تشابه الوهابيه مع الخوارج ÙÙ‰ عقيدتهم
القسم: ردود السنة على النواصب | 2009/09/15 - 01:52 AM | المشاهدات: 4117
تشابه الوهابيه مع الخوارج ÙÙ‰ عقيدتهم مما يثير الدهشه كثره اوجه الشبه بين الوهابيه والخوارج ÙÙ‰ ما شذوا به عن جماعه المسلمين، Øتى انه ليخيل للدارس ان هولاء من اولئك وان تباعد بينهم الزمن! ومن اوجه الشبه والتواÙÙ‚ بين الطائÙتين: 1 - شذ الخوارج عن جميع المسلمين Ùقالوا: ان مرتكب الكبيره كاÙر. وشذ الوهابيه ÙÙƒÙروا المسلمين على ما عدوه من الذنوب. 2 - Øكم الخوارج على دار الاسلام اذا ظهرت Ùيها الكبائر انها دار Øرب، ÙˆØÙ„ منها ما كان ÙŠØÙ„ لرسول اللّه(ص) من دار الØرب، اى تهدر دماوهم واموالهم. وهكذا Øكم الوهابيه على دار الاسلام وان كان اهلها من اعبد الناس للّه تعالى واكثرهم صلاØا، اذا كانوا يعتقدون جواز السÙر لزياره قبر النبى ومشاهد الصالØين ويطلبون منهم الشÙاعه. ويلاØظ ÙÙ‰ النقطتين معا ان الوهابيه شر من الخوارج Ùالخوارج نظروا الى امور اجمع المسلمون على انها كبائر بينما ركز الوهابيه على اعمال ليست هى من الذنوب اصلا بل هى من المستØبات التى عمل بها Ø§Ù„Ø³Ù„Ù Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø Ù…Ù† الصØابه والتابعين ومن بعدهم بلا خلاÙØŒ كما تقدم بينه. 3 - تشابه الوهابيه والخوارج ÙÙ‰ التشدد ÙÙ‰ الدين والجمود ÙÙ‰ Ùهمه. Ùالخوارج لما قراوا قوله تعالى (ان الØكم الا للّه) قالوا من اجاز التØكيم Ùقد اشرك باللّه تعالى، واتخذوا شعارهم (لا Øكم الا للّه) كلمه ØÙ‚ يراد بها باطل، Ùقولهم هذا جمود وجهل كبير، ÙالتØكيم ÙÙ‰ الخصومات ثابت ÙÙ‰ القرآن الكريم ÙˆÙÙ‰ بداهه العقول ÙˆÙÙ‰ السنه النبويه وسيره الرسول والصØابه والتابعين. وكذلك الوهابيه لما قراوا قوله تعالى: (اياك نعبد واياك نستعين) وقوله تعالى: (من ذا الذى يشÙع عنده الا باذنه) Ùˆ(لا يشÙعون الا لمن ارتضى)ØŒ قالوا: ان من قال بجواز طلب الشÙاعه من النبى والصالØين Ùقد اشرك باللّه، ومن قصد زياره النبى وساله الشÙاعه Ùقد عبده واتخذه الها من دون اللّه، Ùكان شعارهم (لا معبود الا اللّه) Ùˆ(لا Ø´Ùاعه الا للّه)ØŒ وهى كلمه ØÙ‚ يراد بها باطل، وهى جمود ايضا وجهل كبير، وجواز هذه الامور ثابت ÙÙ‰ سيره الصØابه والتابعين كما تقدم. 4- قال ابن تيميه: (الخوارج اول بدعه ظهرت ÙÙ‰ الاسلام ÙÙƒÙر اهلها المسلمين واستØلوا دماءهم) وهكذا كانت بدعه الوهابيه وهى آخر بدعه ظهرت ÙÙ‰ الاسلام. 5- الاØاديث الشريÙÙ‡ التى صØت ÙÙ‰ الخوارج ومروقهم من الدين، انطبق بعضها على الوهابيه ايضا.. ÙÙÙ‰ الصØÙŠØ Ø¹Ù†Ù‡(ص) قال: (يخرج اناس من قبل المشرق يقراون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه، سيماهم التØليق). قال القسطلانى ÙÙ‰ Ø´Ø±Ø Ù‡Ø°Ø§ الØديث: (من قبل المشرق: اى من جهه شرق المدينه كنجد وما بعدها). ونجد هى مهد الوهابيه وموطنها الاول الذى منه ظهرت وانتشرت.. وايضا Ùان Øلق الرووس كان شعارا للوهابيه يامرون به من اتبعهم ÙˆØتى النساء. ولم يكن هذا الشعار لاØد من اهل البدع قبلهم، لذا كان بعض العلماء المعاصرين لظهور الوهابيه يقولون: (لا Øاجه الى التالي٠ÙÙ‰ الرد على الوهابيه، بل يكÙÙ‰ ÙÙ‰ الرد عليهم قوله(ص): (سيماهم التØليق) Ùانه لم ÙŠÙعله اØد من المبتدعه غيرهم).. 6 - جاء ÙÙ‰ الØديث النبوى الشري٠ÙÙ‰ وص٠الخوارج: (يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان). وهذا هو Øال الوهابيه تماما، Ùلم يشننوا Øربا الا على اهل القبله، ولم يعر٠ÙÙ‰ تاريخهم انهم قصدوا اهل الاوثان بØرب او عزموا على ذلك، بل لم يدخل ذلك ÙÙ‰ مبادئهم وكتبهم التى امتلات بوجوب قتال اهل القبله!! 7- روى البخارى عن ابن عمر انه قال ÙÙ‰ وص٠الخوارج: (انهم انطلقوا الى آيات نزلت ÙÙ‰ الكÙار، Ùجعلوها على المومنين). وورد عن ابن عباس انه قال: (لا تكونوا كالخوارج، تاولوا آيات القرآن ÙÙ‰ اهل القبله، وانما انزلت ÙÙ‰ اهل الكتاب والمشركين، Ùجهلوا علمها ÙسÙكوا الدماء وانتهبوا الاموال). وهذا هو شان الوهابيه، انطلقوا الى الايات النازله ÙÙ‰ عبده الاوثان Ùجعلوها على المومنين، بهذا امتلات كتبهم، وعليه قام مذهبهم. كان ابتداء ظهور أمره ÙÙŠ الشرق سنة ۱۱٤٣ هـ واشتهر أمره بعد ١١٥٠هـ بنجد وقراها، توÙÙŠ سنة ١٢٠٦ هـ، وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأÙكار منه زعم أنها من الكتاب والسّÙنة، وأخذ ببعض بدع تقي الدين Ø£Øمد بن تيمية ÙØ£Øياها، وهي: تØريم التوسّل بالنبي، وتØريم السÙر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالØين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكÙير من ينادي بهذا اللÙظ: يا رسول الله أو يا Ù…Øمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للØيّ الØاضر، وإلغاء الطلاق المØلو٠به مع الØنث وجعله كالØل٠بالله ÙÙŠ إيجاب الكÙارة، وعقيدة التجسيم لله والتØيز ÙÙŠ جهة وابتدع من عند Ù†Ùسه: تØريم تعليق الØروز التي ليس Ùيها إلا القران وذكر الله وتØريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه ÙŠØرّمون الاØتÙال بالمولد الشري٠خلاÙا لشيخهم ابن تيمية.
|