الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون
القسم: هل للأموات علاقة بعالم الدنيا | 2011/10/06 - 04:16 AM | المشاهدات: 3494
( الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ) عدد الروايات : ( 60 ) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… - الÙضائل - من Ùضائل موسى - رقم الØديث : ( 4379 ) - Øدثنا : هداب بن خالد وشيبان بن Ùروخ قالا ØŒ Øدثنا : Øماد بن سلمة ØŒ عن ثابت البناني وسليمان التيمي ØŒ عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : أتيت ÙˆÙÙŠ رواية هداب مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبره. الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1 مسند Ø£Øمد - باقي مسند ... - مسند أنس ... - رقم الØديث : ( 12046 ) - Øدثنا : Øسن ØŒ Øدثنا : Øماد ØŒ أخبرنا : سليمان التيمي وثابت ØŒ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (ص) : أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبره. الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=12046&doc=6 سنن النسائي - قيام الليل ... - ذكر صلاة نبي ... - رقم الØديث : ( 1613 ) - أخبرنا : Ù…Øمد بن علي بن Øرب قال : ØŒ Øدثنا : معاذ بن خالد قال : ØŒ أنبئنا : Øماد بن سلمة ØŒ عن سليمان التيمي ØŒ عن ثابت ØŒ عن أنس بن مالك أن رسول الله (ص) قال : أتيت ليلة أسري بي على موسى (ع) عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبره. الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1 سنن النسائي - ذكر صلاة ... - وذكر الختر٠... - رقم الØديث : ( 1614 ) - أخبرنا : العباس بن Ù…Øمد قال : ØŒ Øدثنا : يونس بن Ù…Øمد قال : ØŒ Øدثنا : Øماد بن سلمة ØŒ عن سليمان التيمي وثابت ØŒ عن أنس : أن رسول الله (ص) قال : أتيت على موسى (ع) عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ØŒ قال أبو عبد الرØمن : هذا أولى بالصواب عندنا من Øديث معاذ بن خالد ØŒ والله تعالى أعلم. الرابط: http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4379&doc=1 أبي نعيم الإصبهاني - ذكر خبر إصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 83 ) 40365 - Øدثنا : علي بن Ù…Øمود ØŒ ثنا : عبد الله بن إبراهيم بن Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø ØŒ ثنا : عبد الله بن Ù…Øمد بن ÙŠØيى بن أبى بكير ØŒ ثنا : ÙŠØيى بن أبى بكير ØŒ ثنا : المستلم بن سعيد ØŒ عن Øجاج ØŒ عن ثابت البنانى ØŒ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=553537 الألباني - Ø£Øكام الجنائز - رقم الصÙØØ© : ( 213 ) - بل قد جاء ما يبطل إطلاق القول به ØŒ وهو صلاة موسى عليه الصلاة والسلام ÙÙŠ قبره كما رآه رسول الله (ص) ليلة أسري به على ما رواه مسلم ÙÙŠ صØÙŠØÙ‡ ØŒ وكذلك صلاة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مقتدين به ÙÙŠ تلك الليلة ØŒ كما ثبت ÙÙŠ الصØÙŠØ Ø¨Ù„ ثبت عنه (ص) : إنه قال : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ أخرجه أبو يعلى بإسناد جيد ØŒ وقد خرجته ÙÙŠ الأØاديث الصØÙŠØØ© ( 622 ). - بل قد جاء عنه (ص) : ما هو أعم مما ذكرنا ØŒ وذلك ÙÙŠ Øديث أبي هريرة ÙÙŠ سؤال الملكين للمؤمن ÙÙŠ القبر : Ùيقال له : إجلس ØŒ Ùيجلس قد مثلت له الشمس وقد أذنت للغروب ØŒ Ùيقال له : أرأيتك هذا الذي كان Ùيكم ما تقول Ùيه ØŸ وماذا تشهد عليه ØŸ Ùيقول : دعوني Øتى أصلي ØŒ Ùيقولان : إنك ستÙعل ØŒ أخرجه إبن Øبان ÙÙŠ ( صØÙŠØÙ‡ ) ( 781 ) والØاكم ( 1 / 379 - 380 ) وقال : صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط مسلم ØŒ وواÙقه الذهبي ! وإنما هو Øسن Ùقط ØŒ لأن Ùيه Ù…Øمد بن عمرو ولم ÙŠØتج به مسلم وإنما روى له مقروناً أو متابعة ØŒ Ùهذا الØديث ØµØ±ÙŠØ ÙÙŠ أن المؤمن أيضاًً يصلي ÙÙŠ قبره ØŒ Ùبطل بذلك القول بأن الموتى لا يصلون ØŒ ÙˆØªØ±Ø¬Ø Ø£Ù† المراد بØديث إبن عمر : إن المقبرة ليست موضعاًً للصلاة ØŒ والله أعلم. الرابط: http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=9066 إبن Øجر - ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 532 