أولاًًً : الرواية منقولة من كتاب تاريخ الملوك للطبري ، وهو بلا شك مصدر سني
الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 251 )
[ النص طويل جداً لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- .... Ùدخل Ùسلم عليه بالامرة ومروان جالس عنده ØŒ Ùقال Øسين : كأنه لا يظن ما يظن من موت معاوية : الصلة خير من القطيعة ØŒ Ø£ØµÙ„Ø Ø§Ù„Ù„Ù‡ ذات بينكما Ùلم يجيباه ÙÙŠ هذا بشئ وجاء Øتى جلس Ùأقرأه الوليد الكتاب ونعى له معاوية ودعاه إلى البيعة Ùقال Øسين : إنا لله وإنا إليه راجعون ورØÙ… الله معاوية وعظم لك الأجر ....
ثانياً : رأي الشيعة بأبي مخن٠الأزدي ( صاØب كتاب مقتل الØسين (ع)
النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصÙØØ© : ( 320 )
- لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن سالم الأزدي الغامدي ØŒ أبو مخن٠، شيخ أصØاب الأخبار بالكوÙØ© ووجههم ØŒ وكان يسكن إلى ما يرويه ØŒ روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) ØŒ وقيل : إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر [ (ع) ] ولم يصØ.
الشيخ الطوسي - الÙهرست - رقم الصÙØØ© : ( 204 )
- [ 204 ] 1 - لوط بن ÙŠØيى ØŒ يكنى أبا مخن٠، من أصØاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصØاب الØسن والØسين (ع) على ما زعم الكشي ØŒ والصØÙŠØ Ø¥Ù† أباه كان من أصØاب علي (ع) وهو لم يلقه.
1 - إن لوط بن ÙŠØيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل إن روايته لخطبة الزهراء (ع) عنها (ع) بواسطتين يدل على عدم دركه إياه (ع) ØŒ وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين.
الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصÙØØ© : ( 81 )
- [ 796 ] 1 - لوط بن ÙŠØيي الأزدي ØŒ يكنى أبا مخن٠، هكذا ذكر الكشي ØŒ وعندي أن هذا غلطاً ØŒ لأن لوط بن ÙŠØيي لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه ÙŠØيي من أصØابه (ع).
العلامة الØلي - خلاصة الأقوال - رقم الصÙØØ© : ( 233 )
- 1 - لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن أسلم الأزدي الغامدي - بالغين المعجمة ØŒ والدال المهملة - أبو مخن٠رØمه الله ØŒ شيخ أصØاب الأخيار بالكوÙØ© ووجههم ØŒ وكان يسكن إلى ما يرويه ØŒ روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) ØŒ قال النجاشي : وقيل : إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر (ع) ولم يصØ.
- وقال الشيخ الطوسي رØمه الله والكشي : إنه من أصØاب أمير المؤمنين (ع) ØŒ والظاهر خلاÙÙ‡ ØŒ وأما أبوه ÙŠØيى Ùإنه كان من أصØابه (ع) ØŒ Ùلعل قول الشيخ الطوسي والكشي إشارة إلى الأب ØŒ والله أعلم.
إبن داود الØلي - رجال إبن داود - رقم الصÙØØ© : ( 157 )
1251 - لوط بن ÙŠØيى الأزدي يكنى أبا مخن٠( كش ) قال الشيخ أبو جعÙر الطوسي : وعندي أن هذا غلط لأنه لم يلق أمير المؤمنين (ع) وإنما كان أبوه ÙŠØيى من أصØابه ØŒ ولوط بن ÙŠØيى روى ØŒ عن Ù† ØŒ سين Ù‚ ( ست ) والصØÙŠØ Ø£Ù† أباه كان من أصØابه (ع) وهو لم يلقه ( جش ) قيل إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر (ع) ولم يصØ.
التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 74 )
4306 / 2 - لوط بن ÙŠØيى ( 6 ) بن سعيد : إبن مخن٠بن سالم الأزدي الغامدي ØŒ أبو مخن٠، شيخ أصØاب الأخبار بالكوÙØ© ووجههم ØŒ وكان يسكن إلى ما يرويه ØŒ روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) وقيل : إنه روى ØŒ عن الباقر (ع) ØŒ ولم يصØ.
التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 75 )
- وصن٠كتبا كثيرة روى عنه : هشام بن Ù…Øمد بن السائب ØŒ رجال النجاشي ØŒ من أصØاب أمير المؤمنين والØسن والØسين (ع) على زعم الكشي ØŒ والصØÙŠØ Ø£Ù† أباه كان من أصØابه (ع) وهو لم يلقه ØŒ له كتب كثيرة.
- روى عنه : هشام بن Ù…Øمد الكلبي ونصر بن مزاØÙ… ØŒ الÙهرست ØŒ لوط بن ÙŠØيى الأزدي ØŒ يكنى أبا مخن٠، من أصØاب علي (ع) هكذا ذكره الكشي ØŒ وعندي أن هذا غلط ØŒ لأن لوط بن ÙŠØيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه ÙŠØيى من أصØابه (ع) رجال الشيخ ØŒ ثم ذكره عند ذكر أصØاب الØسن والØسين والصادق (ع) ولم ينسب شيئاًً من ذلك إلى الكشي وغيره.
Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 33 )
- لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن سليم الأزدي الغامدي أبو مخن٠(ر) شيخ أصØاب الأخبار بالكوÙØ© ووجههم وكان يسكن إلى ما يرويه روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) ( صه. جش ) وقيل إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر (ع) ولم ÙŠØµØ ( جش ) عنه ( صه ) من أصØاب أمير المؤمنين (ع) والØسن والØسين (ع) على ما زعم ( روى Ø® ) الكشي والصØÙŠØ Ø£Ù† أباه كان من أصØابه وهو لم يلقه ( ست ) ÙˆÙÙ‰ ( جخ ) ذكره ÙÙŠ ( Ù‰ ).
- وقال : هكذا ذكره الكشي وعندي أن هذا غلط وكان أبوه من أصØابه ØŒ ثم ذكره ÙÙŠ ( Ù† ) Ùˆ ( سين ) Ùˆ ( Ù‚ ) ولم ينسب شئ من ذلك إلى الكشي ولا غيره ÙˆÙÙ‰ ( صه ).
- قال الشيخ الطوسي رØمه الله والكشي إنه من أصØاب أمير المؤمنين (ع) ØŒ والظاهر خلاÙÙ‡ أما أبوه ÙŠØيى Ùإنه كان من أصØابه (ع) Ùلعل قول الشيخ والكشي إشارة إلى الأب ØŒ إنتهى ولا يخÙÙ‰ ما Ùيه ( Ù…Ø ).
السيد علي البروجردي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 566 )
5402 - لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن سلم الأزدي ØŒ يكنى أبا مخن٠، شيخ من أصØاب الأخبار بالكوÙØ© ووجههم ØŒ وكان يسكن إلى ما يرويه ØŒ روى ØŒ عن الصادق (ع) وقيل : عن الباقر (ع) ( ÙˆÙÙŠ ست صاØب ÙŠ Ùˆ Ù† Ùˆ سن (ع) ØŒ والظاهر أن أباه من أصØابه (ع) ولم يلقه هو ØŒ ولعله ÙÙŠ الطبقات الأربعة ونشير إليه ÙÙŠ طبقة ( Ù† ) وهذا هو أبو مخن٠المعرو٠صاØب مقتل الØسين (ع).
السيد علي البروجردي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 63 )
7174 - لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن سليم الأزدي الغامدي ØŒ روى ØŒ عن الصادق (ع) وقيل : عن الباقر (ع) ونسب إلى كش توهم كونه من أصØاب علي (ع) وشبابي أهل الجنة (ع) ولكن الظاهر أن أباه من أصØاب ÙŠ دونه ØŒ Ùتأمل.
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصÙØØ© : ( 140 )
9792 - لوط بن ÙŠØيى : قال النجاشي : لوط بن ÙŠØيى بن سعيد بن مخن٠بن سالم ( سليم ظ ) الأزدي الغامدي : أبو مخن٠، شيخ أصØاب الأخبار بالكوÙØ© ووجههم ØŒ وكان يسكن إلى ما يرويه ØŒ روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) وقيل إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر ØŒ ولم يصØ.
السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصÙØØ© : ( 141 / 142 )
- وقال الشيخ ( 585 ) : لوط بن ÙŠØيى : يكنى أبا مخن٠، من أصØاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصØاب الØسن والØسين (ع) على ما زعم الكشي ØŒ والصØÙŠØ Ø£Ù† أباه كان من أصØاب علي (ع) وهو لم يلقه.
- وذكره ÙÙŠ رجاله ÙÙŠ أصØاب علي (ع) قائلاً : لوط بن ÙŠØيى الأزدي ØŒ يكنى أبا مخنÙ. هكذا ذكر الكشي ØŒ وعندي أن هذا غلط ØŒ لأن لوط بن ÙŠØيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه ÙŠØيى من أصØابه (ع).
- بقي هنا شئ : وهو إن لوط بن ÙŠØيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل أن روايته لخطبة الزهراء عنه (ع) بواسطتين ØŒ على ما مر ØŒ يدل على عدم دركه إياه (ع) وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين (ع) بواسطتين على ما تقدم ÙÙŠ ترجمة زيد بن وهب.
Ù…Øمد الجوهري - المÙيد من معجم رجال الØديث - رقم الصÙØØ© : ( 476 )
9772 - 9769 - 9792 - لوط بن ÙŠØيى : بن سعيد بن مخن٠بن سالم سليم ظ يكنى أبا مخن٠الأزدي الغامدي - ثقة - من أصØاب الØسن ØŒ والØسين ØŒ Ùˆ ج 14 Ù† ج 14 ب ج 15 Ø· ج 14 Ù† ج 14 ب ج 15 Ø· الصادق (ع) روى ØŒ عن جعÙر بن Ù…Øمد (ع) قاله النجاشي - طريقالشيخ اليه صØÙŠØ - له كتب ØŒ أقول : لم يثبت إنه أدرك أمير المؤمنين (ع) كما إن روايته ØŒ عن الØسنين (ع) لم تثبت ØŒ وقال النجاشي : قيل إنه روى ØŒ عن أبي جعÙر (ع) ولم يصØ.
Ù…Øمد الجوهري - المÙيد من معجم رجال الØديث - رقم الصÙØØ© : ( 724 )
14808 - 14804 - 14834 - أبو مخن٠الأزدي : روى ØŒ عن أمير المؤمنين (ع) رواية ÙÙŠ الكاÙÙŠ ØŒ وتقدمت ترجمته بعنوان لوط بن ÙŠØيى الثقة 9772 ولكن هذه الرواية لا أقل من إرسالها كما تقدم ÙÙŠ لوط.
ثالثاً : رأي أهل السنة بأبي مخن٠الأزدي ( صاØب كتاب مقتل الØسين (ع)
إبن تيمية - رأس الØسين (ع) - رقم الصÙØØ© : ( 198 )
- ومن المعلوم : أن الزبير بن بكار ØŒ صاØب كتاب الأنساب ØŒ ومØمد إبن سعد كاتب الواقدي ØŒ صاØب الطبقات ونØوهما من المعرو٠بالعلم والثقة والإطلاع : أعلم بهذا الباب ØŒ وأصدق Ùيما ينقلوا به من المجاهيل والكذابين ØŒ وبعض أهل التواريخ الذين لا يوثق بعلمهم ولا أصدقهم ØŒ بل قد يكون الرجل صادقاًً ØŒ ولكن لا خبرة له بالأسانيد ØŒ Øتى يميز بين المقبول والمردود ØŒ أو يكون سئ الØÙظ أو متهماً بالكذب ØŒ أو بالتزيد ÙÙŠ الرواية ØŒ ÙƒØال كثير من الإخبارين والمؤرخين ØŒ ولا سيما إذا كان مثل أبي مخن٠لوط بن ÙŠØيى وأمثاله.
الرازي - Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 182 )
1030 - لوط بن ÙŠØيى أبو مخن٠روى ØŒ عن صقعب بن زهير ومجالد بن سعيد روى عنه أبو زهير عبد الرØمن بن مغراء سمعت أبي يقول ذلك ØŒ نا : عبد الرØمن قال : قرئ على العباس بن Ù…Øمد الدوري قال : سمعت ÙŠØيى بن معين يقول أبو مخن٠ليس بثقة ØŒ نا : عبد الرØمن قال : سمعت أبي يقول أبو مخن٠متروك الØديث.
الرازي - Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 307 )
1422 - مصعب بن قيس روى ØŒ عن خالد بن قطن ØŒ عن علي (ر) روى عنه لوط بن ÙŠØيى ØŒ خط على إسمه أبى وقال : لوط بن ÙŠØيى أبو مخن٠متروك الØديث.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 147 ) - الهامش
- الخبر بطوله ÙÙŠ تاريخ دمشق ØŒ ومنه نقل المؤل٠، وهو ضعي٠، وأبو مخن٠لوط بن ÙŠØيى متروك هالك.
المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصÙØØ© : ( 219 )
2896 - بخ : الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي ØŒ الكوÙÙŠ ØŒ أخو العلاء بن زهير ØŒ وخال أبي مخن٠لوط بن ÙŠØيى الإخباري.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 177 ) - الهامش
- تهذيب إبن عساكر 3 / 414 ØŒ وأبو Ù…Øن٠لوط بن ÙŠØيى إخباري تال٠لا يوثق به ØŒ تركه أبو Øاتم وغيره.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 301 )
94 - أبو مخن٠* لوط بن ÙŠØيى الكوÙÙŠ ØŒ صاØب تصاني٠وتواريخ ØŒ روى ØŒ عن : جابر الجعÙÙŠ ØŒ ومجالد بن سعيد ØŒ وصقعب بن زهير ØŒ وطائÙØ© من المجهولين ØŒ وعنه : عبد الرØمن بن مغراء ØŒ وعلي بن Ù…Øمد المدائني.
- قال ÙŠØيى معين : ليس بثقة.
- وقال أبو Øاتم : متروك الØديث.
- وقال الدار قطني : إخباري ضعيÙ.
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصÙØØ© : ( 419 )
6992 - لوط بن ÙŠØيى ØŒ أبو مخن٠، إخباري تال٠، لا يوثق به ØŒ تركه أبو Øاتم وغيره.
- وقال الدار قطني : ضعيÙ.
- وقال إبن معين : ليس بثقة ، وقال : - مرة : ليس بشئ.
- وقال إبن عدي : شيعي Ù…Øترق ØŒ صاØب أخبارهم ØŒ قلت : روى ØŒ عن الصعق بن زهير ØŒ وجابر الجعÙÙŠ ØŒ ومجالد ØŒ روى عنه المدائني ØŒ وعبد الرØمن بن مغراء ØŒ مات قبل السبعين ومائة ØŒ [ ليث ].
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصÙØØ© : ( 571 )
- ( 10586 ) - أبو مخن٠، إسمه لوط بن ÙŠØيى ØŒ هالك.
إبن Øجر - لسان الميزان - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 104 )
- ( 1116 ) - ( أبو مخن٠) إسمه لوط بن ÙŠØيى ØŒ هالك.
عمر ÙƒØالة - معجم المؤلÙين - الجزء : ( 8 ) - رقم الصÙØØ© : ( 157 )
- لوط بن ÙŠØيى بن مخن٠بن سليمان بن الØارث بن عو٠بن ثعلبة الأزدي ØŒ الكوÙÙŠ ( أبو مخن٠) إخباري.
الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 9 ) - رقم الصÙØØ© : ( 581 )
- 4 - ( لوط بن ÙŠØيى ØŒ أبو مخن٠الكوÙÙŠ الراÙضي الإخباري صاØب هاتيك التصانيÙ. ) يروي عن الصقعب بن زهير ومجالد بن سعيد وجابر بن يزيد الجعÙÙŠ وطوائ٠من المجهولين ØŒ وعنه علي بن Ù…Øمد المدائني وعبد الرØمن بن مغراء وغير واØد.
- قال إبن معين : ليس بثقة.
- وقال أبو Øاتم : متروك الØديث.
- وقال الدار قطني : إخباري ضعيÙ.قلت : توÙÙŠ سنة سبع وخمسين ومائة.
الكتبي - Ùوات الوÙيات - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 238 )
- ( 405 - أبو مخن٠) ) لوط بن ÙŠØيى بن مخن٠بن سليمان الأزدي أبو مخن٠بالميم والخاء المعجمة والنون والÙاء وجده مخن٠من أصØاب علي بن أبي طالب (ر) توÙÙŠ لوط سنة سبع وخمسين ومائة وكان راوية إخباريا صاØب تصاني٠وكان يروي عن جماعة من المجهولين.
- قال أبو Øاتم : متروك الØديث.
- وقال الدار قطني : إخباري ضعيÙ.
الخلاصة
- إلى هنا تم التوصل للمراد بأن كتاب لوط بن ÙŠØيى أبي مخن٠الأزدي ( مقتل الØسين (ع) متخذ من كتاب تاريخ الأمم والملوك للمؤرخ الشهير Ù…Øمد بن جرير الطبري ØŒ وهو سني المذهب.
إنتهى بعون الله تعالى