البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 363 )
2767 - ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ : عن علقمة بن مرثد وعاصم ØŒ تركوه ØŒ وهو ØÙص بن أبي داود الكوÙÙŠ.
البخاري - التاريخ الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 233 )
- ØÙص بن سليمان أبو عمر الأسدي كوÙÙ‰ : وهو ØÙص بن أبى داود أراه هو القارئ ØŒ عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه يروى عن ØÙص بن عمر بن أبى العطا٠المدني منكر الØديث.
البخاري - الضعÙاء الصغير - رقم الصÙØØ© : ( 35 )
( 73 ) - ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر : عن علقمة بن مرقد تركوه ØŒ وقال Ø£Øمد بن Øنبل : قال ÙŠØيى أخبرني شعبة قال : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده قال : وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
الألباني - ضعي٠سنن الترمذي - رقم الصÙØØ© : ( 348 )
553 - 3081 - Øدثنا : علي بن Øجر. أخبرنا : ØÙص بن سليمان ØŒ عن كثير بن زاذان ØŒ عن عاصم بن ضمرة ØŒ عن علي إبن أبي طالب قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن ØŒ Ùإستظهره ÙØ£ØÙ„ Øلاله ØŒ ÙˆØرم Øرامه ØŒ أدخله الله به الجنة ØŒ وشÙعه ÙÙŠ عشرة من أهل بيته ØŒ كلهم قد وجبت له النار.( ضعي٠جداًً - إبن ماجه 216 ( برقم 38 ومشكاة Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ø¨ÙŠØ 2141 ØŒ ضعي٠الجامع الصغير 5761 ) ) ØŒ هذا Øديث غريب ØŒ لا نعرÙÙ‡ إلاّّ من هذا الوجه ØŒ وليس له إسناد صØÙŠØ ØŒ ÙˆØÙص بن سليمان أبو عمر بزاز كوÙÙŠ ØŒ يضع٠ÙÙŠ الØديث.
الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 260 )
- أبو عمر هذا هو : ØÙص بن سليمان القارئ الكوÙÙŠ وهو متروك الØديث ØŒ وقد تابعه عمر أبو ØÙص وهو إبن ØÙص العبدي وهو مثله ÙÙŠ الضع٠أو أشد ØŒ أخرجه عنه الطبراني ÙÙŠ الكبير ( 3 / 49 / 1 ) ØŒ وقول الهيثمي ( 1 / 333 ) ÙÙŠ إسناده : ورجاله موثقون ØŒ Ùهذا من تساهله Ùلا يلتÙت إليه.
Ø£Øمد بن Øنبل - العلل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 380 Ùˆ 503 )
- ( 2698 ) : أسمعت أبي يقول : ØÙص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ متروك الØديث.
- ( 3320 ) : سألته ØŒ عن ØÙص بن سليمان Ùقال : قال شعبة كان ØÙص يستعير كتب الناس.
Ø£Øمد بن Øنبل - العلل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 78 )
- Ùأخبرني شعبة قال : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
النسائي - كتاب الضعÙاء والمتروكين - رقم الصÙØØ© : ( 167 )
- ( 134 ) - ØÙص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد ØŒ متروك الØديث.
إبن Øجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 245 )
- ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوÙÙŠ القارئ ويقال له : الغاضري ويعر٠بØÙيص ØŒ وقيل إسم جده المغيرة وهو ØÙص بن أبي داود ØŒ قرأ على عاصم بن أبي النجود ØŒ وكان إبن إمرأته ØŒ وروى عنه وعن عاصم الأØول وعبد الملك بن عمير وليث بن أبي سليم وكثير إبن شنظير وأبي إسØاق السبيعي وكثير بن زاذان وجماعة.
- وقال إبن أبي Øاتم ØŒ عن عبدالله عن أبيه : متروك الØديث.
- وقال عثمان الدارمي وغيره ، عن إبن معين ليس بثقة.
- وقال إبن المديني : ضعي٠الØديث وتركته على عمد.
- وقال : الجوزجإني قد Ùرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب Øديثه ØŒ وقال ÙÙŠ موضع آخر : متروك الØديث.
- وقال ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† Ù…Øمد : لا يكتب Øديثه وأØاديثه كلها مناكير.
- وقال الساجي : ÙŠØدث عن سماك وغيره Ø£Øاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعي٠الØديث.
- وقال إبن أبي Øاتم سألت أبي عنه Ùقال : لا يكتب Øديثه هو ضعي٠الØديث لا يصدق متروك الØديث قلت : ما Øاله ÙÙŠ الØرو٠قال أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- وقال إبن خراش : كذّاب متروك يضع الØديث.
- وقال أبو Ø£Øمد الØاكم : ذاهب الØديث.
- وقال ÙŠØيى بن سعيد ØŒ عن شعبة : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
- وقال الساجي ØŒ عن Ø£Øمد بن Ù…Øمد البغدادي ØŒ عن إبن معين : كان ØÙص وأبوبكر من أعلم الناس بقراءة عاصم وكان ØÙص إقرأ من أبي بكر وكان كذاباًً وكان أبوبكر صدوقاًًً.
- وقال إبن عدي : عامة Øديثه عمن روى عنهم غير Ù…ØÙوظ.
إبن Øجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 226 )
1411 - ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوÙÙŠ الغاضري بمعجمتين وهو ØÙص بن أبي داود القارئ صاØب عاصم ويقال له : ØÙيص متروك الØديث مع إمامته ÙÙŠ القراءة من الثامنة مات سنة ثمانين وله تسعون ت عس Ù‚
إبن Øجر - الإصابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 465 )
- ورواه بن منده أيضاًً ØŒ وإبن مردويه من طريق ØÙص بن سليمان أيضاًً ØŒ عن سعيد بن عمرو ØŒ عن زياد بن أبي زياد الأنصاري ØŒ عن أبيه كذا قال : والإضطراب Ùيه من ØÙص بن سليمان وهو ضعي٠، وكناه بن منده أبا عمرو بإبنه عمرو.
إبن Øجر - الإصابة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 472 )
- ( 12249 ) - أم Ù…Øمد الأنصارية جاء عنها Øديث أخرجه أبو موسى من طريق : ØÙص بن أبي داود وهو ØÙص بن سليمان القارئ Ø£Øد الضعÙاء ÙÙŠ الØديث.
إبن Øجر - تعجيل المنÙعة - رقم الصÙØØ© : ( 508 )
- ( عب - أبو عمر ) المقرى ØŒ عن سماك بن Øرب ØŒ وعنه أبو إبراهيم التركماني مجهول كذا قاله الØسينى.
- قلت : وهو معرو٠وإسمه ØÙص بن سليمان الكوÙÙŠ الأسدي المقرى صاØب عاصم.
إبن Øبان - كتاب المجروØين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 255 )
- ØÙص بن سليمان الأسدي القارئ أبو عمر البزاز وهو الذي يقال له : ØÙص بن أبى داود الكوÙÙŠ ØŒ وكان من أهل الكوÙØ© سكن بغداد ØŒ يروى عن علقمة بن مرثد وكثير بن شنطير ØŒ روى عنه هشام بن عمار ومØمد بن بكار ØŒ كان يقلب الأسانيد ويرÙع المراسيل ØŒ وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها ويرويها من غير سماع.
- أسمعت Ù…Øمد بن Ù…Øمود يقول : أسمعت الدرامى يقول : سألت ÙŠØيى بن معين ØŒ عن ØÙص بن سليمان الأسدي Ùقال : ليس بثقة.
إبن Øبان - الثقات - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 195 )
- ØÙص بن سليمان البصري المنقري يروى عن الØسن روى عنه Øماد بن زيد مات سنة ثلاثين ومائة قبل الطاعون بقليل وليس هذا بØÙص بن سليمان البزاز أبو عمر القاري ذاك ضعي٠وهذا ثبت.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 122 )
- وعن زر بن Øبيش قال : غدوت على صÙوان بن عسال المرادي Ùقال : ما غداً بك يازر قلت التمس العلم قال : أغد عالماًً أو متعلماً ولا تغد بين ذلك ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الأوسط ØŒ ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان وثقه Ø£Øمد وضعÙÙ‡ جماعة كثيرون.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 315 )
- وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال أمتي على الÙطرة ما أسÙروا بصلاة الÙجر ØŒ رواه البزار والطبراني ÙÙŠ الكبير ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان ضعÙÙ‡ إبن معين والبخاري وأبو Øاتم وإبن Øبان ØŒ وقال إبن خراش كان يضع الØديث ووثقه Ø£Øمد ÙÙŠ رواية وضعÙÙ‡ ÙÙŠ أخرى.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 328 )
- وعن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) : تÙØªØ Ø£Ø¨ÙˆØ§Ø¨ السماء لخمس لقراءة القرآن وللقاء الزØÙين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الأوسط والصغير ØŒ ÙˆÙيه : ØÙص بن سليمان الأسدي ضعÙÙ‡ البخاري ومسلم وإبن معين والنسائي وإبن المديني ØŒ ووثقه Ø£Øمد وإبن Øبان إلاّ أنه قال : الأزدي مكان الأسدي.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 168 )
- وعن علي بن بن أبي طالب : أن رسول الله (ص) قال : كان يقرأ ÙÙŠ صلاة الÙجر يوم الجمعة ÙÙŠ الركعة الأولى بألم تنزيل السجدة ØŒ ÙˆÙÙŠ الركعة الثانية هل أتى على الإنسان ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الصغير والأوسط ØŒ ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان الغاضري وهو متروك لم يوثقه غير Ø£Øمد إبن Øنبل ÙÙŠ رواية وضعÙÙ‡ ÙÙŠ روايتين وضعÙÙ‡ خلق.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 193 Ùˆ 195 )
- وعن عبدالله بن مسعود ØŒ عن النبي (ص) : إن الله مع القاضي ما لم ÙŠØ٠عمداً ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الكبير ØŒ ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان القاري وثقة Ø£Øمد وضعÙÙ‡ الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.
- وعن عقبة بن عامر الجهني قال : جئت إلى رسول الله (ص) وعنده خصمان يختصمان ØŒ Ùقال لي : إقض بينهما Ùقلت : بأبي وأمي أنت أولى بذلك مني Ùقال : إقض بينهما Ùقلت : على ماذا قال : إجتهد Ùإن أصبت Ùلك عشر Øسنات وإن لم تصب Ùلك Øسنة ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الصغير والأوسط ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 20 )
- وعن إبن عباس : أن النبي (ص) كان لا ينÙØ® ÙÙŠ الطعام ولا ÙÙŠ الشراب ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الأوسط ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان الأسدي وهو متروك ونقل عن وكيع أنه قال : Ùيه ثقة لكنه ضعي٠جداًً.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 166 )
- وعن كليب بن شهاب قال : سمع علي بن أبى طالب ضجة ÙÙŠ المسجد يقرؤون القرآن ويقرئونه Ùقال : طوبى لهؤلاء هؤلاء كانوا Ø£Øب الناس إلى رسول الله (ص) ØŒ رواه الطبراني ÙÙŠ الأوسط والبزار بنØوه ØŒ ÙˆÙÙŠ إسناد الطبراني ØÙص بن سليمان الغاضري وهو متروك ووثقه Ø£Øمد ÙÙŠ رواية وضعÙÙ‡ ÙÙŠ غيرها.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 97 )
- وعن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله (ص) المستشار مؤتمن ØŒ رواه الطبراني ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصÙØØ© : ( 163 )
- وعن أبى موسى ØŒ عن النبي (ص) قال : من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشراًً ØŒ رواه الطبراني ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان القاري وثقه وكيع وغيره وضعÙÙ‡ الجمهور ØŒ وبقية رجاله ثقات.
