السوآل : ما معنى رواÙض ومتى أطلق هذا الإسم ØŸ.
الجواب : أقول مهلاً مهلاً لنعر٠أولاًًًً معنى الرواÙض ØŒ Ùلو أردنا أن نعر٠الرواÙض لوجدنا أن معنى الراÙضة أو الرواÙض ÙÙŠ اللغة وهو كل جماعه ترÙض مبدأ من المبادي بغض النظر عن المرÙوض جيداًً أو غير جيد وكذلك لو رÙض جماعه أو غيرهم ØŒ وأما ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¥ØµØ·Ù„Ø§Ø Ùهو لقب Ø£ØµØ¨Ø ÙŠØ·Ù„Ù‚ على كل Ùرقالشيعة أو بمعنى أدق الرواÙض هم الذين ÙŠØبون آل البيت (ع) ØŒ ÙÙŠ الجواب على هذا السؤال Ùأننا نجد عدة أقوال ÙÙŠ التاريخ.
المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 65 ) - رقم الصÙØØ© : ( 96 )
- ( Ùضل الراÙضة ÙˆÙ…Ø¯Ø Ø§Ù„ØªØ³Ù…ÙŠØ© بها ) :
- سن : عن علي بن إسباط ØŒ عن عتيبة بياع القصب ØŒ عن أبي عبد الله (ع) قال : والله : لنعم الإسم الذي منØكم اللهم أدمتم تأخذون بقولنا ØŒ ولا تكذبون علينا قال : وقال لي أبو عبد الله (ع) : هذا القول ØŒ أني كنت خبرته أن رجلاًًً قال لي : إياك أن تكون راÙضياً بيان : إني كنت أي إنما ØŒ وقال (ع) هذا القول لأني كنت أخبرته.
المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 65 ) - رقم الصÙØØ© : ( 97 )
- سن : عن إبن يزيد ØŒ عن صÙوان ØŒ عن زيد الشØام ØŒ عن أبي الجارود قال : أصم الله أذنيه كما أعمى عينيه إن لم يكن سمع أبا جعÙر (ع) ورجل يقول : إن Ùلاناً سمانا بإسم ØŒ قال : وما ذاك الإسم ØŸ ØŒ قال : سمانا الراÙضة ØŒ Ùقال أبو جعÙر (ع) بيده إليّ صدره : وأنا من الراÙضة وهو مني قالها ثلاثها.
- سن : عن إبن يزيد ØŒ عن إبن Ù…Øبوب ØŒ عن Ù…Øمد بن سليمان ØŒ عن رجلين ØŒ عن أبي بصير قال : قلت : لأبي جعÙر (ع) : جعلت Ùداك إسم سمينا به إستØلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا ØŒ قال : وما هو ØŸ ØŒ قال : الراÙضة ØŒ Ùقال أبو جعÙر (ع) : إن سبعين رجلاًًً من عسكر Ùرعون رÙضوا Ùرعون Ùأتوا موسى (ع) Ùلم يكن ÙÙŠ قوم موسى Ø£Øد أشد إجتهاداً وأشد Øباً لهارون منهم ØŒ Ùسماهم قوم موسى الراÙضة ØŒ ÙأوØÙ‰ الله إلى موسى أن إثبت لهم هذا الإسم ÙÙŠ التوراة Ùإني Ù†Øلتهم ØŒ وذلك إسم قد Ù†Øلكموه الله.
- Ùر : عن Ù…Øمد بن القاسم بن عبيد ØŒ عن الØسن بن جعÙر ØŒ عن الØسين ØŒ عن Ù…Øمد يعني إبن عبد الله الØنظلي ØŒ عن وكيع ØŒ عن سليمان الأعمش ØŒ قال : دخلت على أبي عبد الله جعÙر بن Ù…Øمد (ع) قلت : جعلت Ùداك إن الناس يسمونا رواÙض ØŒ وما الرواÙض ØŸ ØŒ Ùقال : والله ما هم سمو كموه ØŒ ولكن الله سماكم به ÙÙŠ التوراة الإنجيل على لسان موسى ولسان عيسى (ع) ØŒ وذلك أن سبعين رجلاًًً من قوم Ùرعون رÙضوا Ùرعون ودخلوا ÙÙŠ دين موسى Ùسماهم الله تعالى الراÙضة ØŒ وأوØÙ‰ إلى موسى أن إثبت لهم ÙÙŠ التوراة Øتى يملكوه على لسان Ù…Øمد (ص). ÙÙرقهم الله Ùرقاً كثيرة وتشعبوا شعبا كثيرة ØŒ ÙرÙضوا الخير ÙرÙضتم الشر وإستقمتم مع أهل بيت نبيكم (ع) Ùذهبتم Øيث ذهب نبيكم ØŒ وإخترتم من إختار الله ورسوله ØŒ Ùأبشروا ثم أبشروا Ùأنتم المرØومون ØŒ المتقبل من Ù…Øسنهم والمتجاوز ØŒ عن مسيئهم ØŒ ومن لم يلقالله بمثل ما لقيتم لم تقبل Øسناته ولم يتجاوز عن سيئاته.
يا سليمان هل سررتك ØŸ Ùقلت : زدني جعلت Ùداك ØŒ Ùقال : إن لله عز وجل ملائكة * ( 1 Ùˆ 2 ) المØاسن ص 157 ( * ) ØŒ يستغÙرون لكم ØŒ Øتى تتساقط ذنوبكم ØŒ كما تتساقط ورقالشجر ÙÙŠ يوم Ø±ÙŠØ ØŒ Ùˆ ذلك قول الله تعالى : الذين ÙŠØملون العرش ومن Øوله يسبØون بØمد ربهم Ùˆ يستغÙرون للذين آمنوا هم شيعتنا وهي والله لهم يا سليمان ØŒ هل سررتك ØŸ Ùقلت : جعلت Ùداك زدني ! قال : ما على ملة إبراهيم (ع) إلاّ Ù†ØÙ† وشيعتنا ØŒ وسائر الناس منها برئ.
الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 498 )
- وكان إبنه جعÙر بن Ù…Øمد Øياً Ùقالوا جعÙر إمامنا اليوم بعد أبيه وهو Ø£ØÙ‚ بالأمر بعد أبيه ØŒ ولا نتبع زيد بن علي Ùليس بإمام Ùسماهم زيد الراÙضة Ùهم اليوم يزعمون أن الذى سماهم الراÙضة المغيرة Øيت Ùارقوه.
زيد بن علي - مسند زيد بن علي - رقم الصÙØØ© : ( 11 )
- ÙˆÙÙŠ تاريخ الياÙعي : لما خرج زيد ØŒ أتته طائÙØ© كبيرة قالوا : له : تبرأ من أبي بكر وعمر Øتى نبايعك ØŒ Ùقال : لا أتبرأ منهما ØŒ Ùقالوا : إذن نرÙضك قال : اذهبوا Ùأنتم الراÙضة ØŒ Ùمن ذلك الوقت سموا راÙضة.
زيد بن علي - مسند زيد بن علي - رقم الصÙØØ© : ( 46 )
- وأما السيد زيد بن علي زين العابدين بن الØسين بن علي بن أبي طالب Ùهو أخو Ù…Øمد الباقر وعم جعÙر الصادق ØŒ وهو الذي تنسب إليه الزيدية ØŒ وقد بايعه ناس كثير من أهل الكوÙØ© وطلبوا منه أن يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر لينصروه ØŒ Ùقال : كلا ØŒ بل أتولاهما Ùقالوا : إذن نرÙضك ØŒ Ùقال : اذهبوا Ùأنتم الراÙضة ØŒ Ùسموا راÙضة من Øينئذ.
الإمام Ø£Øمد المرتضى - Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø£Ø²Ù‡Ø§Ø± - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 211 ) - الهامش
- والرواÙض قوم معينين ممن ينتØÙ„ التشيع وهم أبو الخطاب وأصØابه الذين رÙضوا زيد بن علي عليلم لما قالوا : له : ما تقول ÙÙŠ الرجلين الظالمين قال : من هما قالوا : أبوبكر وعمر قال : لا أقول Ùيهما إلاّ خيراًًً Ùقالوا رÙضنا صاØبنا Ùسموا راÙضه ØŒ لذلك ÙالراÙضية إسم لمن يبغض أئمة الزيدية من العترة الزكية سواء كان من المتسمين بالتشيع مثل الغلاة والامامية والاسماعيلية أو من غيرهم.
مولى Ù…Øمد المازندراني - Ø´Ø±Ø Ø£ØµÙˆÙ„ الكاÙÙŠ - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 106 )
- وروت العامة أن زيداًً لم يتبرأ من الشيخين ØŒ ولذلك رÙضه أهل الكوÙØ© ويسمون الشيعة راÙضة لهذه العلة.
الشيخ المÙيد - المسائل الجارودية - رقم الصÙØØ© : ( 13 )
- وكذلك يجوز أن يكون المÙضول إماماًًً والأÙضل قائم Ùيرجع إليه ÙÙŠ الأØكام ØŒ ويØكم بØكمه ÙÙŠ القضايا ØŒ ولما سمعت شيعة الكوÙØ© هذه المقالة منه وعرÙوا إنه لا يتبرأ عن الشيخين رÙضوه ØŒ Øتى أتى قدره عليه ØŒ Ùسميت راÙضة.
علي بن يونس العاملي - السراط المستقيم - الجزء : ( 1 ØŒ 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 323 ØŒ 75 ØŒ 76 )
- لما بغض عبدة العجل هارون ومن معه ØŒ سموهم راÙضة ØŒ Ùأجري ذلك الإسم على شيعة علي (ع) لمناسبته لهارون وشيعته.
- ( ÙÙŠ علة تسمية الراÙضة ) * الرÙض : الترك ولم يخل Ø£Øد من الرÙض الذي هو الترك.
- قال : الشهرستاني ÙÙŠ الملل والنØÙ„ : إن جماعة من شيعة الكوÙØ© رÙضوا زيداًً Ùجرى الإسم ØŒ وذكر Ù†Øوه نظام الدين Ø´Ø§Ø±Ø Ø§Ù„Ø·ÙˆØ§Ù„Ø¹ ØŒ وصاØب منهاج التØقيق.
- قال إبن شهر آشوب : الصØÙŠØ Ø£Ù† أبا بصير قال : للصادق (ع) : إن الناس يسمونا الراÙضة ØŒ Ùقال : والله ما سموكم به ولكن الله سماكم ØŒ Ùإن سبعين رجلاًًً من خيار بني إسرائيل آمنوا بموسى وأخيه ØŒ Ùسموهم راÙضة ØŒ ÙأوØÙ‰ الله إلى موسى إثبت هذا الإسم لهم ÙÙŠ التوراة ØŒ ثم ادخره الله لينØلكموه ØŒ يا أبا بصير رÙض الناس الخير ØŒ وأخذوا بالشر ØŒ ورÙضتم الشر وأخذتم بالخير.
- قال النبي (ص) لأبي الهيثم : إبن التيهان والمقداد وعمار وأبي ذر وسلمان هؤلاء رÙضوا الناس ØŒ ووالÙوا علياًً ØŒ Ùسماهم بنوا أمية الراÙضة.
- قال الصادق (ع) : من شر الناس ØŸ ØŒ قلت : Ù†ØÙ† Ùإنهم سمونا ÙƒÙاراً وراÙضة ØŒ Ùنظر إلي وقال : كي٠إذا سيق بكم إلى الجنة ØŒ وسيق بهم إلى النار ØŸ Ùينظرون Ùيقولون : ما لنا لا نرى رجالاً كنا نعدهم من الأشرار.
- شهد عمار الدهني عند إبن أبي ليلى ØŒ Ùقال : لا نقبلك لأنك راÙضي Ùبكى وقال : [ تبكي ] تبرء من الرÙض وأنت من إخواننا Ùقال : إنما أبكي لأنك نسبتي إلى رتبة شريÙØ© لست من أهلها ØŒ وبكيت لعظم كذبك ÙÙŠ تسميتي بغير إسمي.
