القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » عقيدتنا من كتب المخالفين » السجود على التربة » شكاية المسلمين للنبي (صلى الله عليه وآله) من شدة الحر

شكاية المسلمين للنبي (صلى الله عليه وآله) من شدة الحر

القسم: السجود على التربة | 2011/10/06 - 03:49 AM | المشاهدات: 3123

 

( شكاية المسلمين للنبي (ص) من شدة الحر )

عدد الروايات : ( 18 )

الشوكاني - نيل الاوطار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 385 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وبحديث خباب عند مسلم قال : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا أي لم يعذرنا ولم يزل شكوانا ، وزاد إبن المنذر والبيهقي.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=47&SW=شكونا#SR1

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 104 )

 

1916 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا : أحمد بن يونس ، ثنا : زهير ح ، وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو بكر بن إسحاق ، أنا : محمد بن شاذان الجوهري ، ثنا : معلي بن منصور ، ثنا : أبو خيثمة ، ثنا : أبو إسحاق ، عن سعيد بن وهب ، عن خباب قال : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء فلم يشكنا قلت لأبي إسحاق : في الظهر ؟ قال : نعم ، قلت : أفي تعجيلها ؟ قال : نعم ، رواه مسلم في الصحيح ، عن أحمد بن يونس.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=581514

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة

 

2474 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو بكر هو إبن إسحاق الفقيه ، أنبأ : الحسن بن علي بن زياد ، ثنا : إبراهيم بن موسى ، ثنا : عيسى بن يونس ، عن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن وهب ، عن خباب بن الأرت قال : شكونا إلى رسول الله (ص) شدة الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=582188

 


 

إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 13 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حديث خباب : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا أي فلم يزل شكوانا ، وهو حديث صحيح رواه مسلم.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=79&SW=شكونا#SR1

 


 

إبن حجر - تلخيص الحبير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 456 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حديث خباب بن الأرت : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا.

 


 

الزيعلي - نصب الرايه - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 346 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ثنا : سعيد بن وهب أخبرني خباب بن الأرت قال : شكوت إلى رسول الله (ص) الرمضاء فما أشكانا وقال : إذا زالت الشمس فصلوا ، إنتهى وبهذا اللفظ رواه البيهقي في السنن.

 

- وفي لفظ له شكونا حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=271&CID=94&SW=شكوت#SR1

 


 

عبدالكريم الرافعي - فتح العزيز - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 455 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- يجب كشف الجبهة في السجود لما روى عن خباب قال : شكونا الي رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا أي لم يزل شكوانا ، ولا يجب كشف الجميع بل يكفى ما يقع عليه الإسم كما في الوضع ويجب أن يكون المكشوف من الموضوع على الأرض ، فلو كشف شيئاً ووضع غيره لم يجزوإنما يحصل الكشف إذا لم يكن بينه وبين موضع السجود حائل متصل به يرتفع بإرتفاعه ، فلو سجد علي طرته أو كور عمامته لم يجز لأنه لم يباشر بجبهته موضع السجود.


محي الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 422 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ويسجد علي الجبهة والأنف واليدين والركبتين والقدمين وأما السجود علي الجبهة فواجب لما روى عبد الله بن عمر (ر) : أن النبي (ص) قال : إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر نقراً قال في الام : فان وضع بعض الجبهة كرهته وأجزأه لأنه سجد علي الجبهة ، فإن سجد على حائل دون الجبهة لم يجزئه لما روى خباب بن الأرت (ر) قال : شكونا الي رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا.


محمد بن الشربيني - مغني المحتاج - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ولخبر خباب بن الأرت : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا أي لم يزل شكوانا ، رواه البيهقي بسند صحيح ، ورواه مسلم بغير جباهنا وأكفنا ، فلو لم تجب مباشرة المصلي بالجبهة لأرشدهم إلى سترها.


البكري الدمياطي - إعانة الطالبين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 192 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ولحديث خباب بن الأرت : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يزل شكوانا ، فلو لم تجب مباشرة المصلي بالجبهة لأرشدهم إلى سترها ، قوله : أي مع كشف.


المارديني - الجوهر النقي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 105 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ذكر البيهقى حديث خباب : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا.


عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 557 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وقد روى الأثرم قال : سألت أبا عبد الله عن السجود على كور العمامة فقال : لا يسجد على كورها ولكن يحسر العمامة وهذا يحتمل المنع وهو مذهب الشافعي لما روي عن خباب قال : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا ، رواه مسلم.


عبدالرحمن بن قدامة - الشرح الكبير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 557 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- أبو الخطاب وروى الأثرم قال : سألت أبا عبد الله عن السجود على كور العمامة فقال : لا يسجد على كورها ولكن يحصر العمامة وهو مذهب الشافعي لما روى خباب قال : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا ، رواه البيهقي ورواه مسلم ، وليس فيه جباهنا وأكفنا.

- وعن علي (ر) قال : إذا كان أحدكم يصلي فليحسر العمامة عن جبهته ، رواه البيهقي.


إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 110 و 182 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- .... وعورض حديث الإبراد : بحديث خباب : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا ، فلم يشكنا أي : لم يزل شكوانا ، وهو حديث صحيح رواه مسلم.

- وأما حديث خباب : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا ، فلم يشكنا ، الحديث.


المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 411 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- وأما حديث خباب فأخرجه مسلم بلفظ : شكونا إلى رسول الله (ص) حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا أي فلم يزل شكوانا ، ورواه إبن المنذر.


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *