نوم النبي صلى الله عليه وآله وعائشة وعلي عليه السلام ÙÙŠ Ù„ØاÙ
القسم: روايات شيعية ضعيÙØ© | 2011/05/13 - 02:44 AM | المشاهدات: 3313
( نوم عائشة وعلي (ع) ÙÙŠ Ùراش واØد ) عدد الروايات : ( 22 ) ( صØØ© سند هذه الرواية لدى السنة ) مستدرك الØاكم - كتاب معرÙØ© الصØابة (ر) - ذكر مناقب Øواري رسول الله (ص) وإبن عمته الز - رقم الØديث : ( 5564 ) 5576 - Øدثنا : أبو العباس Ù…Øمد بن يعقوب ØŒ ثنا : Ù…Øمد بن سنان القزاز ØŒ ثنا : إسØاق بن إدريس ØŒ ثنا : Ù…Øمد بن Øازم ØŒ ثنا : هشام بن عروة ØŒ عن أبيه ØŒ عن عبد الله بن الزبير ØŒ عن أبيه قال : أرسلني رسول الله (ص) ÙÙŠ غداة باردة Ùأتيته وهو مع بعض نسائه ÙÙŠ Ù„ØاÙÙ‡ Ùأدخلني ÙÙŠ اللØا٠Ùصرنا ثلاثة ØŒ هذا Øديث صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¥Ø³Ù†Ø§Ø¯ ولم يخرجاه. الرابط : http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=302&BkNo=13&KNo=33&startno=0 http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=524623 ( ضع٠سند هذه الرواية لدي الشيعة ) الØديث : العلامة المجلسي - بØار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقم الØديث : ( 49 ) 12 - برواية إبن أبي عياش عنه قال : سألت المقداد ØŒ عن علي (ع) قال : كنا نساÙر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالØجاب وهو يخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) Ù„Øا٠ليس له Ù„Øا٠غيره Ùˆ معه عايشة ØŒ Ùكان رسول الله (ص) يناأبين علي (ع) وعايشة ليس عليهم Ù„Øا٠غيره Ùإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي ØØ· بيده اللØا٠من وسطه بينه وبين عايشة Øتى يمس اللØا٠الÙراش الذي تØتهم ويقوم رسول الله (ص) Ùيصلي. سبب ضع٠الرواية : أبان إبن أبي عياش. رجال إبن داود - رقم الصÙØØ© : ( 106 Ùˆ 225 Ùˆ 249 ) - أم بروايتنا Ùهي بالسند الضعي٠Ùقد رواها صاØب بØار الأنوار ØŒ عن أبان بن أبي عياش ØŒ عن سليم ØŒ عن سليم إبن قيس والإشكال ÙÙŠ الشخص الذي روى ØŒ عن سليم وهو أبان قال إبن أبي داود الØلي : ( سليم بن قيس صاØب الكتاب الهلالي ... ( غض ) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع ). - وقال ÙÙŠ ترجمة أبان بن عياش : ( ضعي٠، قيل أنه وضع كتاب سليم بن قيس ). - وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع Ù€ ثم قال : Ù€ ( رغض ) Ù€ أي الغضائري Ù€ لم يرو عنه إلاّ أبان بن أبي عياش ÙˆÙÙŠ الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلاّ موضوعاً ). العلامة الØلي - خلاصة الأقوال - رقم الصÙØØ© : ( 83 Ùˆ 206 Ùˆ 207 ) - قال الØلي : وقد ذكرنا له إبن عقدة ÙÙŠ رجال أمير المؤمنين (ع) Ø£Øاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية Ùيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه. - وقال ÙÙŠ ترجمته لأبان ( تابعي ضعي٠جداًًً روى ØŒ عن أنس بن مالك وروى ØŒ عن الØسين (ع) لا يلتÙت إليه ). - وقال ÙÙŠ ترجمته : ( والأقوى عندي التوق٠Ùيما يرويه لشهادة إبن الغضائري عليه بالضع٠). - وكذا قال : شيخنا الطوسي ( ره ) ÙÙŠ كتاب الرجال قال : ضعي٠). Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 9 Ùˆ 374 ) - وقال إلأردبيلي : ( أبان بن أبي عياش تابعي ضعي٠). - عدم رواية غير أبان. السيد علي البروجردي - طرائ٠المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 7 ) 6556 - أبان بن أبي عياش Ùيروز ØŒ تابعي ضعي٠( ين قر Ù‚ وزاد صه ØŒ عن غض ) روى ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ روى ØŒ عن ين (ع) لا يلتÙت إليه ØŒ وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. الشيخ مرتضى الØائري - الخمس - رقم الصÙØØ© : ( 646 ) - وأما الثاني Ùلان أبان بن أبي عياش مرمي بالضع٠وبجعل كتاب سليم ØŒ والله العالم. مولى Ù…Øمد Ø³Ø§Ù„Ø Ø§Ù„Ù…Ø§Ø²Ù†Ø¯Ø±Ø§Ù†ÙŠ - Ø´Ø±Ø Ø£ØµÙˆÙ„ الكاÙÙŠ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 139 / 307 ) - ( عن أبان بن أبي عياش ) بالشين المعجمة ØŒ قال إبن الغضائري : هو ضعي٠، وقال : السيد علي بن Ø£Øمد : إنه كان Ùاسد المذهب ثم رجع ØŒ وكان سبب تعريÙÙ‡ هذا الأمر سليم بن قيس. - ( عن أبان بن أبي عياش ) بالعين المهملة والشين المعجمة ØŒ وإسم أبي عياش Ùيروز بالÙاء المÙتوØØ© والياًء الساكنة المنقطة تØتها نقطتين وبعدها راء وبعدا لواو زاي وأنه تابعي ضعي٠روى ØŒ عن أنس إبن مالك وعن علي بن الØسين (ع) لا يلتÙت إليه وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه هكذا نقله العلامة ØŒ عن إبن الغضائري ØŒ وكذا قال : قال شيخنا الطوسي ( رØمه الله ) ÙÙŠ كتاب الرجال : إنه ضعيÙ. الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصÙØØ© : ( 137 ) - أبان بن أبي عياش ØŒ ( هامش ) - عده الشيخ ÙÙŠ رجاله من أصØاب السجاد والباقر والصادق (ع) قائلاً : أبان بن أبي عياش Ùيروز ØŒ تابعي ØŒ ضعي٠، بصري. الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصÙØØ© : ( 126 ) - [ 1264 ] 36 - أبان بن أبي عياش Ùيروز ØŒ تابعي ØŒ ضعيÙ. الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصÙØØ© : ( 277 ) - وهذا أبان بن أبي عياش رجل ØµØ§Ù„Ø ÙƒØ§Ù† من العباد ØŒ وهو كذّاب. الشيخ علي الكوراني العاملي - معجم Ø£Øاديث الإمام المهدي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 564 ) - أبان بن أبي عياش ØŒ وهو متروك. علي أكبر غÙاري - دراسات ÙÙŠ علم الدراية - رقم الصÙØØ© : ( 233 / 266 ) - ( هامش ) - وقال الشيخ أبان بن أبى عياش ضعيÙ. - المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس ØŒ والذين يجب التبين ÙÙŠ نبئهم عملاًَ بكريمة : إن جاء كم Ùاسق بنبأ Ùتبينوا ØŒ والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري إتهم بوضع كتاب سليم بن قيس ØŒ وتقدم الكلام Ùيه. ( صه ). العلامة الØلي - خلاصة الأقوال - رقم الصÙØØ© : ( 325 ) - [ ] 3 - أبان بن أبي عياش - بالعين غير المعجمة ØŒ والشين المعجمة - وإسم أبي عياش ØŒ Ùيروز - بالÙاء المÙتوØØ© ØŒ والياًء المنقطة تØتها نقطتين الساكنة ØŒ وبعدها راء ØŒ وبعد الواو زاي - تابعي ضعي٠جداًً ØŒ روى ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ وروى ØŒ عن علي بن الØسين (ع) لا يلتÙت إليه ØŒ وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ØŒ هكذا قاله إبن الغضائري. الشيخ Øسن صاØب المعالم - التØرير الطاووسي - رقم الصÙØØ© : ( 253 ) - أما طعنه ÙÙŠ أبان بن أبى عياش Ùقد ورد ÙÙŠ رجال العلامة أيضاًً ÙÙŠ : 206 رقم 3 Ùقال : تابعي ØŒ ضعي٠جداًً ØŒ روى ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ وروى ØŒ عن علي بن الØسين (ع) لا يلتÙت إليه ØŒ وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. - ثم أن الشيخ الطوسى قد ضع٠أبان بن أبى عياش ÙÙŠ رجاله : 106 رقم 36 عند ذكره له ÙÙŠ أصØاب الباقر (ع). التÙرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 39 ) 10 / 2 - أبان بن أبي عياش Ùيروز : تابعي ضعي٠، من أصØاب علي بن الØسين والباقر والصادق (ع) رجال الشيخ ØŒ تابعي ØŒ روى ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ وروى ØŒ عن علي بن الØسين (ع) ضعي٠لا يلتÙت إليه. Ù…Øمد علي إلأردبيلي - جامع الرواد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 9 ) - أبان بن أبي عياش Ùيروز تابعي ضعي٠[ ين. قر. Ù‚ ] وزاد [ صه ] ØŒ عن [ غض ] روى ØŒ عن أنس بن مالك وروى ØŒ عن علي بن الØسين (ع) لا يلتÙت إليه وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه. أبوآلهدى الكلباسي - سماء المقال : ÙÙŠ علم الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 28 ) - كما ذكر ÙÙŠ ترجمة أبان بن عياش - بعدما Øكى ØŒ عن العقيقي من أنه كان شيخاً متعبدا ØŒ له نور يعلوه - : ( الأقوى عندي ØŒ التوق٠Ùيما يرويه ØŒ بشهادة إبن الغضائري عليه بالضع٠وكذا شيخنا الطوسي. السيد الخوئي - معجم رجال الØديث - الجزء : ( 1 / 9 ) - رقم الصÙØØ© : ( 129 / 235 ) 22 - أبان بن أبي عياش Ùيروز : عده الشيخ ÙÙŠ رجاله من أصØاب السجاد والباقر والصادق (ع) وقال : - عند ذكره ÙÙŠ أصØاب الباقر (ع) تابعي ضعي٠، وعند ذكره ÙÙŠ أصØاب الصادق (ع) : البصري تابعي. وقال إبن الغضائري : أبان بن أبي عياش - وإسم عياش هارون - تابعي ØŒ روى ØŒ عن أنس بن مالك ØŒ وروى ØŒ عن علي بن الØسين (ع) ضعي٠لا يلتÙت إليه ØŒ وينسب أصØابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. - الوجه الثالث : أن راوي كتاب سليم بن قيس أبان بن أبي عياش وهو ضعي٠، وإبراهيم بن عمر الصنعاني وقد ضعÙÙ‡ إبن الغضائري ØŒ Ùلا يمكن الإعتماد على كتاب سليم بن قيس. عبد الØسين الشبستري - أصØاب الإمام الصادق (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 30 ) - [ إبن أبي عياش ] أبو إسماعيل أبان إبن أبي عياش Ùيروز ØŒ وقيل دينار البصري ØŒ العبدي ØŒ مولى عبد القيس ØŒ Ù…Øدث إمامي تابعي ضعي٠الØديث ØŒ وإليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس ØŒ ضعÙÙ‡ العامة. ÙŠØيى بن معين - تاريخ إبن معين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصÙØØ© : ( 117 ) - ( 3625 ) سمعت ÙŠØيى يقول ØŒ قال لي عÙان قال لي أبو عوانة جمعت Ø£Øاديث الØسن ØŒ عن الناس ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش ÙØدثني بها ØŒ قال ÙŠØيى : وهو متروك الØديث يعني أبان. Øمزة بن يوس٠السهمي - تاريخ جرجان - رقم الصÙØØ© : ( 551 ) - وعن ÙŠØيى بن معين قال : أبان بن أبي عياش متروك الØديث.
|