4 - زرارة : هو الشيخ الجليل ØŒ الÙقيه المتكلم المقرئ ØŒ الشاعر الأديب الثقة ØŒ أبو الØسن عبد ربه ( الملقب بزرارة ) إبن أعين بن سنسن الشيباني الكوÙÙŠ ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ وكان صادقاًً Ùيما يرويه ØŒ ولولاه وأمثاله لأندرست Ø£Øاديث الباقر (ع) ØŒ صØب من الأئمة الميامين الباقر والصادق (ع) وكان أيضاًً ممن إجمع أصØابنا على تصديقهم ØŒ والإنقياد لهم ÙÙŠ الÙقه. روى ØŒ عن Øمران بن أعين ØŒ وعبد الكريم بن عتبة الهاشمي ØŒ ومØمد بن مسلم ØŒ وروى عنه أبان بن تغلب ØŒ وثعلبة بن ميمون ØŒ وعثمان بن عيسى ØŒ مات ( قدس سره ) سنة 150 Ù‡.
المصادر :
( 1 ) - رجال النجاشي - ( 175 ) - ( 463 ).
( 2 ) - الشيخ الطوسي - الÙهرست - ( 74 ) - ( 302 ).
( 3 ) - رجال الشيخ - ( 123 ) و ( 201 ).
( 4 ) - معجم رجال الØديث - ( 7 ) - ( 218 ) / ( 221 ) Ùˆ ( 247 ) / ( 248 ).
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 225 )
4671 - زرارة بن أعين : قال النجاشي : زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبدالله بن عمرو ( السمين ) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الØسن ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ وكان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ صادقاًً Ùيما يرويه.
الشيخ المÙيد - أوائل المقالات - رقم الصÙØØ© : ( 197 )
- زرارة بن أعين الشيباني : من أكابر رجال الشيعة وأجلائهم Ùقهاً ÙˆØديثاً وكان كما قال أبو غالب الزراري 1 ÙÙŠ رسالته الموضوعة لبيان Øال آل أعين 2 ÙÙŠ Øقه : وكان زرارة خصماً جدلاًً لا يقوم Ø£Øد بØجته ألا إن العبادة قد شغلته ØŒ عن الكلام ØŒ والمتكلمون من الشيعة تلاميذه.
الشيخ المÙيد - رسالة ÙÙŠ المهر - رقم الصÙØØ© : ( 18 )
- زرارة بن أعين بن سنسن ØŒ أبو الØسن الشيباني ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم.
السيد Øسن الصدر - نهاية الدراية - رقم الصÙØØ© : ( 171 )
- ( هامش ) - زرارة بن أعين الشيباني ( 150 Ù‡ ) من أصØاب الباقر والصادق (ع).
المصدر : رجال الشيخ الطوسي - ( 123 ) - ( 16 ) / ( 201 ) - ( 91 ).
- زرارة بن أعين .. أبو الØسن شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ØŒ ومتقدمهم وكان قارياًً ØŒ Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ صادقاًً Ùيما يرويه.
المصدر : ترجمة الشيخ النجاشي - ( 175 / 463 ).
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصÙØØ© : ( 337 )
- [ 5010 ] 1 - زرارة بن أعين الشيباني ØŒ ثقة ØŒ روى ØŒ عن أبي جعÙر وأبي عبد الله (ع).
الشيخ الطوسي - الخلا٠- الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 67 )
- قال إبن النديم : زرارة لقب ØŒ وإسمه عبد ربه بن أعين بن سنسن ØŒ أبو علي ØŒ أكبر رجال الشيعة Ùقهاً ÙˆØديثاً ومعرÙØ© بالكلام والتشيع ØŒ وذكر الشيخ المامقاني ( ره ) سنبس وقيل : ( سنسن ). وضبطه ÙÙŠ ترجمة Ø£Øمد بن إبراهيم السنسني بسينين مهملتين مضمومتين نسبة إلى سنسن وزان هدهد الشاعر المعروÙ.
- وقال النجاشي : شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ وكان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ صادقاًً Ùيما يرويه ØŒ من أصØاب الإمام الباقر والصادق والكاظم (ع). مات سنة ( 150 Ù‡ ).
المصادر :
( 1 ) - إبن النديم - الÙهرست - ( 276 ).
( 2 ) - رجال النجاشي - ( 132 ).
( 3 ) - رجال الطوسي - ( 123 ) و ( 201 ) و ( 350 ).
( 4 ) - ØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§Ù„ : - ( 1 ) - ( 438 ).
الشيخ الطوسي - عدة الأصول ( Ø·.Ù‚ ) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 295 )
- ( هامش ) - قال إبن النديم زرارة لقب ØŒ وإسمه عبد ربه بن أعين بن سنبس ØŒ أبو علي أكبر رجال الشيعة Ùقهاً ÙˆØديثاً ومعرÙØ© بالكلام والتشيع.
- وقال النجاشي : شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ وكان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين صادقاًً Ùيما يرويه مات سنة ( 150 Ù‡. ).
- قال النجاشي : عبيد بن زرارة بن أعين الشيباني. روى ØŒ عن أبي عبد الله (ع) ثقة ثقة ØŒ عين ØŒ لا لبس Ùيه ولا شك.
Ù…Øمد بن جرير الطبري ( الشيعي ) - المسترشد - رقم الصÙØØ© : ( 381 )
- ( هامش ) - هو : زرارة بن إبن أعين بن سنسن الشيباني ØŒ الكوÙÙŠ المتوÙÙ‰ ( 150 ) وإسمه : عبد ربه وكنيته أبو الØسن وأبو علي ØŒ ولقب بزرارة ØŒ من أصØاب الإمام الباقر والصادق والكاظم (ع) وهو من أوتاد الأرض ØŒ وأعلام الدين ØŒ له ترجمة Ù…Ùصلة تجدها ÙÙŠ : معجم رجال الØديث :
المصادر :
( 1 ) - السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 218 ) - رقم : ( 4662 ).
( 2 ) - رجال النجاشي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 397 ) - رقم : ( 461 ).
( 3 ) - رجال الشيخ الطوسي - طبعة النج٠- رقم الصÙØØ© : ( 123 ).
- ÙÙŠ أصØاب الإمام الباقر (ع) ورجال أبي عمرو الكشي إنظر :
المصادر :
( 1 ) - الشيخ الطوسي - إختيار معرÙØ© الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 345 ) - تØقيق مءسسة آل البيت.
( 2 ) - إبن النديم - الÙهرست - رقم الصÙØØ© : ( 276 ).
( 3 ) - العلامة العلياري - بهجة الآمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 162 ).
( 4 ) - التستري - قاموس الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 415 ) - رقم : ( 2916 ).
( 5 ) - إبن Øجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 473 ) - رقم : ( 1908 ).
( 6 ) - السمعاني - الأنساب - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 144 ).
( 7 ) - إبن قتيبة - المعار٠- رقم الصÙØØ© : ( 624 ).
( 8 ) - إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 324 ) - رقم : ( 2613 ).
( 9 ) - المامقاني - ØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ø±Ø¬Ø§Ù„ - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 438 ) - رقم : ( 4213 ).
( 10 ) - Ù…Øمد بن إسماعيل - منتهى المقال : - رقم الصÙØØ© : ( 139 ).
( 11 ) - ميرزا Ù…Øمد - التعليقات على منهج المقال : - رقم الصÙØØ© : ( 142 ).
- أقول : ومن أرد التÙصيل Ùليراجع رسالة أبي غالب الزراري ØŒ تØقيقالسيد Ù…Øمد رضا الØسيني الجلالي ØŒ وتاريخ آل زرارة للسيد الأبطØÙŠ.
الشيخ عبدالله الØسن - المناظرات ÙÙŠ الإمامة - رقم الصÙØØ© : ( 411 )
- زرارة بن أعين وإسمه عبد ربه يكنى أبو الØسن وزرارة لقب له ØŒ من أصØاب الإمام الباقر والصادق والكاظم (ع) له كتب ومصنÙات عديدة ØŒ منها كتاب الإستطاعة والجبر وله كتاب يسمى الأربعمائة مسألة ÙÙŠ أبواب الØلال والØرام ØŒ ويعد ÙÙŠ الطبقة الأولى من رجالات الشيعة الثقات توÙÙŠ سنة 150 للهجرة.
المصادر :
( 1 ) - السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 218 ) - رقم : ( 4662 ).
( 2 ) - المامقاني - ØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§Ù„ : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 438 ) - رقم : ( 439 ).
( 3 ) - إبن النديم - الÙهرست - رقم الصÙØØ© : ( 308 ).
النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصÙØØ© : ( 175 )
- زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان ØŒ أبو الØسن ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ وكان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ صادقاًً Ùيما يرويه ØŒ قال أبو جعÙر Ù…Øمد بن علي بن الØسين بن بابويه رØمه الله : رأيت له كتاباًً ÙÙŠ الإستطاعة والجبر ØŒ ثم قال : أخبرني : أبي ومØمد بن الØسن ØŒ عن سعد وعبد الله بن جعÙر ØŒ عن Ø£Øمد بن أبي عبد الله البرقي ØŒ عن أبيه ØŒ عن إبن أبي عمير ØŒ عن بعض أصØابه عن زرارة ØŒ ومات زرارة سنة خمسين ومائة.
العلامة الØلي - خلاصة الأقوال - رقم الصÙØØ© : ( 152 )
- زرارة بن أعين بن سنس - بضم السين المهملة ØŒ واسكان النون ØŒ وبعدها سين مهملة ØŒ وبعدها نون - الشيباني ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ وكان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ ثقة صادق Ùيما يرويه. وقد ذكر الكشي Ø£Øاديث تدل على عدالته ØŒ وعارضت تلك الأØاديث أخبار آخر تدل على Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ùيه ØŒ قد ذكرناها ÙÙŠ كتابنا الكبير ØŒ وذكرنا وجه الخلاص عنها ØŒ والرجل عندي مقبول الرواية.
التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 254 )
- 2027 - زرارة بن أعين بن سنسن : مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين ØŒ أبو الØسن ØŒ شيخ أصØابنا ÙÙŠ زمانه ومتقدمهم ØŒ كان قارئاً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت ( Ùيه ) خلال الÙضل والدين ØŒ صادقاًً Ùيما يرويه ØŒ قال أبو جعÙر Ù…Øمد بن علي بن الØسين بن بابويه رØمه الله : رأيت له كتاباًً ÙÙŠ الإستطاعة والجبر ØŒ روى إبن أبي عمير ØŒ عن بعض أصØابه عنه ØŒ مات سنة خمسين ومائة.
Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 324 )
- زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني مولاهم [ قر ] يكنى أبا الØسن مات سنة خمسين ومائة [ Ù‚. جش ] ويكنى أبا على أيضاًً وإسمه عبد ربه Ùˆ زرارة لقب به [ ست ] ثقة روى ØŒ عن أبي جعÙر وأبي عبد الله (ع) [ ظم ] شيخ من أصØابنا ÙÙŠ زمانه متقدمهم وكان قارياً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين صادقاًً Ùيما يرويه [ جش. صه ] ثقة [ صه ] أجمعت العصابة على تصديقه والإنقياد له بالÙقه ÙÙŠ ستة هم Ø£Ùقه الأولين من أصØاب أبي جعÙر وابى عبد الله (ع) قالوا : واقÙØ© الستة زرارة.
- قاله الكشى وذكر Ø£Øاديث كثيرة تدل على علو رتبته وعظم منزلته وجلالة قدره يضيق المقام ØŒ عن ايرادها Ùˆ تقدم منها ÙÙŠ بريد وعارض ذلك بأخبار تدل على Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ùيه وكÙÙ‰ جواباً
عنها وعذرا Ùيها ما روى ÙÙŠ الصØÙŠØ Ø£Ù† أبا عبد الله (ع) أرسل إليه إنما أعيبك دÙاعاً منى عنك Ùإن الناس والعدو يسارعون إلى كل من قربناه ÙˆØمدنا مكانه لادخال الأذى Ùيمن Ù†Øبه ونقربه ويذمونه لمØبتنا به وقربه ودنوه منا ويرون ادخال الأذى عليه وقتله ويØمدون كل من عيبناه Ùإنما أعيبك لأنك رجل إشتهرت بنا وبميلك الينا وأنت ÙÙŠ ذلك مذموم عند الناس Ùيكون داÙع شرهم عنك يقول الله عز وجل : وأما السÙنية Ùكانت لمساكين يعملون ÙÙŠ البØر Ùأردت أن أعيبها وكان ورائهم ملك باخذ كل سÙينة غصبا ØŒ هذا التنزيل من عند الله صالØØ© لا والله ما عابها إلاّّ لكى تسلم من الملك ÙاÙهم المثل يرØمك الله ØŒ Ùإنك والله Ø£Øب الناس إلى وأØب أصØاب أبي إلى Øياً وميتاً Ùإنك Ø£Ùضل سÙÙ† ذلك البØر القمقام ØŒ وإن من ورائك لملكاً ظلوماً غصوباً ØŒ يرقب عبور كل سÙينة صالØØ© ترد من بØر الهدى ليغصبها وأهلها ØŒ ÙرØمة الله عليك Øياً ورØمته ورضوانه عليك ميتاً ØŒ هذا مع أن إسنادها مقدوØØ© ÙˆØ¨Ù„ÙˆØ§Ø¦Ø Ø§Ù„ÙƒØ°Ø¨ أكثرها مشØونة ( Ù…Ø ).
- وذكر الكشى أيضاًً رواية تدل على عظم شانه وجلالة قدره وذكر Ø£Øاديث تدل على ذمه أيضاًً ÙˆÙيها ضع٠، وقال : الشهيد الثاني Ùقد ظهر إشتراك جميع الأخبار القادØØ© ÙÙŠ إستنادها إلى Ù…Øمد بن عيسى وهو قرينة عظيمة على ميل وإنØرا٠منه على زرارة مضاÙاً إلى ضعÙÙ‡ ÙÙŠ Ù†Ùسه ØŒ وقد قال : السيد جمال الدين بن طاوس ونعم ما قال : ولقد أكثر Ù…Øمد بن عيسى من القول ÙÙŠ زرارة Øتى لو كان بمقام عدالته كادت الظنون تسرع إليه با - لتهمة Ùكي٠وهو Ù…Ù‚Ø¯ÙˆØ Ùيه ØŒ وقال العلامة قدس سره ÙÙŠ [ صه ] ذكر الكشى Ø£Øاديث تدل على عدالته وعارضت تلك الأØاديث أخبار آخر تدل على Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ùيه وقد ذكرنا ÙÙŠ كتابنا الكبير وجه الخلاص عنها والرجل عندي مقبول الرواية.
السيد علي البروجردي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 20 )
6706 - زرارة بن أعين بن السنسن الشيباني ØŒ مولاهم أبو الØسن ØŒ ثقة شيخ ÙÙŠ زمانه ØŒ كان قارياً Ùقيهاًً متكلماً شاعراًً أديباً ØŒ قد إجتمعت Ùيه خلال الÙضل والدين ØŒ إجتمعت على تصديقه ØŒ وهو Ø£Ùقه ممن إجتمعت العصابة على تصØÙŠØ Ù…Ø§ ÙŠØµØ Ø¹Ù†Ù‡Ù… ØŒ روى ØŒ عن الباقر والصادق (ع) وهو ÙÙŠ السابقة.
عبد الØسين الشبستري - أصØاب الإمام الصادق (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 592 )
- [ زرارة بن أعين ] أبو الØسن وأبو علي زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء ØŒ الكوÙÙŠ ØŒ وقيل كان إسمه عبد ربه وزرارة لقب له ØŒ من ثقات Ù…Øدثي الإمامية الأجلاء ØŒ وكان عالماًً Ùاضلاً ØŒ Ùقيهاًً ØŒ مقرئا ØŒ متكلماً ØŒ أديباً شاعراًً ØŒ والÙرقة الزرارية من الشيعة منسوبة إليه وله كتاب ( العهود ) ØŒ وكتاب ( الإستطاعة والجبر ) ØŒ روى كذلك ØŒ عن الإمامين الباقر (ع) والكاظم (ع) ØŒ روى عنه موسى بن بكر الواسطي ØŒ وأبان بن تغلب الجريري ØŒ ÙˆØنان بن سدير وغيرهم. توÙÙŠ سنة 150 ØŒ وقيل سنة 148 وهو غير صØÙŠØ ØŒ عن تسعين سنة.
المصادر :
( 1 ) - رجال الطوسي - ( 123 ) و ( 201 ) و ( 350 ).
( 2 ) - Ùهرست النديم - ( 276 ).
( 3 ) - رجال الكشي - ( 133 ).
( 4 ) - Ùهرست الطوسي - ( 74 )
( 5 ) - رجال النجاشي - ( 125 ).
( 6 ) - ØªÙ†Ù‚ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø§Ù„ : - الجزء : ( 1 ) - ( 438 )
( 7 ) - رسالة ÙÙŠ آل أعين - ( 27 ).
( 8 ) - خاتمة المستدرك - ( 596 ).
( 9 ) - معالم العلماء - ( 53 ).
( 10 ) - نضد Ø§Ù„Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø - ( 141 ).
( 11 ) - التØرير الطاووسي - ( 115 ).
( 12 ) - أضبط المقال : - ( 511 ).
( 13 ) - وسائل الشيعة - ( 20 ) - ( 196 ).
( 14 ) - إتقان المقال : - ( 62 ).
( 15 ) - الوجيزة - ( 35 ).
( 16 ) - Ø´Ø±Ø Ù…Ø´ÙŠØ®Ø© الÙقيه - ( 9 ).
( 17 ) - رجال الأنصاري - ( 88 ).
( 18 ) - رجال إبن داود - ( 96 ).
( 19 ) - معجم الثقات - ( 55 ).
( 20 ) - رجال البرقي - ( 16 / 47 ).
( 21 ) - معجم رجال الØديث - ( 7 ) - ( 218 / 257 ).
( 22 ) - جامع الرواة - ( 1 ) - ( 324 / 329 ).
( 23 ) - أمل الامل - ( 1 ) - ( 5 ).
( 24 ) - رجال الØلي - ( 76 ).
( 25 ) - ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø´ØªØ¨Ø§Ù‡ - ( 161 ).
( 26 ) - نقد الرجال - ( 136 ).
( 27 ) - مجمع الرجال - ( 3 ) - ( 25 / 51 ).
( 28 ) - هداية المØدثين - ( 64 ).
( 29 ) - أعيان الشيعة - ( 7 ) - ( 46 / 55 ).
( 30 ) - تاريخ آل زرارة - ( 35 ).
( 31 ) - تأسيس الشيعة - ( 286 ).
( 32 ) - تتمة المنتهى ( Ùارسي ) - ( 168 ).
( 33 ) - ريØانة الأدب ( Ùارسي ) - ( 2 ) - ( 370 ).
( 24 ) - سÙينة البØار - ( 1 ) - ( 548 ).
( 25 ) - رجال بØر العلوم - ( 1 ) - ( 222 / 231 / 232 ) وغيرها.
( 26 ) - الذريعة - ( 2 ) - ( 27 ).
( 27 ) - بهجة الامال - ( 4 ) - ( 162 ).
( 28 ) - منتهى المقال : - ( 135 ).
( 29 ) - العندبيل - ( 1 ) - ( 287 ).
( 30 ) - Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø Ø§Ù„Ø¥Ø´ØªØ¨Ø§Ù‡ - ( 41 ).
( 31 ) - منهج المقال : - ( 142 ).
( 32 ) - جامع المقال : - ( 68 ).
( 33 ) - ثقات الرواة - ( 1 ) - ( 304 / 332 ).
( 34 ) - هدية العارÙين - ( 1 ) - ( 373 ).
( 35 ) - الÙرق بين الÙرق - ( 70 ).
( 36 ) - اللباب - ( 2 ) - ( 63 ).
( 37 ) - الأنساب - ( 273 ).
( 38 ) - Ø£Øوال الرجال - ( 69 ).
( 39 ) - المغني ÙÙŠ الضعÙاء - ( 1 ) - ( 238 ).
( 40 ) - الملل والنØÙ„ - ( 1 ) - ( 275 ).
( 41 ) - معجم المؤلÙين - ( 4 ) - ( 181 ).
( 42 ) - الأعلام - ( 3 ) - ( 43 ).
( 43 ) - لسان الميزان - ( 2 ) - ( 473 ).
( 44 ) - ميزان الإعتدال - ( 2 ) - ( 69 ).
( 45 ) - الØيوان - ( 7 ) - ( 122 / 123 ).
( 46 ) - Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø Ø§Ù„Ù…ÙƒÙ†ÙˆÙ† - ( 2 ) - ( 266 ).
( 47 ) - مقالات الإسلاميين - ( 1 ) - ( 100 / 106 ).
( 48 ) - الكامل ÙÙŠ ضعÙاء الرجال - ( 3 ) - ( 1095 ).
( 49 ) - الضعÙاء الكبير - ( 2 ) - ( 96 ).
( 50 ) - Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ - ( 1 ) - ( 2 ) - ( 604 ).
( 51 ) - منهاج السنة - ( 1 ) - ( 207 ) - ( 1211 ).
( إثبات ضع٠روايات الطعن بزرارة ) ( 2 )
عدد الروايات : ( 18 )
الشيخ الطوسي - إختيار معرÙØ© الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 379 )
265 - يوس٠: قال : ØŒ Øدثني : علي بن Ø£Øمد بن Ø¨Ù‚Ø§Ø ØŒ عن عمه ØŒ عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله (ع) ØŒ عن التشهد ØŸ ØŒ Ùقال : أشهد أن لا إله إلاّّ الله ÙˆØده لا شريك له وأشهد أن Ù…Øمداًً عبده ورسوله ØŒ قلت التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات Ùلما خرجت قلت أن لقيته لاسألنه غداً Ùسألته من الغد ØŒ عن التشهد ØŒ Ùقال : كمثل ذلك قلت التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات ØŒ قلت : القاه بعد يوم السألنه غداً Ùسألته ØŒ عن التشهد : Ùقال : كمثله ØŒ قلت التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات Ùلما خرجت ضرطت ÙÙŠ Ù„Øيته وقلت : لا ÙŠÙÙ„Ø Ø£Ø¨Ø¯Ø§Ù‹.
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 245 )
- 7 يوس٠، قال : ØŒ Øدثني : علي بن Ø£Øمد بن Ø¨Ù‚Ø§Ø ØŒ عن عمه زرارة ØŒ قال : سألت أبا عبدالله (ع) ØŒ عن التشهد ØŸ ØŒ Ùقال : أشهد أن لا إلى إلاّّ الله ÙˆØده لا شريك له وأشهد أن Ù…Øمداًً عبده ورسوله. قلت : التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات. Ùلما خرجت قلت : إن لقيته لاسألنه غداً ØŒ Ùسألته من الغد ØŒ عن التشهد كمثل ذلك قلت : التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات ØŒ قلت : القاه بعد يوم لأسألنه غداً ØŒ Ùسألته ØŒ عن التشهد Ùقال : كمثله Ùقلت : التØيات والصلوات ØŸ ØŒ قال : التØيات والصلوات ØŒ Ùلما خرجت ضرطت ÙÙŠ Ù„Øيتي ولØيتهما ( Ù„Øيته ) وقلت : لا تÙÙ„Ø Ø£Ø¨Ø¯Ø§Ù‹.
- أقول : لا يكاد ينقضي تعجبي كي٠يذكر الكشي والشيخ هذه الروايات التاÙهة الساقطة غير المناسبة لمقام زرارة وجلالته والمقطوع Ùسادها ØŒ ولاسيما إن رواة الرواية بأجمعهم مجاهيل.
سبب ضع٠الروايتين : يوس٠بن السخت البصري.
الشيخ الصدوق - عيون أخبار الرضا - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 36 )
- ( هامش ) - السخت بالسين المهملة والخاء المعجمة والتاء المنقطة Ùوقها نقطتين : بصري ضعيÙ.
الخزاز القمي - ÙƒÙاية الأثر - رقم الصÙØØ© : ( 339 )
- يوس٠بن السخت بضم السين وسكون الخاء أبو يعقوب ØŒ بصري ضعي٠مرتÙع القول ØŒ ( نضد Ø§Ù„Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø 366 ØŒ جامع الرواة 2 / 352 ).
العلامة المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 6 ) - رقم الصÙØØ© : ( 41 )
- هو يوس٠بن السخت ØŒ أورده العلامة ÙÙŠ القسم الثاني من الخلاصة وترجمه بقوله : يوس٠بن السخت - بالسين المهملة ØŒ والخاء المعجمة ØŒ والتاء المنقطة Ùوقها النقطتين - بصرى ØŒ ضعي٠، مرتÙع القول ØŒ إستثناء القميون من نوادر الØكمة.
أبوغالب الزراري - تاريخ آل زرارة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 62 )
- قلت : وهو ضعي٠سنداً تارة بيوس٠Ùلم يوثق بل قد ضعÙ.....
العلامة الØلي - خلاصة الأقوال - رقم الصÙØØ© : ( 418 )
- يوس٠بن السخت - بالسين المهملة ØŒ والخاء المعجمة ØŒ والتاء المنقطة Ùوقها نقطتين - بصري ضعي٠، مرتÙع القول ØŒ إستثناه القميون من نوادر الØكمة.
العلامة المجلسي - Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø Ø§Ù„Ø¥Ø´ØªØ¨Ø§Ù‡ - رقم الصÙØØ© : ( 318 )
- [ 760 ] يوس٠بن السخت : بالسين المهملة ØŒ والخاء المعجمة الساكنة ØŒ والتاء المنقطة Ùوقها نقطتين ( 1 ).
( هامش ) * ( 1 ) يكنى أبا يعقوب ØŒ بصري ØŒ ضعي٠مرتÙع القول ØŒ إستثناه القميون من نوادر الØكمة. روى ØŒ عن Ù…Øمد بن جمهور العمي ØŒ وروى عنه Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن ÙŠØيى ØŒ إنظر : جامع الرواة 2 : 352 ØŒ الخلاصة : 265 ØŒ رجال إبن داود : 285 - رجال الشيخ الطوسي : 517 ÙÙŠ من لم يرو عنهم (ع) نضد Ø§Ù„Ø¥ÙŠØ¶Ø§Ø : 366.
الشيخ Øسن صاØب المعالم - التØرير الطاووسي - رقم الصÙØØ© : ( 375 )
- قد Ø³Ù„Ù Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ يوس٠بن السخت ( 1 ) - ( هامش ) ( 1 ) لم يتقدم Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ùيه ÙÙŠ هذا الكتاب ØŒ ولعل Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø Ù‚Ø¯ تقدم ÙÙŠ كتاب السيد إبن طاووس رØمه الله ÙÙŠ موضع ما ولم ينقله الشيخ Øسن رØمه الله لعدم إرتباطه بما Øرره منه ØŒ وعلى كل Øال Ùقد قال إبن الغضائري - على ما ÙÙŠ معجم رجال الØديث : 20 / 168 رقم ( 13974 ) - : يوس٠بن السخت ØŒ بصرى ØŒ ضعي٠، مرتÙع القول ØŒ إستثناه القميون من نوادر الØكمة.
التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 103 )
5883 / 8 - يوس٠بن السخت : أبو يعقوب ØŒ بصري ØŒ من أصØاب العسكري (ع) ØŒ رجال الشيخ. ثم قال : يوس٠بن السخت ØŒ روى ØŒ عن Ù…Øمد بن جمهور العمي ØŒ روى عنه : Ù…Øمد بن ÙŠØيى ØŒ ÙÙŠ من لم يرو عن الأئمة (ع).
- وقال إبن الغضائري : بصري ØŒ ضعي٠، مرتÙع القول ØŒ إستثناه القميون من نوادر الØكمة ØŒ إنتهى.
- ونبه النجاشي والشيخ ÙÙŠ ألÙهرست على ضعÙÙ‡ عند ترجمة Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن ÙŠØيى.
Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 352 )
- يوس٠بن السخت أبو يعقوب بصرى ( رى ) ضعي٠مرتÙع القول إستثناه القميون من نوادر الØكمة ( صه ) روى ØŒ عن Ù…Øمد بن جمهور روى عنه Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن ÙŠØيى ( لم. غض ) ضعي٠( د ) Ù…Ø.
Ù…Øمد علي إلأردبيلي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 373 )
2845 - يوس٠بن السخت أبو يعقوب بصري دي ضعي٠مرتÙع القول إستثناه القميون من نوادر الØكمة صه روى ØŒ عن إبن جمهور ØŒ عنه Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن ÙŠØيى لم غض.
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 21 ) - رقم الصÙØØ© : ( 178 )
13823 - يوس٠بن السخت : عده الشيخ ( تارة ) : ÙÙŠ أصØاب العسكري (ع) قائلاً : يوس٠بن السخت ØŒ أبو يعقوب ØŒ بصري ØŒ Ùˆ ( أخرى ) : Ùيمن لم يرو عنهم (ع) قائلاً : يوس٠بن السخت ØŒ روى ØŒ عن Ù…Øمد بن جمهور العمي ØŒ وروى عنه Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن ÙŠØيى.
- وقال إبن الغضائري : يوس٠بن السخت : بصري ØŒ ضعي٠، مرتÙع القول ØŒ إستثناه القميون من نوادر الØكمة.
غلام رضا عرÙانيان - مشايخ الثقات - رقم الصÙØØ© : ( 89 )
256 - يوس٠بن السخت البصري ØŒ لم يذكر Ø¨Ù…Ø¯Ø ÙˆÙ„Ø§ Ø¨Ù‚Ø¯Ø ÙƒØ§Ù…Ù„Ø§Ù‹.
الشيخ الطوسي - إختيار معرÙØ© الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 380 )
267 - Ù…Øمد بن Ø£Øمد : ØŒ عن Ù…Øمد بن عيسى ØŒ عن علي بن الØكم عن بعض رجاله ØŒ عن أبي عبد الله (ع) قال : دخلت عليه ØŒ Ùقال : متى عهدك بزرارة ØŸ ØŒ قال : قلت - كما قد كان قرره ØŒ Øمل زرارة ذلك أيضاًً على التقية وقال : سألقاه بعد اليوم Ùلا سألنه ØŒ عن ذلك مرة أخرى ØŒ Ùلعله يترك التقية ويجيبني على دين الإمامية ØŒ Ùلما سأله من الغد ثالثاً وأجابه (ع) وقرره على قوله والتØيات بمثل ما قد أجابه وقرره بالأمس والأمس ØŒ علم أنه ليس يترك التقية مخاÙØ© منه. وقال : Ùلما خرجت ضرطت ÙÙŠ Ù„Øيته Ùقلت : لا ÙŠÙÙ„Ø Ø£Ø¨Ø¯Ø§Ù‹.
- ( والضمير عائد إلى من يعمل بذلك ويعتقد صØته ØŒ أي ÙÙŠ Ù„Øية من يعتقد لزوم التØيات ÙÙŠ التشهد ØŒ كما عند المخالÙين من العامة ØŒ ويعمل بذلك ويØتسبه من دين الإمامية ØŒ لا ÙŠÙÙ„Ø Ù…Ù† يأتي بذلك على إعتقاد أنه من الدين أبداً ).
سبب ضع٠الرواية : Ù…Øمد بن عيسى بن عبيد.
المØققالØلي - المعتبر - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 81 )
- الطعن ÙÙŠ السند ØŒ Ùإن سهلاً ومØمد بن عيسى ضعيÙان ØŒ وذكر إبن بابويه ØŒ عن أبي الوليد إنه لا يعتمد على Øديث Ù…Øمد بن عيسى.
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصÙØØ© : ( 391 / 448 )
- [ 5758 ] 10 - Ù…Øمد بن عيسي بن عبيد اليقطيني ØŒ يونسي ØŒ ضعي٠علي قول القميين.
- [ 6361 ] 111 - Ù…Øمد بن عيسي اليقطيني ØŒ ضعيÙ.
الشيخ الطوسي - الÙهرست - رقم الصÙØØ© : ( 216 )
- [ 611 ] 26 - Ù…Øمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ØŒ ضعي٠، إستثناه أبو جعÙر Ù…Øمد بن علي بن بابويه ØŒ عن رجال نوادر الØكمة ØŒ وقال : لا أروي ما يختص برواياته ØŒ وقيل : إنه كان يذهب مذهب الغلاة 2.
- أن هذا الخبر مرسل منقطع ØŒ وطريقه Ù…Øمد بن عيسى بن عبيد ØŒ عن يونس ØŒ وهو ضعيÙ.
- وقد إستثناه أبو جعÙر Ù…Øمد بن علي بن الØسين بن بابويه رØمه الله من جملة الرجال الذين روى عنهم صاØب نوادر الØكمة ØŒ وقال : ما يختص بروايته لا أرويه ØŒ ومن هذه صورته ÙÙŠ الضع٠لا يعترض بØديثه .