معنى Ù…ØµØ·Ù„Ø ( لبن الرجل ) عند المخالÙين
القسم: بØوث مهمة جدا | 2011/10/06 - 12:59 PM | المشاهدات: 7169
( معنى Ù…ØµØ·Ù„Ø ( لبن الرجل ) عند المخالÙين ) عدد الروايات : ( 9 ) الإمام الشاÙعي - كتاب الأم - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 38 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ( قال الشاÙعي ) (ر) : أصل ما ذهب إليه ÙÙŠ الخنثى أنه إذا كان الأغلب عليه : أنه رجل Ù†ÙƒØ Ø¥Ù…Ø±Ø£Ø© ولم ينزل ÙنكØÙ‡ رجل Ùإذا نزل له لبن Ùأرضع به صبياً لم يكن رضاعاً ÙŠØرم وهو مثل لبن الرجل لأني قد Øكمت له أنه رجل وإذا كان الأغلب عليه : أنه إمرأة Ùنزل له لبن من Ù†ÙƒØ§Ø ÙˆØºÙŠØ±Ù‡ Ù†ÙƒØ§Ø Ùأرضع به صبياً Øرم كما تØرم المرأة إذا أرضعت. الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=404&CID=84&SW=الخنثى#SR1 Ù…ØÙŠ الدين النووي - روضة الطالبين - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 419 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ثم ÙÙŠ كتاب الرضاع أربعة أبواب : الأول : ÙÙŠ أركانه وشروطه ØŒ أما الأركان Ùثلاثة : الأول : المرضع ØŒ وله ثلاثة شروط ØŒ الأول : كونه إمرأة ØŒ Ùلبن البهيمة لا يتعلق به تØريم ØŒ Ùلو شربه صغيران لم يثبت بينهما أخوة ØŒ ولا ÙŠØرم لبن الرجل أيضاًً على الصØÙŠØ. الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=162&CID=91&SW=صغيران#SR1 Ù…ØÙŠ الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 19 ) - رقم الصÙØØ© : ( 122 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - .... وإن كان للخنثى لبن Ùضرب ضارب ثديه Ùإنقطع لبنه ØŒ Ùإن قلنا بقول أبى علي وجبت عليه الØكومه ØŒ وإن قلنا بقول عامة أصØابنا بنى على الوجهين ÙÙŠ لبن الرجل. جار الله الزمخشري - الÙايق ÙÙŠ غريب الØديث - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 185 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - هو الرجل له إمرأة ولد له منها ولد ØŒ Ùاللبن الذي ترضعه به هو لبن الرجل ØŒ لأنه بسبب إلقاØÙ‡ ØŒ Ùكل من أرضعته بهذا اللبن Ùهو Ù…Øرم عليه وعلى آبائه وولده من تلك المرأة ومن غيرها ØŒ وهذا مذهب عامة السل٠والÙقهاء. إسماعيل المزني - مختصر المزني - رقم الصÙØØ© : ( 228 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - باب لبن الرجل والمرأة : ( قال الشاÙعي ) رØمه الله : واللبن للرجل والمرأة كما الولد لهما والمرضع بذلك اللبن ولدهما. Ù…Øمد بن الشربيني - مغني المØتاج - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 415 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - تنبيه : Ø£Ùهم اقتصاره على ما ذكر أنه لا يشترط الثيوبة ØŒ وهو Ø§Ù„Ø£ØµØ Ø§Ù„Ù…Ù†ØµÙˆØµ ØŒ وقيل : يشترط ØŒ لأن لبن البكر نادر Ùأشبه لبن الرجل ØŒ ( ولو Øلبت ) لبنها قبل موتها ÙˆÙيها Øياة مستقرة. الشرواني والعبادي - Øواشي الشرواني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 235 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - قال : ع Ø´ : وقيس بها أي بالمذكورات ÙÙŠ الØديثين اه ØŒ قوله : ( بأنه مبني ) أي عدم ØÙ„ شربه وقوله : ( إنه نجس ) أي لبن الرجل اه. الإمام مالك - المدونة الكبرى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 415 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - { ما لا ÙŠØرم من الرضاعة } [ قلت ] أرئيت لو أن صبيين غذايا بلبن بهيمة من البهائم أيكونان أخوين ÙÙŠ قول مالك ( قال : ) ما سمعت من مالك Ùيه شيئاًً ولكني أرى أن لا تكون الØرمة ÙÙŠ الرضاع إلاّ ÙÙŠ لبن بنات آدم ألا ترى أنه بلغني عن مالك : أنه قال : ÙÙŠ رجل أرضع صبياً ودر عليه : أن الØرمة لا تقع به وأن لبن الرجل ليس مما ÙŠØرم. البهوتي - كش٠القناع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 521 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ( وإن ثاب لإمرأة لبن من غير Øمل تقدم كلبن البكر ) التي لم تØمل ( لم ينشر الØرمة نصا ) ØŒ لأنه نادر لم تجر العادة به لتغذية الأطÙال أشبه لبن الرجل والبهيمة ØŒ وقال جماعة : لأنه ليس بلبن Øقيقة بل رطوبة متولدة ØŒ لأن اللبن ما أنشر العظم وأنبت اللØÙ… وهذا ليس كذلك.
|