هل رضي الله عن جميع الذين بايعوا تØت الشجرة..؟؟
القسم: الصØابة | 2009/09/22 - 04:29 AM | المشاهدات: 3061
جاء الوهابي عرعور وقرأ آية (ولم ÙŠØسن قراءتها، وغضب عند تصØÙŠØها) وقال بأن هذه الآية مطرقة على رؤوس من لا ÙŠØب الصØابة، وقد شاء الله أن تكون أنت ومن معك تØت مطرقة وسندان هذه الآية المباركة، وهي : «Ù„َقَدْ رَضÙÙŠÙŽ اللَّه٠عَن٠الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ Ø¥Ùذْ ÙŠÙبَايÙعÙونَكَ تَØْتَ الشَّجَرَة٠ÙَعَلÙÙ…ÙŽ مَا ÙÙÙŠ Ù‚ÙÙ„ÙوبÙÙ‡Ùمْ Ùَأَنزَلَ السَّكÙينَةَ عَلَيْهÙمْ وَأَثَابَهÙمْ ÙَتْØًا قَرÙيبًا»...سورة الÙØªØ 18..!!
قبل بيان أمر٠مهم وهو (مَنْ Ù‡ÙÙ… هؤلاء المؤمنين..؟؟)ØŒ Ø£Øب أن أذكر الآية التي قبلها (ولو أطلنا الØديث)ØŒ بسم الله الرØمن الرØيم « ÙˆÙŽÙ…ÙŽÙ† ÙŠÙØ·Ùع٠اللَّهَ وَرَسÙولَه٠يÙدْخÙلْه٠جَنَّات٠تَجْرÙÙŠ Ù…ÙÙ† تَØْتÙهَا الْأَنْهَار٠وَمَن يَتَوَلَّ ÙŠÙعَذّÙبْه٠عَذَابًا Ø£ÙŽÙ„Ùيمًا»...سورة الÙØªØ 17..!!
طاعة الله ورسوله صلوات الله عليه وعلى آله أمرٌ سابقٌ لكل شيء ولا يكون الإيمان إلا به وما هو إلي علامة الإيمان، ومن عصى الرسول صلوات الله عليه وعلى آله ÙÙŠ أمر٠ما، كان خارج عن دائرتهم، Ùلا يمكن وصÙهم بالقول «Ø£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùمْ الْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ Øَقًّا»..!!
يقول الÙخرالرازي ÙÙŠ تÙسيره ج28 ص79 (Ø· 4- 1422هـ) : إعلم أن طاعة كل واØد٠منهما طاعة الآخر Ùجمع بينهما بياناً لطاعة الله، Ùإن الله تعالى لو قال: ومن يطع الله، كان لبعض الناس أن يقول : Ù†ØÙ† لا ترى الله ولا نسمع كلامه، Ùمن أين يعلم أمره Øتى نطيعه؟ Ùقال طاعته طاعة رسوله وكلامه يسمع من الرسول (صلوات الله عليه وعلى آله)..!! ويقول ÙÙŠ ذيل هذه الآية ÙÙŠ Ù†Ùس الصÙØØ©: ثم قال «ÙˆÙŽÙ…ÙŽÙ† يَتَوَلَّ» أي بقلبه..!!
لاØظ: لم يقل بÙعله أو بقوله بل قال بقلبه، (Ùتأمل)!!
Ùأتساءل، هل يا ترى كل من بايع تØت الشجرة أطاع الله ورسوله صلوات الله عليه وعلى آله إلى أن إنقضى أجله ومات..؟؟ أم كان من أمره ما يريب ويضع علامات الإستÙهام على هذه الشخصية وتلك..؟؟
نعود لبيان الأمر المهم ÙÙŠ هذه الآية، من هم المؤمنون..؟؟
أولاً: الآية مختصة بأهل بيعة الرضوان ØŒ بيعة الشجرة ØŒ ولا علاقة لها بسائر الصØابة، Ùلا يمكن لأØد٠أن يقول بأنها تشمل الصØابة جميعاً، وهذه أول طرقة بالمطرقة على رأس كل عرعور..!!
ثانياً:الآيات القرآنية ذكرت صÙات المؤمنين ÙÙŠ كثير من الآيات، بل سورة كاملة "المؤمنون"ØŒ ولكن نتطرق لآية كريمة من الآيات، قال تعالى «Ø¥Ùنَّمَا الْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ الَّذÙينَ آمَنÙوا بÙاللَّه٠وَرَسÙولÙÙ‡Ù Ø«Ùمَّ لَمْ يَرْتَابÙوا وَجَاهَدÙوا بÙأَمْوَالÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡Ùمْ ÙÙÙŠ سَبÙيل٠اللَّه٠أÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الصَّادÙÙ‚Ùونَ»...سورة الØجرات 15..!!
ثالثاً: الآية الكريمة تبدأ بأداة Øصر وهي "Ø¥Ùنَّمَا"ØŒ Ùلا يمكن إطلاق الكلام على عوانه ÙÙŠ وص٠كل الصØابة -مثلاً بالمؤمنين-ØŒ هذا وقد نزلت آية بخصوص صØابي٠وصÙÙ‡ الله سبØانه وتعالى بالÙاسق وهو (الوليد بن عقبة) وكان من المهاجرين، Ùأي Ùضيلة له إذا كنتم تعدون الصØبة والهجرة بإطلاق الØديث Ùضيلة تدخل صاØبها الجنة..؟؟ قال تعالى : {يَا أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙوا Ø¥ÙÙ† جَاءكÙمْ ÙَاسÙÙ‚ÙŒ بÙنَبَأ٠ÙَتَبَيَّنÙوا Ø£ÙŽÙ† تÙصÙيبÙوا قَوْمًا بÙجَهَالَة٠ÙَتÙصْبÙØÙوا عَلَى مَا ÙَعَلْتÙمْ نَادÙÙ…Ùينَ}...(6) سورة الØجرات . وقال ÙÙŠ آية أخرى : {Ø£ÙŽÙÙŽÙ…ÙŽÙ† كَانَ Ù…ÙؤْمÙنًا ÙƒÙŽÙ…ÙŽÙ† كَانَ ÙَاسÙقًا لَّا يَسْتَوÙونَ}...(18) سورة السجدة .!!
رابعاً: آمَنÙوا بÙاللَّه٠وَرَسÙولÙÙ‡Ù Ø«Ùمَّ لَمْ يَرْتَابÙوا: هل Ùعلاً كل الصØابة آمنوا بالله ورسوله صلوات الله عليه وعلى آله..؟؟ هذا Øقاً يجب أن يكتب ÙÙŠ كتاب ÙŠÙصل كل الأمور وخصوصاً ممن كان مشهوراً منهم..!!
دعنا نرى ÙˆÙÙŠ ذلك الوقت Øال عمر بن الخطاب مثلاً، ÙÙŠ كونه مؤمناً بالله ورسول صلوات الله عليه وعلى آله أم لا..؟؟
جاء ÙÙŠ صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ ج: 2 ص: 978 باب الشروط ÙÙŠ الجهاد والمصالØØ© مع أهل الØرب وكتابة الشروط Ø2581: قال Ùقال عمر بن الخطاب Ùأتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم Ùقلت ألست نبي الله Øقا قال بلى قلت ألسنا على الØÙ‚ وعدونا على الباطل قال بلى قلت Ùلم نعطي الدنية ÙÙŠ ديننا إذا قال إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري قلت أو ليس كنت تØدثنا أنا سنأتي البيت Ùنطو٠به قال بلى Ùأخبرتك أنا نأتيه العام قال قلت لا قال Ùإنك آتيه ومطو٠به قال Ùأتيت أبا بكر Ùقلت يا أبا بكر أليس هذا نبي الله Øقا قال بلى قلت ألسنا على الØÙ‚ وعدونا على الباطل قال بلى قلت Ùلم نعطي الدنية ÙÙŠ ديننا إذا قال أيها الرجل إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليس يعصي ربه وهو ناصره Ùاستمسك بغرزه Ùوالله إنه على الØÙ‚ قلت أليس كان ÙŠØدثنا أنا سنأتي البيت ونطو٠به قال بلى Ø£Ùأخبرك أنك تأتيه العام قلت لا قال Ùإنك آتيه ومطو٠به قال الزهري قال عمر Ùعملت لذلك أعمالا..!!
وقÙØ© هاهنا على هذا الØديث ÙÙŠ Ùعل عمر بن الخطاب: الوقÙØ© الأولى: قول عمر (Ùقلت ألست نبي الله Øقا قال بلى قلت ألسنا على الØÙ‚ وعدونا على الباطل قال بلى قلت Ùلم نعطي الدنية ÙÙŠ ديننا)..!! أتساءل: هل عمر بن خطاب، أخو٠من رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله على دين الله عز وجل..؟؟ وأتساءل، ما هذه الجرءة على رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ÙÙŠ الخطاب..؟؟
الوقÙØ© الثانية: إعادة عمر بن خطاب Ù†Ùس الأسئلة على أبي بكر (Ùأتيت أبا بكر Ùقلت يا أبا بكر أليس هذا نبي الله Øقا قال بلى قلت ألسنا على الØÙ‚ وعدونا على الباطل قال بلى قلت Ùلم نعطي الدنية ÙÙŠ ديننا)..!! أتساءل: ألم يك٠عمر بن خطاب جواب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله له أم أنه (أي عمر) يعتقد بأن رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله لا يقول الØÙ‚..؟؟
ويكمل الØديث ÙÙŠ (صØÙŠØ Ø§Ø¨Ù† Øبان ج: 11 ص: 224ØŒ مصن٠عبد الرزاق ج: 5 ص: 339ØŒ المعجم الكبير ج: 20 ص: 14) : Ùقال عمر بن الخطاب والله ما شككت منذ أسلمت إلا يومئذ..!! أتساءل هل استغÙر وجدد إسلامه من هذا الÙعل العظيم..؟؟ ما هذا الإرتياب على صØابي تعتقدون بأنه من أهل الجنة..؟؟
ثم إن البخاري ÙŠÙˆØ¶Ø Ø¨Ø£Ù† الرسول صلوات الله عليه وعلى آله غضب عليه Ùلم يكلمه دليل٠على عدم الرضا عليه، Ùكي٠يرضى الله سبØانه وتعالى عن رجل٠لم يرض عنه رسوله..؟؟، ذكر البخاري ج: 5 ص : 66 : Øدثنا عبدالله بن يوس٠أخبرنا مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير ÙÙŠ بعض أسÙاره ØŒ وكان عمر بن الخطاب يسير معه ليلاً Ùسأله عمر بن الخطاب عن شئ Ùلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ØŒ ثم سأله Ùلم يجبه ثم سأله Ùلم يجبه ØŒ وقال عمر ابن الخطاب ثكلتك أمك يا عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك ØŒ قال عمر ÙØركت بعيرى ثم تقدمت امام المسلمين وخشيت ان ينزل ÙÙŠ قرآن Ùما نشبت ان سمعت صارخا يصرخ بى قال Ùقلت لقد خشيت أن يكون نزل Ùيَّ قرآن ØŒ وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم Ùسلمت Ùقال لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي Ø£Øب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ ( إنا ÙتØنا لك ÙتØاً مبينا ) .
الوقÙØ© الثالثة: قول عمر (قال عمر Ùعملت لذلك أعمالا)..!! هنا نتساءل: ما هي الأعمال التي عملها عمر..؟؟ طبعاً الإجابة يمكن إيجادها من خلال نصوص أخرى ولا Øاجة لي ÙÙŠ ذكرها، إلا اللهم جاء Ø£Øدهم وطلب ذلك، Ùيكون قد طلب بما لا ÙŠØب (معصية عمر للنبي صلوات الله عليه وعلى آله)..!!
خامساًَ: وَجَاهَدÙوا بÙأَمْوَالÙÙ‡Ùمْ ÙˆÙŽØ£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡Ùمْ ÙÙÙŠ سَبÙيل٠اللَّه٠من تنطبق عليه منهم بأنه جاهد بأمواله ونÙسه ÙÙŠ سبيل الله..!!
من المعلوم أن أول Øرب كانت بعد بيعة الرضوان هي خيبر ØŒ وكان الÙØªØ Ùيها على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله بعث أبا بكر وعمر Ùرجع كل واØد منهما منهزما ناكصا على عقبيه Ùغضب النبي صلى الله عليه وآله وقال . (لأعطين الراية غدا رجلا ÙŠØب الله تعالى ورسوله ويØبه الله ورسوله كرارا غير Ùرار لا يرجع Øتى ÙŠÙØªØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ عليه)ØŒ دعونا نأتي على رواية من الروايات تخبر عن معركة خيبر: المستدرك على الصØÙŠØين ج: 3 ص: 40: Ø:4340 أخبرنا أبو العباس Ù…Øمد بن Ø£Øمد المØبوبي بمرو ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبيد الله بن موسى ثنا نعيم بن Øكيم عن أبي موسى الØÙ†ÙÙŠ عن علي رضي الله عنه قال ثم سار النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر Ùلما أتاها بعث عمر رضي الله عنه وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم Ùقاتلوهم Ùلم يلبثوا أن هزموا عمر وأصØابه Ùجاءوا يجبنونه ويجبنهم Ùسار النبي صلى الله عليه وسلم الØديث هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه ÙˆÙÙŠ Øديث رقم 4341 Øدثنا أبو بكر Ø£Øمد بن سلمان الÙقيه ببغداد ثنا Ù…Øمد بن عبد الله بن سليمان ثنا القاسم بن أبي شيبة ثنا ÙŠØيى بن يعلى ثنا معقل بن عبيد الله عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم دÙع الراية يوم خيبر إلى عمر رضي الله عنه Ùانطلق Ùرجع يجبن أصØابه ويجبنونه هذا Øديث صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط مسلم ولم يخرجاه
أهو ممن تعنيهم الآية الكريمة..؟؟ ثم هل بايع أصلاً أم كان من المعارضين للبيعة..؟؟
ثم ما هذا الجبن من شخص يدعون بأن الله راض٠عنه..؟؟ قال تعالى : «ÙŠÙŽØ§ أَيّÙهَا الَّذÙينَ آمَنÙواْ Ø¥Ùذَا Ù„ÙŽÙ‚ÙيتÙم٠الَّذÙينَ ÙƒÙŽÙَرÙواْ زَØÙ’Ùاً Ùَلاَ تÙوَلّÙوهÙم٠الأَدْبَارَ | ÙˆÙŽÙ…ÙŽÙ† ÙŠÙوَلّÙÙ‡Ùمْ يَوْمَئÙذ٠دÙبÙرَه٠إÙلاَّ Ù…ÙتَØَرّÙÙاً لّÙÙ‚Ùتَال٠أَوْ Ù…ÙتَØَيّÙزاً Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ ÙÙئَة٠Ùَقَدْ بَاء بÙغَضَب٠مّÙÙ†ÙŽ اللّه٠وَمَأْوَاه٠جَهَنَّم٠وَبÙئْسَ الْمَصÙير٠»...(15-16) سورة الأنÙال.. إذا من صÙات المؤمنين عدم الÙرار من المعركة..!!
نسأل على ماذا كانت البيعة..؟؟
جاء ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ج: 6 ص : 25 :Øدثنا قتيبة بن سعيد Øدثنا ليث بن سعد Ø ÙˆØدثنا Ù…Øمد بن Ø±Ù…Ø Ø£Ø®Ø¨Ø±Ù†Ø§ الليث عن أبي الزبير عن جابر قال : كنا يوم الØديبية ألÙاً وأربعمائة Ùبايعناه وعمر آخذ بيده تØت الشجرة وهي سمرة ØŒ وقال بايعناه على أن لا Ù†Ùر ولم نبايعه على الموت ÙˆØدثنا أبوبكر بن أبي شيبة Øدثنا ابن عيينة ÙˆØدثنا ابن نمير Øدثنا سÙيان عن أبي الزبير عن جابر قال لم نبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت إنما بايعناه على أن لا Ù†Ùر.
Ùأخبروني ما هي مواقÙهم ÙÙŠ الرØوب..؟؟ أكانوا من أهل الكر أم من أهل الÙر..؟؟ وقد كتبنا موضوعاً خاصاً بشأن أهم ما عندكم من الصØابة (أبو بكر وعمر وعثمان) ÙÙŠ المعاركـ Ùلم نر جواباً من Ø£Øدهم وهو ÙƒÙيلٌ بجعلهم خارج دائرة الإيمان الØقيقي، تÙضلوا: http://69.57.138.175/forum/showthre...eadid=402724650
سادساً: Ø£ÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الصَّادÙÙ‚Ùونَ ÙÙŠ Øال ثبتت هذه الصÙات بØقهم، Øينها نستطيع القول بأنهم الصادقون..!!
يقول الله سبØانه وتعالى: «Ù„ÙلْÙÙقَرَاء الْمÙهَاجÙرÙينَ الَّذÙينَ Ø£ÙخْرÙجÙوا Ù…ÙÙ† دÙيارÙÙ‡Ùمْ وَأَمْوَالÙÙ‡Ùمْ يَبْتَغÙونَ Ùَضْلًا مّÙÙ†ÙŽ اللَّه٠وَرÙضْوَانًا وَيَنصÙرÙونَ اللَّهَ وَرَسÙولَه٠أÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùم٠الصَّادÙÙ‚Ùونَ»...(8) سورة الØشر..!!
يقول الشري٠المرتضى قدس ÙÙŠ (الشاÙÙŠ ÙÙŠ الامامة ج 4 ص 17) : Ùوص٠بالصدق من تكاملت له الشرائط ومنها ما هو مشاهد كالهجرة والإخراج من الديار والأموال ومنها ما هو باطن لا يعلمه إلا الله تعالى وهو ابتغاء الÙضل والرضوان من الله ونصرة الرسول ØŒ والله تعالى لأن المعتبر ÙÙŠ ذلك ليس بما يظهر بل بالبواطن والنيات Ùيجب على الخصوم أن يثبتوا اجتماع هذه الصÙات ÙÙŠ كل واØد من الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأموالهم ØŒ ولا بد ÙÙŠ ذلك من الرجوع إلى غير الآية..!!
يقول الله تعالى: «Ø¥Ùنَّ الَّذÙينَ ÙŠÙبَايÙعÙونَكَ Ø¥Ùنَّمَا ÙŠÙبَايÙعÙونَ اللَّهَ يَد٠اللَّه٠Ùَوْقَ أَيْدÙيهÙمْ ÙÙŽÙ…ÙŽÙ† نَّكَثَ ÙÙŽØ¥Ùنَّمَا يَنكÙث٠عَلَى Ù†ÙŽÙْسÙه٠وَمَنْ أَوْÙÙŽÙ‰ بÙمَا عَاهَدَ عَلَيْه٠اللَّهَ ÙَسَيÙؤْتÙيه٠أَجْرًا عَظÙيمًا»...(10) سورة الÙتØ..!!
من هذه الكريمة يتبين لنا بأن الذين بايعوا ولم يثبتوا على إيمانهم لا تشملهم الآية الكريمة بالرضا أبداً، ألا ترى أن طلØØ© والزبير كانا من جملة السابقين ومن جملة المبايعين تØت الشجرة وقد نكثا بيعة أمير المؤمنين عليه السلام وقاتلاه وسÙكا دماء شيعته ØŒ وتغلبا على أموال المسلمين..!!
الآية «Ùَأَنزَلَ السَّكÙينَةَ عَلَيْهÙمْ» : يقول المÙسرون ومنهم بن كثير والزمخشري (ابن كثير ج4 ص199ØŒ الكشا٠ج 3 ص543) : إن رضوان الله وسكينته مشروطة بالوÙاء بالعهد وعدم نكث العهد..!!
وهذا يعني بأن ليس كل من بايع بمؤمن Ùضلاً أن تنزل السكينة عليه.. Ùتأمل..!!
وعلى هذا الأساس، لا يمكن تطبيق الآية الكريمة Øتى على من يعتقد أهل السنة بأنهم الأÙضل بعد النبي صلوات الله عليه وعلى آله كابن أبي Ù‚ØاÙØ© وبن خطاب وبن عÙان وغيرهم..!!
يقول الشيخ المØقق جعÙر السبØاني ÙÙŠ كتابه العقيدة الإسلامية ص 296: «Ù„َقَدْ رَضÙÙŠÙŽ اللَّه٠عَن٠الْمÙؤْمÙÙ†Ùينَ Ø¥Ùذْ ÙŠÙبَايÙعÙونَكَ تَØْتَ الشَّجَرَة٠ÙَعَلÙÙ…ÙŽ مَا ÙÙÙŠ Ù‚ÙÙ„ÙوبÙÙ‡Ùمْ Ùَأَنزَلَ السَّكÙينَةَ عَلَيْهÙمْ وَأَثَابَهÙمْ ÙَتْØًا قَرÙيبًا»...سورة الÙØªØ 18..!!
Ùالآية تعكس رضى الله سبØانه عن المؤمنين ØŒ لكنها لا تعني أنهم صاروا بذلك عدولا أتقياء إلى آخر عمرهم وإن عصوا وخالÙوا أمره سبØانه ØŒ نعم ثبت رضاه سبØانه عنهم ÙÙŠ Ùترة خاصة وهو Øال المبايعة بشهادة قول : * ( إذ يبايعونك ) * وهو ظر٠للرضا . Ùهذا Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø Ù„Ù‡Ù… لا يدل على ضمان صلاØهم واستقامتهم Øتى آخر Ù„Øظة من Øياتهم . ولهذا إذا سلك شخص أو أشخاص منهم طريق الخلا٠Ùيما بعد لم يكن رضا الله تعالى عنهم ÙÙŠ طر٠المبايعة دليلا على تقواهم المستمر ØŒ ولا شاهدا على ÙلاØهم الأبدي ØŒ لأن شأن هذا الÙريق ØŒ ومقامهم ليس أعلى ولا أسمى من شأن ومقام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي قال الله مخاطبا إياه : «ÙˆÙŽÙ„َقَدْ Ø£ÙÙˆØÙÙŠÙŽ Ø¥Ùلَيْكَ ÙˆÙŽØ¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ الَّذÙينَ Ù…Ùنْ قَبْلÙÙƒÙŽ لَئÙنْ أَشْرَكْتَ Ù„ÙŽÙŠÙŽØْبَطَنَّ عَمَلÙÙƒÙŽ وَلَتَكÙونَنَّ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْخَاسÙرÙينَ»...(65) سورة الزمر . إن الآيات المادØØ© للمهاجرين والأنصار تبين ما Øصل عليه هؤلاء الأشخاص من الكمال ÙÙŠ تلك الØالة ØŒ ومن البديهي أنهم سيكونون Ù…ÙÙ„Øين دائما إذا ØاÙظوا على هذا الكمال إلى آخر Ù„Øظة من Øياتهم .
وعلى هذا الأساس لو دلت الدلائل القاطعة من الكتاب والسنة على انØرا٠Ùرد ØŒ أو Ø£Ùراد لا ÙŠØµØ ÙÙŠ هذه الØالة الاستناد إلى Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø§Ø¦Ø Ø§Ù„Ù…Ø°ÙƒÙˆØ±Ø© لهم..!!
