مقابلة مع المستشار المصري الدمرداش العقالي
يشكل المستشار الدمرداش العقالي الزعيم الروØÙŠ للشيعة ÙÙŠ مصر، Øالة Ùريدة على الساØØ© الإسلامية Ùالرجل كان رئيسا لمØكمة الاستئنا٠وعضو مجلسي الشعب والشورى، ونائبا لرئيس Øزب العمل المصري قبل إغلاقه ومستشاراً للرئيس Øسني مبارك، ونشأ وتربى ÙÙŠ ظل رئيس أكبر جماعة سنية ÙÙŠ العالم الإسلامي وهو Øسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ومع ذلك Ùقد Ùاجأ الجميع بتØوله من التسنن الى التشيع.
ولم تتوق٠انطلاقة المستشار الدمرداش العقالي الشيعية على مصر، بل Ø£ØµØ¨Ø «Ø¶ÙŠÙاً» على Øسينيات الكويت والبØرين وبعض الدول الأخرى، باعتباره «Ùقيهاً» جمع بين أركان الشريعة والقانون.
كما أن نهجه المعتدل جعله «Ù…رجعية» Ùكرية للكثيرين Øتى أن شيخ الأزهر د. Ù…Øمد سيد طنطاوي يستÙتيه ÙÙŠ الأمور الÙقهية الخاصة بالÙقه الجعÙري.
ÙˆÙÙŠ Øوار خاص مع «Ø§Ù„وطن» قال المستشار الدمرداش العقالي انه زار الكويت العام الماضي، ÙˆØاضر 12 ليلة ÙÙŠ Øسينياتها سجلت وتباع ÙÙŠ Ù…Øلات الكاسيت بالكويت ومصر.وأضا٠العقالي انه قابل بعض المصريين الشيعة ÙÙŠ الكويت Øيث كانوا يستمعون اليه ويستÙتونه ÙÙŠ أمورهم الدينية، ناÙياً أن يشكل المصريون كياناً او تنظيماً شيعياً ÙÙŠ الكويت، مؤكدا ان الأمر ÙŠØتاج الى تعقل Øتى لا يتØول الى Ùتنة.وأكد المستشار الدمرداش العقالي ان وزير الأوقا٠المصري Ù…Øمود Øمدي زقزوق أكد له أن Ø£Øد رجال الأعمال الكويتيين اشتكى له من أن هناك Øملة منظمة لتشييع المصريين ÙÙŠ الكويت لاÙتاً الى أن رجل الأعمال الكويتي عرض المساهمة ÙÙŠ Øملة توعية للمصريين ÙÙŠ الكويت بأكثر من مليون دولار.وأشار العقالي الى ان تضخيم الأمور يجعلها تتØول الى مشكلة منوها بانه لم يسمع عن مصريين تØولوا الى التشيع ÙÙŠ الكويت.وقال أن من يقرأ لمÙتي مصر د. علي جمعة يشك ÙÙŠ أنه شيعي، منوهاً أنه - أي المÙتي - يقترب كثيرا من الÙكر الشيعي Ùيما يكتبه ويصدر عنه من Ùتاوى.وأشار الى أن زوجته د. آمنة نصير طلبت الطلاق بعد انتمائه للمذهب الشيعي.
ÙˆÙيمايلي نص الØوار:
◠أنت Ø£Øد الذين تربوا ÙÙŠ مدرسة الإخوان المسلمين أكبر جماعة سنية ÙÙŠ العالم وكنت تلميذاً Ù„Øسن البنا Ùماذا Øدث؟
- المستشار العقالي: كان عملي بالقضاء بداية لانÙتاØÙŠ الÙكري لا المذهبي على الÙقه الشيعي الإمامي، أي Ù…Øاولة البØØ« عن Øلول للقضايا التي أتولى القضاء Ùيها، ومن خلال هذا الÙكر وجدت Øلولا للكثير من المشاكل الÙقهية التي نعاني منها مثل Ø£Øكام المÙقود والطلاق الغيابي والطلاق بالكناية والمجاز وكل هذه القضايا للÙقه الجعÙري Øلول قوية Ùيها.أما عن نشأتي ÙÙŠ كن٠الإخوان المسلمين Ùإن Øسن البنا - رØمه الله - كان باØثا عن الØقيقة ولذلك ÙŠØسب له أنه أول من نادى بانشاء دار للتقريب بين المذاهب الإسلامية عام 1946 والتي أنشئت بجهده وبمعونة د. Ù…Øمود شلتوت - رØمه الله - الذي Ø£ØµØ¨Ø Ø´ÙŠØ®Ø§Ù‹ للأزهر Ùيما بعد، والشيخ الراØÙ„ Ø£Øمد Øسن الباقوري الذي Ø£ØµØ¨Ø ÙˆØ²ÙŠØ±Ø§Ù‹ للأوقا٠Ùيما بعد ويجهل الناس ان جمال عبد الناصر - رØمه الله - أول من التÙت الى خطورة بقاء البعد العميق بين المذاهب Ùعمل على التقريب بأسلوب علمي جيد، Øيث دعا الى عقد مؤتمر العلماء المسلمين عام 1960ØŒ ÙˆØرص على أن تكون الدعوة شاملة لعلماء الشيعة والإباضية والظاهرية وعلماء المذاهب الثمانية، وهؤلاء العلماء ألÙوا موسوعة أسموها «Ù…وسوعة ناصر للÙقه الإسلامي» وغير اسمها بعد ÙˆÙاة عبد الناصر الى موسوعةالÙقه الاسلامي، وما زالت تصدر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأزهر، وهي تناقش Ø£Øكام المذاهب ÙÙŠ الÙروع وتقارن بينها، وبذلك اعتبر هذا ابتداء التعري٠بالÙقه الإسلامي ÙÙŠ مختل٠مذاهبه.
◠ماذا عن علاقتك بإيران؟
- علاقة الØب والمودة لأناس أخلصوا دينهم لله، لأن العقبات التي استطاع علماء ايران ان يتغلبوا عليها ليعيدوا الإسلام الى الØياة لا يمكن ان يتغلب عليها الا دعاة مخلصون ربانيون وقد زرت ايران ثلاث مرات، وامتنعت عن الزيارة من عام 1998 Øتى الآن بسبب المضايقات الأمنية السخيÙØ© التي تطارد الانسان Øتى تÙتش ما تØت الجلد، رغم أننا ندعو علنية ومعروÙØ©ØŒ Ùأردت ليس قرارا من العنت معي وإنما اشÙاقاً على ضباط الجوازات وهم يبØثون ولايدرون عم يبØثون، ويستوقÙون وهم ÙÙŠ Øالة جهالة.
◠تØدث البعض عن Øملة لتشييع المصريين ÙÙŠ الكويت Ùما Øقيقة ذلك وهل شاركت ÙÙŠ ذلك؟
- الØقيقة انني لا أعر٠شيئاً عن ذلك، ولاأظن ان هذا ÙŠØدث. كل ما اعرÙÙ‡ ان وزير الأوقا٠المصري د. Ù…Øمود Øمدي زقزوق ابلغني ان Ø£Øد رجال الأعمال الكويتيين اشتكى له من Øملة لتشييع المصريين ÙÙŠ الكويت، وأن هذا الرجل عرض أن يدÙع مبلغ مليون دولار تنÙÙ‚ على Øملة توعية تقودها وزارة الأوقا٠المصرية بالكويت، وتوق٠الموضوع عند هذا الØد. لكنني ادعو من يتØدثون ÙÙŠ مثل هذه الموضوعات الى الØذر الشديد Øتى لا ÙŠØدثوا Ùتنة مصطنعة بين الشيعة واخوانهم السنة.
◠هناك رسائل تصل الى الناس عبر الهات٠النقال تدعو الى اعادة مصر الى الدولة الÙاطمية، ويتردد ان بعض الشيعة العراقيين الذين لجأوا الى مصر يشاركون ÙÙŠ هذا؟
- مبدئياً هناك من يطلق الأكاذيب بهد٠التØريض او صناعة الÙتنة، لأن كل الأبواب مغلقة أمام أي دعوة للتشيع،والأجهرة الأمنية تطاردنا وترصد «Ø¯Ø¨Ø© النملة» وليس هناك اي مكان للدعوة او التجمع. الدولة الÙاطمية كانت رائدة ÙÙŠ عدة مجالات لكن لا مجال للØديث عنها الآن. أما مسألة الشيعة العراقيين Ùقد لجأوا الى مصر بهد٠الاستقرار، وقد التقيت بعضهم ولم أسمع اي Øديث عن اعادة مصر الى الدولة الÙاطمية او التشيع، بل كانوا ÙÙŠ منتهى التعقل، ويكÙيهم ما أصابهم.
الولاء لإيران
◠شكك الكثيرون ÙÙŠ ولاء الشيعة العرب لأوطانهم على Øساب ولائهم لإيران Ùماذا تقول؟
- ما ØµØ±Ø Ø¨Ù‡ البعض من أن الشيعة ÙÙŠ العالم أجمع ÙˆÙÙŠ العراق خاصة ولاؤهم لإيران، يجب ان ÙŠÙهم ÙÙŠ سياقه وسياق الأØداث، وما دمت قد أشرت اليه Ùلابد ان تستمع الى التÙصيل، ان كان للمقصود بالولاء أن هناك تعاطÙاً مع موق٠الجمهورية الإسلامية أمام الاستكبار العالمي Ùهذا التعاط٠موجود عند Ø£Øرار العالم جميعاً وعند Ùنزويلا وألمانيا مثلا Øيث بدأت مظاهرات ضد أية Ù…Øاولة عدوان على إيران، Ùهو التعاط٠مع صاØب القضية الصØÙŠØØ© ضد الاستكبار وهذا لا شيء Ùيه، وان كان المقصود ان هذا الولاء او التعاط٠يعكس عدم ولاء للأوطان Ùهنا وقÙØ© Ùولاء الشيعي لوطنه ولاء مقدس، لأنه يأخذه من دينه وأدلتي على ذلك كثيرة، وقبل أن أتكلم عن ولاء الشيعي لوطنه اشير الى معضلة عند الØكام العرب عموماً، أنهم يخلطون بين الولاء للØاكم والولاء للوطن، ويجعلون من الولاء للØاكم دليلا على الولاء للوطن، وهذا خلط تجاوزته الانسانية، Ùالولاء للØاكم مشروط بعدله وصدقه ونزاهته وتعÙÙÙ‡ عن المال العام، والشيعي أكثر ولاء لمثل هؤلاء الØكام Øتى ولو كانوا غير مسلمين، لأن الإمام علي بن أبي طالب - سلام الله عليه اوصى الاشتر النخعي وهو يوليه على مصر «Ø§Ù†Ø¸Ø± الى الناس بØسب ميزانين: العدل المطلق لكل ما هو إنسان، Ùإن الناس إما أنهم اخوة لك ÙÙŠ الدين او اشباه لك ÙÙŠ الخلق» Ùالشيعي ولاؤه للØاكم العادل Øتى لو كان غير مسلم ويسØب ولاءه عن الØاكم الظالم Øتى لو كان مسلما وسأذكر لك دليلين على ولاء الشيعي للوطن Ø£Øدهما تاريخي والآخر معاصر، الأول من الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الØسين - عليه السلام - Ùقد استشهد أبوه أمام عينيه ÙˆØمل أسيرا مع عمته زينب الى يزيد بن معاوية لكنه لم يتخل عن الولاء للوطن والدليل أنه كان من أدعية الإمام السجاد دعاء يسمى الدعاء لأهل الثغور اي لأهل الØدود الإسلامية ان يثبتهم الله ÙÙŠ مواجهة العدو، مع أن هذه الثغور ملك بني امية لكنها ثغور الوطن، Ùدعاء أهل الثغور على لسان الإمام السجاد قمة الولاء والÙواء للتراب الوطني.والدليل المعاصر هو موق٠Øزب الله ÙÙŠ لبنان، إن لبنان كان الى عام 1982 يتشكل جغراÙيا من شمال ووسط وجنوب، وكان الجنوب جغراÙيا مهملاً، Ùالبنية الأساسية كانت معدومة، وبالاعتبار البشري يعتبر الشيعة من سقط المتاع، اسرائيل تصورت أنها لو اجتاØت لبنان ستجد من هؤلاء المظلومين الشيعة من يناصرها، ولكن يأبى الله الا أن يقوم شيعة الجنوب بما لم تقم به الأمة العربية جمعاء، Ùقد انتصبوا وجاهدوا وقاوموا الاØتلال الاسرائيلي وأجبروه على الخروج، ÙˆØققوا أول تØرير Øقيقي لأرض عربية اØتلت باسم الولاء للتراب الوطني، والأهم انتصاره الأخير على اسرائيل وأمريكا.
