القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » عقيدتنا من كتب المخالفين » زيارة القبور » في كتب محمد بخيت الحنفي

في كتب محمد بخيت الحنفي

القسم: زيارة القبور | 2011/10/06 - 03:35 AM | المشاهدات: 2684

 

( زيارة القبور )

عدد الروايات : ( 2 )

الشيخ محمد بخيت الحنفي - تطهير الفؤاد - رقم الصفحة : ( 57 / 58 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد روى القاضي عياض في الشفاء قال : ، حدثنا : القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن الأشعري ، وأبو القاسم أحمد بن بقي وغير واحد فيما أجازوا به قالوا : ، حدثنا : أحمد بن عمر بن دلهات ، حدثنا : علي بن فهر ، حدثنا : محمد بن أحمد بن الفرج ، حدثنا : عبد الله بن السائب ، حدثنا : يعقوب إبن إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثنا : إبن حميد قال : ناظر أبو جعفر أمير المؤمنين مالكاً في مسجد رسول الله (ص) فقال له مالك : يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد فان الله تعالى أدب قوماً فقال : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي الآية ومدح قوماً فقال : إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله ، الآية وذم قوماً فقال : إن الذين ينادونك من وراء الحجرات ، الآية وان حرمته ميتاً كحرمته حياً فإستكان لها أبو جعفر وقال : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله (ص) فقال : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم (ع) إلى الله تعالى يوم القيامة بل إستقبله وإستشفع به فيشفعه الله تعالى قال الله تعالى : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله ، الآية فإنظر هذا الكلام من مالك رحمه الله ، وما إشتمل عليه من الزيارة والتوسل بالنبي (ص) وحسن الأدب معه ، وقال القاضي عياض : قال إبن حبيب : وتقول إذا دخلت مسجد الرسول : بسم الله وسلام على رسول الله السلام علينا من ربنا وصلى الله وملائكته على محمد اللهم إغفر لي ذنوبي وإفتح لي أبواب رحمتك وجنتك وإحفظني من الشيطان الرجيم ، ثم أقصد إلى الروضة وهي ما بين القبر ....

 


 

الشيخ محمد بخيت الحنفي - تطهير الفؤاد - رقم الصفحة : ( 127 / 128 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقد صرح أصحابنا بأنه يأتي القبر الكريم فيستدبر القبلة ويستقبل جدار القبر ويبعد من رأس القبر نحو أربع أذرع ، فيسلم علي النبي (ص) ثم يتأخر صوب يمينه فيسلم علي أبي بكر (ر) ثم يتأخر أيضاً فيسلم علي عمر (ر) ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله (ص) ويتوسل به في حق نفسه ، ويستشفع به إلى ربه سبحانه وتعالى ويقول حكاية العتبى ، ثم يتقدم إلى رأس القبر فيقف بين القبر والإسطوانة التي هناك ويستقبل القبلة ويحمد الله تعالى ويمجده ويدعو لنفسه ولوالديه ومن شاء بما أحب ، وحاصله أن إستقبال القبلة في الدعاء حسن وإستقبال القبر أيضاً حسن لا سيما حالة الإستشفاع به ومخاطبته ولا أعتقد أن أحدا من العلماء كره ذلك ومن ادعى ذلك فليثبته.

 

- وقوله : إن الحكاية عن مالك مكذوبة فقد قدمنا أن هذه الحكاية رواها القاضي عياض ، عن القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الأشعري ، وأبي القاسم أحمد بن تقي الحاكم وغير واحد فيما أجازوه قالوا : ، حدثنا : أحمد بن عمرو بن دلهاث ، حدثنا : علي بن بهز ، حدثنا : محمد بن أحمد بن أبي الفرج ، حدثنا : أبو الحسن عبد الله إبن المنتاب ، حدثنا : يعقوب بن إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثنا : إبن حميد قال : ناظر أبو جعفر أمير المؤمنين مالكاً في مسجد رسول الله (ص) فذكرها إلى أن قال أبو جعفر : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله (ص) فقال : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم (ع) إلى الله بل إستقبله وإستشفع به فيشفعك الله تعالى ، هكذا ذكرها القاضي عياض في الشفاء في الباب الثالث في تعظيم أمره ووجوب توقيره وبره (ص) ولم يعقبها بإنكار ولا قال : إن مذهبه بخلافها بل قال في الباب الرابع في فصل في حكم زيارة قبره : قال مالك في رواية إبن وهب : وهو إذا سلم على النبي (ص) ودعا يقف ووجهه إلى القبر لا إلى القبلة ، ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده فهذا نص عن مالك من طريق أجل أصحابه وهو عبد الله بن وهب أحد الأئمة الأعلام صريح في أنه يستقبل عند الدعاء القبر لا القبلة.


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *