رأيي أن ابن مسعود لا ينÙÙŠ قرآنية المعوذتين ورواة السنيين الثقاة هم الذين كذبوا عليه!
القسم: القرآن الكريم | 2009/09/22 - 04:12 AM | المشاهدات: 2760
بسم الله الرØمن الرØيم السلام عليكم ورØمة الله وبركاته ،،، ادعى بعض الرواة الثقاة عند أهل السنة على الصØابي عبد الله بن مسعود أنه كان لا يقول بقرآنية المعوذتين وكان ÙŠØكهما من المصØÙ ØŒ قال السيوطي : ( أخرج Ø£Øمد والبزار والطبراني وابن مردويه من طرق صØÙŠØØ© عن ابن عباس وابن مسعود أنه كان ÙŠØÙƒ المعوذتين من المصØ٠ويقول لا تخلطوا القرآن بما ليس منه إنهما ليستا من كتاب الله إنما أمر النبي (ص) أن يتعوذ بهما وكان ابن مسعود لا يقرأ بهما ) (1) وقال الهيثمي ÙÙŠ مجمع الزوائد : (وعن عبدالرØمن بن يزيد يعني النخعي قال : كان عبدالله ÙŠØÙƒ المعوذتين من مصاØÙÙ‡ ويقول إنهما ليستا من كتاب الله تبارك وتعالى ) قال الهيثمي : ( رواه عبدالله بن Ø£Øمد والطبراني ورجال عبدالله رجال الصØÙŠØ ÙˆØ±Ø¬Ø§Ù„ الطبراني ثقات ) (2) . وقال الهيثمي أيضاً : ( وعن عبد الله أنه كان ÙŠØÙƒ المعوذتين من المصØ٠ويقول إنما أمر النبي (ص) أن يتعوذ بهما وكان عبدالله لا يقرأ بهما ) قال : (رواه البزار والطبراني ورجالهما ثقات ) (3) وقال السيوطي : ( وقال ابن Øجر ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : قد ØµØ Ø¹Ù† ابن مسعود إنكار ذلك ØŒ Ùأخـرج Ø£Øمد وابن Øبان عنه أنه كان لا يكتب المعوذتين ÙÙŠ مصØÙÙ‡ ) (4) .
ونØÙ† نستبعد جداً أن يكون عبد الله بن مسعود لا يعلم بقرآنية المعوذتين ØŒ ونذهب إلى رأي من قال بأن ذلك مكذوب وموضوع عليه ØŒ Ùقد ذهب إلى بطلان ذلك على ابن مسعود جماعة من علمائهم ØŒ ولم يعيروا تلك الروايات الصØÙŠØØ© التي تثبت ذلك عليه أية أهمية بل طرØوها وصرّØوا ببطلانها ØŒ قال النووي : ( أجمع المسلمون على أن المعوذتين والÙاتØØ© من القرآن وأن من جØد منها شيئاً ÙƒÙر ØŒ وما نقل عن ابن مسعود باطل ليس بصØÙŠØ ) (5) . وقال الÙخر الرّازي : ( نقل ÙÙŠ الكتب القديمة أن ابن مسعود كان ينكر كون سورة الÙاتØØ© من القرآن وكان ينكر كون المعوذتين من القرآن ØŒ واعلم أن هذا ÙÙŠ غاية الصعوبة لأنا إن قلنا إن النقل المتواتر كان Øاصلاً ÙÙŠ عصر الصØابة بكون سورة الÙاتØØ© من القرآن ÙØينئذ كان ابن مسعود عالماً بذلك Ùإنكاره يوجب الكÙر أو نقصان العقل وإن قلنا إن النقل المتواتر ÙÙŠ هذا المعنى ما كان Øاصلاً ÙÙŠ ذلك الزمان Ùهذا يقتضي أن يقال إن نقل القرآن ليس بمتواتر ÙÙŠ الأصل وذلك يخرج القرآن عن كونه Øجة يقينية والأغلب على الظن أن نقل هذا المذهب عن ابن مسعود نقل كاذب باطل وبه ÙŠØصل الخلاص عن هذه العقدة ) (6) . وقال ابن Øزم : ( هذا كذب على ابن مسعود وموضوع وإنما ØµØ Ø¹Ù†Ù‡ قراءة عاصم عن زر عنه ÙˆÙيها المعوذتان والÙاتØØ© ) (7) .
إذاً Ùإن بعض أولئك الرواة الثقات عندهم هم الذين وضعوا ذلك على عبد الله ابن مسعود ØŒ Ùطعنوا ÙÙŠ هذا الصØابي Øين كذبوا عليه ونسبوا إليه ما لم يقله أو ÙŠÙعله ØŒ ÙˆØاولوا الطعن ÙÙŠ كتاب الله عزّ وجل Øين إدّعوا على لسان واØد من كبار قراء الصØابة أنه يزعم بأن المعوذتين ليستا بقرآن ØŒ وبهذا يتبين من هو الذي يطعن ÙÙŠ كبار الصØابة ومن هو الذي ÙŠØاول الطعن ÙÙŠ الكتاب المجيد ! . ___________________ (1) الدّر المنثور 8/683 . (2) مجمع الزوائد 7/149 . (3) مجمع الزوائد 7/149 . (4) الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن 1/213 . (5) ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ 8/743 . (6) تÙسير الÙخر الرازي 1/178 . (7) الإتقان ÙÙŠ علوم القرآن للسيوطي 1/213 ØŒ البرهان ÙÙŠ علوم القرآن للزكشي 2/128 .
|