØجة، Ùرجلٌ يلعن، يسب ويشتم، بل ويضرب من لا يستØÙ‚ ذلك، لا Øجة Ùيما يأتي به مهما كان..!!
رابعاً: وبذا يكون الأمر الأشد وقعاً، يكون إعتقاده بعدم إعتقاده بالله عز وجل، وكي٠يعتقد بالله وهو يشك ÙÙŠ نبوة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، Øتى زاد شكه ÙÙŠ الØديبية Ùقال كما ÙÙŠ (صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان ج: 11 ص: 224ØŒ مصن٠عبد الرزاق ج: 5 ص: 339ØŒ المعجم الكبير ج: 20 ص: 14) :
والله ما شككت منذ أسلمت إلا يومئذ، وهو الذي Ø£ÙØµØ Ø¹Ù† عقيدته ÙÙŠ ذلك ÙÙŠ كتاب عهد إلى معاوية، Øيث يقول ÙÙŠ قصة تجرؤه على بيت الرسالة: Ùقلت (اي عمر): دعي عنك الأباطيل وأساطير النساء وقولي لعلي : يخرج ØŒ Ùقالت : لا Øب ولا كرامة ØŒ أبØزب الشيطان تخوÙني يا عمر ØŸ وكان Øزب الشيطان ضعيÙا ØŒ Ùقلت: إن لم يخرج جئت بالØطب الجزل وأضرمتها نارا على أهل هذا البيت ØŒ وأØرق من Ùيه ØŒ أو يقاد علي إلى البيعة ØŒ وأخذت سوط قنÙØ° Ùضربتها وقلت لخالد بن الوليد : أنت ورجالنا هلموا ÙÙŠ جمع الØطب Ùقلت : إني مضرمها ØŒ Ùقالت : يا عدو الله وعدو رسوله وعدو أمير المؤمنين Ùضربت Ùاطمة يديها من الباب تمنعني من ÙتØÙ‡ ØŒ Ùرمته ØŒ Ùتصعب علي ØŒ Ùضربت ÙƒÙيها بالسوط Ùآلمها ØŒ Ùسمعت لها زÙيرا وبكاء Ùكدت أن ألين وانقلب عن الباب . Ùذكرت Ø£Øقاد علي ØŒ وولوعه ÙÙŠ دماء صناديد العرب ØŒ وكيد Ù…Øمد وسØره ØŒ Ùركلت الباب ØŒ وقد ألصقت Ø£Øشائها بالباب تترسه وسمعتها ØŒ وقد صرخت صرخة Øسبتها قد جعلت أعلى المدينة أسÙلها..!!..!!!