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وقد جمع البيهقي كتاباًً لطيÙاً ÙÙŠ Øياة الأنبياء ÙÙŠ قبورهم أورد Ùيه Øديث أنس الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ أخرجه من طريق ÙŠØيى بن أبي كثير وهو من رجال الصØÙŠØ ØŒ عن المستلم بن سعيد وقد وثقه Ø£Øمد وإبن Øبان ØŒ عن الØجاج الأسود وهو بن أبي زياد البصري وقد وثقه Ø£Øمد وإبن معين ØŒ عن ثابت عنه وأخرجه أيضاًً أبو يعلى ÙÙŠ مسنده من هذا الوجه وأخرجه البزار لكن وقع عنده ØŒ عن Øجاج الصوا٠وهو وهم والصواب الØجاج الأسود كما وقع Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ Ø¨Ù‡ ÙÙŠ رواية البيهقي وصØØÙ‡ البيهقي ØŒ وأخرجه أيضاًً من طريق الØسن بن قتيبة ØŒ عن المستلم وكذلك أخرجه البزار وإبن عدي والØسن بن قتيبة ضعي٠وأخرجه البيهقي أيضاًً من رواية Ù…Øمد بن عبد الرØمن بن أبي ليلى Ø£Øد Ùقهاء الكوÙØ©. - عن ثابت بلÙظ آخر قال : أن الأنبياء لا يتركون ÙÙŠ قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله Øتى ينÙØ® ÙÙŠ الصور ومØمد سئ الØÙظ. - وذكر الغزالي ثم الراÙعي Øديثاًًًً مرÙوعاًً أنا أكرم على ربي من أن يتركني ÙÙŠ قبري بعد ثلاث ولا أصلي له ØŒ إلا أن أخذ من رواية بن أبي ليلى هذه وليس الأخذ بجيد ØŒ لأن رواية بن أبي ليلى قابلة للتأويل ØŒ قال البيهقي : إن ØµØ Ùالمراد أنهم لا يتركون يصلون إلاّ هذا المقدار ثم يكونون مصلين بين يدي الله ØŒ قال البيهقي : وشاهد الØديث الأول ما ثبت ÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… من رواية Øماد بن سلمة. - عن ثابت ØŒ عن أنس رÙعه مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبره ØŒ وأخرجه أيضاًً من وجه آخر ØŒ عن أنس Ùإن قيل هذا خاص بموسى قلنا قد وجدنا له شاهداً من Øديث أبي هريرة ØŒ أخرجه مسلم أيضاًً من طريق عبد الله بن الÙضل. - عن أبي سلمة ØŒ عن أبي هريرة رÙعه لقد رأيتني ÙÙŠ الØجر وقريش تسألني ØŒ عن مسراي الØديث ÙˆÙيه وقد رأيتني ÙÙŠ جماعة من الأنبياء ØŒ Ùإذا موسى قائم يصلي Ùإذا رجل ضرب جعد كأنه ØŒ ÙˆÙيه وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود وإذا إبراهيم قائم يصلي أشبه الناس به صاØبكم ÙØانت الصلاة Ùأممتهم. - قال البيهقي ÙˆÙÙŠ Øديث سعيد بن المسيب ØŒ عن أبي هريرة : أنه لقيهم ببيت المقدس ÙØضرت الصلاة Ùأمهم نبينا (ص) ثم إجتمعوا ÙÙŠ بيت المقدس. - ÙˆÙÙŠ Øديث أبي ذر ومالك بن صعصعة ÙÙŠ قصة الإسراء : أنه لقيهم بالسماوات وطرق ذلك صØÙŠØØ© ÙÙŠØمل على أنه رأى موسى قائماًً يصلي ÙÙŠ قبره ثم عرج به هو ومن ذكر من الأنبياء إلى السماوات Ùلقيهم النبي (ص) ثم إجتمعوا ÙÙŠ بيت المقدس ÙØضرت الصلاة Ùأمهم نبينا (ص) قال : وصلاتهم ÙÙŠ أوقات مختلÙØ© ÙˆÙÙŠ أماكن مختلÙØ© لا يرده العقل ØŒ وقد ثبت به النقل Ùدل ذلك على Øياتهم قلت وإذا ثبت أنهم Ø£Øياء من Øيث النقل Ùإنه يقويه من Øيث النظر كون الشهداء Ø£Øياء بنص القرآن والأنبياء Ø£Ùضل من الشهداء. - ومن شواهد الØديث ما أخرجه أبو داود من Øديث أبي هريرة رÙعه وقال Ùيه : وصلوا علي Ùإن صلاتكم تبلغني Øيث كنتم ØŒ سنده صØÙŠØ. - وأخرجه أبو الشيخ ÙÙŠ كتاب الثواب بسند جيد بلÙظ : من صلى على عند قبري سمعته ومن صلى علي نائياً بلغته - وعند أبي داود والنسائي وصØØÙ‡ بن خزيمة وغيره ØŒ عن أوس بن أوس رÙعه ÙÙŠ Ùضل يوم الجمعة ØŒ Ùأكثروا على من الصلاة Ùيه ØŒ Ùإن صلاتكم معروضة علي قالوا : يا رسول الله وكي٠تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ØŒ قال : أن الله Øرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، - ومما يشكل على ما تقدم ما أخرجه أبو داود من وجه آخر ØŒ عن أبي هريرة رÙعه : ما من Ø£Øد يسلم علي إلاّ رد الله علي روØÙŠ Øتى أرد عليه ØŒ ورواته ثقات ØŒ ووجه الإشكال Ùيه أن ظاهره أن عود Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø¥Ù„Ù‰ الجسد يقتضي إنÙصالها عنه وهو الموت ØŒ وقد أجاب العلماء عن ذلك بأجوبة ØŒ Ø£Øدها : أن المراد بقوله رد الله علي روØÙŠ أن رد روØÙ‡ كانت سابقة عقب دÙنه لا أنها تعاد ثم تنزع ثم تعاد ØŒ الثاني : سلمنا لكن ليس هو نزع موت بل لا مشقة Ùيه ØŒ الثالث : أن المراد Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù…Ù„Ùƒ الموكل بذلك ØŒ الرابع : المراد Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù†Ø·Ù‚ Ùتجوز Ùيه من جهة خطابنا بما Ù†Ùهمه ØŒ الخامس : أنه يستغرق ÙÙŠ أمور الملأ الأعلى Ùإذا سلم عليه رجع إليه Ùهمه ليجيب من سلم عليه ØŒ وقد إستشكل ذلك من جهة آخر وهو أنه يستلزم إستغراقالزمن كله ÙÙŠ ذلك لإتصال الصلاة والسلام عليه ÙÙŠ أقطار الأرض ممن لا ÙŠØصي كثرة ØŒ وأجيب بأن أمور الآخرة لا تدرك بالعقل وأØوال البرزخ أشبه بأØوال الآخرة والله أعلم. الرابط: http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=331&SW=لطيÙاً#SR1 الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 178 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ووجه الإستدلال بها : أنه (ص) ØÙŠ ÙÙŠ قبره بعد موته كما ÙÙŠ Øديث : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم ØŒ وقد صØØÙ‡ البيهقي وأل٠ÙÙŠ ذلك جزءاً. - قال : الأستاذ أبو منصور البغدادي : قال : المتكلمون المØققون من أصØابنا : إن نبينا (ص) ØÙŠ بعد ÙˆÙاته ØŒ إنتهى ØŒ ويؤيد ذلك ما ثبت أن الشهداء Ø£Øياء يرزقون ÙÙŠ قبورهم ØŒ والنبي (ص) منهم ØŒ وإذا ثبت أنه ØÙŠ ÙÙŠ قبره كان المجئ إليه بعد الموت كالمجئ إليه قبله. الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=97&SW=كالمجئ#SR1 أبو يعلى الموصلي - مسند أبو يعلى الموصلي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 147 ) 3331 - Øدثنا : أبو الجهم الأزرق بن علي ØŒ Øدثنا : ÙŠØيى بن أبي بكر ØŒ Øدثنا : المستلم بن سعيد ØŒ عن الØجاج ØŒ عن ثابت البناني ØŒ عن أنس بن مالك قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. الرابط: http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=291805 المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 239 ) 3089 - الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون لأنهم كالشهداء بل Ø£Ùضل ØŒ والشهداء Ø£Øياء عند ربهم ØŒ ÙˆÙائدة التقييد بالعندية الإشارة إلى أن Øياتهم ليست بظاهرة عندنا ØŒ وهي ÙƒØياة الملائكة ØŒ وكذا الأنبياء ولهذا كانت الأنبياء لا تورث ØŒ وقوله يصلون قيل المراد به Ø§Ù„ØªØ³Ø¨ÙŠØ ÙˆØ§Ù„Ø°ÙƒØ± عن أنس بن مالك ØŒ وهو Øديث صØÙŠØ. الرابط: http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=150&SW=3089#SR1 الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 210 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلي ثقات. السيد إبن طاووس الØسني - سعد السعود - رقم الصÙØØ© : ( 151 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - Ùإنما عني به النبي (ص) ØŒ Ùقال له : ولا تØسبن الذين قتلوا ÙÙŠ سبيل الله أمواتاً ØŒ وأراد لا تØسبنهم أمواتاً ÙÙŠ وقت ما أخبرتهم بهذا الخبر ØŒ وبين له بقوله : بل Ø£Øياء عند ربهم يرزقون ØŒ أنهم ÙÙŠ وقت ما أخبره عنهم بهذا الخبر كانوا Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يرزقون ØŒ وعنى بقوله : عند ربهم ØŒ أنهم ÙÙŠ الوضع الذي لا يملك لهم Ø£Øد من العباد Ù†Ùعاً ولا ضراً إلاّ الله ØŒ Ùجعل ذلك كونا لهم عنده على هذا المعنى لا على أنهم إذا كانوا ÙÙŠ القبور كانوا قريبين من الله بالمساÙØ© ØŒ وإذا كانوا علي وجه الأرض Ø£Øياء كانوا بعيدين منه لأن الله لا يجوز عليه Øلول الأماكن ولا الكون Ùيها ØŒ ويجوز أيضاًً أن يكون عنى بذلك أنهم عند الله Ø£Øياء على أنه يعلمهم Ø£Øياء أو إن كان بذلك يخÙÙ‰ على الناس ØŒ وهذا Ø£Øياء المؤمنين ÙÙŠ قبورهم لأن الله إذا أراد أن ينعمهم ÙÙŠ قبورهم وأن يجعل لهم بعض ثواب أعمالهم ÙÙŠ الدنيا لم يجز أن يوصل إليهم النعيم والثواب Øتى ÙŠØييهم ØŒ لأن الميت لا يجوز أن يجد النعيم واللذات. إبن منده الإصÙهاني - الÙوائد - رقم الصÙØØ© : ( 74 ) - الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم : أخبرنا : Ù…Øمد بن عمرو بن البختري ببغداد ØŒ ثنا : عبد الملك بن Ù…Øمد بن عبد الله الرقاشي ØŒ ثنا : عمر بن Øبيب البصري ØŒ ثنا : سليمان التيمي ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ص مررت على موسى (ع) وهو يصلي ÙÙŠ قبره ØŒ Øديث صØÙŠØ ÙˆØ¥Ø³Ù†Ø§Ø¯Ù‡ ضعيÙ. إبن عابدين - Øاشية رد المختار - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 328 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وأما ما نسب إلى الإمام الأشعري إمام أهل السنة والجماعة من إنكار ثبوتها بعد الموت ØŒ Ùهو Ø¥Ùتراء وبهتان ØŒ ÙˆØ§Ù„Ù…ØµØ±Ø Ø¨Ù‡ ÙÙŠ كتبه وكتب أصØابه خلا٠ما نسب إليه بعض أعدائه ØŒ لأن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم. البكري الدمياطي - إعانة الطالبيب - الجزء : ( 1 Ùˆ 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 227 Ùˆ 313 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - .... ومنه يؤخذ عدم الكراهة ÙÙŠ مقبرة الأنبياء والشهداء لأنهم Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم ØŒ Ùليس ÙŠØصل لبدنهم صديد ولا شئ من النجاسة أبداً. - ولا تكره الصلاة بين الركن والمقام وزمزم توهما من Øديث الØسن ØŒ لكونهما مقبرة ØŒ لأنها مقبرة الأنبياء ØŒ وهم Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم ØŒ ولا يقال : الكراهة أو الØرمة من Øيث إن المصلي يستقبل قبر نبي. Ù…Øمود سعيد Ù…Ù…Ø¯ÙˆØ - رÙع المنارة - رقم الصÙØØ© : ( 62 ) - قوله : وإستغÙار الرسول (ص) مر متعذر لأنه إذا مات إنقطع عمله ألا من ثلاث اه. قلت : إستغÙار سيدنا رسول الله (ص) غير متعذر لأمور : الأول : قد ØµØ Ø£Ù† النبي (ص) قال : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. ( 1 ) - أخرجه البيهقى ÙÙŠ Øياة الأنبياء - رقم الصÙØØ© : ( 15 ). ( 2 ) - وأبو يعلى ÙÙŠ مسنده - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 147 ). ( 3 ) - وأبو نعيم ÙÙŠ أخبار إصبهان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 44 ). ( 4 ) - وإبن عدى ÙÙŠ الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 327 ). ( 5 ) - وقال الهيثمى ÙÙŠ المجمع - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 211 ) ورجال أبى يعلى ثقات. - والØديث له طرق ØŒ وقال رسول الله (ص) : مررت على موسى وهو قائم يصلى ÙÙŠ قبره. ( 1 ) - أخرجه مسلم - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 102 ). ( 2 ) - وأØمد ÙÙŠ مسنده - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 59 ). ( 3 ) - وعبدالله بن عدي بالكامل - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 38 ). ( 4 ) - وإبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 61 ) - رقم الصÙØØ© : ( 185 ). عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 327 ) - Øدثنا : قسطنطين بن عبد الله الرومي مولى المعتمد على الله أمير المؤمنين ØŒ ثنا : الØسن بن عرÙØ© ØŒ Øدثني : الØسن بن قتيبة المدائني ØŒ ثنا : المستلم بن سعيد الثقÙÙŠ ØŒ عن الØجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت البناني ØŒ عن أنس قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 13 ) - رقم الصÙØØ© : ( 326 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - قال : أنا : تمام ØŒ أنا : أبو القاسم الØسن بن علي بن وتاق النصيبي قراءة عليه سنة أربع واربعين وثلاثمائة ØŒ نا : عبد الله بن Ù…Øمد بن ناجية البغدادي ØŒ نا : Ø£Øمد بن عبد الرØمن الØراني ØŒ نا : الØسن بن قتيبة ØŒ نا : المستنير بن سعيد ØŒ عن Øجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت ØŒ عن أنس قال : قال النبي (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. إبن النجار البغدادي - ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 157 ) - أخبرني : عبد الرØمن بن إبراهيم بدمشق ØŒ أنبأ : أبو منصور الÙضل بن الØسن بن إسماعيل الطبري الصوÙÙ‰ ببغداد ØŒ أنبأ : أبوبكر Ù…Øمد بن علي بن ياسر الأنصاري ØŒ أنبأ : أبو سعد هبة الله بن القاسم بن عطاء المهرانى ØŒ أنبأ : أبوبكر Ø£Øمد بن الØسين البيهقى ØŒ أنبأ : أبو سعد Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن الخليل الصوÙÙ‰ ØŒ أنبأ : أبو Ø£Øمد عبد الله بن عدى الØاÙظ ØŒ Øدثنا : قسطنطين بن عبد الله الرومي ØŒ Øدثنا : الØسن بن عرÙØ© ØŒ Øدثني : الØسن بن قتيبة المدائني ØŒ Øدثنا : مستلم بن سعيد الثقÙÙ‰ ØŒ عن الØجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت البنانى ØŒ عن أنس إبن مالك قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ قال البيهقى : هذا Øديث صØÙŠØ. الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصÙØØ© : ( 161 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - والنبي (ص) ÙÙ…Ùارق لسائر أمته ÙÙŠ ذلك ØŒ Ùلا يبلى ØŒ ولا تأكل الأرض جسده ØŒ ولا يتغير ريØÙ‡ ØŒ بل هو الآن ØŒ وما زال أطيب ريØاً من المسك ØŒ وهو ØÙŠ ÙÙŠ Ù„Øده Øياة مثله ÙÙŠ البرزخ ØŒ التي هي أكمل من Øياة سائر النبيين ØŒ ÙˆØياتهم بلا ريب أتم وأشر٠من Øياة الشهداء الذين هم بنص الكتاب : Ø£Øياء عند ربهم يرزقون ØŒ ( آل عمران : 169 ) ØŒ وهؤلاء Øياتهم الآن التي ÙÙŠ عالم البرزخ ØÙ‚ ØŒ ولكن ليست هي Øياة الدنيا من كل وجه ØŒ ولا Øياة أهل الجنة من كل وجه ØŒ ولهم شبه بØياة أهل الكه٠.... ( هامش ) - Øديث : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم : صØÙŠØ Ø¨Ø·Ø±Ù‚Ù‡ ØŒ أخرجه أبو يعلى الموصلي ÙÙŠ مسنده الورقة 168 ØŒ وأبو نعيم ÙÙŠ تاريخ إصبهان 2 / 83 ØŒ والبزار ÙÙŠ مسنده. الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 460 Ùˆ 518 ) 1727 - Øجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت البنانى ØŒ نكرة : ما روى عنه Ùيما أعلم سوى مستلم بن سعيد ØŒ Ùأتى بخبر منكر ØŒ عنه ØŒ عن أنس ÙÙŠ : أن الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ رواه البيهقى. 1933 - الØسن بن قتيبة الخزاعى المدائني ØŒ عن مسعر ØŒ ومستلم بن سعيد ØŒ وغيرهما Ù…Øمد بن عيسى بن Øبان المدائني ØŒ Øدثنا : الØسن بن قتيبة ØŒ Øدثنا : يونس بن أبى إسØاق ØŒ عن أبيه ØŒ عن أبى عبيدة وأبى الأØوص ØŒ عن إبن مسعود : مر بى رسول الله ØŒ Ùقال : خذ معك إداوة من ماء Ùذكر ليلة الجن ÙˆÙيه : Ùقال : ثمرة Øلوة ØŒ وماء عذب قال الدار قطني : لا ÙŠØµØ Ù‡Ø°Ø§ إبن عدى ØŒ Øدثنا : قسطنطين ØŒ Øدثنا : الØسن بن عرÙØ© ØŒ Øدثنا : الØسن بن قتيبة ØŒ Øدثنا : مستلم بن سعيد ØŒ عن الØجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت ØŒ عن أنس مرÙوعاًً : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. إبن Øجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 175 Ùˆ 246 ) ( 787 ) - عن أنس ÙÙŠ : أن الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ رواه البيهقي. - قال الدار القطنى : لا ÙŠØµØ Ù‡Ø°Ø§ إبن عدى ØŒ ثنا : قسطنطين ØŒ ثنا : الØسن بن عرقة ØŒ ثنا : الØسن بن قتيبة ØŒ ثنا : مستلم بن سعيد ØŒ عن الØجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت ØŒ عن أنس (ر) مرÙوعاًً : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. الصالØÙŠ الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصÙØØ© : ( 356 Ùˆ 367 ) - وقال الØاÙظ : عبد الغني بن سعيد : ØŒ Øدثنا : إبراهيم بن علي الجبائي ØŒ Øدثنا : ÙŠØيى بن Ù…Øمد بن ساعدة. ØŒ Øدثنا : عبد الله بن Ù…Øمد بن ÙŠØيى بن أبي بكير ØŒ ثنا : ÙŠØيى بن أبي بكير به ØŒ وقال إبن عدي : ØŒ Øدثنا : قسطنطين بن عبد الله الرومي ØŒ Øدثنا : الØسن بن عرÙØ© ØŒ Øدثني : الØسن بن قتيبة المدائني ØŒ ثنا : المستلم بن سعيد ØŒ عن الØجاج بن الأسود ØŒ عن ثابت البنائي ØŒ عن أنس (ر) : أن النبي (ص) قال : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. - وروى أبو يعلى ØŒ عن أبي هريرة (ر) قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : والذي Ù†Ùسي بيده لينزلن عيسى إبن مريم ØŒ ثم لئن سلم علي لأجبته. - ÙÙŠ صلاته ÙÙŠ قبره وكذلك سائر الأنبياء (ع) ØŒ قال الإمام جمال الدين إلأردبيلي ÙÙŠ ( الأنوار ) ÙÙŠ الÙقه والأنبياء ØŒ روى أبو نعيم والبيهقي ØŒ عن أنس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. - وروى أبو نعيم ÙÙŠ ( الØلية ) ØŒ عن يوس٠بن عطية ØŒ قال : سمعت ثابتاً يقول Ù„Øميد الطويل : هل بلغك أن Ø£Øداًً يصلي ÙÙŠ قبره إلاّ الأنبياء ØŸ قال : لا. - وروى مسلم ØŒ عن أنس (ر) : أن النبي (ص) ليلة أسرى به مر على موسى (ع) وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبره. - وروى أبو نعيم ÙÙŠ ( الØلية ) ØŒ عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) مر بقبر موسى (ع) ØŒ وهو قائم يصلي Ùيه. تنبيهات : الأول : قال : العلامة جمال الدين Ù…Øمود بن جملة : وهذا الØديث ØµØ±ÙŠØ ÙÙŠ إثبات الØياة لموسى (ص) Ùإنه وصÙÙ‡ بالصلاة وذكر أنه كان قائماًً ومثل هذا لا يوص٠به Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ùقط ØŒ وإنما يوص٠به مع الجسد Ùإنه لا يقوم يصلي إلاّ بعودة Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø¥Ù„ÙŠÙ‡ ØŒ Ùتلك كرامة عظيمة Ùإنه ÙŠÙØ³Ø Ù„Ù‡ ÙÙŠ قبره Ùيكون عمله ÙÙŠ العبادة متصل بعد ÙˆÙاته وهذه الرواية رؤية عين ØŒ لأن مذهب أهل السنة أن الإسراء كان بالجسد ØŒ وإن سلم أنه Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ùرؤية الأنبياء ØÙ‚ لاشك Ùيها. الثاني : إن قيل : إن الصلاة من أعمال الدنيا Ùكي٠يصلي : من Ùارق الدنيا أجيب بأن الصلاة هنا قد تكون بمعنى الدعاء والذكر وهو من أعمال الآخرة. الثالث : روى إبن أبي بشر ØŒ عن شيبان بن جسر ØŒ عن أبيه قال : كنت Ùيمن إدخل ثابت البناني ÙÙŠ قبره ÙرÙعت لبنة أصلØها Ùإذا بالقبر ÙˆÙيه ثابت يصلي ØŒ Ùطبقت اللبنة ØŒ ثم سألت أهله Ùقلت : أخبروني ما كان ثابت يسأل ربه عز وجل ØŸ ØŒ Ùقالت : كان يقول : اللهم ØŒ إن كنت أعطيت Ø£Øداًً الصلاة ÙÙŠ قبره Ùأعطيني ذلك وجاءت هذه الØكاية من غير وجه ØŒ والله تعالى أعلم. Ù…Øمد بن الشربيني - الإقناع - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 203 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وإستثنى كما ÙÙŠ Ø§Ù„ØªÙˆØ´ÙŠØ Ù„Ø¥Ø¨Ù† السبكي مقابر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ØŒ أي إذا كانت أرضاً ليس Ùيها مدÙون إلاّ نبي أو أنبياء Ùلا تكره الصلاة Ùيها لأن الله تعالى Øرم على الأرض أن تأكل أجسادهم ØŒ وإنما هم Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ وينبغي كما قال : بعض المتأخرين أن تكون مقابر شهداء المعركة كذلك لأنهم Ø£Øياء. السبكي - السي٠الصقيل رد إبن زنجÙيل - رقم الصÙØØ© : ( 182 ) هامش : Øياة الأنبياء وعن أنس مرÙوعاًً : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون ØŒ رواه أبو يعلى الموصلي والبزار قال الهيثمى : ورجال أبي يعلى ثقات. Øسن بن علي السقا٠- الإغاثة - رقم الصÙØØ© : ( 4 Ùˆ 5 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - Ùصل : ÙÙŠ تعري٠الإستغاثة وما يتعلق بذلك : الإستغاثة عندي هي : الطلب من النبي قبل ÙˆÙاته أو بعد ÙˆÙاته لأنه بعد ÙˆÙاته ØÙŠ كما أخبر يسمع وتعرض عليه أعمال أمته أن يدعوالله تعالى ÙÙŠ تلبية Øاجة لصاØب الØاجة ØŒ Ùقد طلب الناس منه (ص) الإستقساء ÙÙŠ Øياته وبعد مماته كما سيأتي إن شاء الله ÙÙŠ أدلة الإستغاثة ØŒ مع كون المطر بيد الله ليس بيد النبي كما هو معلوم ومشهور Ùقد جاء الرجل للنبي (ص) وهو يخطب Ùقال : يا رسول الله هلكت الأموال وإنقطعت السبل Ùإدع الله يغيثنا أي يمطرنا .... الØديث وكان الرجل مسلماًً كما ÙÙŠ الÙØªØ ( 2 / 502 ) والصØابة كانوا يعرÙون قول الله تعالى : وإذا سألك عبادي عني Ùإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ØŒ والنبي لم يقل لذلك الرجل إذا نزل بك Ù‚ØØ· أو بلاءً Ùلا تأتيني وتطلب مني الدعاء بل ! عليك أن تدعو الله ÙˆØدك للآية ØŒ ÙØ¥ØªØ¶Ø Ø£Ù† هذه الآية لا تنÙÙŠ الإستغاثة لأن ذكر الشئ لا ينÙÙŠ ما عداه كما هو مقرر ÙÙŠ الأصول ØŒ Ùلا بد من عقد Ùرع لإثبات Øياة الأنبياء ÙÙŠ قبورهم Ùإذا Ø¥ØªØ¶Ø Ø°Ù„Ùƒ تبين جواز خطابهم ومناداتهم لأنهم يسمعون. - Ùرع : إثبات Øياة النبي ÙÙŠ قبره : ØŒ عن أنس بن مالك (ر) قال رسول الله (ص) : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. ( 1 ) - رواه أبو يعلي والبزار والبيهقي ÙÙŠ Øياة الأنبياء وغيرهم. ( 2 ) - قال الØاÙظ الهيثمي ÙÙŠ مجمع الزوائد ( 8 / 211 ) : رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبي يعلى ثقات. ( 3 ) - ÙˆÙÙŠ Ùيض القدير ( 3 / 84 ) : رواه أبو يعلى ØŒ عن أنس بن مالك وهو Øديث صØÙŠØ Ø§Ù‡. ( 4 ) - وصØØÙ‡ الألباني ØŒ علماً بأني لا أعتد بتصØÙŠØÙ‡ ولا بتضعيÙÙ‡ وأقول : إنه ليس أهلاً لذلك .... ( 5 ) - قال : المØدث الكتاني ÙÙŠ نظم المتناثر ( 135 Øديث رقم 115 ) : قال السيوطي ÙÙŠ مرقات الصود : تواترت - بØياة الأنبياء ÙÙŠ قبورهم. ( 6 ) - وقال الØاÙظ السيوطي ÙÙŠ أنباء الأذكياء بØياة الأنبياء ما نصه : Øياة النبي (ص) ÙÙŠ قبره هو وسائر الأنبياء معلومة عندنا علماًً قطعياً ØŒ لما قام عندنا من الأدلة ÙÙŠ ذلك ØŒ وتواترت بها الأخبار الدالة على ذلك ØŒ ( 7 ) - وقد ال٠الإمام البيهقي (ر) جزءاً ÙÙŠ Øياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ÙÙŠ قبورهم اه. ( 8 ) - وقال إبن القيم ÙÙŠ كتاب Ø§Ù„Ø±ÙˆØ : ØµØ Ø¹Ù† النبي (ص) : إن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء ØŒ وأنه (ص) إجتمع بالأنبياء ليلة الإسراء ÙÙŠ بيت المقدس ØŒ ÙˆÙÙŠ السماء خصوصاً بموسى ØŒ وقد أخبر بأنه : ما من مسلم يسلم عليه إلاّ رد الله عليه روØÙ‡ Øتى يرد عليه. إلى غير ذلك مما ÙŠØصل من جملته القطع بأن موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بØيث لا ندركهم ØŒ وإن كانوا موجودين Ø£Øياء وذلك كالØال ÙÙŠ الملائكة ØŒ Ùإنهم Ø£Øياء موجودون ولا نراهم ا Ù‡.... إنتهى من نظم المتناثر للمØدث الكتاني. ( 9 ) - وهذا الكلام لإبن القيم موجود ÙÙŠ كتاب Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ØµÙØØ© : ( 53 - 54 ) طبعة دار الÙكر الطبعة الثانية سنة 1986 ). ( 10 ) - وهذا الكلام المتقدم نص عليه الإمام المناوي ÙÙŠ Ùيض القدير ( 3 / 184 ) Ùراجعه. 2 ). ( Ùرع ) : ÙÙŠ إثبات أن النبي (ص) يسمع بعد موته وكذا سائر الأموات أعلم يرØمك الله تعالى : إن بعض من توهم أن الأموات لا يسمعون ظنوا أن قول الله تعالى : وما أنت بمسمع من ÙÙŠ القبور ØŒ دليلاً على ذلك ØŒ وليس كذلك ØŒ بل هذه الآية دليل على أن الكÙار المصرين على الباطل لن ينتÙعوا بالتذكير والموعظة ØŒ كما إن الأموات الذين صاروا إلى قبورهم لن ينتÙعوا بما يسمعونه من التذكير والموعظة بعد أن خرجوا من الدنيا علي ÙƒÙرهم ØŒ Ùشبه الله تعالى هؤلاء الكÙار المصرين بالأموات من هذا الوجه ØŒ ونص على ذلك أهل التÙسير Ùراجعه. - وأني أنقل لك قول واØد منهم : جاء ÙÙŠ مختصر تÙسير إبن كثير رØمه الله للشيخ الصابوني ØÙظه الله تعالى : ( 3 / 45 ) ÙÙŠ تÙسير آية : وما أنت بمسمع من ÙÙŠ القبور ØŒ إن المعنى : أي كما لا ينتÙع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم وهم ÙƒÙار بالهداية والدعوة إليها كذلك هؤلاء المشركون الذين كتب عليهم الشقاوة لا Øيلة لك Ùيهم ØŒ ولا تستطيع هدايتهم : إن أنت إلاّ نذير ØŒ اه وأعلم أن الله تعالى قال : إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين ( النمل : 80 ) وأنت تعلم أن الأموات لا يولون مدبرين بعد العظة والتذكير ØŒ وإنما المراد بذلك الكÙار ولذلك قال النبي (ص) كما ÙÙŠ الصØÙŠØين : مثل الذي يذكر الله تعالى والذي لا يذكره مثل الØÙŠ والميت ØŒ Ùتأمل الضمير ÙÙŠ قوله سبØانه : إذا ولوا مدبرين ØŒ عائد على الموتى وعلى الصم ØŒ لأن المراد بكل منهما الكÙار ØŒ وهذا ظاهر بداهة ØŒ Ùالموتى والصم هم الكÙار لا الأجساد ØŒ ونص على ذلك أئمة Ù…Øققو المÙسرين .... الشرواني والعبادي - Øواشي الشرواني - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 167 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - قوله : لأنهم Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم الخ ويلØÙ‚ بذلك كما قاله بعض المتأخرين مقابر شهداء المعركة لأنهم Ø£Øياء .... موسى الØجاوي - الإقناع - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 237 ) - Ùإن قيل : ÙƒÙŠÙ ÙŠØµØ Ù‡Ø°Ø§ الإستثناء والأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون كما صØت به الأØاديث. العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 261 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - أي رسول الله (ص) : إن الله عز وجل Øرم على الأرض أي منعها ÙˆÙيه مبالغة لطيÙØ© أجساد الأنبياء أي من أن تأكلها Ùإن الأنبياء ÙÙŠ قبورهم Ø£Øياء. - قال إبن Øجر المكي : وما Ø£Ùاده من ثبوت Øياة الأنبياء Øياة بها يتعبدون ويصلون ÙÙŠ قبورهما مع إستغنائهم عن الطعام والشراب كالملائكة أمر لا مرية Ùيه وقد صن٠البيهقي جزأ ÙÙŠ ذلك. - قال المنذري : وأخرجه النسائي وإبن ماجه وله علة دقيقة أشار إليها البخاري وغيره ØŒ وقد جمعت طرقه ÙÙŠ جزء ÙˆÙÙŠ النيل بعد سرد الأØاديث ÙÙŠ هذا الباب ما نصه وهذه الأØاديث Ùيها مشروعية الإكثار من الصلاة على النبي (ص) يوم الجمعة وإنها تعرض عليه (ص) وأنه ØÙŠ ÙÙŠ قبره. - وقد أخرج إبن ماجه بإسناد جيد أنه (ص) قال لأبي الدرداء : إن الله عز وجل Øرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. - ÙˆÙÙŠ رواية للطبراني ليس من عبد يصلي علي إلاّ بلغني صلاته قلنا وبعد ÙˆÙاتك قال : وبعد ÙˆÙاتي إن الله عز وجل Øرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبيا. - وقد ذهب جماعة من المØققين إلى أن رسول الله (ص) ØÙŠ بعد ÙˆÙاته وأنه يسر بطاعات أمته ØŒ وأن الأنبياء لا يبلون مع أن مطلق الإدراك كالعلم والسماع ثابت سائر الموتى. - وقد ØµØ Ø¹Ù† إبن عباس مرÙوعاًً : ما من Ø£Øد يمر على قبر أخيه المؤمن ØŒ ÙˆÙÙŠ رواية بقبر الرجل كان يعرÙÙ‡ ÙÙŠ الدنيا Ùيسلم عليه إلاّ عرÙÙ‡ ورد عليه. - ولإبن أبي الدنيا : إذا مر الرجل بقبر يعرÙÙ‡ Ùيسلم عليه وعرÙÙ‡ وإذا مر بقبر لا يعرÙÙ‡ رد عليه. - ÙˆØµØ Ø£Ù†Ù‡ (ص) كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم ØŒ وورد النص ÙÙŠ كتاب الله ÙÙŠ Øقالشهداء أنهم Ø£Øياء يرزقون وأن الØياة Ùيهم متعلقة بالجسد Ùكي٠بالأنبياء والمرسلين. - وقد ثبت ÙÙŠ الØديث : الأنبياء Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم ØŒ رواه المنذري وصØØÙ‡ البيهقي. - ÙˆÙÙŠ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ØŒ عن النبي (ص) قال : مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأØمر وهو قائم يصلي ÙÙŠ قبر ØŒ إنتهى. جلال الدين السيوطي - Ø´Ø±Ø Ø³Ù†Ù† النسائي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 110 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وكذلك رؤية النبي (ص) : الأنبياء ليلة الإسراء ÙÙŠ السماوات الصØÙŠØ Ø£Ù†Ù‡ رأى Ùيها Ø§Ù„Ø£Ø±ÙˆØ§Ø ÙÙŠ مثال الأجساد مع ورود أنهم Ø£Øياء ÙÙŠ قبورهم يصلون. - وقد قال النبي (ص) من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائياً بلغته وقال : إن الله وكل بقبري ملكاًً أعطاه أسماع الخلائق Ùلا يصلي علي Ø£Øد إلى يوم القيامة إلاّ أبلغني بإسمه وإسم أبيه ØŒ هذا مع القطع بأن روØÙ‡ ÙÙŠ أعلى عليين مع Ø£Ø±ÙˆØ§Ø Ù„Ø£Ù†Ø¨ÙŠØ§Ø¡ وهو الرÙيق الأعلى Ùثبت بهذا أنه لا مناÙاة بين كون Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙÙŠ عليين أو الجنة أو السماء وأن لها بالبدن إتصالاً بØيث تدرك وتسمع وتصلي وتقرأ Ø¥ وإنما يستغرب هذا لكون الشاهد الدنيوي ليس Ùيه ما يشاهد به هذا وأمور البرزخ والآخرة على نمط غير المألو٠ÙÙŠ الدنيا ØŒ إلى أن قال : ÙˆÙ„Ù„Ø±ÙˆØ Ù…Ù† سرعة الØركة والإنتقال : الذي ÙƒÙ„Ù…Ø Ø§Ù„Ø¨ØµØ± ما يقتضي عروجها من القبر إلى السماء ÙÙŠ أدنى Ù„Øظة وشاهد ذلك Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù†Ø§Ø¦Ù… ØŒ Ùقد ثبت أن Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù†Ø§Ø¦Ù… تصعد Øتى تخترقالسبع الطباق وتسجد لله بين يدي العرش ثم ترد إلى جسده ÙÙŠ أيسر الزمان ØŒ وهل بن عمر بكسر الهاء أي غلط وزنا ومعنى إنما قال النبي (ص) : إنهم الآن يعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الØÙ‚ ثم قرأت قوله : إنك لا تسمع الموتى ØŒ قال البيهقي العلم لا يمنع من السماع والجواب عن الآية أنهم لا يسمعهم وهم موتى ولكن الله Ø£Øياهم Øتى سمعوا كما قال قتادة ولم ينÙرد بن عمر بØكاية ذلك ØŒ بل واÙقه والده عمر وأبو طلØØ© وإبن مسعود وغيرهم بل ورد أيضاًً من Øديث عائشة ØŒ أخرجه Ø£Øمد بإسناد Øسن Ùإن كان Ù…ØÙوظاً Ùكأنها رجعت ØŒ عن الإنكار لما ثبت عندها من رواية هؤلاء الصØابة لكونها لم تشهد القصة إلاّ عجب الذنب زاد بن أبي الدنيا ÙÙŠ كتاب البعث ØŒ عن سعيد بن أبي سعيد الخدري قيل : يا رسول الله وما هو قال : مثل Øبة خردل ØŒ قال القرطبي : هو جزء لطي٠ÙÙŠ أصل الصلب وقيل هو رأس العصعص منه خلق ومنه يركب أي أول ما خلق من الإنسان هو ثم إن الله ....
|