Ù…Øمد سعيد Ù…Ù…Ø¯ÙˆØ - رÙع المنارة - رقم الصÙØØ© : ( 278 )
23 - عن ليث بن أبى سليم ØŒ عن مجاهد بن جبر ØŒ عن إبن عمر مرÙوعاًً ØŒ قال : قال رسول الله (ص) : من Øج Ùزار قبري بعد موتى كان كمن زارني ÙÙŠ Øياتي ØŒ ÙˆÙÙ‰ هذا الإسناد ضعيÙان ØŒ وأولهما أضع٠من الثاني ØŒ أما أولهما : Ùهو ØÙص بن سليمان الكوÙÙŠ القاري ØŒ ضعÙÙ‡ جماعة ØŒ وقال بعضهم : متروك ØŒ وبالغ Ùيه بعضهم Ùنسبه إلى الكذب ØŒ وقد أجاب على هذه المبالغة تقى الدين السبكى (ر) Ùقال : وعندي أن هذا القولى سر٠، Ùإن هذا الرجل إمام قراءة وكي٠يعتقد أنه يقدم علي وضع الØديث والكذب ويتÙÙ‚ الناس على الأخذ بقراءته ØŒ وإنما غايته أنه ليس من أهل الØديث ØŒ Ùلذلك وقعت المنكرات والغلط الكثير ÙÙŠ روايته. اه ( Ø´Ùاء السقام ص 25 ).
Ù…Øمد سعيد Ù…Ù…Ø¯ÙˆØ - رÙع المنارة - رقم الصÙØØ© : ( 279 )
- وقال : تلميذه الذهبي ÙÙŠ ترجمة شيخه عاصم بن أبى النجود القاري : ما زال ÙÙŠ كل وقت يكون العالم إماماًً ÙÙŠ كل ÙÙ† مقصرا ÙÙŠ Ùنون وكذلك كان صاØبه ØÙص بن سليمان ثبتاً ÙÙŠ القراءة واهياً ÙÙŠ الØديث ØŒ وكان الأعمش بخلاÙÙ‡ كان ثبتاً ÙÙŠ الØديث ليناً ÙÙŠ الØروÙ. ا Ù‡ ØŒ ( سير النبلاء : 5 / 260 ).
Ù…Øمد سعيد Ù…Ù…Ø¯ÙˆØ - رÙع المنارة - رقم الصÙØØ© : ( 281 )
- وقال إبن عساكر : هو وهم وإنما هو ØÙص بن سليمان أبو عمر الأسدي الغاضري القاري ( Ø´Ùاء السقام ص 27 ) ØŒ وعلى كل ÙالØديث ضعيÙ.
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 558 )
2121 - ØÙص بن سليمان [ ت ØŒ Ù‚ ] ØŒ وهو ØÙص بن أبى داود ØŒ أبو عمر الأسدي ØŒ مولاهم الكوÙÙŠ الغاضري صاØب القراءة ØŒ وإبن إمرأة عاصم ØŒ ويقال له : ØÙيص ØŒ روى ØŒ عن شيخه ÙÙŠ القراءة عاصم ØŒ وعن قيس بن مسلم ØŒ وعلقمة بن مرثد ØŒ ومØارب بن دثار ØŒ وعدة ØŒ وأقرا الناس مدة ØŒ وكان ثبتاً ÙÙŠ القراءة واهياً ÙÙŠ الØديث ØŒ لأنه كان لا يتقن الØديث ويتقن القرآن ويجوده ØŒ وإلاّ Ùهو ÙÙŠ Ù†Ùسه صادق.
- وروى الØسين بن Øبان ØŒ عن إبن معين قال : هو Ø£ØµØ Ù‚Ø±Ø§Ø¡Ø© من أبى بكر ØŒ وأبوبكر أوثق منه.
- وقال عبدالله بن Ø£Øمد - عن أبيه : متروك الØديث.
- وقال إبن معين أيضاًً : ليس بثقة.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال أبو Øاتم : متروك لا يصدق.
- وقال إبن خراش : كذّاب يضع الØديث.
- وقال إبن عدى : عامة Ø£Øاديثه غير Ù…ØÙوظة.
- وقال إبن Øبان : يقلب الأسانيد ØŒ ويرÙع المراسيل ØŒ وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها ويرويها من غير سماع.
- وقال Ø£Øمد بن Øنبل : Øدثنا : ÙŠØيى القطان ØŒ قال : ذكر شعبة ØÙص بن سليمان Ùقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها ØŒ أخذ مني كتاباًً Ùلم يرده.
- وقال Ø£Øمد بن Ù…Øمد الØضرمي : سألت ÙŠØيى بن معين ØŒ عن ØÙص بن سليمان بن أبى عمر البزاز Ùقال : ليس بشئ.
- ومما ÙÙŠ ترجمته ÙÙŠ كتاب الضعÙاء للبخاري تعليقاً : إبن أبى القاضي ØŒ Øدثنا : سعيد بن منصور ØŒ Øدثنا : ØÙص بن سليمان ØŒ عن ليث ØŒ عن مجاهد ØŒ عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) : من Øج وزارنى بعد موتى كان كمن زارني ÙÙŠ Øياتي.
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 555 )
- ( 10450 ) - أبو عمر البزاز [ ت ØŒ Ù‚ ] آخر ØŒ ØÙص بن سليمان المقرئ الغاضري ØŒ واهى الØديث.
الذهبي - من له رواية ÙÙŠ كتب الستة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 341 )
- ( 1146 ) - ØÙص بن سليمان أبو عمر الأسدي مولاهم البزاز المقرئ صاØب عاصم وإبن زوجته له ØŒ عن علقمة بن مرثد وقيس بن مسلم وعنه لوين وإبن Øجر وعمرو الناقد ثبت ÙÙŠ القراءة واهي الØديث ØŒ قال البخاري : تركوه توÙÙŠ 18 وله تسعون ت Ù‚.
المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 336 )
- عن الرØمن ( طب ØŒ عن إبن مسعود ) قال الهيثمي : ÙˆÙيه ØÙص بن سليمان القارئ وثقه Ø£Øمد وضعÙÙ‡ الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.
المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 340 )
- من Øديث ØÙص بن سليمان ØŒ عن إبن عمر بن الخطاب قال إبن Øجر : غريب ÙˆØÙص هو القارئ إمام ÙÙŠ القراءة ضعي٠ÙÙŠ الØديث ØŒ وقال الهيثمي : Ùيه ØÙص بن سليمان ضعÙÙ‡ الشيخان وغيرهما.
المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 353 )
- عن هاشم بن عمار ØŒ عن ØÙص بن سليمان ØŒ عن كثير بن شطير ØŒ عن إبن سيرين ( ØŒ عن أنس ) قال المنذري : سنده ضعيÙ.
- وقال المناوي وغيره : ØÙص بن سليمان إبن إمرأة عاصم ثبت ÙÙŠ القراءة لا ÙÙŠ الØديث.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال البيهقي : متنه مشهور وطرقه كلها ضعيÙØ©.
- وقال البزار : أسانيده واهية.
- وقال السخاوي : ØÙص ضعي٠جداًً بل اتهم بالكذب والوضع لكن له شاهد.
- وقال إبن عبد البر : روي من وجوه كلها معلولة لكن معناه صØÙŠØ Ù„ÙƒÙ† قال الزركشي ÙÙŠ اللآلئ : روي من طرق تبلغ رتبة الØسن.
- وقال : المصن٠ÙÙŠ الدرر : ÙÙŠ طرقه كلها مقال : لكنه Øسن.
المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 165 )
- قال الØاÙظ العراقي : Ùيه أبو عمرو وجار لشعيب بن Øرب ولعله ØÙص بن سليمان الأسدي مختل٠Ùيه.
- وقال غيره : Ùيه أبو عمرو وجار لشعيب بن Øرب ولا يعرÙ.
- وقال : المديني : متروك.
- وبه رد الذهبي ÙÙŠ التلخيص تصØÙŠØ Ø§Ù„Øاكم له ÙˆÙÙŠ الميزأن Ù…Øمد بن عمرو أو Ù…Øمد بن عمر له Øديث واØد وهو منكر.
- ذكره البخاري ÙÙŠ الضعÙاء ثم ساق له هذا الØديث ثم قال : قال البخاري : لا يتابع عليه اه.
المناوي - Ùيض القدير Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ø§Ù…Ø¹ الصغير - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 150 )
8628 - من Øج Ùزار قبري بعد ÙˆÙاتي كان كمن زارني ÙÙŠ Øياتي ØŒ ومن ثم ذهب جمع من الصوÙية إلى أن الهجرة إليه ميتاً كمن هاجر إليه Øياً ØŒ وأخذ منه السبكي أنه تسن زيارته Øتى للنساء وإن كانت زيارة القبور لهن مكروهة ØŒ وأطال ÙÙŠ إبطال ما زعمه إبن تيمية من Øرمة السÙر لزيارته Øتى على الرجال ØŒ ( طب ) ØŒ عن إبن عمر قال الهيثمي : Ùيه عائشة بنت يونس ولم أجد من ترجمها ( هق ØŒ عن إبن عمر ) بن الخطاب ثم قال البيهقي : تÙرد به ØÙص بن سليمان وهو ضعيÙ.
- وقال إبن عدي : ØÙص هذا هو القارئ ضعÙوه جداً مع إمامته ÙÙŠ القراءة ØŒ ورمي بالكذب والوضع.
- ورواه الدار قطني باللÙظ المزبور ØŒ عن إبن عمر وأعله بأن Ùيه ØÙص بن أبي داود ضعÙوه.
- ومن ثم أورده إبن الجوزي ÙÙŠ الموضوع لكن نازعه السبكي.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 10 )
1390 - ت عس Ù‚ : ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوÙÙŠ القارئ ØŒ ويقال له : الغاضري ØŒ ويعر٠بØÙيص ØŒ وهو ØÙص بن أبي داود صاØب عاصم بن أبي النجود ÙÙŠ القراءة وإبن إمرأته وكان معه ÙÙŠ دار واØدة ØŒ وقيل ÙÙŠ نسبه : ØÙص بن سليمان بن المغيرة.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 13 )
- ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوÙÙŠ القارئ.
- وقال عبد الرØمن بن أبي Øاتم ØŒ عن عبدالله بن Ø£Øمد Ùيما كتب إليه ØŒ عن أبيه : متروك الØديث.
- وكذلك قال عمر بن Ù…Øمد بن شعيب الصابوني ØŒ عن Øنبل بن إسØاق ØŒ عن Ø£Øمد بن Øنبل. وقال عثمان بن Ø£Øمد بن السماك ØŒ عن Øنبل بن إسØاق ØŒ عن Ø£Øمد بن Øنبل : ما به بأس.
- وقال علي بن الØسين بن Øبان Ùيما قرأه بخط أبيه ØŒ عن ÙŠØيى بن معين ØŒ زعم أيوب بن متوكل ØŒ قال أبو عمر البزاز Ø£ØµØ Ù‚Ø±Ø§Ø¡Ø© من أبي بكر بن عياش ØŒ وأبوبكر أوثق من أبي عمر.
- وقال علي إبن المديني : ضعي٠الØديث وتركته على عمد.
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد Ùرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب Øديثه ØŒ وقال ÙÙŠ موضع آخر : متروك.
- وقال ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† Ù…Øمد البغدادي : لا يكتب Øديثه ØŒ وأØاديثه كلها مناكير.
- وقال : زكريا بن ÙŠØيى الساجي : ÙŠØدث عن سماك ØŒ وعلقمة بن مرثد ØŒ وقيس بن مسلم ØŒ وعاصم Ø£Øاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعي٠الØديث.
- وقال عبد الرØمن بن أبي Øاتم : سألت أبي عنه ØŒ Ùقال : لا يكتب Øديثه ØŒ هو ضعي٠الØديث ØŒ لا يصدق ØŒ ومتروك الØديث ØŒ قلت : ما Øاله ÙÙŠ الØرو٠؟ ØŒ قال : أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- وقال عبد الرØمن بن يوس٠بن خراش : كذّاب متروك يضع الØديث.
- وقال الØاكم أبو Ø£Øمد : ذاهب الØديث.
- وقال ÙŠØيى بن سعيد ØŒ عن شعبة : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده ØŒ وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
- وقال أبو Ø£Øمد بن عدي ØŒ عن الساجي ØŒ عن Ø£Øمد بن Ù…Øمد البغدادي ØŒ عن ÙŠØيى بن معين : كان ØÙص بن سليمان ØŒ وأبوبكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ØŒ وكان ØÙص إقرأ من أبي بكر ØŒ وكان كذاباًً ØŒ وكان أبوبكر صدوقاًًً.
- قال أبو Ø£Øمد : ولØÙص غير ما ذكرت من الØديث ØŒ وعامة Øديثه عمن روى عنهم غير Ù…ØÙوظة.
العقيلي - ضعÙاء العقيلي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 270 Ùˆ 271 )
( 335 ) - ØÙص بن سليمان الأسدي المقرى كوÙÙŠ ØŒ Øدثنا : عبد الله بن Ø£Øمد قال : ØŒ Øدثني : أبى قال : ØŒ Øدثنا : ÙŠØيى القطان قال : ذكر شعبة ØÙص بن سليمان Ùقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها.
- وقال شعبة : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده وكان يستعير كتب الناس.
- Øدثنا : عبد الله ØŒ قال : أسمعت أبي يقول : ØÙص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الØديث.
- Øدثنا : Ù…Øمد بن عبد الØميد السهمي قال : ØŒ Øدثنا : Ø£Øمد بن Ù…Øمد الØضرمي ØŒ قال : سألت ÙŠØيى بن معين ØŒ عن ØÙص بن سليمان أبى عمر البزار قال ليس بشئ.
- Øدثني : آدم بن موسى قال : أسمعت البخاري قال ØÙص بن سليمان ÙˆØÙص بن أبى داود الأسدي تركوهما.
- Øدثنا : Ù…Øمد بن إسماعيل قال : ØŒ Øدثنا : الØسن قال : ØŒ Øدثنا : شبابة قال : قلت : لأبي بكر بن عياش أبو عمر رأيته عند عاصم قال : قد سألني ØŒ عن هذا غير واØد ولم يقرأ على عاصم Ø£Øد إلاّّّ وأنا أعرÙÙ‡ ولم أر هذا عند عاصم.
الرازي - Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 140 )
23 - ØÙص بن سليمان ØŒ Øدثنا : عبد الرØمن ØŒ نا : علي بن الØسن الهسنجاني قال : قال Ø£Øمد - يعني إبن Øنبل - : قال ÙŠØيى أخبرني : شعبة قال : أخذ مني ( 37 Ù… ) ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده ØŒ قال : وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
الرازي - Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 173 Ùˆ 174 )
744 - ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو إبن أبي داود ØŒ صاØب عاصم بن بهدلة ÙÙŠ القراءات روى ØŒ عن عاصم بن بهدلة وعلقمة بن مرثد روى عنه ØÙص بن غياث وعمرو بن عون وأبو الربيع الزهراني أسمعت ( 287 Ùƒ ) أبي ( 243 Ù… 2 ) يقول ذلك.
- Øدثنا : عبد الرØمن ØŒ نا : أبي قال : قال Ø£Øمد بن Øنبل ØŒ قال ÙŠØيى بن سعيد ØŒ أخبرني : شعبة قال : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها.
- Øدثنا : عبد الرØمن : ØŒ أنا : عبد الله بن Ø£Øمد [ بن Ù…Øمد - 5 ] إبن Øنبل Ùيما كتب إلى قال : أسمعت أبي يقول : ØÙص بن سليمان يعنى أبا عمر القارئ متروك الØديث.
- Øدثنا : عبد الرØمن قال : ذكره أبي ØŒ نا : أبو قدامة السرخسى قال : سألت ÙŠØيى بن معين ØŒ عن ØÙص بن سليمان يعنى أبا عمر القارئ Ùقال : ليس بثقة.
- Øدثنا : عبد الرØمن قال : سألت أبي ØŒ عن ØÙص بن سليمان الكوÙÙŠ الذى يروى عن علقمة بن مرثد وليث إبن أبي سليم Ùقال : [ لا - 1 ] يكتب Øديثه ØŒ وهو ضعي٠الØديث ØŒ لا يصدق ØŒ متروك الØديث ØŒ قلت : ما Øاله ÙÙŠ الØرو٠؟ ØŒ قال أبوبكر بن عياش إثبت منه.
- Øدثنا : عبد الرØمن قال : سئل أبو زرعة ØŒ عن ØÙص بن أبي داود Ùقال : هو ØÙص بن سليمان ØŒ وهو ضعي٠الØديث.
الدرامي - ÙŠØÙŠ بن معين - تاريخ إبن معين - رقم الصÙØØ© : ( 98 )
269 - وسألته ØŒ عن ØÙص بن سليمان الأسدي الكوÙÙŠ كي٠Øديثه Ùقال : ليس بثقة.
عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 380 Ùˆ 381 )
- ثنا : Ù…Øمد بن علي المروزي ØŒ ثنا : عثمان بن سعيد ØŒ قال : سألت ÙŠØيى بن معين ØŒ عن ØÙص بن سليمان الأسدي الكوÙÙŠ كي٠Øديثه Ùقال : ليس بثقة قلت : يروي عن كثير بن زاذإن من هو قال : لا أعرÙÙ‡.
- ثنا : بن Øماد ØŒ Øدثني : عبد الله بن Ø£Øمد ØŒ عن أبيه قال : ØÙص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الØديث.
- قال شعبة : كان ØÙص يستعير كتب الناس.
