القرآن الكريم: غير مخلوق، عند أهل الØديث من السنة !!!
القسم: القرآن الكريم | 2009/09/22 - 04:17 AM | المشاهدات: 3149
بسم الله الرØمن الرØيم
{مَا يَأْتÙيهÙÙ… مّÙÙ† Ø°Ùكْر٠مَّن رَّبّÙÙ‡ÙÙ… مّÙØْدَث٠إÙلَّا اسْتَمَعÙوه٠وَهÙمْ يَلْعَبÙونَ} {وَمَا يَأْتÙيهÙÙ… مّÙÙ† Ø°Ùكْر٠مّÙÙ†ÙŽ الرَّØْمَن٠مÙØْدَث٠إÙلَّا كَانÙوا عَنْه٠مÙعْرÙضÙينَ} الشيعة الإمامية ÙŠØملون هذه الآيات على ظاهرها، قال العلامة الطبرسي رØمه الله: ÙˆÙÙŠ قوله سبØانه: (ما يأتيهم من ذكر من ربهم Ù…Øدث) دلالة ظاهرة على أن القرآن Ù…Øدث، لأنه تعالى أراد بالذكر القرآن، بدلالة قوله: (وهذا ذكر مبارك أنزلناه) وقوله: (إنا Ù†ØÙ† نزلنا الذكر وإنا له Ù„ØاÙظون) وقد وصÙÙ‡ بأنه Ù…Øدث. تÙسير مجمع البيان ج 7 ص 72
أما أهل الØديث من المذاهب السنية، Ùلهم رأيٌ آخر أتركهم يعبرون عنه بأنÙسهم Ùيما يلي:
1 - قال القرطبي: Ùكتاب الله تعالى لا شك Ùيه ولا ارتياب، والمعنى: أنه ÙÙŠ ذاته ØÙ‚ وأنه منزل من عند الله، وصÙØ© من صÙاته، غير مخلوق ولا Ù…Øدث، وإن وقع ريب للكÙار. تÙسير القرطبي ج 1 ص 159
2 - وقال ابن كثير الدمشقي: وروى البيهقي من طريق إسماعيل بن Ù…Øمد بن إسماعيل السلمي عن Ø£Øمد أنه قال: من قال: القرآن Ù…Øدث Ùهو كاÙر. ومن طريق أبي الØسن الميموني عن Ø£Øمد أنه أجاب الجهمية Øين اØتجوا عليه بقوله تعالى: (ما يأتيهم من ذكر من ربهم Ù…Øدث إلا استمعوه وهم يلعبون). قال: ÙŠØتمل أن يكون تنزيله إلينا هو المØدث، لا الذكر Ù†Ùسه هو المØدث. وعن Øنبل عن Ø£Øمد أنه قال: ÙŠØتمل أن يكون ذكر آخر غير القرآن، وهو ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أو وعظه إياهم. البداية والنهاية ج 10 ص 361
3 - وقال ابن Øزم الاندلسي: (مسألة 58) والقرآن كلام الله وعلمه غير مخلوق، قال عزوجل (ولو لا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم) Ùأخبر عز وجل أن كلامه هو علمه، وعلمه تعالى لم يزل غير مخلوق. (مسألة 59) وهو المكتوب ÙÙŠ المصاØ٠والمسموع من القارئ والمØÙوظ ÙÙŠ الصدور والذى نزل به جبريل على قلب Ù…Øمد صلى الله عليه وسلم: كل ذلك كتاب الله تعالى وكلامه القرآن Øقيقة لا مجازا، من قال ÙÙŠ شئ من هذا انه ليس هو القرآن ولا هو كلام الله تعالى Ùقد ÙƒÙر، لخلاÙÙ‡ الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع أهل الإسلام. قال عز وجل (Ùأجره Øتى يسمع كلام الله) وقال تعالى (وقد كان Ùريق منهما يسمعون كلام الله ثم ÙŠØرÙونه من بعدما عقلوه وهم يعلمون) وقال تعالى (بل هو قرآن مجيد ÙÙŠ Ù„ÙˆØ Ù…ØÙوظ) وقال تعالى (ÙÙŠ كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين) وقال تعالى (بل هو آيات بينات ÙÙŠ صدور الذين أوتوا العلم) وقال تعالى (نزل به Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø§Ù…ÙŠÙ† على قلبك لتكون من المنذرين). Øدثنا عبد الله بن ربيع ثنا Ù…Øمد بن اسØاق ثنا ابن الاعرابي ثنا أبو داود ثنا القعنبي عن مالك عن ناÙع عن عبد الله بن عمر قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يساÙر بالقرآن إلى ارض العدو) ولا ÙŠØÙ„ لا Øد أن يصر٠كلام الله تعالى وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المجاز عن الØقيقة بدعواه الكاذبة، وبالله تعالي التوÙيق. المØلى ج 1 ص 32
