أقوال علماء السنة بالتØريÙ
1- أبو بكر عبد الله بن أبي داود السجستاني
عقد ÙÙŠ كتابه Ùصلا قال Ùيه باب ما غير الØجاج ÙÙŠ مصØ٠عثمان راجع المصاØ٠ص 130 Ø·. دار الكتب العلمية سنة 1405هـ- 1985Ù… ولكن هذه العبارة ØØ°Ùت من طبعة دار البشائر الإسلامية /بيروت سنة 1323هـ- 2002Ù… Ø·2 ج1 ص 463 رقم 348 .
وقال ÙÙŠ Ùصل آخر : باب ما كتب الØجاج بن يوس٠ÙÙŠ المصØÙ . المصاØ٠ص 59 Ø·. دار الكتب العلمية ØŒ ولكن هذه العبارة ØØ°Ùت من Ø·. دار البشائر الإسلامية ج1 ص 280 رقم 142 .
قال ÙÙŠ المصاØÙ : Øدثنا أبو Øاتم السجستاني ØŒ Øدثنا عبّاد بن صهيب ØŒ عن عو٠بن أبي جميلة ØŒ أنّ الØجاج بن يوس٠غيّر ÙÙŠ مصØ٠عثمان Ø£Øد عشر ØرÙا ØŒ قال : كانت ÙÙŠ البقرة ( لم يتسن وانظر ) بغير هاء ØŒ Ùغيرها ) لم يتسنه (.
وكانت ÙÙŠ المائدة ( شريعة ومنهاجا ) Ùغيرها ) شرعة ومنهاجا (
وكانت ÙÙŠ يونس ( هو الذي ينشركم ) Ùغيرها ) يسيركم (
وكانت ÙÙŠ يوس٠( أنا آتيكم بتأويله ) Ùغيرها ) أنا أنبئكم بتأويله (
وكانت ÙÙŠ المؤمنين ( سيقولون لله لله لله ) ثلاثتهن Ùجعل الأخريين.
وكانت ÙÙŠ الشعراء ÙÙŠ قصة Ù†ÙˆØ ( من المخرجين ) ÙˆÙÙŠ قصة لوط ( من المرجومين ) ØŒ Ùغير قصة Ù†ÙˆØ )من المرجومين ( وقصة لوط ) من المخرجين (.
وكانت ÙÙŠ الزخر٠( Ù†ØÙ† قسمنا بينهم معايشهم ) Ùغيرها ) معيشتهم (
وكانت ÙÙŠ الذين ÙƒÙروا ( من ماء غير ياسن ) Ùغيرها ) من ماء غير آسن (
وكانت ÙÙŠ الØديد ( Ùالذين آمنوا واتقوا لهم أجر كبير ) Ùغيرها )وأنÙقوا (
وكانت ÙÙŠ إذا الشمس كورت ( وما هو على الغيب بظنين ) Ùغيرها ) بضنين (.
2- مجاهد بن جبر المكي
قال الØاÙظ ابن عبد البر الأندلسي ÙÙŠ التمهيد :
وروى أبونعيم الÙضل بن دكين ØŒ قال Øدثنا سي٠، عن مجاهد ØŒ قال :
3- سÙيان بن سعيد الثوري
قال الØاÙظ عبد الرزاق الصنعاني ÙÙŠ المصن٠: قال الثوري :
4- Ù…Øمد بن مسلم بن شهاب الزهري
قال أبو بكر بن أبي داود ÙÙŠ المصاØÙ : Øدثنا أبو الربيع ØŒ أخبرنا ابن وهب ØŒ قال أخبرني يونس ØŒ عن ابن شهاب ØŒ قال :
بلغنا أنه كان أنزل قرآن كثير ØŒ Ùقتل علماؤه يوم اليمامة ØŒ الذين كانوا قد وعوه ØŒ ولم يعلم بعدهم ولم يكتب ØŒ Ùلما جمع أبو بكر وعمر وعثمان القرآن ولم يوجد مع Ø£Øد بعدهم ØŒ وذلك Ùيما بلغنا Øملهم على أن يتتبعوا القرآن ØŒ Ùجمعوه ÙÙŠ الصØÙ ÙÙŠ خلاÙØ© أبي بكر خشية أن يقتل رجال من المسلمين ÙÙŠ المواطن معهم كثير من القرآن Ùيذهبوا بما معهم من القرآن ØŒ Ùلا يوجد عند Ø£Øد بعدهم ØŒ ÙÙˆÙÙ‚ الله تعالى عثمان ØŒ Ùنسخ ذلك الصØÙ ÙÙŠ المصاØÙ ØŒ Ùبعث بها إلى الأمصار ØŒ وبثها ÙÙŠ المسلمين . المصاØ٠لأبي بكر بن أَبÙÙŠ داود ص31 Ø·. دار الكتب العلمية وج1 ص 208 رقم 81 Ø·. دار البشائر الإسلامية ØŒ ونقله عنه ÙÙŠ منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند Ø£Øمد Ø·.1 ج2 ص50
5- Ø£Øمد بن Øنبل
6- أبو عمرو وعيسى بن عمر
وذهب إلى خطأ قراءة قوله تعالى ) إنّ هذان لساØران ( من علماء السنة أبو عمرو وهو زبان بن العلاء التميمي Ø£Øد القرآء السبعة.وعيسى بن عمر الهمداني الأسدي الكوÙÙŠ ØŒ وهو Ø£Øد كبار القرآء عند السنة .
نقل ذلك عنهما عدة من المÙسرين منهم الطبري وإبن الجوزي والقرطبي والÙخر الرازي .
كلام ابن تيمية
موق٠ابن مسعود من المعوذتين
روى البخاري ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ بالإسناد عن زر ØŒ قال : سألت أبي بن كعب ØŒ قلت: أبا المنذر ØŒ إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا. Ùقال أبي : سألت رسول الله B Ùقال لي: قيل لي Ùقلت ØŒ ÙÙ†ØÙ† نقول كما قال رسول الله B .
قال الØاÙظ ابن Øجر العسقلاني ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ù‚ÙˆÙ„ زر (( يقول كذا وكذا )): هكذا وقع اللÙظ مبهما ØŒ وكأن بعض الرواة أبهمه استعضاما له ØŒ وأظن ذلك من سÙيان ØŒ Ùإن الإسماعيلي أخرجه من طريق عبد الجبار بن العلاء عن سÙيان كذلك على الإبهام ØŒ وكنت أظن أولا أن الذي أبهمه البخاري ØŒ لأني رأيت Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ù‡ ÙÙŠ رواية Ø£Øمد عن سÙيان ولÙظه (( قلت لأبي: إن أخاك كان ÙŠØكها من المصØÙ )) وكذا أخرجه الØميدي عن سÙيان ØŒ ومن طريقه أبونعيم ÙÙŠ ((المستخرج )) ØŒ وكان سÙيان تارة ÙŠØµØ±Ø Ø¨Ø°Ù„Ùƒ وتارة يبهمه ØŒ وقد أخرجه Ø£Øمد أيضا وابن Øبان من رواية Øماد بن سلمة عن عاصم بلÙظ: (( إن عبد الله بن مسعود كان لا يكتب المعوذتين ÙÙŠ مصØÙÙ‡ )) وأخرج Ø£Øمد عن أبي بكر بن عياش عن عاصم بلÙظ (( إن عبد الله يقول ÙÙŠ المعوذتين )) وهذا أيضا Ùيه إبهام ØŒ وقد أخرجه عبد الله بن Ø£Øمد ÙÙŠ زيادات المسند والطبراني وابن مردويه من طريق الأعمش عن أبي إسØاق ØŒ عن عبد الرØمن بن يزيد النخعي قال: ((كان عبد الله بن مسعود ÙŠØÙƒ المعوذتين من مصاØÙÙ‡ ØŒ ويقول إنهما ليستا من كتاب الله )) قال الأعمش وقد Øدثنا عاصم ØŒ عن زر ØŒ عن أبي بن كعب Ùذكر Ù†ØÙˆ Øديث قتيبة الذي ÙÙŠ الباب الماضي ØŒ وقد أخرجه ÙÙŠ آخره يقول (( إنما أمر النبي ( ص ) أن يتعوذ بهما )) قال البزار ولم يتابع ابن مسعود على ذلك Ø£Øد من الصØابة.اه.
إلى أن قال الØاÙظ ابن Øجر ردا على من ضع٠الخبر المتقدم: والطعن ÙÙŠ الرواية الصØÙŠØØ© بغير مستند لا يقبل ØŒ بل الرواية صØÙŠØØ© والتأويل Ù…Øتمل.
28- قال أبو بكر بن أبي شيبة ÙÙŠ المصنÙ: Øدثنا أبو الأØوص ØŒ عن أبي إسØاق ØŒ عن عبد الرØمن بن يزيد قال : رأيت عبد الله Ù…Øا المعوذتين من مصاØÙÙ‡ ØŒ وقال لا تخلطوا Ùيه ما ليس منه .
29- وقال السيوطي ÙÙŠ الدر المنثور: أخرج Ø£Øمد والبزار والطبراني وابن مردويه بطرق صØÙŠØØ© عن ابن عباس وابن مسعود أنه كان ÙŠØÙƒ المعوذتين من المصØ٠ويقول: لا تخلطوا القرآن بما ليس منه ØŒ إنهما ليستا من كتاب الله ØŒ إنما أمر النبي ( ص ) أن يتعوذ بهما ØŒ وكان ابن مسعود لا يقرأ بهما .
30- وقال أبو عبيد ÙÙŠ Ùضائل القرآن : Øدثنا إسماعيل بن إبراهيم ØŒ عن أيوب ØŒ عن ابن سيرين قال: كتب أبي بن كعب ÙÙŠ مصØÙÙ‡ ÙاتØØ© الكتاب والمعوذتين Ùˆ(( اللهم إنا نستعينك)) Ùˆ(( اللهم إياك نعبد )) وتركهن ابن مسعود ØŒ وكتب عثمـان منهـن ÙاتØØ© الكتاب والمعوذتين. ))
31- قال الراغب الإصبهاني ÙÙŠ المØاضرات: وأثبت ابن مسعود ÙÙŠ مصØÙÙ‡ (( لوكان لأبن آدم واديان من ذهب لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جو٠ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب))
إلى أن قال: وأثبت ابن مسعود (( بسم الله )) ÙÙŠ سورة البراءة.
إلى أن قال: وأسقط ابن مسعود من مصØÙÙ‡ أم القرآن والمعوذتين.
وقال ابن الجوزي ÙÙŠ Ùنون الأÙنان ÙÙŠ بيان عدد سور القرآن الكريم :
(( أما سوره ØŒ Ùقال أبو الØسين بن المنادي : جميع سور القرآن ÙÙŠ تألي٠زيد بن ثابت على عهد الصديق وذي النورين مائة وأربع عشرة سورة ØŒ Ùيهن ÙاتØØ© الكتاب والتوبة والمعوذتان ØŒ وذلك هو الذي ÙÙŠ أيدي أهل قبلتنا.
وجملة سوره على ما ذكر عن أبي بن كعب رضي الله عنه مائة وستة عشرة سورة ØŒ وكان ابن مسعود رضي الله عنه يسقط المعوذتين ØŒ Ùنقصت جلته سورتين عن جملة زيد ØŒ وكان زيد يلØقهما ويزيد Ø¥ÙلَيْهÙمَا سورتين ØŒ وهما الخلع والØÙد. ))
الجمع بين ما تقدم وعرض القرآن على ابن مسعود
أخرج الØاكم بسنده عن مجاهد ØŒ عن ابن عباس قال : أي القرائتين ترون كان آخر القراءة ØŸ قالوا : قراءة زيد . قال : لا ØŒ إنّ رسول الله B كان يعرض القرآن كل سنة على جبريل عليه السلام Ùما كانت السنة التي قبض Ùيها عرض عليه عرضتين ØŒ Ùكانت قراءة ابن مسعود آخرهن .
قال الØاكم : هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه بهذه السياقة ØŒ وقال الذهبي : صØÙŠØ . المستدرك على الصØÙŠØين ج2 ص 230Ø·. وج3 ص 250 Ø 2903 Ø·. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1411هـ- 1990Ù… .
روايات التØري٠عند السنة
ابن عباس
1- قال أبو عبد الله الØاكم ÙÙŠ المستدرك : Øدثنا أبو علي الØاÙظ ØŒ أنبأنا عبدان الأهوازي ØŒ Øدثنا عمرو بن Ù…Øمد الناقد ØŒ Øدثنا Ù…Øمد بن يوس٠، Øدثنا سÙيان ØŒ عن شعبة ØŒ عن جعÙر بن إياس ØŒ عن مجاهد ØŒ عن ابن عباس رضي الله عنه ÙÙŠ قوله تعالى ) لاَ تَدْخÙÙ„Ùوا بÙÙŠÙوتًا غَيْرَ بÙÙŠÙوتÙÙƒÙمْ Øَتَّى تَسْتَأْنÙسÙوا ( قال : أخطأ الكاتب ØŒ Øتى تستأذنوا .