وبهذا لا ÙŠØµØ Ø§Ù„Ù‚ÙˆÙ„ بأن هذه الآية خاصة بالصØابة جميعاً وأنه قد رضي الله عنهم ورضوا عنه، إلا Ùئة معينة وهي الÙئة التي ثبت، والتي تصÙهم الآية الكريمة، بسم الله الرØمن الرØيم : «Ø¥Ùنَّ الَّذÙينَ آمَنÙوا وَعَمÙÙ„Ùوا الصَّالÙØَات٠أÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùمْ خَيْر٠الْبَرÙيَّةٻ...(البينة/7)..!!
وخير البرية هم الإمام أمير المؤمنين عليه Ø£Ùضل الصلاة والسلام وشيعته كونه سلام الله عليه Ù…Øور الÙصل بين المؤمنين والمناÙقين، من والاه كان مؤمناً ومن تخل٠عنه أو تقدم عليه كان مناÙقاً، بقول الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله «ÙŠÙ€Ù€Ø§ عليّÙØŒ لا ÙŠØبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا مناÙÙ‚»...!!
ذكر ابن Øجر ÙÙŠ الصواعق المØرقة ص 195 : عن ابن عباس : إن هذه الآية لما نزلت (أي «Ø¥Ùنَّ الَّذÙينَ آمَنÙوا وَعَمÙÙ„Ùوا الصَّالÙØَات٠أÙوْلَئÙÙƒÙŽ Ù‡Ùمْ خَيْر٠الْبَرÙيَّةٻ...(البينة/7)) قال صلى الله عليه وآله لعلي : هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة ØŒ راضين مرضيين ØŒ ويأتي عدوك غضابا مقمØين . قال : ومن عدوي ØŸ قال : من تبرأ منك ولعنك سابعا : قوله تعالى : " والعصر إن الإنسان Ù„ÙÙŠ خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالØات " سورة العصر .
ÙˆÙÙŠ تÙسير الدر المنثور ج6 ص 392 : أخرج ابن مردويه عن ابن عباس ÙÙŠ قوله : والعصر إن الإنسان Ù„ÙÙŠ خسر - يعني ØŒ أبا جهل بن هشام . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالØات . ذكر : عليا وسلمان . «ÙˆÙŽØ§Ù„ْعَصْر٠| Ø¥Ùنَّ الْإÙنسَانَ Ù„ÙŽÙÙÙŠ Ø®Ùسْر٠| Ø¥Ùلَّا الَّذÙينَ آمَنÙوا وَعَمÙÙ„Ùوا الصَّالÙØَات٠وَتَوَاصَوْا بÙالْØَقّ٠وَتَوَاصَوْا بÙالصَّبْرٻ...سورة العصر (1-3)..!!
بعد هذا المرور القصير والقليل لمÙاهيم الآية الكريمة، تأتي الآية الأخرى وهي : «ÙˆÙŽØ§Ù„سَّابÙÙ‚Ùونَ الأَوَّلÙونَ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْمÙهَاجÙرÙينَ وَالأَنصَار٠وَالَّذÙينَ اتَّبَعÙوهÙÙ… بÙØ¥ÙØْسَان٠رَّضÙÙŠÙŽ اللّه٠عَنْهÙمْ وَرَضÙواْ عَنْه٠وَأَعَدَّ Ù„ÙŽÙ‡Ùمْ جَنَّات٠تَجْرÙÙŠ تَØْتَهَا الأَنْهَار٠خَالÙدÙينَ ÙÙيهَا أَبَدًا Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ الْÙَوْز٠الْعَظÙيمٻ...(100) سورة التوبة، لتبين اللاØقين بالÙئة التي ثبتت على عهدها وإشترط على هؤلاء التابعين بأن يكونوا متبعين لهم بإØسان، قال جل وعلى « اتَّبَعÙوهÙÙ… بÙØ¥ÙØْسَانٻ..!!
وبهذا يكون من إدعى مقولة هذا الرجل الÙمضÙÙ„ والمÙضَلّÙÙ„ تØت مطرقة وسندان هذه الآيات الكريمة.
|