◠أعلم أن هناك جهات دولية تتبنى قضاياكم Ùإلى ماذا وصلتم؟
- ÙÙŠ أغسطس عام 2004 جاءت عضوة الكونغرس الأمريكي الى د. سعد الدين ابراهيم ÙÙŠ مركز ابن خلدون وطلبت لقائي تØت مسمى البØØ« ÙÙŠ مظلومية الشيعة ÙÙŠ مصر ÙرÙضت مقابلتها قائلاً: إن بØØ« المظلومية لا يبØØ« مع الظالمين، وأن المظلومية الكبرى للإنسانية من أمريكا، Ù†ØÙ† مظلومون الى درجة اننا لا نستطيع الاتصال بأØد، ولا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ù†Ø§ أن نمارس اي عبادة نقتنع بأنها ترضي ربنا، Ùكي٠نتصل بالآخرين؟ لا نستطيع أن نقيم Øسينية نصلي Ùيها - كما نعتقد - الصلاة الØÙ‚ØŒ ولا نستطيع ان ندعو لاجتماع شيعي، وعليك ان تتصور اذا كان Øاكم دولة يص٠الشيعة بأنهم عملاء، Ùهل يمكن ان يعطيهم Øرية؟ هل تعلم ان هذا Ø§Ù„ØªØµØ±ÙŠØ ÙŠØµÙ„Ø ÙˆØده دليلا للجوء الناس الى هيئة الأمم المتØدة، اننا نعيش ÙÙŠ ظل Øاكم اصدر Øكما مسبقاً علينا بأننا عملاء، Ùهل هذا يضمن لنا ادنى الØقوق؟
◠أنتم تبالغون كثيرا ÙÙŠ أعداد الشيعة ÙÙŠ مصر وهو ما يثير غضب الكثيرين؟
- لا أستطيع تØديد عددهم لعدم قدرتهم على الاجتماع، ولكني اقول لك على سبيل اليقين انه لا تشرق شمس الا على تشيع جديد، ويكÙÙŠ ان تعلم ان البعض استØلوا لأنÙسهم طوال القرون ان ÙŠØصنوا اتباعهم ضد التشيع بأكذوبة تقول ان الشيعة يقولون ان Ù…Øمدا ليس رسول الله وعلي رسول الله وأن الوØÙŠ أخطأ، وظلوا يدعون ذلك Øتى جاءت وسائل الإعلام ÙØ£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø³Ù„Ù… السني يسمع الأذان ÙÙŠ طهران ÙˆÙÙŠ مساجد الشيعة ÙÙŠ الكويت والبØرين يقول «Ø£Ø´Ù‡Ø¯ ان Ù…Øمداً رسول الله» Ùسقطت Ù…Ùاهيم خاطئة كثيرة، التشيع ÙÙŠ مصر يمتد وكل ما أرجوه من الله ام يمتد على بصيرة، وليس على خطأ، وأن يمتد بعلم وليس بتقليد.
أوقا٠بالمليارات
◠بعض من يمثلون الشيعة ÙÙŠ مصر يتØدثون عن أوقا٠بالمليارات لآل البيت ويطالبون بها وهو ما يثير ØÙيظة الدولة؟
Ù€ ما يردده بعض العملاء ليسوا عملاء لأØد وانما لمطامعهم الشخصية - Øيث يزعمون بوجود اوقا٠والØقيقة انه لا توجد اوقا٠لاهل البيت ÙÙŠ مصر على الإطلاق ولا شيء من هذا القبيل، والأوقا٠التي كانت موجودة كانت موقوÙØ© اما على الØرمين او على المساجد، لان آل البيت منذ ان قضي على الدولة الÙاطمية Ù…ØÙŠ كل أثر لهم، Ùما يقوله امثال هؤلاء اكاذيب ومØاولة للتجارة بعواط٠الناس ولا توجد دعاوى او قضايا بهذا الوضع، وانا اقول لك الØÙ‚ كل الØÙ‚ØŒ لا توجد اي خلاÙات مالية او Øجج اوقا٠تخص الشيعة ÙÙŠ مصر، ونقابة الاشرا٠المصرية كانت موجودة ثم اوقÙت ثم اعيدت، وهي تقوم على مسألة النسب وليس معنى الانتساب للرسول صلى الله عليه وسلم ان يكون المنتسب شيعيا، Ùالملك Øسين وذريته ينتسبون الى آل البيت وكذلك الملك الØسن ÙÙŠ المغرب، Ùالشيعة غير الانتساب، وإنما هي اعتقاد معين، والكثير ممن ينتسبون الى آل البيت بالعرق والدم من غلاة المعادين للشيعة.
◠هناك من يطالب باسترداد الأزهر مرة اخرى Ùما رأيك؟
Ù€ الازهر وضع للعلم ونرجو ان يظل كذلك لنشر العلم الصØÙŠØØŒ Ùهناك علماء أجلاء من اهل السنة ÙÙŠ الازهر يطالبون باصلاØÙ‡ من عشرات السنين.
◠أنت تتØدث عن ÙˆØدة المسلمين Ùيما يسب الشيعة صØابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تجلهم الامة وتقدرهم؟
Ù€ السب Ù…Øرم قرآنيا يقول تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله Ùيسبوا الله عدوا بغير علم) Ùسب الاصنام Øرام، إنما البراءة بمعنى ان اقول أنا بريء من عمل Ùلان، القرآن Ùيه البراءة وليس Ùيه سب، ونØÙ† لا نسب Ø£Øدا - معاذ الله - ومن وقع ÙÙŠ السب Ùيكون ردا Ù„Ùعل. Ùعقيدة الشيعة تقوم على الولاء لآل البيت والبراءة من أعدائهم.
مع القرضاوي
◠د. يوس٠القرضاوي سعى الى لم شمل العلماء من خلال الاتØاد العالمي للعلماء.
Ù€ القرضاوي صديق قديم وكنا ÙÙŠ تنظيم الاخوان سويا وزملاء ÙÙŠ الجهاز السري وجميع العلماء اذا خلوا الى العلم ÙˆØده اقتربوا من الØقيقة كما Ùعل Øسن البنا، واذا خلوا الى العلم والمناصب تغيروا وتغير Ùكرهم، Ùالقرضاوي يعمل ÙÙŠ ظل دولة سنية وله مكانة ملØوظة Øريص عليها، لكني ادعو اÙاضل علماء اهل السنة الى Øوار هادئ علمي مؤسس، Ù†Ø·Ø±Ø Ùيه اولا كل موروثاتنا ونستقبل وجه ربنا بالعقل والكتاب، بالعقل باØثين ÙÙŠ الكتاب بغير وصاية من عنعنة ولا موروث.
مستقبل التشيع
◠هل ترى انه ÙÙŠ ظل تمسك المصريين بتسننهم يمكن ان يكون للتشيع أي مستقبل ÙÙŠ مصر؟
- ÙÙŠ ظل العلم الصØÙŠØ Ø³ÙŠÙƒÙˆÙ† للتشيع مستقبل ÙÙŠ العالم كله، ويكÙÙŠ ان موق٠التشيع الصØÙŠØ Ù…Ù† اهل الكتاب هو الذي يؤسس Ù„Øوار Øضارات Øقيقي. Ùالامام علي Ù€ عليه السلام Ù€ كان يشير الى انه لا يجوز ان ÙŠÙقهر يهودي او مسيØÙŠ على ترك دينه بأي وسيلة من وسائل القهر وقال كلمته المضيئة «Ù„Ùˆ ÙˆÙسد لي الامر او لو سويت لي الوسادة لقضيت بين اهل التوراة بتوراتهم وبين اهل الانجيل بانجيلهم» وهذا اقرار من الامام بوجود التوراة والانجيل الصØÙŠØين وهو ما ÙŠØªÙŠØ Ù„Ù„Øوار الاسلامي المسيØÙŠ اليهودي Ùرصة مهمة للنجاØ.
مجلس آل البيت
◠هناك ÙÙŠ مصر المجلس الاعلى لرعاية اهل البيت ويترأسه الدريني Ùˆ...ØŸ
- هذا مجلس موهوم ولا اساس له يا ولدي، كل هؤلاء ادعياء Ùلا يوجد ÙÙŠ مصر شيء مما تقوله وهؤلاء لا ÙŠÙقهون ÙÙŠ التشيع شيئا، وانما هم ادعياء، واذ سألتهم عن التشيع يتكلمون معك عن الاوقا٠والمليارات لانهم Øول هذه الامور يدندنون Ùهذا المجلس مكذوب مكذوب، ولا يوجد مصري من الشيعة الØقيقيين وهؤلاء لا يعلمهم الا ا لله Ù€ يقبل ان يسمى «Ø§Ù„دريني» ولا Øتى مسلما خالصا، Ùهؤلاء تجار عقائد يهيجون الناس ويخلقون خصومات بلا معنى، وتكÙÙŠ Øملته على الاخوان المسلمين والاشراÙØŒ وهذه Øملة اراد بها ان يستأنس السلطة، ولما لم تقبل منه هذا لعلمها بتÙاهته رجع يسب السلطة Ùالاخوان المسلمون كنت منهم ÙˆÙارقتهم قبل التشيع لانني كنت اØد الذين اعجبوا بجمال عبدالناصر، وقد Øكمت عقلي ÙÙŠ كل خطواتي واختلÙت مع الاخوان بسبب موقÙÙŠ هذا وتركتهم عام 1954 ولما عملت بالقضاء Ù€ كنت مستشارا ÙÙŠ السعودية لمدة 16 سنة Ù€ قرأت كل كتب السنة التاريخية والمعاصرة ووثائقهم وقابلت علماءهم ÙˆØاضرت ÙÙŠ مجالسهم وتØدثت بهذا الØديث الذي اقوله لك الان وهو اننا Ù…Øتاجون Ù€ كمسلمين Ù€ ان نعود الى كتاب الله Ùˆ الى الثوابت وان ننØÙŠ عنا كل مظنون.
◠مَنْ يمثل الشيعة- اذن Ù€ ÙÙŠ مصر؟
- Ù†ØÙ† لا Ù†Øتاج الى تمثيل وانما يمثلنا من يخا٠الله وهذا لا يعلمه الا الله Ùلا مؤسسة تمثلنا ولا ÙŠØ³Ù…Ø Ù„Ù†Ø§ بعقد اجتماعات ولا نلتقي، وانما بقراءة القرآن كل Ù„Øاله يعر٠دليله، وانا اسكن ÙÙŠ قريتي ÙÙŠ صعيد مصر ولا ابرØها إلا لماما ولولا Øالتي الصØية ماجئت الى القاهرة،ومباØØ« امن الدولة لا تدع الÙرصة لاØد كي يجتمع او يلتقي.
◠البعض ÙÙŠ السلطة يرى ان Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ù„ÙƒÙ… بممارسة طقوسكم المعروÙØ© قد ÙŠØول مصر الى عراق اخر Ùما رأيك؟-
- ارÙض هذا لأن الارهابيين ÙŠÙعلون ذلك ÙÙŠ العراق ولسنا ارهابيين وقد قلت ذلك لمراجع شيعية، والØقيقة ان التشيع تعرض Ù„Øالة تشويش من زاويتين، الاولى الاتهامات الكاذبة، والثانية رد Ùعل الشيعة الذي يخرج صورا مشوهة، ÙالØزن على الإمام الØسين اعظم العبادات، والتعبير عن الØزن لايكون بهذا الاسلوب الذي نراه، وقد قلت ذلك ÙÙŠ Ù…Øاضراتي.ÙÙŠ بعض الدول العربية كالكويت والبØرين واذيعت لي بعض الØلقات ÙÙŠ قناة «Ø§Ù„Ùرات» الÙضائية، واسأل الله لاخواننا الشيعة الذين يقيمون مثل هذه المشاهد ان يتØÙÙوا منها ويبرئوا المذهب منها لأنها ليست من اصول المذهب، وقد Øاضرت ÙÙŠ العام الماضي 12 ليلة ÙÙŠ Øسينيات الكويت وهذه المØاضرات مسجلة وتباع ÙÙŠ الكويت.
◠اعود الى علاقتكم بشيعة الكويت ماطبيعتها؟
- من خلال دعوات العلماء هناك نلقي وجهة نظرنا لأنهم يعتبرونني شيعيا واÙدا عليهم، واختل٠معهم ÙÙŠ اشياء ÙŠØبون ان يستمعوا اليها وكذلك ÙÙŠ البØرين، وتعرÙت على عدد من الشيعة المصريين الذين جاءوا من مصر على تشيعهم، وارى انه من الظلم الشديد لهم ان يتØدث البعض عن كيانات او تنظيمات Ùهذا سيلØÙ‚ بهم الضرر الشديد.عموما العلاقة بيننا علمية، ولعلمك Ùأنا من اكبر عائلات الصعيد، ÙˆÙÙŠ Ùترة من الÙترات لو مد جدي الطر٠بعض الشيء لنازع Ù…Øمد علي ÙÙŠ Øكم مصر وكان كبير الصعيد، وكنت عضو مجلسي الشعب والشورى وايضا كنت من اقرب الناس الى الرئيس مبارك.
الشيعة والتصوÙ
◠الكثير من الشيعة ينسبون المتصوÙØ© الى مذهبهم ÙÙŠ Øين يرÙض المتصوÙØ© ذلك؟
- علاقتنا قائمة على الاØترام ÙÙŠ Øدود عدم المواÙقة على بعض تخاري٠الصوÙية، Ùالتصو٠ÙÙŠ تقديري Øركة قلبية معنوية للبØØ« عن الØÙ‚ ينقصها اكتمال العقل Ùتقع ÙÙŠ متاهات وشطØات، وهم ÙÙŠ الاصل يكادون يكونون شيعة متخÙين من ايام الدولة الÙاطمية، لكن مع الاضطهاد والغيبوبة Ùقدوا الاصول وبقيت Ùروع هامشية والشيعة المصريون الذين اعرÙهم كلهم اثنا عشرية واذا اردت ان تعر٠الشخصيات الشيعية ÙÙŠ مصر Ùاسأل الدكتور علي جمعة الذي كتب مقالين ÙÙŠ جريدة الاهرام لو قرأتهما لقلت انه شيعي وله Øديث منشور ÙÙŠ قناة ÙÙŠ دبي لو شاهدته لقلت انه شيعي.
◠ما سبب الÙراق بينك وبين زوجتك السابقة د. آمنة نصير عميدة كلية الدراسات الاسلامية السابقة؟
- اهم سبب من اسباب الÙراق هو دخولي المذهب الشيعي، Ùالدكتورة آمنة ليست سنية Ùقط وانما Øصلت على الدكتوراة ÙÙŠ Ù…Øمد بن عبدالوهاب وتدريس مذهبه وكل ثقاÙتها Øول الوهابية ومقيدة تقييدا نمطيا وكانت مقربة من الراØÙ„ سيد قطب، لذلك كان الØÙ„ هو الطلاق Ùان ابغض الØلال ÙŠØµØ¨Ø ÙˆØ§Ø¬Ø¨Ø§ ÙÙŠ Øالات معينة.