من الÙاعل وراء تÙجيرات الØسين؟
القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/15 - 11:30 PM | المشاهدات: 5255
من الÙاعل وراء تÙجيرات الØسين؟
الأØد 22-2-2009 ÙˆÙÙŠ تمام الساØØ© السادسة وخمسين دقيقة مساء وقبيل انتهاء مباراة كرة القدم بين الأهلي وبتروجت بدقائق انÙجرت عبوة ناسÙØ© بدائية ÙÙŠ ميدان الإمام الØسين بن علي ÙÙŠ قلب القاهرة ÙˆÙشلت العبوة الأخرى ÙÙŠ القيام بمهمتها.
من الÙاعل وراء تÙجيرات الØسين؟ الأØد 22-2-2009 ÙˆÙÙŠ تمام الساØØ© السادسة وخمسين دقيقة مساء وقبيل انتهاء مباراة كرة القدم بين الأهلي وبتروجت بدقائق انÙجرت عبوة ناسÙØ© بدائية ÙÙŠ ميدان الإمام الØسين بن علي ÙÙŠ قلب القاهرة ÙˆÙشلت العبوة الأخرى ÙÙŠ القيام بمهمتها. من خلال متابعتي لما أدلى به السادة (الخبراء) تبين أن ثمة إجماعا على Ù†ÙÙŠ التهمة عن أي من الجماعات المعروÙØ© وإلصاقها بإØدى الجماعات التكÙيرية البدائية. إنه الشق السلبي من المسألة (من الذي لم ÙŠÙعل), ÙÙŠ Øين أغÙÙ„ القوم مجموعة من النقاط الجوهرية التي أبرزتها التÙاصيل الأولى للØدث. المكان والتوقيت لم يلتÙت Ø£Øد إلى رمزية موقع الانÙجار (Øرم الإمام الØسين) ولم يتطرق Ø£Øد لاØتمالية أن يكون استهدا٠نÙس المكان عملا مقصودا لذاته خاصة وأنها لم تكن المرة الأولى التي يستهد٠Ùيها من قبل جماعات تكÙيرية ترى ÙÙŠ Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… الØسين (ÙÙŠ القاهرة وليس العراق) صنما يعبد من دون الله وأن الواجب الشرعي العقائدي يوجب إزالة هذا الوثن كما Øدث بالÙعل ÙÙŠ بلدان أخرى مثل العراق والØجاز. صورة طبق الأصل قبل أربعة أعوام وتØديدا يوم 7-4-2005 كان هناك Øادث مشابه ÙÙŠ Ù†Ùس المكان عندما Ùجر انتØاري Ù†Ùسه ÙÙŠ منطقة خان الخليلي بØÙŠ الØسين السياØÙŠ بقلب القاهرة وأودى الانÙجار بØياة سائØØ© Ùرنسية وآخر اميركي كما اصيب ثمانية عشر آخرين Ø¨Ø¬Ø±ÙˆØ Ù…ØªÙاوتة اربعة منهم Ùرنسيين Ùˆ3 اميركيين Ùˆ9 مصريين وتركي وايطالي. وتØدثت مصادر أمنية مصرية وقتها أن الانÙجار Ù†ÙØ° بواسطة شخص يقود دراجة نارية ألقى بقنبلة على المنطقة ÙÙŠ شارع جوهر القائد على بعد 200 متر من منطقة الصاغة بØÙŠ خان الخليلي. الانÙجار الأخير لم يكن الأول من نوعه ÙÙŠ منطقة المشهد الØسيني التي يزورها المصريون والعرب والأجانب وليس الأجانب ÙˆØدهم. Øوادث مشابهة لم يتطرق السادة الخبراء إلى أي من الØوادث المشابهة وآخرها تلك التÙجيرات التي جرت ÙÙŠ كربلاء قبل عشرة أيام Ùقط من الآن وأمام المرقد الطاهر للإمام الØسين على هامش Ø¥Øياء أربعينية استشهاده ÙÙŠ العشرين من صÙر وغيرها من التÙجيرات التي استهدÙت زوار الإمام الØسين وزوار الإمام الكاظم ÙÙŠ بغداد رغم أن تØليل أي Øدث لا بد أن يتطرق للØوادث المشابهة على امتداد الساØØ© الإسلامية من شرقها إلى غربها وعلى امتداد التاريخ, خاصة وأن أصابع الاتهام ÙÙŠ كل هذه الØالات تشير إلى مشروع Ùكري واØد ÙŠØمل على عاتقه معول الهدم ويوجهه Ù†ØÙˆ مجموعة أهدا٠متشابهة. استهدا٠المكان والØملة على Ù…Ùتي مصر ÙÙŠ الأسابيع الماضية شن السلÙيون Øملة على Ù…Ùتي مصر لأنه قال: " أنَّ من يقولون أنَّ الأضرØØ© Øرامٌ ØŒ ومن الشرك عندهم هوس ويزعم أنَّ دعوة الشيخ Ù…Øمد بن عبد الوهاب دعوةٌ خارجية خرجت على الدولة العثمانية، ويقول عن Ù†Ùسه هو صوÙÙŠ". Øيث رد القوم عليه بالقول: إنَّ من يعتقد أنَّ عبادة الأضرØØ© والتأليه لأصØاب القبور بدعوتهم من دون الله، وسؤالهم ما لايطلب إلاَّ من الله من يعتقد أنَّ ذلك ليس بØرام Ùهو جائزٌ عنده؛ بل يرى أنَّ من يقول ذلك Øرام وشركٌ عنده هوس؛ أي عنده جنون أقول من قال ذلك Ùهو مثل المشركين؛ الذين بعثت إليهم الرسل، Ùقالوا هذه المقالة. إن ما قاله Ù…Ùتي مصر علي جمعة إنَّما هو ترديدٌ لمقالات المشركين أعداء الرسل ÙÙÙŠ أيّ٠ملة Ø£Øلت دعوة غير الله عزَّ وجل ØŒ ÙˆÙÙŠ أيّ٠كتاب٠نزل إباØØ© ذلك ØŒ وعلى لسان أيّ٠رسول وأقول: يا Ù…Ùتي مصر هل ما يعمله الناس عند Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø¯ÙˆÙŠØŒ ÙˆØ¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Øسين المكذوب، ÙˆØ¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³ÙŠØ¯Ø© زينب، وغيرها من الأضرØØ© ÙÙŠ مصر Øلال أم Øرام، وهل هو من الشرك الذي نهى الله عنه ÙÙŠ هذه الآيات التي سبرناها أم لا!ØŸ. القضية إذا أن القوم يعتقدون أن اضرØØ© أهل البيت هي أصنام تعبد من دون الله يتعين هدمها وإزالتها ومن الطبيعي أن يجري إدراج زوار هذه الأماكن الطاهرة ÙƒÙارا ومشركين لا عهد لهم ولا ذمة. ونمضي مع الكاتب الهمام ÙÙŠ رؤيته لما يتعين القيام به إزاء الكÙار والمشركين من زوار هذه الأماكن Øيث يقول وإذا كان الدكتور علي جمعة: يرى "أنَّ ما يعمله الناس عند تلك الأضرØØ© ليس هو الشرك الذي عناه الله" وإذا كان الأمر كذلك Ùليأت من يقول "إنَّ ما يعمله الناس عند تلك الأضرØØ© ليس هو الشرك؛ الذي عناه الله "Ùليأت بالشرك الذي عناه الله ÙÙŠ هذه الآيات ليأت لنا ببيان ذلك من طريق الصØابة الذين عرÙوا الشرك الذي عناه الله، ÙˆØارب الرسول صلى الله عليه وسلم أهله، ÙسÙÙƒ دمائهم، وأزهق أرواØهم، وسبى نسائهم، وغنم أموالهم؛ أليس هو التعبد لغير الله عزَّ وجل بصر٠العبادة له كائناً ما كان سواءً ملكاً مقرَّبا أو نبيا مرسلا، أو جنّÙياً أو Øجراً أو ثناًً أو غير ذلك". إنه إذا سÙÙƒ الدماء وإزهاق Ø§Ù„Ø£Ø±ÙˆØ§Ø ÙˆØ³Ø¨ÙŠ النساء ومصادرة الأموال!. كما نلاØظ أيضا أن الكاتب الهمام يقول (Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Øسين المزعوم) ومن ثم Ùهو وأدوات الإعلام الوهابية يعتقدون أن الأمر لا يعدو Ùبركة لصنم يتعين هدمه واقتلاعه صونا لجناب التوØيد Øسب زعمه. Øقن واØتقان وإذا كان المراقبون السياسيون يصرون ويؤكدون على أن الجريمة من Ùعل مجموعة صغيرة لا يتجاوز عددها بضعة Ø£Ùراد وقد يكون هذا صØÙŠØا Ùالأمر من وجهة نظرنا هو جد خطير وهو يعني أن هناك ما يعر٠بالانÙجار أو التشظي التنظيمي عندما يتØلق أصØاب Ùكر ما ÙÙŠ مجموعات صغيرة يصعب رصدها والسيطرة عليها ويمكن لها أن تنÙØ° أعمالا بالغة الخطورة والضرر إلى أن يتم العثور عليها وتÙكيكها. إن هذا يعني أيضا أن الداÙع وراء هذا العمل هو داÙع اعتقادي أعطته Øالة الاØتقان التي سادت البلاد بسبب Ø¥ÙØ³Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø¬Ø§Ù„ أمام هذا التيار لنشر هذا النوع من الÙكر التكÙيري بلا قيد ولا شرط زخما إضاÙيا. ضرورة التوثيق Ùقط هي التي دÙعتنا لاقتباس هذه النص من Ø¥Øدى الكتب التي تقوم بتوزيعها Ùصائل التيار السلÙÙŠ أما من الناØية الواقعية Ùهناك مئات الخطباء الذين لا هم لهم إلا تكرار هذه الأÙكار من Ùوق منابر المساجد وعبر آلا٠الكتب التي يجري توزيعها من دون قيد ولا شرط على Ù†Ùقة Ùاعل الخير الشهير. ويبدو أن الذين أطلقوا العنان لهذا الهوس الÙكري Øسب وص٠الشيخ الدكتور علي جمعة لم يكÙهم هذا القدر بل زادوا طيننا بلة عندما ارتدى الأمر ثوبا سياسيا وقرروا Ø¥ÙØ³Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø¬Ø§Ù„ أمام هذا التيار والتضييق على خصومه ومعارضيه بسبب الخلا٠الناشب مع إيران وقد شاهدنا وقرأنا بأم أعيننا وصلات التكÙير السياسي التي بلغت قمتها عندما قال قائلهم (يا أيها الإيرانيون لا أعبد ما تعبدون..). ورغم أن المشهد العام يبدو ساكنا Øتى هذه اللØظة ÙÙ†ØÙ† نعتقد أن الأمر يعد نذيرا خطيرا لما ينتظرنا ÙÙŠ مستقبل ربما كان قريبا إذا بقيت Øالة الاØتقان والهوس العقائدي على Øالها. دكتور Ø£Øمد راسم النÙيس 24/02/2009.
|