هل كان عمر بن الخطاب من الخاشعين..؟؟
القسم: الصØابة | 2009/09/22 - 04:30 AM | المشاهدات: 2984
بسم الله الرØمن الرØيم،،،
يقول الله جل وعلى ÙÙŠ كتابه العزيز، بسم الله الرØمن الرØيم «ÙˆÙŽØ§Ø³Ù’تَعÙينÙوا بÙالصَّبْر٠وَالصَّلاَة٠وَإÙنَّهَا لَكَبÙيرَةٌ Ø¥Ùلاَّ عَلَى الْخَاشÙعÙينَ»..البقرة/45. تÙسير القرطبي ج: 12 ص: 103قوله تعالى وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين والخشوع Ù…Øله القلب Ùإذا خشع خشعت Ø§Ù„Ø¬ÙˆØ§Ø±Ø ÙƒÙ„Ù‡Ø§ لخشوعه إذ هو ملكها Øسبما بيناه أول البقرة وكان الرجل من العلماء إذا أقام الصلاة وقام إليها يهاب الرØمن أن يمد بصره إلى شيء وأن ÙŠØدث Ù†Ùسه بشيء من الدنيا وقال عطاء هو ألا يعبث بشيء من جسده ÙÙŠ الصلاة وأبصر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعبث بلØيته ÙÙŠ الصلاة Ùقال لو خشع قلب هذا لخشعت جوارØÙ‡
ويقول سبØانه وتعالى Ù…Ùصلاً Øالهم، Ùيقول جل وعلى ÙÙŠ سورة المؤمنون : «Ù‚َدْ Ø£ÙŽÙْلَØÙŽ الْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ»(1). «Ø§Ù„Ù‘ÙŽØ°Ùينَ Ù‡Ùمْ ÙÙÙŠ صَلاَتÙÙ‡Ùمْ خَاشÙعÙونَ»(2)«ÙˆÙŽØ§Ù„Ù‘ÙŽØ°Ùينَ Ù‡Ùمْ عَنْ اللَّغْو٠مÙعْرÙضÙونَ »(3). «ÙˆÙŽØ§Ù„Ù‘ÙŽØ°Ùينَ Ù‡Ùمْ Ù„Ùلزَّكَاة٠ÙَاعÙÙ„Ùونَ»(4).
ÙˆÙÙŠ آية أخرى، يقول المولى جل وعلى: «Ø¥Ùنَّ الْمÙسْلÙÙ…Ùينَ وَالْمÙسْلÙمَات٠وَالْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ وَالْمÙؤْمÙنَات٠وَالْقَانÙتÙينَ وَالْقَانÙتَات٠وَالصَّادÙÙ‚Ùينَ وَالصَّادÙقَات٠وَالصَّابÙرÙينَ وَالصَّابÙرَات٠وَالْخَاشÙعÙينَ وَالْخَاشÙعَات٠وَالْمÙتَصَدّÙÙ‚Ùينَ وَالْمÙتَصَدّÙقَات٠وَالصَّائÙÙ…Ùينَ وَالصَّائÙمَات٠وَالْØَاÙÙظÙينَ ÙÙرÙوجَهÙمْ وَالْØَاÙÙظَات٠وَالذَّاكÙرÙينَ اللَّهَ ÙƒÙŽØ«Ùيرًا وَالذَّاكÙرَات٠أَعَدَّ اللَّه٠لَهÙمْ مَغْÙÙرَةً وَأَجْرًا عَظÙيمًا»..الأØزاب/35.
Øلية الأولياء ج: 10 ص: 230 سمعت Ù…Øمد بن الØسين يقول سمعت أبا Ø£Øمد بن عيسى يقول سمعت أبا ØÙص يقول الكرم Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Ø¯Ù†ÙŠØ§ لمن ÙŠØتاج إليها والإقبال على الله لاØتياجك إليه وقال أبو ØÙص الØداد Øسن وضوء الظاهر عنوان Øسن وضوء الباطن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو خشع قلب هذا لخشعت جوارØÙ‡.