قال الØاكم : هذا صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين ولم يخرجاه وقال الذهبي ÙÙŠ التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
وهذا الخبر أخرجه أبوعبيدوالÙريابي وسعيد بن منصور وعبد بن Øميد والطبري بعدة طرق وابن المنذر وابن الأنباري ÙÙŠ المصاØ٠والبيهقي ÙÙŠ شعب الإيمان والمقدسي ÙÙŠ الضياء المختارة .
قال ابن Øجر العسقلاني : Ùأخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي بسند صØÙŠØ Ø£Ù†Ù‘ ابن عباس كان يقرأ (Øتى تستأذنوا ) ويقول أخطأ الكاتب ØŒ وأخرج سعيد بن منصور من طريق مغيرة بن إبراهيم ÙÙŠ مصØ٠عبد الله (Øتى تسلموا على أهلها وتستأذنوا ) وأخرجه إسماعيل بن إسØاق ÙÙŠ Ø£Øكام القرآن عن ابن عباس واستشكله .
2- وقال الطبري بشأن الآية ( 31 ) من سورة الرعد: Øدثنا Ø£Øمد بن يوس٠، قال Øدثنا القاسم ØŒ قال Øدثنا يزيد ØŒ عن جرير بن Øازم ØŒ عن الزبير بن Øارث أَوْ يعلى بن Øكيم ØŒ عن عكرمة ØŒ عن ابن عباس ØŒ أنه كان يقرؤها (( Ø£Ùلم يتبين الذين آمنوا )) قال: كتب الكاتب الأخرى وهو ناعس .
وقال أبو عبيد ÙÙŠ Ùضائل القرآن : Øدثنا ابن أبي مريم ØŒ عن ناÙع بن عمر الجمØÙŠ ØŒ عن ابن أبي مليكة ØŒ قال : إنما هي ( Ø£Ùلم يتبين ).
وقال السيوطي ÙÙŠ الدر المنثور: وأخرج ابن جرير وابن الأنباري ÙÙŠ المصاØ٠عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ ( Ø£Ùلم يتبين الذين آمنوا ) Ùقيل له إنها ÙÙŠ المصØÙ : ) Ø£Ùلم ييأس ( Ùقال : أظن الكاتب كتبها وهو ناعس .
وقال ابن Øجر العسقلاني ÙÙŠ ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ : وروى الطبري وعبد بن Øميد بإسناد صØÙŠØ ÙƒÙ„Ù‡Ù… من رجال البخاري عن ابن عباس أنه كان يقرأها ( Ø£Ùلم يتبين ) ويقول كتبها الكاتب وهو ناعس .
3- قال السيوطي ÙÙŠ الإتقان : ... وما أخرجه سعيد بن منصور من طريق سعيد بن جبير ØŒ عن ابن عباس أنه كان يقول ÙÙŠ قوله تعالى ) وقضى ربك ( إنما هي ( ووصى ربك ) التصقت الواو بالصاد.
قال السيوطي : وأخرجه ابن أشتة بلÙظ : استمد الكاتب مدادا كثيرا ØŒ Ùالتزقت الواو بالصاد.
قال السيوطي أيضاً : وأخرجه من طريق أخرى عن الضØاك أنه قال: كي٠تقرأ هذا الØرÙØŸ قال: )وقضى ربك (. قال : ليس كذلك نقرؤها Ù†ØÙ† ولا ابن عباس ØŒ إنما هي ( ووصى ربك ) وكذلك كانت تقرأ وتكتب ØŒ Ùاستمد كاتبكم ÙاØتمل القلم مدادا كثيرا ØŒ Ùالتصقت الواو بالصاد ØŒ ثم قرأ )ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله ( ولو كانت قضى من الرب لم يستطع Ø£Øد رد قضاء الرب ØŒ ولكنه وصية أوصى بها العباد.
وأخرج Ù†ØÙˆ ذلك الطبري وأبوعبيد وابن المنذر.
وقال الØاÙظ ابن Øجر بشأن الخبر المتقدم: أخرجه سعيد بن منصور بإسناد جيد.
4- قال السيوطي :... وما أخرجه ابن أشتة وابن أبي Øاتم من طريق عطاء عن ابن عباس ÙÙŠ قوله تعالى: )مثل نوره كمشكاة ( قال : هي خطأ من الكاتب ØŒ هو أعظم من أن يكون نوره مثل نور المشكاة ØŒ إنما هي ( مثل نور المؤمن كمشكاة ).
وقال أبو عبيد ÙÙŠ Ùضائل القرآن : Øدثنا Øجاج ØŒ عن ابن جريج ØŒ عن مجاهد ØŒ أنه كان يقرأها : ( مثل نور المؤمنين كمشكاة Ùيها Ù…ØµØ¨Ø§Ø ).
وقال أيضا : Øدثنا خالد بن عمرو ØŒ عن أبي جعÙر الرازي ØŒ عن الربيع بن أنس ØŒ عن أبي العالية ØŒ قال: هي ÙÙŠ قراءة أبي بن كعب: (( مثل نور من آمن بالله )) أو قال: (( مثل من آمن به)).
وقال الØاكم ÙÙŠ المستدرك: أخبرنا أبو عبد الله الدشتكي ØŒ Øدثنا عمرو بن أبي قيس ØŒ عن عطاء ØŒ عن سعيد بن جبير ØŒ عن ابن عباس رضي الله عنهما ÙÙŠ قوله عز وجل (( الله نور السماوات والأرض مثل نور من آمن بالله كمشكاة )) قال: وهي القبّرة ØŒ يعني الكوّة.
قال الØاكم : صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه. وقال الذهبي ÙÙŠ التلخيص: صØÙŠØ .
عبد الله بن الزبير
وقال أبو بكر بن أبي داود ÙÙŠ المصاØÙ : Øدثنا أبو الطاهر ØŒ Øدثنا سÙيان ØŒ عن عمروا قال : سمعت عبد الله بن الزبير يقول : إنّ صبياناً ههنا يقرأون : ( ÙˆØرم ) وإنما هي : ) ÙˆØرام ( ØŒ ويقرأون : ( دارَسْت) وإنما هي ) درست ( ØŒ ويقرأون : ) Øمئة ( ØŒ وإنما هي : Øامية . المصاØ٠ج1 ص 360 ØŒ 361 رقم 224 Ø·. دار البشائر الإسلامية .
ÙˆÙˆØ§Ø¶Ø Ù…Ù† هذه الرواية أنه كان يذهب إلى أن قوله تعالى : ) ÙÙÙŠ عَيْن٠ØÙŽÙ…Ùئَة٠( ØŒ غير صØÙŠØ Ø¨Ù„ هو من قراءة الصبيان الذين إزدرى بقرائتهم إبن الزبير .
عائشة
قال أبو عبيد القاسم بن سلام البغدادي ÙÙŠ Ùضائل القرآن : Øدثنـا أبو معاوية ØŒ عن هشام بن عروة ØŒ عن أبيه ØŒ قال : سألت عائشة عن Ù„ØÙ† القرآن ØŒ عن قوله ) Ø¥Ùنْ هَذَان٠لَسَاØÙرَان٠( وعن قوله )وَالْمÙÙ‚ÙيمÙينَ الصَّلاَةَ وَالْمÙؤْتÙونَ الزَّكَاةَ ( وعن قوله ) Ø¥Ùنَّ الَّذÙينَ آمَنÙوا وَالَّذÙينَ هَادÙوا وَالصَّابÙئÙونَ (. Ùقالت: هذا عمل الكتاب ØŒ أخطأوا ÙÙŠ الكتاب .
قال السيوطي بعد إيراد هذا الخبر ÙÙŠ الإتقان : هذا إسناد صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط الشيخين .
وهذا الخبر أخرجه أيضا : أبو بكر بن أبي داود عن عمر بن عبد الله الأودي عن أبي معاوية Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ آخر الإسناد والمتن المتقدم .
وأخرجه الØاÙظ عمر بن شبّة النميري بإسناد آخر ÙÙŠ تاريخ المدينة المنورة .
وأخرجه أيضا الطبري ÙÙŠ تÙسيره .
وذكر الشوكاني أنه أخرجه أيضاً سعيد بن منصور وإبن أبي شيبة وإبن المنذر .
أبان بن عثمان
وقال أبو عبيد : ويروى عن Øماد بن سلمة عن الزبير أبي عبد السلام ØŒ قال : قلت : لأبان بن عثمان : ما شأنها كتبت : ) والمقيمين ( ØŸ Ùقال : إن الكاتب لما كتب قال : ما أكتب ØŸ قيل له : أكتب ) والمقيمين الصلاة ( .