وعيرتني بالشيب وهو وقار * وليتها عيرتني بما هو عار
- قيل لعلوي : يا راÙضي Ùقال الناس ترÙضت بنا ØŒ ÙÙ†ØÙ† بمن نترÙض.
Ù…Øمد طاهر القمي الشيرازي - كتاب الأربعين - رقم الصÙØØ© : ( 231 ØŒ 306 )
- ومما يدل أيضاًً على ما إدعيناه : ما نقله بعض علمائنا ØŒ عن إبن قتيبة من علماء المخالÙين ØŒ أنه نسب ثمانية عشر من الصØابة إلى الرÙض ØŒ وعد منهم سلمان الÙارسي.
- ومما يدل أيضاًً على ما إدعيناه : ما نقله بعض علمائنا ØŒ عن إبن قتيبة من أكابر أهل السنة ØŒ أنه ذكر أنه لم يبايع أبابكر من أصØاب رسول الله (ص) ثمانية عشر رجلاًًً وكانوا راÙضة : علي بن أبي طالب ØŒ وأبوذر ØŒ وسلمان ØŒ ومقداد ØŒ وعمار ØŒ وخالد بن سعيد بن العاص ØŒ وأبو بريدة الأسلمي ØŒ وأبي بن كعب ØŒ وخزيمة ذو الشهادتين ØŒ وأبو ألهيثم بن التيهان ØŒ وسهل بن Øني٠، وأبو أيوب الأنصاري ØŒ ÙˆØذيÙØ© بن اليمان ØŒ وقيس بن سعد ØŒ وعبد الله بن عباس.
- وممن نسب من أهل الكوÙØ© إلى الرÙض : سلمان ØŒ وأبو ذر ØŒ والمقداد ØŒ وعمار ØŒ وجابر بن عبد الله ØŒ والخدري ØŒ والبراء ØŒ وعمران بن Øصين ØŒ ÙˆØذيÙØ© ØŒ وذو الشهادتين ØŒ وعبد الله بن جعÙر ØŒ وإبن عباس ØŒ ÙˆØبشي ØŒ وأبو راÙع ØŒ وأبو جØÙŠÙØ© ØŒ وزيد بن أرقم ØŒ ومجاهد ØŒ وإبن المسيب ØŒ وسويد ØŒ والØارث ØŒ وعلقمة ØŒ والربيع ØŒ وأويس القرني ØŒ والأشتر ØŒ ومØمد بن أبي بكر ØŒ وإبنه القاسم ØŒ Ùهؤلاء عندهم راÙضة.
الشيخ الماØوزي - كتاب الأربعين - رقم الصÙØØ© : ( 341 )
- وقد ذكر إبن قتيبة من عظماء المخالÙين ÙˆÙØولهم ثمانية عشر رجلاًًً من الصØابة ØŒ وقال : أنهم راÙضة ØŒ وعد منهم : سلمان الÙارسي ØŒ ولإختصاصه بأهل البيت (ع) ØŒ قال (ص) : سلمان منا أهل البيت.
الشيخ علي النمازي - مستدرك سÙينة البØار - الجزء : ( 9 ) - رقم الصÙØØ© : ( 300 )
- رده شهادة جملة من أجلاء أصØاب الصادق (ع) لأنهم راÙضة ØŒ مشهور.
النووي - Ø´Ø±Ø Ù…Ø³Ù„Ù… - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 103 )
- وسموا راÙضة من الرÙض وهو الترك ØŒ قال الأصمعي وغيره سموا راÙضة لأنهم رÙضوا زيد بن علي Ùتركوه.
Ù…Øمد بن Øبيب البغدادي - كتاب المØبر - رقم الصÙØØ© : ( 483 )
- وبسبب زيد سميت الراÙضة وذلك أنهم بايعوه (ر) ثم إمتØنوه بعد Ùتولى أبابكر وعمر ØŒ ÙرÙضوه Ùسموا راÙضة يومئذ.
إبن خلدون - تاريخ إبن خلدون - الجزء : ( 1 ØŒ 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 198ØŒ 3 ØŒ 29 )
- وأخذه إياها عن واصل بن عطاء ولما ناظر الإمامية زيداًً ÙÙŠ إمامة الشيخين ØŒ ورأوه يقول بإمامتهما ولا يتبرأ منهما رÙضوه ولم يجعلوه من الأئمة وبذلك سموا راÙضة.
- وخاصموا زيداًً بذلك Øسين دعا بالكوÙØ© ØŒ ومن لم يتبرأ من الشيخين رÙضوه Ùسموا بذلك راÙضة.
- وقد يسمون راÙضة قالوا : لأنه لما خرج زيد الشهيد بالكوÙØ© وإختل٠عليه الشيعة ناظروه ÙÙŠ أمر الشيخين وإنهم ظلموا علياًً Ùنكر ذلك عليهم Ùقالوا له : وأنت أيضاًً Ùلم يظلمك Ø£Øد ولا ØÙ‚ لك ÙÙŠ الأمر ØŒ وإنصرÙوا عنه ورÙضوه Ùسموا راÙضة.
Ù…Øمد بن عقيل - تقوية الإيمان - رقم الصÙØØ© : ( 51 ØŒ 59 )
- وأقول قد قدمنا القول باننا إنما نناضل ØŒ عن سادتنا أهل البيت والمتمسكين بهم وهم أهل الØÙ‚ وتسميته لهم راÙضة لبغضهم طاغية الإسلام وأمثاله ÙÙŠ الله واجازتهم لعنه تقرباًً به إلى ربهم من الظلم وقلب الØقائق Ùإن كان عنى هؤلاء بما قاله Ùهو الضال المضل ونخشى أن يكون بكلامه هذا Ùيهم مكذبا لمزكيهم رسول الله ص وإن عنى غيرهم Ùليس من Øاجتنا الكلام معه ÙÙŠ ذلك ÙÙŠ هذا المختصر.
- Ùلو ØµØ Ù…Ø§ نقله المصانع ØŒ عن الجيلاني من أن الراÙضي هو من ÙŠÙضل علياًً على عثمان أو ما يزعمه بعضهم من أنه من ÙŠÙضل علياًً على الشيخين لكان هؤلاء كلهم راÙضة ولكان الخير كله ÙÙŠ ذلك الرÙض بدون ريب.
السيد جعÙر مرتضى - تقوية الإيمان - رقم الصÙØØ© : ( 233 )
- ومثل ذلك ما ÙÙŠ وقعة صÙين لنصر بن مزاØÙ… ص 34 ØŒ Ùالمراد بكلمة راÙضة هنا هو ذلك المعنى اللغوي الذي أشرنا إليه ØŒ Ùسمي الشيعة بالراÙضة ØŒ لأنهم - كما قلنا - رÙضوا الإنقياد لأولئك الØكام المتغلبين.
- ولكن الØقيقة هي أن التسمية بالراÙضة كانت قبل سنتي 122 Ù‡ Ùˆ 119 Ù‡. Ùقد جاء ÙÙŠ المØاسن للبرقي ص 119 طبع النج٠، باب الراÙضة : أن الشيعة كانوا يشكون إلى الباقر المتوÙÙ‰ سنة 114 أن الولاة قد إستØلوا دماءهم وأموالهم بإسم : الراÙضة الخ ØŒ وجاء ÙÙŠ ميزان الإعتدال طبع سنة 1963 Ù…. ج 2 ص 584 بعد ذكره لإسناد طويل أن الشعبي المتوÙÙ‰ سنة 104 Ù‡ قال لأØدهم : إئتني بشيعي صغير ØŒ أخرج لك منه راÙضياً كبيراً.
- ÙˆÙÙŠ كتاب : روض الأخبار المنتخب من ربيع الأبرار ص 40 ØŒ أن الشعبي ØŒ قال :
Ø£Øبب آل Ù…Øمد ولا تكن راÙضياً * وأثبت وعيد الله ØŒ ولا تكن مرجئيا.
- بل لدينا ما يدل على أن تسمية الشيعة ب الراÙضة كان قبل سنة المئة ØŒ Ùقد جاء ÙÙŠ المØاسن والمساوي للبيهقي ص 212 ØŒ طبع دار صادر وأمالي السيد المرتضى ج 1 ص 68 هامش : أن لما إنشد الÙرزدق أبياته المشهورة ÙÙŠ الإمام زين العابدين ØŒ المتوÙÙ‰ سنة 95 Ù‡ قال عبد الملك بن مروان المتوÙÙ‰ سنة 86 Ù‡ للÙرزدق : أراÙضي أنت يا Ùرزدق ØŸ ! ØŒ وعلى كل Øال : Ùإن ذلك كله : قد كان قبل قضيتي زيد والمغيرة إبن سعيد بزمان بعيد.
عبدالØليم الجندي - الإمام جعÙر الصادق - رقم الصÙØØ© : ( 236 )
- الزيدية. إتباع زيد بن علي زين العابدين - أخى الباقر - قالوا : إنه Ùوض ÙÙŠ الإمامة قبل أن يستشهد إلى Ù…Øمد بن عبد الله بن الØسن ( النÙس الزكية ) ØŒ وكان زيد يجيز إمامة المÙضول مع وجود الأÙضل لمصلØØ© يراها المسلمون ØŒ ولهذا أجاز خلاÙØ© أبى بكر وعمر ØŒ ÙرÙضه شيعة العراق Ùسموا راÙضة ØŒ ومنذئذ أطلق على الشيعة الإمامية إسم الراÙضة.
- وقيل سموا الراÙضة لرÙضهم إمامة أبى بكر وعمر ØŒ والأول رأى الشهرستاني والأخير رأى أبى الØسن الأشعري ØŒ والشهرستانى من الشيعة والأشعري من أهل السنة ØŒ وزيد يقول : إن الأدلة إقتضت تعيين علي إماماًً بالوص٠لا بالشخص ØŒ ويقول : إن الشيوخ يختارون الأÙضل من أولاد على من Ùاطمة ØŒ عموماً ØŒ بالإجتهاد ØŒ ومن شروط الزيدية أن يجتهد أئمتهم ØŒ لذلك كثر Ùيهم الأئمة المجتهدون.
نصر أبن مزاØÙ… - واقعة صÙين - رقم الصÙØØ© : ( 34 )
- أن أول مرة ظهر هذا اللقب Ùيها بعد واقعة الجمل والذي أطلقه معاوية بن أبي سÙيان على جماعه من أنصاره شاركوا ÙÙŠ Øرب الجمل ØŒ ثم أذهبوا إليه بعد نجاتهم يقودهم مروان بن الØكم ØŒ Ùقد كتب معاويه إلى عمرو بن العاص يقول : أما بعد Ùأنه كان من أمر علي وطلØÙ‡ والزبير ما قد بلغك وقد سقط إلينا مروان بن الØكم ÙÙŠ راÙضة أهل البصره ØŒ ووÙد علينا جرير بن عبدالله ÙÙŠ بيعة علي ØŒ على هذا الإطلاق يكون الراÙضه هم الذين رÙضوا علياًً (ع) ولكن هذا الإستعمال هو إستعمال لغوي Ùقط.
إبن أعثم - كتاب الÙØªÙˆØ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 382 )
- وهذا الإطلاق أيضاًًً ÙÙŠ Ù†Ùس التاريخ المتقدم وهو من إطلاق معاويه أيضاًًً ØŒ ولكن بنسب الرواÙض إلى علي (ع) Øيث قال : إن علي بن أبي طالب قد إجتمع إليه راÙضة أهل الØجاز وأهل اليمن والبصرة والكوÙÙ‡ ØŒ وقد وجه إلينا رسوله جرير بن عبدالله ولم أجبه على هذا النقل يكون الراÙضه هم إتباع علي بن أبي طالب.
الخليل الÙراهيدي - كتاب العين - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 29 )
- رÙض : الرÙض : تركك الشئ والرÙض : الشئ المتØرك المتÙرق ØŒ ويجمع علي أرÙاض كإرÙاض القوم ÙÙŠ السÙر ØŒ وإرÙاض الشئ Øيث يجمعه Ø§Ù„Ø±ÙŠØ ÙÙŠ مواضع وتÙرقه ØŒ وأرÙض الدمع : سال إرÙضاضاً ØŒ والرواÙض : جند تركوا قائدهم وإنصرÙوا ØŒ كل طائÙØ© منها راÙضه ØŒ وهم قوم أيضاًً لهم رأي وجدال يسمون الرواÙض ØŒ والنسبة إليهم راÙضي.
إبن السكيت الأهوازي - ترتيب Ø¥ØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ù†Ø·Ù‚ - رقم الصÙØØ© : ( 176 )
- [ الرÙض ] والرÙض : مصدر رÙضت الشئ أرÙضه ØŒ إذا تركته قال الأصمعي : ومنه سميت الراÙضة ØŒ لأنهم تركوا زيداًً.
الجوهري - الصØÙ„Ø - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 1078 )
- [ رÙض ] الرÙض : الترك ØŒ وقد رÙضه يرÙضه ويرÙضه رÙضاً ورÙضاً ØŒ والشئ رÙيض ومرÙوض ØŒ والرواÙض : جند تركوا قائدهم وإنصرÙوا ØŒ والراÙضة : Ùرقة من الشيعة قال الأصمعي : سموا بذلك لتركهم زيد بن علي (ر).
إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 157 )
- والرواÙض : جنود تركوا قائدهم وإنصرÙوا Ùكل طائÙØ© منهم راÙضة ØŒ والنسبة إليهم راÙضي ØŒ والرواÙض : قوم من الشيعة ØŒ سموا بذلك لأنهم تركوا زيد بن علي ØŒ قال : الأصمعي : كانوا بايعوه ثم قالوا له : إبرأ من الشيخين نقاتل معك ØŒ Ùأبى وقال : كانا وزيري جدي Ùلا أبرأ منهما ØŒ ÙرÙضوه وأرÙضوا عنه Ùسموا راÙضة.
الÙيروز آبادي - القاموس المØيط - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 332 )
- والرواÙض : كل جند تركوا قائدهم ØŒ والراÙضة : الÙرقة منهم ØŒ ÙˆÙرقة من الشيعة بايعوا زيد بن علي ØŒ ثم قالوا له : تبرأ من الشيخين ØŒ Ùأبى وقال : كانا وزيري جدي Ùتركوه ØŒ ورÙضوه ØŒ وأرÙضوا عنه .
الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 2 ØŒ 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 368 ØŒ 34 )
- الخروج مع كل خارج وطائÙØ© منهم امتØنوه Ùرأوه يتولى أبابكر وعمر ÙرÙضوه Ùسموا راÙضة ØŒ Ùمن الذين جمعوا بين النسب والمذهب.
- ( والرواÙض كل جند ) وليس ÙÙŠ الصØØ§Ø Ù„Ùظة (كل) ولا ÙÙŠ العباب ØŒ ÙˆÙÙ‰ اللسان جنود ( تركوا قائدهم ) وإنصرÙوا كما ÙÙŠ الصØØ§Ø ØŒ ÙˆÙÙ‰ العباب وذهبوا عنه ( والراÙضة Ùرقة منهم ) والنسبة إليهم راÙضي ØŒ ( Ùˆ ) الراÙضة أيضاًً ( Ùرقة من الشيعة ).
- قال الأصمعي : سموا بذلك لأنهم تركوا زيد بن علي كذا نص الصØØ§Ø ØŒ ÙˆÙÙ‰ اللسان والعباب ØŒ قال الأصمعي كانوا ( بايعوا زيد بن علي ) بن الØسين بن علي بن أبى طالب رØمهم الله تعالى : ( ثم قالوا : له تبرأ ) ÙˆÙÙ‰ بعض الأصول إبرأ ( من الشيخين ) نقاتل معك ( Ùأبى وقال : كانا وزيرى جدى ) (ص) Ùلا أبرأ منهما ÙˆÙÙ‰ بعض النسخ أنا مع وزيرى جدى ( Ùتركوه ورÙضوه وأرÙضوا عنه ) كما ÙÙŠ العباب ØŒ ÙˆÙÙ‰ اللسان Ùسموا راÙضة ( والنسبة راÙضي ).