هنا نسأل المخالÙين لمذهب أهل البيت عليهم السلام، هل كان عمر بن الخطاب من الخاشعين الذين تخاطبهم هذه الآيات الكريمة؟
سنن البيهقي الكبرى ج: 1 ص: 131 620 أخبرنا أبو Ø£Øمد المهرجاني العدل ثنا أبو بكر Ù…Øمد بن جعÙر المزكي نا Ù…Øمد بن إبراهيم العبدي ثنا بن بكير ثنا مالك عن إسماعيل بن Ù…Øمد بن سعد بن أبي وقاص عن مصعب بن سعد أنه قال ثم كنت أمسك المصØ٠على سعد بن أبي وقاص ÙاØتككت قال سعد لعلك مسست ذكرك Ùقلت نعم قال قم Ùتوضأ Ùقمت Ùتوضأت ثم رجعت وبإسناده قال ثنا مالك عن ناÙع عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول إذا مس الرجل ذكره Ùقد وجب عليه الوضوء وبإسناده قال ثنا مالك عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله أنه قال رأيت عبد الله بن عمر يغتسل ثم يتوضأ Ùقلت له يا أبت ما يجزيك الغسل من الوضوء قال بلى ولكني Ø£Øيانا أمس ذكري Ùأتوضأ وأيضا راجعه ÙÙŠ مصن٠عبد الرزاق ج: 1 ص: 114. بالله عليكم! أنصÙوا، هل هذا شخص يستØÙ‚ أن ÙŠÙقتدى به؟
يقول الÙخرالرازي ÙÙŠ تÙسيره ج1 ص 180 الطبعة الرابعة 1422هـ (دار Ø¥Øياء التراث العربي- لبنان بيروت): وأما علي بن أبي طالب عليه السلام كان يجهر بالتسمية Ùقد ثبت بالتواتر ØŒ ومن اقتدى ÙÙŠ دينه بعلي بن أبي طالب Ùقد اهتدى ØŒ والدليل عليه قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم أدر الØÙ‚ مع علي عليه السلام Øيث دار " .
ويقول ÙÙŠ ص 181: أنه سئل عن الجهر ببسم الله الرØمن الرØيم والإسرار به Ùقال: لا أدري هذه المسألة Ùثبت أن الرواية عن أنس ÙÙŠ هذه المسألة قد عظم Ùيها الخبط والإضطراب(راجع تÙسيره ص180 من Ù†Ùس الجزء لتعر٠الروايات التي يعني)ØŒ Ùبقيت متعارضة Ùوجب الرجوع إلى سائر الدلائل، وأيضا ÙÙيها تهمة أخرى، وهي أن علياً عليه السلام كان يبالغ ي٠الجهر بالتسمية، Ùلما وصلت الدولة إلى بني أمية بالغوا ي٠المنع ÙÙŠ الجهر، سعياً ÙÙŠ إبطال آثار علي عليه السلام، Ùلعل أنساً خا٠منهم Ùلهذا السبب إضطربت أقواله Ùيه، ونØÙ† وإن شككنا ÙÙŠ شيء٠Ùإنا لا نشك أنه مهما وقع التعارض بين قول وابن المغÙÙ„ وبين قول علي بن أبي طالب عليه السلام الذي بقي عليه طول عمره Ùإن الأخذ بقول علي أولى، Ùهذا جواب قاطع ÙÙŠ المسألة.
وقال ÙÙŠ صÙØØ© :182 : السابع : إن الدلائل العقلية مواÙقة لنا ØŒ وعمل علي بن أبي طالب عليه السلام معنا ØŒ ومن اتخذ عليا إماما لدينه Ùقد استمسك بالعروة الوثقى ÙÙŠ دينه ونÙسه .
|