البخاري - التاريخ الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 210 )
- Øدثنا : Ù†ÙˆØ Ø¨Ù† قيس قال : ØŒ Øدثنا : عطاء السلمي وأثنى عليه خيراً قال : رأيت عبد الله بن غالب أقبل هو وأصØابه ÙÙŠ الثياب البيض متØنطين Øتى أتى بن الأشعث وهو علي منبره Ùقال : علام نبايعك قال : على كتاب الله وسنة نبيه (ص) قال : إبسط يدك Ùبايعه ثم نزل Ùقاتل Øتى قتل ØŒ Ùجعل يوجد من تراب قبره Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ قال عطاء : ÙØدثني مالك بن دينار قال : أخذت من تراب قبره Ùجعلته ÙÙŠ Ù‚Ø¯Ø Ø«Ù… غسلت Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ø¨Ø§Ù„Ù…Ø§Ø¡ Ùوجدت منه Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ.
إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 14 ) - رقم الصÙØØ© : ( 156 )
التبرك بجنازة إبن تيمية
- شيخ الإسلام أبي العباس تقي الدين Ø£Øمد بن تيمية ØŒ قال الشيخ علم الدين البرزالي ÙÙŠ تاريخه : ÙˆÙÙŠ ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة توÙÙŠ الشيخ الإمام العالم العلم العلامة الÙقيه الØاÙظ الزاهد العابد القدوة شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس Ø£Øمد إبن شيخنا الإمام العلامة المÙتي شهاب الدين أبي المØاسن عبد الØليم إبن الشيخ الإمام شيخ الإسلام أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم Ù…Øمد بن الخضر بن Ù…Øمد إبن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الØراني ثم الدمشقي ØŒ بقلعة دمشق بالقاعة التي كان Ù…Øبوسا بها ØŒ ÙˆØضر جمع كثير إلى القلعة ØŒ وأذن لهم ÙÙŠ الدخول عليه ØŒ وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرأوا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ØŒ ثم إنصرÙوا ØŒ ثم Øضر جماعة من النساء ÙÙعلن مثل ذلك ثم إنصرÙÙ† وإقتصروا على من يغسله ØŒ Ùلما Ùرغ من غسله أخرج ثم إجتمع الخلق بالقلعة والطريقالى الجامع وإمتلأ بالجامع أيضاً وصØنه والكلاسة وباب البريد وباب الساعات إلى باب اللبادين والغوارة ØŒ ÙˆØضرت الجنازة ÙÙŠ الساعة الرابعة من النهار أو Ù†ØÙˆ ذلك ووضعت ÙÙŠ الجامع ØŒ والجند قد Ø¥Øتاطوا بها ÙŠØÙظونها من الناس من شدة الزØام ØŒ وصلي عليه أولاً بالقلعة ØŒ تقدم ÙÙŠ الصلاة عليه أولاً الشيخ Ù…Øمد بن تمام ØŒ ثم صلي عليه بالجامع الأموي عقيب صلاة الظهر ØŒ وقد تضاع٠إجتماع الناس على ما تقدم ذكره ØŒ ثم تزايد الجمع إلى أن ضاقت الرØاب والأزقة والأسواق بأهلها ومن Ùيها ØŒ ثم Øمل بعد أن يصلي عليه على الرؤوس والأصابع ØŒ وخرج النعش به من باب البريد وإشتد الزØام وعلت الأصوات بالبكاء والنØيب والترØÙ… عليه والثناء والدعاء له ØŒ وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم وثيابهم ØŒ وذهبت النعال من أرجل الناس وقباقيبهم ومناديل وعمائم لا يلتÙتون إليها لشغلهم بالنظر إلى الجنازة ØŒ وصار النعش على الرؤوس تارة يتقدم وتارة يتأخر ØŒ وتارة يق٠Øتى تمر الناس ØŒ وخرج الناس من الجامع من أبوابه كلها وهي شديدة الزØام ØŒ كل باب أشد زØمة من الآخر ØŒ ثم خرج الناس من أبواب البلد جميعها من شدة الزØام Ùيها ØŒ لكن كان معظم الزØام من الأبواب الأربعة : باب الÙرج الذي أخرجت منه الجنازة ØŒ وباب الÙراديس ØŒ وباب النصر ØŒ وباب الجابية ØŒ وعظم الأمر بسوقالخيل وتضاع٠الخلق وكثر الناس ØŒ ووضعت الجنازة هناك وتقدم للصلاة عليه هناك أخوه زين الدين عبد الرØمن ØŒ Ùلم قضيت الصلاة Øمل إلى مقبرة الصوÙية ÙدÙÙ† إلى جانب أخيه شر٠الدين عبد الله رØمهما الله ØŒ وكان دÙنه قبل العصر بيسير ØŒ وذلك من كثرة من يأتي ويصلي عليه من أهل البساتين وأهل الغوطة وأهل القرى وغيرهم ØŒ وأغلقالناس Øوانيتهم ولم يتخل٠، عن الØضور إلا من هو عاجز ØŒ عن الØضور ØŒ مع الترØÙ… والدعاء له ØŒ وأنه لو قدر ما تخل٠، ÙˆØضر نساء كثيرات بØيث Øزرن بخمسة عشر ال٠إمرأة ØŒ غير اللاّتي كن على الأسطØØ© وغيرهن ØŒ الجميع يترØمن ويبكين عليه Ùما قيل ØŒ وأما الرجال ÙØرزوا بستين الÙاًً إلى مائة ال٠إلى أكثر من ذلك إلى مائتي ال٠وشرب جماع الماء الذي Ùضل من غسله ØŒ وإقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ØŒ ودÙع ÙÙŠ الخيط الذي كان Ùيه الزئبقالذي كان ÙÙŠ عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهماً ØŒ وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دÙع Ùيها خمسمائة درهماً ØŒ ÙˆØصل ÙÙŠ الجنازة ضجيج وبكاء كثير ØŒ وتضرع وختمت له ختمات كثيرة بالصالØية وبالبلد ØŒ وتردد الناس إلى قبره أياماً كثيرة ليلاً ونهاراً يبيتون عنده ويصبØون ØŒ ورئيت له منامات صالØØ© كثيرة ØŒ ورثاه جماعة بقصائد جمة.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=231#s42
البيهقي - شعب الإيمان - وهو باب ÙÙŠ الثبات
4154 - أخبرنا : أبو عبد الله الØاÙظ ØŒ وأبو Ù…Øمد بن المقرئ ØŒ قالا : ØŒ Øدثنا : أبو العباس هو الأصم ØŒ Øدثنا : الخضر بن أبان ØŒ Øدثنا : سيار ØŒ قال : سمعت مالك بن دينار ØŒ قال : لما كان يوم الزاوية ØŒ قال عبد الله بن غالب : إني لأرى أمراًً ما لي عليه صبر روØوا بنا إلى الجنة ØŒ قال : Ùكسر جÙÙ† سيÙÙ‡ ØŒ وتقدم Ùقاتل Øتى قتل ØŒ قال : وكان يؤخذ من قبره Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ ØŒ قال مالك : Ùإنطلقت إلى قبره Ùأخذت منه تراباً Ùشممته ØŒ Ùوجدت منه Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=616201
الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 115 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ÙˆÙÙŠ رواية عند المالكية : يضع يده على Ùمه من غير تقبيل ØŒ وقد إستنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الØجر وكذلك تقبيل المØجن جواز تقبيل كل من يستØÙ‚ التعظيم من آدمي وغيره ØŒ وقد نقل عن الإمام Ø£Øمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره Ùلم ير به بأساً ØŒ وإستبعد بعض أصØابه صØØ© ذلك.
- ونقل عن إبن أبي الصي٠اليماني Ø£Øد علماء مكة من الشاÙعية جواز تقبيل المصØ٠وأجزاء الØديث وقبور الصالØين.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=94&SW=التعظيم#SR1
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 320 )
- وأخرج عنه Øديث عبد الله بن موسى التيمي ØŒ عن المنكدر بن Ù…Øمد بن المنكدر ØŒ عن Ù…Øمد بن المنكدر ØŒ عن Ù…Øمد بن شرØبيل رجل من بني عبد الدار قال : أخذت قبصة من تراب قبر سعد بن معاذ Ùوجدت منه Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ ØŒ ورواه Ù…Øمد بن عمرو بن علقمة ØŒ عن إبن المنكدر ØŒ عن Ù…Øمود بن شرØبيل ØŒ أخرجه إبن منده وأبو نعيم.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=400&CID=131&SW=المسك#SR1
إبن Øجر - ÙØªØ Ø§Ù„Ø¨Ø§Ø±ÙŠ - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 380 )
- إستنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستØÙ‚ التعظيم من آدمي وغيره ØŒ Ùأما تقبيل يد الآدمي Ùيأتي ÙÙŠ كتاب الأدب وأما غيره Ùنقل عن الإمام Ø£Øمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره Ùلم ير به بأساً وإستبعد بعض أتباعه صØØ© ذلك ونقل عن بن أبي الصي٠اليماني Ø£Øد علماء مكة من الشاÙعية جواز تقبيل المصØ٠وأجزاء الØديث وقبور الصالØين.
الرابط:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=167&SW=واجزاء#SR1
إبن Øجر - الإصابة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 267 )
- ( 8544 ) - Ù…Øمد بن شرØبيل من بني عبد الدار ذكره بن منده وقال : أورد له البخاري ÙÙŠ الوØدان ولا يعر٠له صØبة وإنما روايته ØŒ عن أبي هريرة وروى عنه يزيد بن عبد الله بن قسيط ويزيد بن خصيÙØ© وغيرهما ثم أورد بن منده من طريق عبد الله بن موسى التيمي ØŒ عن المنكدر بن Ù…Øمد بن المنكدر ØŒ عن أبيه قال : أخذت قبضة من تراب قبر سعد بن معاذ Ùوجدت منه Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø³Ùƒ.
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=87&SW=المسك#SR1
Ù…Øب الدين الطبري - الرياض النظرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 54 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- .... Ùيما إتÙÙ‚ بالأبواء بين عمر بن الخطاب لما خرج Øاجاً ÙÙŠ Ù†Ùر من أصØابه وبين شيخ إستغاث به ÙˆÙيه : لما إنصر٠عمر ونزل ذلك المنزل وإستخبر ØŒ عن الشيخ وعر٠موته Ùكأني أنظر إلى عمر وقد وثب مباعداً ما بين خطاه Øتى وق٠على القبر ØŒ قبر الشيخ ØŒ Ùصلى عليه ثم إعتنقه وبكى.
السمهودي - ÙˆÙاء الوÙاء - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 444 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
8 - نقل الطيب الناشري ØŒ عن Ù…Øب الدين الطبري الشاÙعي : إنه يجوز تقبيل القبر ومسه ØŒ وقال : وعليه عمل العلماء الصالØين وأنشد :
لو رأينا لسليمى أثرا * لسجدنا ال٠ال٠للأثر
الØاÙظ العراقي - ÙØªØ Ø§Ù„Ù…ØªØ¹Ø§Ù„
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد نقل الØاÙظ العراقي ÙÙŠ ( ÙØªØ Ø§Ù„Ù…ØªØ¹Ø§Ù„) بسنده أن الإمام Ø£Øمد بن Øنبل أجاز تقبيل قبر النبي (ص) وغيره تبركاً ØŒ قال : وعندما رأى ذلك الشيخ إبن تيمية عجب ØŒ قال : وأي عجب ÙÙŠ ذلك ØŒ وقد روينا أن الإمام Ø£Øمد تبرك بالشرب من ماء غسل قميص الإمام الشاÙعي ØŒ بل قد روى إبن تيمية Ù†Ùسه تبرك Ø£Øمد بآثار الشاÙعي.
الزرقاني المصري المالكي - Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù…ÙˆØ§Ù‡Ø¨ - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 315 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- تقبيل القبر الشري٠مكروه إلا لقصد التبرك Ùلا كراهة كما إعتقده الرملي.
الشيخ Øسن الØمزاوي المالكي - كنز المطالب - رقم الصÙØØ© : ( 20 )
الشيخ Øسن الØمزاوي المالكي - مشارق الأنوار - رقم الصÙØØ© : ( 66 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ولا مرية Øينئذ أن تقبيل القبر الشري٠لم يكن إلاّ للتبرك ØŒ Ùهو أولى من جواز ذلك لقبور الأولياء عند قصد التبرك ØŒ ÙÙŠØمل ما قاله العار٠على هذا المقصد ØŒ لا سيما وأن قبره الشري٠روضة من رياض الجنة.
المØدث الضياء المقدسي - الØكايات المنثورة
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ÙˆÙÙŠ ( الØكايات المنثورة ) للإمام المØدث الضياء المقدسي أن الØاÙظ عبد الغني المقدسي الØنبلي أصيب بدمل أعجزه علاجه ØŒ ÙÙ…Ø³Ø Ø¨Ù‡ قبر الإمام Ø£Øمد بن Øنبل تبركاً ØŒ Ùبرئ.
إبن الشطي - مختصر طبقات الØنابلة - رقم الصÙØØ© : ( 16 ) - طبع دار الكتاب العربي
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- أن الإمام الشاÙعي كان يتبرك بقميص الإمام Ø£Øمد.
إبن عابدين - Øاشية رد المØتار - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 59 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
تبرك الشاÙعي بقبر أبي ØنيÙØ©
- ومما روي من تأدبه معه أنه قال : إني لأتبرك بأبي ØنيÙØ© وأجئ إلى قبره ØŒ Ùإذا عرضت Øاجة صليت ركعتين وسألت الله تعالى عند قبره Ùتقضى سريعاً ØŒ وذكر بعض من كتب على المنهاج أن الشاÙعي صلى Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ø¹Ù†Ø¯ قبره Ùلم يقنت ØŒ Ùقيل له : لم ØŸ قال : تأدباً مع صاØب هذا القبر ØŒ وزاد غيره أنه لم يجهر بالبسملة.
الخوارزمي - مناقب أبي ØنيÙØ© - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 199 )
5 - قال الإمام الشاÙعي : إني لأتبرك بأبي ØنيÙØ© وأجئ إلى قبره كل يوم ØŒ Ùإذا عرضت لي Øاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الØاجة عنده ØŒ Ùما تبعد أن تقضى.
بقية المصادر :
- الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 135 ).
- الكردري - المناقب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 112 ).
- طاش كبرى زادة - Ù…ÙØªØ§Ø Ø§Ù„Ø³Ø¹Ø§Ø¯Ø© - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 82 ).
- الخالدي - ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ø¥Ø®ÙˆØ§Ù† - رقم الصÙØØ© : ( 83 ) نقلاً عن السÙيري وإبن جماعة.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 132 إلى 137 )
- باب ما ذكر ÙÙŠ مقابر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد بالجانب الغربي ÙÙŠ أعلا المدينة مقابر قريش دÙÙ† بها موسى بن جعÙر بن Ù…Øمد إبن علي بن الØسين بن علي بن أبي طالب ØŒ وجماعة من الأÙاضل معه ØŒ أخبرنا : القاضي أبو Ù…Øمد الØسن بن الØسين بن Ù…Øمد بن رامين الإستراباذي قال : ØŒ أنبأنا : Ø£Øمد بن جعÙر بن Øمدان القطيعي قال : سمعت الØسن بن إبراهيم أبا علي الخلال يقول : ما همني أمر Ùقصدت قبر موسى بن جعÙر Ùتوسلت به إلاّ سهل الله تعالى لي ما Ø£Øب.
- أخبرنا : إسماعيل بن Ø£Øمد الØيري قال : ØŒ أنبأنا : Ù…Øمد بن الØسين السلمي قال : سمعت أبا الØسن بن مقسم يقول : سمعت أبا علي الصÙار يقول : سمعت إبراهيم الØربي يقول : قبر معرو٠الترياق المجرب.
- أخبرني : أبو إسØاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال : ØŒ نبأنا : أبو الÙضل عبيد الله بن عبد الرØمن بن Ù…Øمد الزهري قال : سمعت أبي يقول : قبر معرو٠الكرخي مجرب لقضاء الØوائج ويقال : إنه من قرأ عنده مائة مرة : قل هو الله Ø£Øد وسأل الله تعالى ما يريد قضى الله له Øاجته.
- Øدثنا : أبو عبد الله Ù…Øمد بن علي بن عبد الله الصوري قال : سمعت أبا الØسين Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن جميع يقول : سمعت أبا عبد الله بن المØاملي يقول أعر٠قبر معرو٠الكرخي منذ سبعين سنة ما قصده مهموم الا Ùرج الله همه وبالجانب الشرقي مقبرة الخيزران Ùيها قبر Ù…Øمد بن إسØاق بن يسار صاØب السيرة وقبر أبي ØنيÙØ© النعمان بن ثابت اما أصØاب الرأي .
- أخبرنا : القاضي أبو عبد الله الØسين بن علي بن Ù…Øمد الصيمري قال : ØŒ أنبأنا : عمر بن إبراهيم قال : ØŒ نبأنا : علي بن ميمون قال : سمعت الشاÙعي يقول : إني لأتبرك بأبي ØنيÙØ© وأجئ إلى قبره ÙÙŠ كل يوم يعني زائراً Ùإذا عرضت لي Øاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الØاجة عنده Ùما تبعد عني Øتى تقضى.
- ومقبرة عبد الله بن مالك دÙÙ† بها خلق كثير من الÙقهاء والمØدثين والزهاد والصالØين وتعر٠بالمالكية ومقبرة باب البردان Ùيها أيضاً جماعة من أهل الÙضل وعند المصلى المرسوم بصلاة العيد كان قبره يعر٠بقبر النذور ØŒ ويقال : أن المدÙون Ùيه رجل من ولد علي بن أبي طالب (ر) يتبرك الناس بزيارته ويقصده ذو الØاجة منهم لقضاء Øاجته.
- Øدثني : القاضي أبو القاسم علي بن المØسن التنوخي قال : ØŒ Øدثني : أبي قال : كنت جالساً بØضرة عضد الدولة ونØÙ† مخيمون بالقرب من مصلى الأعياد ÙÙŠ الجانب الشرقي من مدينة السلام تريد الخروج معه إلى همذان ÙÙŠ أول يوم نزل المعسكر ØŒ Ùوقع طرÙÙ‡ على البناء الذي على قبر النذور ØŒ Ùقال لي : ما هذا البناء Ùقلت : هذا مشهد النذور ولم أقل قبر لعلمي بطيرته من دون هذا وإستØسن اللÙظة ØŒ وقال : قد علمت أنه قبر النذور وإنما أردت Ø´Ø±Ø Ø£Ù…Ø±Ù‡ ØŒ Ùقلت : هذا يقال : أنه قبر عبيد الله بن Ù…Øمد بن عمر بن علي بن الØسين بن علي بن أبي طالب ويقال : إنه قبر عبيد الله بن Ù…Øمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ØŒ وإن بعض الخلÙاء أراد قتله Ø®Ùياً Ùجعلت له هناك زبية وستر عليها وهو لا يعلم ØŒ Ùوقع Ùيها وهيل عليه التراب Øياً ØŒ وإنما شهر بقبر النذور لأنه ما يكاد ينذر له نذر إلاّ ØµØ ÙˆØ¨Ù„Øº الناذر ما يريد ولزمه الوÙاء بالنذور ØŒ وأنا Ø£Øد من نذر له مراراً لا Ø£Øصيها كثرة نذوراً على أمور متعذرة Ùبلغتها ولزمني النذر ÙÙˆÙيت به ....
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 134 / 135 )
- Øدثنا : أبو عبد الله Ù…Øمد بن علي بن عبد الله الصوري قال : ØŒ سمعت : أبا الØسين Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن جميع يقول : ØŒ سمعت : أبا عبد الله بن المØاملي يقول : أعر٠قبر معرو٠الكرخي منذ سبعين سنة ما قصده مهموم إلاّ Ùرج الله همه ØŒ وبالجانب الشرقي مقبرة - الخيزران ØŒ Ùيها قبر Ù…Øمد بن إسØاق بن يسار صاØب السيرة ØŒ وقبر أبي ØنيÙØ© النعمان بن ثابت إما أصØاب الرأي.
- أخبرني : أبو إسØاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال : ØŒ نبأنا : أبو الÙضل عبيد الله بن عبد الرØمن بن Ù…Øمد الزهري قال : سمعت أبي يقول : قبر معرو٠الكرخي مجرب لقضاء الØوائج ØŒ ويقال : إنه من قرأ عنده مائة مرة قل هو الله Ø£Øد وسأل الله تعالى ما يريد قضى الله له Øاجته.
- أخبرنا : إسماعيل بن Ø£Øمد الØيري قال : ØŒ أنبأنا : Ù…Øمد بن الØسين السلمي قال : سمعت أبا الØسن بن مقسم ØŒ يقول : سمعت أبا علي الصÙار يقول : سمعت إبراهيم الØربي يقول : قبر معرو٠الترياق المجرب.
الصالØÙŠ الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصÙØØ© : ( 397 / 398 / 399 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قاله الØلبي وغيره : قال : ويكره مسØÙ‡ باليد وتقبيله ØŒ بل الأدب أن يبعد عنه ØŒ كما يبعد عنه لو Øضر ÙÙŠ Øياته ØŒ هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه ØŒ ومن خطر بباله أن Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ø¨Ø§Ù„ÙŠØ¯ ونØوه أبلغ ÙÙŠ البركة Ùهو من جهالته وغÙلته ØŒ لأن البركة إنما هي Ùيما واÙقالشرع وأقوال العلماء ØŒ إنتهى.
- ÙˆÙÙŠ كتاب العلل والسؤالات لعبد الله إبن الإمام Ø£Øمد ØŒ عن أبيه رواية أبي علي الصوان قال عبد الله : سألت أبي ØŒ عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ØŒ ويقبله ويÙعل بالقبر مثل ذلك ØŒ رجاء ثواب الله عز وجل قال : لا بأس.
- وروى الإمام Ø£Øمد بسند Øسن ØŒ وأبو الØسن ÙŠØيى بن الØسن بن جعÙر بن عبد الله الخشني ÙÙŠ ( أخبار المدينة ) ØŒ عن داود بن أبي ØµØ§Ù„Ø Ù‚Ø§Ù„ : أقبل مروان يوماً Ùوجد رجلاًً واضعاً وجهه على القبر ØŒ Ùأخذ مروان برقبته ثم قال : هل تدري ما تصنع ØŸ Ùأقبل عليه Ùإذا هو أبو أيوب Ùقال : نعم ØŒ إني لم آت الØجرات ØŒ إنما جئت النبي (ص) سمعت رسول الله (ص) يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ØŒ ولكن إبكوا عليه إذا وليه غير أهله.
- قال المطلب : وذلك أبو أيوب الأنصاري ØŒ وتقدم ÙÙŠ باب أدلة الزيارة ØŒ أن إبن عساكر روى بسند جيد : أن بلالاً (ر) لما قدم من الشام لزيارة النبي (ص) أتى القبر ØŒ Ùجعل يبكي ويمرغ وجهه عليه.
- وذكر الخطيب إبن جملة ØŒ أن إبن عمر (ر) كان يضع يده اليمنى على القبر الشري٠، وأن بلالاً وضع خده عليه أيضاً (ر) ØŒ قال : ولا شك أن الإستغراق ÙÙŠ المØبة بØمل على الإذن ÙÙŠ ذلك ØŒ والمقصود من ذلك كله الإØترام والتعظيم ØŒ والناس يختل٠مراتبهم ÙÙŠ ذلك ØŒ كما كانت تختل٠ÙÙŠ Øياته ØŒ Ùأناس Øين يرونه لا يملكون أنÙسهم ØŒ بل يبادرون إليه ØŒ وأناس Ùيهم إناة يتأخرون ØŒ والكل Ù…ØÙ„ خير.
- وقال الØاÙظ : إستنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الØجر الأسود جواز تقبيل كل من يستØÙ‚ التعظيم من آدمي وغيره ØŒ Ùأما آدمي Ùسبق ÙÙŠ الأدب.
- وأما غيره Ùنقل عن Ø£Øمد ØŒ أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وقبره Ùلم ير به بأساً ØŒ وإستعبد بعض أتباعه صØته عنه ØŒ قلت : نقل ذلك عنه إبنه عبد الله كما تقدم.
- ونقل عن إبن أبي الصي٠اليمنى Ø£Øد علماء مكة من الشاÙعية جواز تقبيل المصØÙ ØŒ وأجزاء الØديث ØŒ وقبور الصالØين ØŒ إنتهى كلام الØاÙظ.
الإمام الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 18 ) - رقم الصÙØØ© : ( 101 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- الذهلي - إمام جامع همذان وركن السنة أبو الØسن علي بن Øميد بن علي الذهلي الهمذاني روى ØŒ عن أبي بكر بن لال وإبن تركان وأØمد بن Ù…Øمد البصير وأبي عمر بن مهدي وطبقتهم روى عنه يوس٠بن Ù…Øمد الخطيب وغيره ØŒ وكان ورعاً تقياً Ù…Øتشماً يتبرك بقبره ØŒ مات سنة إثنتين وخمسين وأربع مئة وقد قارب الثمانين.
الإمام الذهبي - معجم شيوخ الذهبي - رقم الصÙØØ© : ( 55 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ألا ترى كي٠Ùعل ثابت البناني ØŒ كان يقبل يد أنس بن مالك ويضعها علي وجهه ويقول : يد مست يد رسول الله (ص) ØŒ إذ هو مأمور بأن ÙŠØب الله ورسوله أشد من Øبه لنÙسه وولده والناس أجمعين ØŒ ومن أمواله ومن الجنة ÙˆØورها .... إلى أن قال : ألا ترى الصØابة من Ùرط Øبهم للنبي (ص) قالوا : ألا نسجد لك ØŸ Ùقال : لا ØŒ Ùلو أذن لهم لسجدوا له سجود إجلال وتوقير لا سجود عبادة كما سجد إخوة يوس٠(ع) ليوسÙ.