4 - وقد وضع بعض أهل الØديث Ø£Øاديثا على رسول الله صلى الله عليه وآله، ليكذبوا على الناس بأن قولهم مستند إلى Øديث رسول الله صلى الله عليه وآله، قال ابن الجوزي: القرآن: كلام الله عز وجل، وكلامه من صÙاته، وصÙاته قديمة، وهذا يكÙÙ‰ ÙÙŠ دليل قدمه. وقد تØذلق أقوام، Ùوضعوا Ø£Øاديث تدل على قدم القرآن: الØديث الاول: أنبأنا عبد الرØمن بن Ù…Øمد العرار (القزاز) قال أنبأنا Ø£Øمد بن على بن ثابت قال أنبأنا على بن Ø£Øمد المØتسب قال أنبأنا الØسن بن الØسين الهمداني قال Øدثنا أبو نصر Ù…Øمد بن هارون النهرواني قال Øدثنا Ù…Øمد بن عبد بن عامر السمرقندى قال Øدثنا قتيبة بن سعيد قال Øدثنا عبدالله بن لهيعة عن أبى الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال القرآن مخلوق Ùقد ÙƒÙر" قال ابن الجوزي: هذا Øديث لا ÙŠØµØ Ø¹Ù† رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الدارقطني: Ù…Øمد بن عبيد يكذب ويضع الØديث.
ثم ذكر ابن الجوزي اربعة Ø£Øاديث أخرى عن أنس بن مالك، وعن أبي هريرة، وعن ابن مسعود، وعن أبي الدرداء، كلهم رÙعوه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، ÙˆØكم ابن الجوزي عليها كلها بالوضع، ثم قال: وقد روى ÙÙŠ هذا الباب Ø£Øاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس Ùيها شئ يثبت عنه. الموضوعات ج 1 ص 106
إذا Ùهم يعتقدون ان القرآن الكريم سواءا الكتوب منه على الأوراق وعلى جدران المساجد أو المØÙوظ ÙÙŠ الصدور أو المسموع مطلقا سواءا من قارئ أو من المذياع: كل ذلك كلام الله وهو صÙØ© لله، وصاته قديمة، غير مخلوقة
وليتهم اكتÙوا بقناعاتهم الشخصية التي لا تدل إلا على سطØيتهم وسذاجتهم، ليتهم اكتÙوا بذلك ولم يكÙروا كل من خالÙهم ÙÙŠ الرأي
وهذه جملة من النصوص الصادرة عن جماعة من أهل الØديث بكÙر كل من قال ان القرآن مخلوق:
1 - كان مالك يعني بن أنس يقول: الايمان قول وعمل، ويقول: القرآن كلام الله، ويقول: من يقول القرآن مخلوق، قال: يوجع ضربا ويØبس Øتى يتوب، وقال مالك: الله ÙÙŠ السماء وعلمه ÙÙŠ كل مكان لا يخلو منه شئ. العلل لأØمد بن Øنبل ج 1 ص 530
2 - عن ÙŠØيى بن خل٠قال: قدمت الكوÙØ© Ùلقيت أبا بكر بن عياش Ùقلت له ما تقول ÙÙŠ من يقول القرآن مخلوق ØŸ Ùقال: هو كاÙر، ومن لم يقل إنه كاÙر Ùهو كاÙر. الكامل لعبدالله بن عدي ج 4 ص 29
3 - عن ÙŠØيى بن خل٠قال: لقيت بن لهيعة Ùقلت ما تقول Ùيمن يقول القرآن مخلوق ØŸ Ùقال: كاÙر. الكامل لعبدالله بن عدي ج 4 ص 145
4 - عن ÙŠØيى بن خل٠قال: جاء رجل إلى مالك بن أنس وأنا شاهد Ùقال له يا أبا عبد الله ما تقول ÙÙŠ رجل يقول القرآن مخلوق ØŸ قال كاÙر زنديق، خذوه Ùاقتلوه. قال: إنما Ø£Øكي لك كلاما سمعته !!! قال: لم أسمعه من Ø£Øد إنما سمعته منك !!! تاريخ بغداد ج 2 ص 377
5 - عن الØسن بن ثواب قال سألت Ø£Øمد بن Øنبل عمن يقول القرآن مخلوق ØŸ قال كاÙر. قلت Ùابن أبى داود ØŸ قال كاÙر بالله العظيم . قلت: بماذا ÙƒÙر ØŸ قال بكتاب الله تعالى قال الله تعالى (ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم) Ùالقرآن من علم الله Ùمن زعم ان علم الله مخلوق Ùهو كاÙر بالله العظيم. تاريخ بغداد ج 4 ص 375
6 - عن الØسن بن Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø¨Ø²Ø§Ø± قال قيل لابي عبد الله Ø£Øمد بن Øنبل إن سجادة سئل عن رجل قال لامرأته أنت طالق ثلاثا إن كلم زنديقا Ùكلم رجلا يقول القرآن مخلوق Ùقال سجادة طلقت امرأته Ùقال أبو عبد الله ما أبعد. تاريخ بغداد ج 7 ص 306
7 - عن Ù…Øمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: سمعت علي بن المديني يقول قبل أن يموت بشهرين القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق Ùهو كاÙر. تاريخ بغداد ج 11 ص 468
8 - عن هارون الÙروي قال: لم اسمع Ø£Øدا من أهل العلم بالمدينة وأهل السنة الا وهم ينكرون على من قال القرآن مخلوق ويكÙرونه. قال وانا أقول بذلك هذه السنة. قال Ø£Øمد وانا أقول بمثل ذلك. قال بن أبي العصب وانا أقول بمثل ذلك. قال الجوهري وانا أقول بمثل ذلك. قلت وانا أقول بمثل ذلك. تاريخ بغداد ج 12 ص 86
9 - قال الطبراني: سمعت صليØØ© بنت أبي نعيم تقول: سمعت أبي يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق، ومن قال: مخلوق، Ùهو كاÙر. سير أعلام النبلاء ج 10 ص 149
10 - قال أبو داود السجستاني: سمعت ابن راهويه، يقول: من قال: لا أقول مخلوق، ولا غير مخلوق، Ùهو جهمي. سير أعلام النبلاء ج 11 ص 376
11 - قال علي بن Øاتم: سمعت ذا النون، يقول: القران كلام الله غير مخلوق. سير أعلام النبلاء ج 11 ص 535
12 - قال Ø£Øمد بن ÙرØ: قلت للدوري: ما تقول ÙÙŠ القرآن ØŸ قال: كلام الله غير مخلوق. سير أعلام النبلاء ج 11 ص 542
13 - وقال أبو Øامد بن الشرقي: سمعت Ù…Øمد بن ÙŠØيى الذهلي يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق من جميع جهاته، ÙˆØيث تصرÙØŒ Ùمن لزم هذا استغنى عن اللÙظ وعما سواه من الكلام ÙÙŠ القرآن، ومن زعم أن القرآن مخلوق Ùقد ÙƒÙر، وخرج عن الايمان، وبانت منه امرأته، يستتاب، Ùإن تاب، وإلا ضربت عنقه، وجعل ماله Ùيئا بين المسلمين ولم يدÙÙ† ÙÙŠ مقابرهم، ومن وقÙØŒ Ùقال: لا أقول مخلوق ولا غير مخلوق، Ùقد ضاهى الكÙر، ومن زعم أن Ù„Ùظي بالقرآن مخلوق، Ùهذا مبتدع، لا يجالس ولا يكلم. ومن ذهب بعد هذا إلى Ù…Øمد بن إسماعيل البخاري Ùاتهموه، Ùإنه لا ÙŠØضر مجلسه إلا من كان على مثل مذهبه. سير أعلام النبلاء ج 12 ص 455
14 - وقال غنجار: Øدثنا Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن Øاضر العبسي، Øدثنا الÙربري، سمعت البخاري يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق. ومن قال مخلوق Ùهو كاÙر . سير أعلام النبلاء ج 12 ص 456
15 - قال الØاكم: هو Ù…Øدث ثبت مقبول، كثير التصني٠والرØلة، روى عنه: Ø£Øمد بن خالد الدامغاني، والهسنجاني، وهما من أقرانه. سمعت ÙŠØيى بن Ù…Øمد العنبري يقول: سمعت عمران بن موسى الجرجاني يقول: سمعت سويد بن سعيد يقول: سمعت مالكا، وشريكا، ÙˆØماد بن زيد، وابن عيينة، والÙضيل بن عياض، ومسلم بن خالد، وابن إدريس، وجميع من Øملت عنه العلم يقولون: الايمان قول وعمل، يزيد وينقص. والقرآن كلام الله من صÙØ© ذاته، غير مخلوق، من قال: إنه مخلوق، Ùهو كاÙر. قال عمران: بهذا أدين، وما رأيت Ù…Øدثا إلا وهو بقوله. سير أعلام النبلاء ج 14 ص 136
|