- أنا : الساجي ØŒ ثنا : Ø£Øمد بن Ù…Øمد البغدادي قال : أسمعت ÙŠØيى بن معين يقول : كان ØÙص بن سليمان وأبوبكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ØŒ وكان ØÙص إقرأ من أبي بكر وكان أبوبكر صدوقاًًً وكان ØÙص كذاباًً.
- ثنا : الجنيدي ØŒ ثنا : البخاري ØŒ ثنا : ØÙص بن سليمان أبو عمر الأسدي وهو ØÙص بن أبي داود أراه القارئ ØŒ عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه أسمعت بن Øماد يقول ØŒ قال البخاري : ØÙص بن سليمان تركوه أسمعت بن Øماد يقول ØŒ قال السعدي : ØÙص بن سليمان أبو عمر قد Ùرغ منه منذ دهر.
- وقال النسائي Ùيما أخبرني : Ù…Øمد بن العباس عنه قال : ØÙص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك الØديث.
- قال الشيخ وهذا الØديث عن الهيثم الصرا٠لا يرويه غير ØÙص بن أبي داود الأسدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني يضعÙÙ‡ وهو ØÙص بن سليمان.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 184 )
- أنبئنا : أبو القاسم الأزهري وعلي بن Ù…Øمد بن الØسن المالكي قالا : ØŒ أنبئنا : عبد الله بن عثمان الصÙار ØŒ أنبئنا : Ù…Øمد بن عمران بن موسى الصيرÙÙŠ ØŒ Øدثنا : عبد الله بن علي بن المديني قال : أسمعت أبي يقول : ØÙص بن سليمان أبو عمر البزاز متروك ضعي٠الØديث وتركته على عمد روى ØŒ عن عاصم عامة القراءات مسندة وعن سماك ÙˆØماد بن أبي سليمان والسدي.
- أنبئنا : أبوبكر Ø£Øمد بن Ù…Øمد الأشناني قال : أسمعت Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن عبدوس الطرائÙÙŠ يقول : أسمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول وسألته يعني ÙŠØيى بن معين عن ØÙص بن سليمان الأسدي الكوÙÙŠ كي٠Øديثه Ùقال : ليس بثقة قلت : يروى عن كثير بن زاذإن من هو قال : لا أعرÙÙ‡.
- أنبئنا : Ù…Øمد بن الØسين القطان ØŒ أنبئنا : علي بن إبراهيم المستملي ØŒ Øدثنا : أبو Ø£Øمد بن Ùارس ØŒ Øدثنا : البخاري قال : ØÙص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ تركوه وهو ØÙص بن أبي داود الكوÙÙŠ.
- أنبئنا : أبو Øازم العبدوي قال : أسمعت أبابكر بن Ù…Øمد بن عبد الله الجوزقي يقول قرئ على مكي بن عبدان وأنا أسمع قال : أسمعت مسلم بن الØجاج يقول أبو عمر ØÙص بن سليمان الأسدي متروك الØديث.
- أنبئنا : Ù…Øمد بن علي المقرئ ØŒ أنبئنا : أبو مسلم عبد الرØمن بن Ù…Øمد بن عبد الله بن مهران ØŒ أنبئنا : عبد المؤمن بن خل٠النسÙÙŠ قال : سألت أبا علي ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† Ù…Øمد ØŒ عن Øديث ØÙص بن عبد الله الØلواني ØŒ عن ØÙص بن سليمان ØŒ عن Ù…Øارب بن دثار ØŒ عن جابر بن عبد الله عن النبي (ص) نعم الإدام الخل Ùقال : ØÙص بن سليمان لا يكتب Øديثه هو المقرئ كان يتيماًًًً ÙÙŠ Øجر عاصم بن أبي النجود Ø£Øاديثه كلها مناكير Ù† وروى هذا الØديث عن Ù…Øارب الثوري.
- أنبئنا : علي بن طلØØ© المقرئ ØŒ أنبئنا : Ù…Øمد بن إبراهيم بن يزيد الغازي ØŒ أنبئنا : Ù…Øمد بن Ù…Øمد بن داود الكرجي ØŒ Øدثنا : عبد الرØمن بن يوس٠بن خراش قال : ØÙص بن سليمان كذّاب متروك يضع الØديث.
- أنبئنا : أبوبكر البرقاني ØŒ أنبئنا : Ø£Øمد بن سعيد بن سعد ØŒ Øدثنا : عبد الكريم بن Ø£Øمد بن شعيب النسائي ØŒ Øدثنا : أبي قال : ØÙص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 185 )
- أخبرني : البرقاني ØŒ Øدثني : Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن Ù…Øمد بن عبد الملك الأدمي ØŒ Øدثنا : Ù…Øمد بن علي الايادي ØŒ Øدثنا : زكريا بن ÙŠØيى الساجي قال : ØÙص بن أبي داود وهو إبني سليمان الأزدي ويكنى بأبي عمر القارئ ÙŠØدث عن سماك وعلقمة بن مرثد وكذلك ØŒ عن قيس بن مسلم وعاصم بن بهدلة Ø£Øاديث بواطل.
الصالØÙŠ الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 168 )
- الطبراني ÙÙŠ الأوسط وقال الهيثمي : Ùيه ØÙص بن سليمان الأسدي وهو متروك ونقل عن وكيع أنه قال : Ùيه ثقة ولكنه ضعي٠جداًً.
إبن Øزم - المØلى - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 372 )
- والمسند من طريق ØÙص بن سليمان الكوÙÙŠ وهو هالك أيضاًً متروك.
إبن Øزم - المØلى - الجزء : ( 9 ) - رقم الصÙØØ© : ( 201 )
- روينا من طريق زكريا بن ÙŠØيى الساجى ØŒ نا : Ø£Øمد بن Ù…Øمد ØŒ نا : سليمان بن داود ØŒ نا : ØÙص بن سليمان - هو القاري - عن Ù…Øمد بن أبى ليلى ØŒ عن عطاء ØŒ عن إبن عباس كان لرسول الله (ص) مولى يقال له ØµØ§Ù„Ø Ø¥ إشترى أخا له مملوكاً Ùقال رسول الله (ص) : قد عتق Øين ملكته ØŒ قال أبو Ù…Øمد : وهذا أثر Ùاسد لأن ØÙص بن سليمان ساقط.
الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 341 )
- وعن علي بن أبي طالب (ص) عند الطبراني ÙÙŠ معجميه الصغير والأوسط بنØÙˆ الذي قبله ØŒ ÙˆÙÙŠ إسناده ØÙص بن سليمان الغاضري ضعÙÙ‡ الجمهور.
الترمذي - سنن الترمذي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 245 )
3069 - Øدثنا : علي بن Øجر ØŒ أخبرنا : ØÙص بن سليمان ØŒ عن كثير إبن زاذان ØŒ عن عاصم بن ضمرة ØŒ عن علي بن أبى طالب قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن Ùإستظهره ÙØ£ØÙ„ Øلاله ØŒ ÙˆØرم Øرامه أدخله الله به الجنة ØŒ وشÙعه ÙÙŠ عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار ØŒ هذا Øديث غريب لا نعرÙÙ‡ إلاّّ من هذا الوجه ØŒ وليس له إسناد صØÙŠØ ØŒ ÙˆØÙص بن سليمان أبو عمر بزاز كوÙÙ‰ يضع٠ÙÙŠ الØديث.
البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 246 )
- وأخبرنا : أبو سعد المالينى ØŒ أنا : أبو Ø£Øمد بن عدى الØاÙظ ØŒ أنا : الØسن بن سÙيان ØŒ ثنا : علي بن Øجر ØŒ ثنا : ØÙص بن سليمان ØŒ Ø ÙˆØ£Ø®Ø¨Ø±Ù†Ø§ : أبو Ø£Øمد ØŒ ثنا : عبد الله بن Ù…Øمد البغوي ØŒ ثنا : أبو الربيع الزهراني ØŒ ثنا : ØÙص بن أبى داود Ùذكره تÙرد به ØÙص وهو ضعيÙ.
عبدالرزاق الصنعاني - المصن٠- الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 363 )
- قاله الزيلعي 2 : 96 ØŒ وقال : ( هق ) : روى ØÙص بن سليمان القارئ ØŒ عن الهيثم بن Øبيب ØŒ عن عون بن أبي جØÙŠÙØ© ØŒ عن أبيه قال : مر النبي (ص) برجل يصلي قد سدل ثوبه ÙعطÙÙ‡ عليه ØŒ ثم قال : ( هق ) : إن ØÙصاً ضعي٠ÙÙŠ الØديث.
الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 348 )
- عن أبي هريرة : أن إمرأة على عهد رسول الله (ص) إرتدت Ùلم يقتلها ØŒ إنتهى ØŒ وقال : هذا Øديث لا يرويه ØŒ عن موسى بن أبي كثير ØŒ عن ØÙص وضع٠ØÙص بن سليمان ØŒ عن Ø£Øمد والنسائي وإبن معين ØŒ وقال بن عدي وعامة ما يرويه غير Ù…ØÙوظ ØŒ إنتهى.
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصÙØØ© : ( 100 )
- Ùلما إستقل رسول الله (ص) قائماًً قال لي : يا عثمان تعوذ بها Ùما تعوذت بمثلها إبن زنجويه ÙÙŠ ترغيبه ØŒ ع ØŒ عق ØŒ والبغوي ÙÙŠ مسند عثمان لا أعلم Øدث به عن علقمة بن مرثد غير ØÙص بن سليمان وهو أبو عمرو صاØب القراءة ÙˆÙÙŠ Øديثه لين والØاكم ÙÙŠ الكنى ØŒ خط.
العجلوني - كش٠الغطاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 43 )
1665 - طلب العلم Ùريضة على كل مسلم ØŒ رواه بن ماجه وإبن عبد البر ÙÙŠ العلم له من Øديث ØÙص بن سليمان ØŒ عن أنس مرÙوعاًً بزيادة وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ØŒ قال : ÙÙŠ المقاصد ÙˆØÙص ضعي٠جداًً ØŒ بل إتهمه بعضهم بالوضع والكذب.
Ù…Øمد بن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 256 )
- ØÙص بن سليمان مولى لبني منقر ويكنى أبا الØسن ØŒ وكان أعلمهم بقول الØسن : قال ÙŠØيى بن سعيد ØŒ قال شعبة : أخذ مني ØÙص بن سليمان كتاباًً Ùلم يرده علي وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها ØŒ ومات قبل الطاعون بقليل وكان الطاعون سنة Ø¥Øدى وثلاثين ومائة.
إبن الدمياطي - المستÙاد من ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 145 )
- ومثل Øديث ØÙص بن سليمان ØŒ قال Ø£Øمد : هو متروك الØديث ØŒ وكل Ø£Øاديثه قد تكلمت عليها ÙÙŠ التعليقة وبينت وهاءها ØŒ Ùلا أعيد.
سبط إبن العجمي - الكش٠الØثيث - رقم الصÙØØ© : ( 101 )
- ØÙص بن سليمان ت Ù‚ وهو ØÙص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوÙÙŠ الغاضري صاØب القراءة وإبن إمرأة عاصم ويقال له : ØÙيص.
- قال بن خراش : كذّاب يضع الØديث.
- وقال بن Øبان : يقلب الأسانيد ويرÙع المراسيل وكان يأخذ كتب الناس Ùينسخها ويروي من غير سماع.
- ذكر بن الجوزي ÙÙŠ موضوعاته ÙÙŠ باب أسماء النجوم التي راها يوس٠(ص) ÙÙŠ النوم بعد أن ذكر أنه كذّاب.
- وقال أبو علي ØµØ§Ù„Ø Ø¨Ù† Ù…Øمد : كان يضع الØديث.
- قال الدار قطني : كان يضع الØديث.
العلامة المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 189 )
- ( هامش ) - هو ØÙص بن سليمان الأسدي الكوÙÙŠ الغاضري - بمعجمتين - وهو ØÙص بن أبى داود القاري ØŒ صاØب عاصم ØŒ ويقال له : ØÙيص ØŒ أورده هكذا إبن Øجر ÙÙŠ ص 118 من التقريب وقال : بعد ذلك : متروك الØديث مع إمامته ÙÙŠ القراءة ØŒ من الثامنة ØŒ مات سنة ثمانين وله تسعون إنتهى.
- ÙˆÙÙ‰ هامش التقريب : وهو ثبت ÙÙŠ القراءة عند إبن معين وأØمد ØŒ ومتروك ÙÙŠ الØديث عند البخاري وغيره ØŒ وثقة وكيع.
- قال الذهبي : هو ÙÙŠ Ù†Ùسه صادق غير أنه لم يتقين الØديث.
العلامة المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 104 ) - رقم الصÙØØ© : ( 219 )
- ÙÙŠ ذكر سند الشيخ Ù…Øمد الجزري الشاÙعي ÙÙŠ قراءة القرآن إلى مشايخه من العامة قال Ù…Øمد بن الجزري ÙÙŠ أربعينه : وأما قراءة القرآن العظيم Ùإني قرأته على جماعة كثيرين من الشيوخ منهم الشيخ الإمام العلامة شمس الدين أبو عبد الله Ù…Øمد بن عبد الرØمن بن علي الØÙ†ÙÙŠ رØلت إليه لعلو إسناده إلى الديار المصرية ÙÙŠ سنة تسع وستين وتسع مائة ØŒ وقرأت عليه جميع القرآن ختمتين Ø¥Øداهما جمعاً بالقراءات السبع وأخرى بالقراءات العشر ØŒ وقرء هو جميع القرآن Ø¥Ùرادا وجمعاً على شيخه الإمام مسند القراء تقي الدين Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن عبد الخالقالمصري ØŒ وقرء هو جميع القرآن كذلك على الشيخ الإمام كمال الدين إبراهيم بن إسماعيل بن Ùارس التميمي Ùˆ قرء هو جميع القرآن كذلك على الشيخ الإمام العلامة تاج الدين أبي اليمن زيد بن الØسن الكندي ØŒ وقرء هو جميع القرآن على شيخه الإمام شيخ القراء أبي Ù…Øمد عبد الله إبن علي بن Ø£Øمد البغدادي وقرء هو جميع القرآن على الشيخ الإمام شيخ القراء الشري٠عز الشر٠أبي الÙضل عبدالقاهر إبن عبد السلام بن علي العباسي وقرأ هو جميع القرآن على الشيخ الإمام أبي عبد الله Ù…Øمد بن الØسين بن Ù…Øمد الكازريني شيخ القراء بالØرم الشري٠، وقرء هو جميع القرآن على الشيخ أبي الØسن علي بن Ù…Øمد بن Ù…Øمد بن ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ù‡Ø§Ø´Ù…ÙŠ ØŒ وقرء الهاشمي جميع القرآن على أبي العباس Ø£Øمد بن سهل بن Ùيروزان الأشناني ØŒ وقرء هو جميع القرآن على أبي Ù…Øمد عبيد بن ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø´Ù„ÙŠ ØŒ وقرء هو جميع القرآن على أبي عمرو ØÙص بن سليمان الكوÙÙŠ ØŒ وقرء ØÙص جميع القرآن على الإمام أبي بكر عاصم بن أبي النجود الكوÙÙŠ إمام أهل الكوÙØ© وقاريها وقرء عاصم جميع القرآن على أبي عبد الرØمن عبد الله بن Øبيب السلمي ØŒ وقرء هو جميع القرآن على أمير المؤمنين أبي الØسن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه وقرء علي (ص) القرآن العظيم على رسول الله (ص) وقرء رسول الله (ص) القرآن العظيم كما أنزل على Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø£Ù…ÙŠÙ† رسول رب العالمين وأمينه علي ÙˆØيه جبرئيل (ص).
Ù…Øمد بن يزيد القزويني - سنن إبن ماجه - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 81 )
224 - Øدثنا : هشام بن عمار. ØŒ ثنا : ØÙص بن سليمان ØŒ ثنا : كثير بن شنظير ØŒ عن Ù…Øمد بن سيرين ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ قال : قال رسول الله (ص) طلب العلم Ùريضة على كل مسلم ØŒ وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ØŒ ÙÙŠ الزوائد : إسناده ضعي٠، لضع٠ØÙص بن سليمان.
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصÙØØ© : ( 189 )
- [ 2323 ] 180 - ØÙص بن سليمان ØŒ أبو عمر الأسدي الغاضري المقري البزاز الكوÙÙŠ.
التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 131 )
1575 / 15 - ØÙص بن سليمان : أبو عمرو الأسدي ØŒ الغاضري ØŒ المقرئ ØŒ من أصØاب الصادق (ص) ØŒ رجال الشيخ ØŒ ثم قال ØÙص بن سليمان ØŒ من أصØاب الكاظم (ص).
Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 262 )
- ØÙص بن سليمان [ ظم ] ( Ù…Ø ) ØŒ ØÙص بن سليمان أبو عمرو الأسدي ØŒ الÙاخرى المقرى البزاز الكوÙÙŠ أسند عنه.
السيد علي البروجردي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 439 )
3709 - ØÙص بن سليمان أبو عمرو الأسدي الغاضري المقري البزاز الكوÙÙŠ ØŒ أسند عنه Ù‚.
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 147 )
3791 - ØÙص بن سليمان : من أصØاب الكاظم (ص) ØŒ رجال الشيخ ( 17 ) ØŒ وعد البرقي : ØÙص بن سليمان بن صدقة ØŒ ÙÙŠ أصØاب الكاظم (ص).
3792 - ØÙص بن سليمان أبو عمرو : الأسدي الغاضري ( الÙاخري ) المقرئ البزاز الكوÙÙŠ ØŒ من أصØاب الصادق (ص) ØŒ أسند عنه ØŒ رجال الشيخ ( 181 ).