قال أبو بكر بن أبي داود ÙÙŠ المصاØÙ : Øدثنا إسØاق بن وهب ØŒ Øدثنا يزيد ØŒ قال أخبرنا Øماد ØŒ عن الزبير أبي خالد ØŒ قال : قلت لأبان بن عثمان : كي٠صارت ) Ù„ÙŽÙƒÙنْ الرَّاسÙØ®Ùونَ ÙÙÙŠ الْعÙلْم٠مÙنْهÙمْ وَالْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ ÙŠÙؤْمÙÙ†Ùونَ بÙمَا Ø£ÙنزÙÙ„ÙŽ Ø¥Ùلَيْكَ وَمَا Ø£ÙنزÙÙ„ÙŽ Ù…Ùنْ قَبْلÙÙƒÙŽ وَالْمÙÙ‚ÙيمÙينَ الصَّلاَةَ وَالْمÙؤْتÙونَ الزَّكَاةَ ( مابين يديها ومن خلÙها رÙع ØŒ وهي نصب ØŸ قال : من قبل الكتاب ØŒ كتب ما قبلها ثم قال : أكتب ØŸ قال: أكتب ) المقيمين الصلاة( ØŒ Ùكتب ما قيل له .
وهذا الخبر أخرجه الطبري Øيث قال : Øدثني المثنى ØŒ قال Øدثنا الØجاج بن المنهال ØŒ قال Øدثنا Øماد بن سلمة ØŒ عن الزبير ØŒ قال قلت لأبان بن عثمان : ما شأنها كتبت ) والمقيمين ( ØŸ Ùقال : إن الكاتب لما كتب ) Ù„ÙŽÙƒÙنْ الرَّاسÙØ®Ùونَ ÙÙÙŠ الْعÙلْم٠مÙنْهÙمْ ( Øتى إذا بلغ قال : ما أكتب ØŸ Ùقيل له : أكتب ) وَالْمÙÙ‚ÙيمÙينَ الصَّلاَةَ ( Ùكتب ما قيل له .
وأخرجه أيضا عبد بن Øميد وإبن المنذر .
سعيد بن جبير
وروي Ù†ØÙˆ ذلك عن سعيد بن جبير Ùيما أخرجه أبو بكر بن أبي داود Øيث قال: Øدثنا الÙضل بن Øماد الخيري ØŒ Øدثنا خلاّد [يعني ابن خالد] ØŒ Øدثنا زيد بن الØباب ØŒ عن أشعث ØŒ عن سعيد بن جبير ØŒ قال: ÙÙŠ القرآن أربعة Ø£Øر٠لØÙ†: ) الصابئون( Ùˆ) المقيمين ( Ùˆ) Ùأصدّق وأكن من الصالØين ( Ùˆ) إن هذان لساØران (.
عبد الله بن مسعود
قال السيوطي ÙÙŠ الدر المنثور : وأخرج عبد الرزاق ØŒ والÙريابي ØŒ وأبوعبيد ØŒ وسعيد بن منصور ØŒ وابن أبي شيبة ØŒ وعبد بن Øميد ØŒ وابن جرير ØŒ وابن المنذر ØŒ وابن الأنباري ØŒ والطبراني من طرق عن ابن مسعود ØŒ أنه كان يقرأ ( Ùامضوا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ ذكر الله ) ويقول: لو كانت ) Ùاسعوا ( لسعيت Øتى يسقط ردائي .
مجاهد بن جبر المكي
قال السيوطي ÙÙŠ الدر المنثور : أخرج عبد بن Øميد والÙريابي وإبن جرير وإبن المنذر عن مجاهد ÙÙŠ قـوله : )ÙˆÙŽØ¥Ùذْ أَخَذَ اللَّه٠مÙيثَاقَ النَّبÙيّÙينَ لَمَا آتَيْتÙÙƒÙمْ Ù…Ùنْ ÙƒÙتَاب٠وَØÙكْمَة٠( قال هي خطأ من الكتاب ØŒ وهي ÙÙŠ قراءة إبن مسعود ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب) .
والخبر المذكور موجود ÙÙŠ تÙسير مجاهد بن جبر المكي المطبوع .
وقال إبن الجوزي ÙÙŠ زاد المسير : أثناء كلامه Øول الآية الكريمة المتقدمة : قال مجاهد والربيع بن أنس : هذه الآية خطأ من الكتاب وهي ÙÙŠ قراءة إبن مسعود وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب .