القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » عقيدتنا من كتب المخالفين » الزواج المنقطع » في كتب النسائي

في كتب النسائي

القسم: الزواج المنقطع | 2011/10/03 - 01:11 PM | المشاهدات: 2897

 

( الزواج المنقطع ( المتعة )

عدد الروايات : ( 9 )

تمتع أسماء إبنة أبي بكر إبن أبي قحافة برواية صحيحة السند كل رجالها من رواة البخاري ومسلم

 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب النكاح - المتعة

 

4433 - أخبرنا : محمود بن غيلان المروزي ، قال : ، حدثنا : أبو داود ، قال : ، حدثنا : شعبة ، عن مسلم القري ، قال : دخلنا على أسماء إبنة أبي بكر ، فسألناها ، عن متعة النساء ، فقالت : فعلناها على عهد رسول الله (ص).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=265059

 

 


 

تحقيق في سند الرواية

1 - إسم الراوي : محمود بن غيلان المرزوي - هو : ( محمود بن غيلان المروزي العدوي ) ، مولاهم أبو أحمد المروزي ، سنة الوفاة : 239 ، الكنية : أبو أحمد ، النسب : العدوي المروزي ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وإبن ماجه وأحمد إبن حنبل ).

أقوال العلماء :

1 - إبن حجر - في التقريب : ثقة.

2 - محمد بن إسحاق - السراج : رأيت إسحاق بن راهويه واقفاًً على رأس محمود بن غيلان على دابته وهو يحدثنا.

3 - النسائي : ثقة.

4 - إبن حبان - ذكره في كتاب الثقات.

5 - الذهبي - في الكاشف : الحافظ.

6 - أحمد بن حنبل : أعرفه بالحديث ، صاحب سنة ، قد حبس بسبب القرآن.

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=386550


2 - إسم الراوي : أبو داود - هو : ( سليمان بن داود بن الجارود أبو داود الطيالسي البصري ) ، الحافظ وهو مولى لقريش ، وقال يحيى بن معين : مولى لآل الزبير بن العوام ( فارسى الأصل ) ، من صغار أتباع التابعين ، الوفاة : 204 هـ ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).

أقوال العلماء :

1 - عبد الرحمن بن مهدي : أصدق الناس.

2 - أحمد بن عبد الله العجلي : بصرى ثقة ، وكان كثير الحفظ.

3 - عثمان بن سعيد الدارمي :عبد الرحمن أحب إلينا فى كل شىء ، وأبو داود أكثر رواية عن شعبة.

4 - عمرو بن على : قال جعفر الفريابى ، عن عمرو بن على : أبو داود ثقة.

5 - بندار : قال عبد الله بن محمد بن جعفر القزوينى ، عن إبراهيم الأصبهانى : سمعت بندارا يقول : ما بكيت على أحد من المحدثين ما بكيت على أبى داود الطيالسى ، قال : فقلت له : وكيف ؟ فقال : لما كان من حفظه ومعرفته ، وحسن مذاكرته.

6 - إبن عدي : كان فى أيامه أحفظ من بالبصرة مقدما على أقرانه لحفظه ومعرفته ، وما أدرى لأى معنى قال فيه ابن المنهال ما قاله ، وهو كما قال عمرو بن على : ثقة ، وإذا جاوزت فى أصحاب شعبة من معاذ بن معاذ ، وخالد بن الحارث ، ويحيى القطان ، وغندر ، فأبو داود خامسهم ، وله أحاديث يرفعها ، وليس بعجب من يحدث بأربعين الف حديث من حفظه أن يخطىء فى أحاديث منها ، يرفع أحاديث ، يوقفها غيره ، ويوصل أحاديث ، يرسلها غيره ، وإنما أتى ذلك من حفظه ، وما أبو داود عندى وعند غيرى إلا متيقظ ثبت.

7 - علي إبن المديني : ما رأيت أحداً أحفظ من أبى داود الطيالسى.

8 - الذهبي في الكاشف : الحافظ.

9 - وكيع : أبو داود جبل العلم.

10 - عمرو بن علي الفلاس : قال عبد الكريم بن أحمد بن الرواس : سمعت عمرو بن على الفلاس يقول : ما رأيت فى المحدثين أحفظ من أبى داود الطيالسى ، سمعته يقول : أسرد ثلاثين الف حديث ولا فخر ، وفى صدرى إثنا عشر الف حديث لعثمان البرى ما سألنى عنها أحد من أهل البصرة ، فخرجت إلى إصبهان فبثثتها فيهم.

11 - إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ غلط فى أحاديث.

12 - أحمد بن حنبل : قال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : سألت أحمد بن حنبل عن أبى داود ، فقال : ثقة صدوق ، فقلت : إنه يخطئ ؟ فقال : يحتمل له.

13 - محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، وربما غلط.

14 - أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : ما رأيت أحدا أكبر فى شعبة من أبى داود.

15 - النسائي : ثقة من أصدق الناس لهجة.

16 - عمر بن شبة : كتبوا عن أبى داود بأصبهان أربعين الف حديث وليس معه كتاب.

17 - يحيى بن معين : قال عثمان بن سعيد الدارمى : سألت يحيى بن معين ـ يعنى عن أصحاب شعبة ـ قلت : فأبو داود أحب إليك أو حرمى ؟ فقال : أبو داود صدوق ، أبو داود أحب إلى ، قلت : فأبو داود أحب إليك أوعبد الرحمن بن مهدى ؟ فقال : أبو داود أعلم به.

18 - النعمان بن عبد السلام : هو ثقة مأمون.

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=427771


3 - إسم الراوي : شعبة - هو : ( شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي أبو بسطام الواسطي ) ، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة ، وقال قعنب بن المحرر : مولى الجهاضم من العتيك وقال محمد بن سعد : مولى الأشاقر عتاقة ، من كبار أتباع التابعين الوفاة : 160 هـ بـ البصرة ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).

أقوال العلماء :

1 - إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول هو أمير المؤمنين فى الحديث.

2 - يحيى بن معين : شعبة إمام المتقين.

3 - حماد بن سلمة : قال أبو الوليد الطيالسى : إختلف إلى حماد بن سلمة قبل أن أختلف إلى شعبة ، فقال لى حماد : إذا أردت الحديث فألزم شعبة.

4 - سفيان الثوري : قال أبو بكر بن أبى الأسود ، عن خاله عبد الرحمن بن مهدى : كان سفيان يقول : شعبة أمير المؤمنين فى الحديث.

5 - أحمد بن حنبل : قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان شعبة أمة وحده فى هذا الشأن ـ يعنى فى الرجال وبصره بالحديث وتثبته وتنقيته للرجال.

6 - يحيى بن سعيد : قال عفان بن مسلم عن يحيى بن سعيد : ما رأيت أحدا قط أحسن حديثاً من شعبة.

7 - أحمد بن حنبل : قال محمد بن العباس النسائى : سألت أبا عبد الله ـ يعنى : أحمد بن حنبل ـ : من أثبت شعبة أو سفيان ؟ فقال : كان سفيان رجلاًً حافظا وكان رجلاًً صالحاًً ، وكان شعبة أثبت منه وأنقى رجالاً ، وسمع من الحكم قبل سفيان بعشر سنين.

8 - أبو بكر بن منجويه : كان من سادات أهل زمانه حفظاً وإتقانًا وورعًا وفضلاً ، وهو أول من فتش بالعراق عن أمر المحدثين ، وجانب الضعفاء والمتروكين ، وصار علماً يقتدى به ، وتبعه عليه بعده أهل العراق.

9 - الشافعي : لولا شعبة ما عرف الحديث.

10 - أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة ثبت في الحديث ، وكان يخطئ في أسماء الرجال قليلاً.

11 - أحمد بن حنبل : قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : شعبة أثبت فى الحكم من الأعمش وأعلم بحديث الحكم ، ولولا شعبة ذهب حديث الحكم ، وشعبة أحسن حديثاً من الثورى ، لم يكن فى زمن شعبة مثله فى الحديث ، ولا أحسن حديثاً منه قسم له من هذا حظ ، وروى عن ثلاثين رجلاً من أهل الكوفة لم يرو عنهم سفيان.

12 - محمد بن سعد : كان ثقة مأموناً ثبتاً حجة ، صاحب حديث.

13 - حماد بن زيد : قال أبو الوليد الطيالسي : سمعت حماد بن زيد يقول : ما أبالى من خالفنى إذا وافقنى شعبة ، لأن شعبة كان لا يرضى أن يسمع الحديث مرة ، إذا خالفنى شعبة فى شىء تركته.

14 - أحمد بن حنبل : قال الفضل بن زياد : سئل أحمد بن حنبل : شعبة أحب إليك حديثاً أو سفيان ؟ فقال : شعبة أنبل رجالاً وأنسق حديثاً.

15 - يزيد بن زريعكان شعبة من أصدقالناس في الحديث.

16 - أبو داود : قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود ، قال : لما مات شعبة قال سفيان : مات الحديث . قيل له : هو أحسن حديثاً من سفيان ؟ فقال : ليس فى الدينا أحسن حديثاً من شعبة ، ومالك على القلة ، والزهرى أحسن الناس حديثاً ، وشعبة يخطئ فيما لا يضره ولا يعاب عليه ـ يعنى : فى الأسماء ـ .

17 - الذهبي في الكاشف : أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة ويخطىء فى الأسماء قليلاً.

18 - أيوب السختياني : قال حماد بن زيد : قال لنا أيوب : الآن يقدم عليكم رجل من أهل واسط هو فارس فى الحديث فخذوا عنه ، قال حماد : فلما قدم شعبة أخذت عنه.

19 - يحيى بن سعيد : قال حنبل بن إسحاق ، عن على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد أيما كان أحفظ للأحاديث الطوالات سفيان أو شعبة ؟ فقال : كان شعبة أمرَّ فيها ، قال : وسمعت يحيى يقول : كان شعبة أعلم بالرجال فلان عن فلان كذا وكذا ، وكان سفيان صاحب أبواب.

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=146512


4 - إسم الراوي : مسلم القري - هو : ( مسلم بن مخراق العبدي القري أبو الأسود البصري القطان ) والد سوادة بن أبي الأسود مولى بني قرة حي من عبد القيس ، ويقال : مولى بني ضبة بن قرة ويقال : مولى بني فزارة من عبد القيس ويقال : المازني العرياني ويقال : أنهما إثنان ، من كبار أتباع التابعين ، من رواة : ( مسلم والنسائي وأبوداود وأحمد إبن حنبل ).

أقوال العلماء :

1 - أبو حاتم الرازي : شيخ.

2 - إبن حجر في التقريب : صدوق.

3 - ابن حبان : ذكره في كتاب الثقات.

4 - أحمد بن حنبل : ما أرى به بأساً.

5 - النسائي : ثقة.

6 - الذهبي في الكاشف : وثق.

وبهذا سيكون هذا الحديث صحيح كل رجاله رجال مسلم والبخاري

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/ShortRawiInfo.aspx?RawiID=142093


سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - رقم الحديث : ( 2685 )

 

- أخبرنا : ‏محمد بن المثنى ØŒ ‏‏ومحمد بن بشار ‏‏واللفظ له ‏‏قالا : ØŒ حدثنا : ‏محمد ‏‏قال : ØŒ حدثنا : ‏‏شعبة ‏ØŒ عن ‏الحكم ‏‏ØŒ عن ‏عمارة بن عمير ‏ØŒ عن ‏إبراهيم بن أبي موسى ‏‏ØŒ عن ‏أبي موسى ‏أنه كان يفتي ‏بالمتعة ‏فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في ‏النسك ‏‏بعد حتى لقيته فسألته فقال ‏ ‏عمر ‏: ‏قد علمت أن النبي ‏(ص) ‏قد فعله ولكن كرهت أن يظلوا ‏ ‏معرسين ‏ ‏بهن في الأراك ØŒ ثم يروحوا بالحج ‏ ‏تقطر ‏‏رءوسهم.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2685&doc=3


سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 153 ) - رقم الحديث : ( 2686 )

‏- أخبرنا : ‏محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ‏‏قال : ØŒ أنبأنا : ‏ ‏أبي ‏قال : ØŒ أنبأنا : ‏ ‏أبو حمزة ‏ØŒ عن ‏مطرف ‏ØŒ عن ‏سلمة بن كهيل ‏ØŒ عن ‏طاوس ‏ØŒ عن ‏إبن عباس قال: سمعت ‏عمر ‏يقول ‏ والله إني لأنهاكم عن ‏‏المتعة ‏‏وإنها لفي كتاب الله ‏ ‏ولقد فعلها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يعني العمرة في الحج.

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2686&doc=3


 

سنن النسائي - مناسك الحج - التمتع - رقم الحديث : ( 2687 )

 

- ‏أخبرنا ‏: ‏عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏هشام بن حجير ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏قال : ‏ قال ‏معاوية ‏ ‏لإبن عباس :‏ ‏أعلمت أني ‏ ‏قصرت ‏ ‏من رأس رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عند ‏ ‏المروة ‏ ‏قال : لا يقول ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏هذا ‏ ‏معاوية ‏ ‏ينهى الناس عن ‏ ‏المتعة ‏ ‏وقد ‏ ‏تمتع ‏ ‏النبي ‏(ص).

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2687&doc=3

 


 

سنن النسائي - مناسك الحج - إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسبق الهدي - رقم الحديث : ( 2761 )

 

- ‏أخبرنا :‏ ‏بشر بن خالد ‏‏قال : ØŒ أنبأنا : ‏غندر ‏ØŒ عن ‏شعبة ‏ØŒ عن ‏سليمان ‏ØŒ عن ‏إبراهيم التيمي ‏ØŒ عن ‏ ‏أبيه ‏‏ØŒ عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال : ‏ كانت ‏ ‏المتعة ‏ ‏رخصة لنا.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2761&doc=3

 


سنن النسائي - مناسك الحج - إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسبق الهدي - رقم الحديث : ( 2762 )

 

- ‏أخبرنا :‏ ‏محمد بن عبد الله بن المبارك ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏مفضل بن مهلهل ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏بيان ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي الشعثاء ‏ ‏قال : ‏ كنت مع ‏ ‏إبراهيم النخعي ‏ ‏وإبراهيم التيمي ‏ ‏فقلت : لقد هممت أن أجمع العام الحج والعمرة فقال : ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏لو كان أبوك لم يهم بذلك ‏ ‏قال : وقال ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي ذر ‏: ‏قال : ‏ إنما كانت ‏ ‏المتعة ‏ ‏لنا خاصة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2762&doc=3

 


 

سنن النسائي - النكاح - تحريم المتعة - رقم الحديث : ( 3312 )

 

- ‏أخبرنا ‏: ‏عمرو بن علي ‏‏قال : ØŒ حدثنا : ‏يحيى ‏ØŒ عن ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏قال : حدثني ‏ ‏الزهري ‏ØŒ عن ‏الحسن ‏ ‏وعبد الله ‏ ‏إبني ‏ ‏محمد ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبيهما ‏: أن علياً بلغه أن رجلاًً لا يرى ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏بأساً فقال : إنك تائه إنه ‏ ‏نهى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عنها وعن لحوم الحمر الأهلية يوم ‏ ‏خيبر.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3312&doc=3

 


سنن النسائي - النكاح - تحريم المتعة - رقم الحديث : ( 3315 )

 

- ‏أخبرنا :‏ ‏قتيبة ‏ ‏قال : ØŒ حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏الربيع بن سبرة الجهني ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : ‏ أذن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏فإنطلقت أنا ورجل إلى إمرأة من ‏ ‏بني عامر ‏ ‏فعرضنا عليها أنفسنا فقالت : ما ‏ ‏تعطيني فقلت : ردائي وقال صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثاً ØŒ ثم أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : من كان عنده من هذه النساء اللاتي ‏ ‏يتمتع ‏ ‏فليخل سبيلها.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3315&doc=3

 


سنن النسائي - الصيد والذبائح - تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية - رقم الحديث : ( 4260 )

 

- ‏أخبرنا :‏ ‏محمد بن منصور ‏ ‏والحارث بن مسكين ‏ ‏قراءة عليه وأنا أسمع ‏ ‏واللفظ له ‏ØŒ عن ‏سفيان ‏ ØŒ عن ‏‏الزهري ‏ØŒ عن ‏الحسن بن محمد ‏ ‏وعبد الله بن محمد ‏ØŒ عن ‏‏أبيهما ‏‏قال : ‏قال ‏ ‏علي ‏ ‏لإبن عباس : ‏‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏نهى عن نكاح ‏ ‏المتعة ‏ ‏وعن لحوم الحمر الأهلية يوم ‏خيبر.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4260&doc=3

 


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *