القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » المخالفون » عمر إبن الخطاب » سيرة عمر مع الخمر والنبيذ

سيرة عمر مع الخمر والنبيذ

القسم: عمر إبن الخطاب | 2011/05/07 - 10:06 PM | المشاهدات: 4293

 

( Ø¹Ù…ر آخر من ترك شرب الخمر )

 

عدد الروايات : ( 13 )

 

مسند أحمد - مسند العشرة المبشرين - أول مسند عمر - رقم الحديث : ( 355 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : عبدالله ، حدثني : أبي ، ثنا : خلف بن الوليد ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا

في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ، قال : فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر

بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، نزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر (ر) فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال : فقال عمر (ر) : أنتهينا إنتهينا ....

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=355&doc=6

 


 

سنن أبي داود - الأشربة - في تحريم الخمر - رقم الحديث :( 3185 )

 

- حدثنا : ‏ ‏عباد بن موسى الختلي ‏ ØŒ أخبرنا : ‏ ‏إسماعيل يعني إبن جعفر ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر ‏ ‏اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏ØŒ ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏البقرة ‏ ‏: يسألونك عن الخمر ‏ ‏والميسر ‏‏قل فيهما أثم كبير ØŒ ‏الآية ØŒ قال : فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه قال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏ØŒ ‏فنزلت الآية التي في ‏ ‏النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ØŒ ‏فكإن منادي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذا أقيمت الصلاة ينادي إلاّ ‏ ‏لا يقربن الصلاة سكران فدعي ‏ ‏عمر ‏ ‏فقرئت عليه ØŒ فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً ‏ ‏شفاء ‏ØŒ ‏فنزلت هذه الآية :‏ فهل أنتم منتهون ØŒ قال عمر ‏: ‏إنتهينا.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3185&doc=4

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - سورة البقرة - رقم الحديث : ( 3101 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

3056 - .... أحمد بن مهران .... ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر ، قال : لما نزلت تحريم الخمر ، قال عمر (ر) : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت : يسألونك ، عن الخمر والميسر ، التي في سورة البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر : قد إنتهينا ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=39&BkNo=13&KNo=28&startno=45

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=521842

 


 

مستدرك الحاكم - كتاب الأشربة - رقم الحديث : ( 7224 )

 

7332 - أخبرني : أبو يحيى أحمد بن محمد السمرقندي ببخارى ، ثنا : أبوعبدالله محمد بن نصير الإمام ، ثنا : محمد بن معمر ، ثنا : حميد بن حماد ، عن أبي الجوزاء ، ثنا : حمزة الزيات ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب قال : قال عمر (ر) اللهم بين لنا في الخمر فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، إلى آخر الآية فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه فكأنها لم توافق من عمر الذي أراد فقال : اللهم بين لنا في الخمر فنزلت : ويسئلونك عن الخمر والميسر قال فيهما أثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ، فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه فكأنها لم توافق من عمر الذي أراد فقال : اللهم بين لنا في الخمر فنزلت : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه ، حتى إنتهى إلى قوله ك فهل أنتم منتهون ، فدعا النبي (ص) عمر فتلاها عليه ، فقال عمر : إنتهينا يا رب ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=587&BkNo=13&KNo=36&startno=20

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=526673

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الاشربة والحد فيها

 

5445 - قال أحمد : روينا عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل ، عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت : يسألونك ، عن الخمر والميسر ، التي في سورة البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت التي في النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر : قد إنتهينا ، أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا : أبو عبد الله الصفار ، حدثنا : أحمد بن مهران ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، فذكره.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=610668

 


 

البيهقي - السنن الصغرى - كتاب الاشربة

 

5488 - أخبرنا : أبوبكر أحمد بن محمد بن إسحق السني قراءة عليه في بيته ، قال : ، أنبئنا : الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ر) ، قال : ، أنبئنا : أبو داود ، قال : ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : ، أنبئنا : إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في البقرة فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر (ر) : إنتهينا إنتهينا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=281718

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب السرقة

 

15877 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا : أحمد بن مهران بن خالد ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أنبأ : إسرائيل ، ح وأخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنبأ : أبوبكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : عباد بن موسى الختلي ، ثنا : إسماعيل بن جعفر ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر (ر) : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت الآية التي في البقرة : يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ، قال : فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت الآية التي في النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقيمت الصلاة ينادي : أن لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت هذه الآية : فهل أنتم منتهون ، قال عمر (ر) : إنتهينا ، هذا لفظ حديث إسماعيل بن جعفر ، وفي رواية عبيد الله ، قال : ، عن أبي ميسرة وهو عمرو بن شرحبيل ، وقال : بياناً شافيا ، وقال : فنزلت التي في المائدة ، فدعي عمر (ر) فقرئت عليه ، فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر (ر) : قد إنتهينا ، والباقي بمعناه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=598929

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الاشربة

 

3947 - أخبرنا : أبو داود سليمان بن سيف ، قال : ، أخبرنا : عبيد الله بن موسى قال : ، أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في البقرة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر : إنتهينا إنتهينا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=264434

 


 

الطبري - جامع البيان - سورة المائدة

 

11385 - ذكر من قال ذلك ، حدثنا : هناد بن السري ، قال : ، ثنا : وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، قال : فنزلت الآية التي في البقرة : يسألونك ، عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس ، قال : فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في النساء : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، قال : وكان منادي النبي (ص) ينادي إذا حضرت الصلاة : لا يقربن الصلاة السكران ، قال : فدعي عمر ، فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، قال : فنزلت الآية التي في المائدة : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس ، إلى قوله : فهل أنتم منتهون ، فلما إنتهى إلى قوله : فهل أنتم منتهون قال عمر : إنتهينا إنتهينا ، حدثنا : هناد قال : ، ثنا : إبن أبي زائدة قال : ، ثنا : أبي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة قال : قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فإنها تذهب بالعقل والمال ، ثم ذكر نحو حديث وكيع ، حدثنا : إبن وكيع قال : ، ثنا : أبو أسامة ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة قال : قال عمر بن الخطاب : اللهم بين لنا ، فذكر نحوه ، حدثنا : إبن وكيع قال : ، ثنا : أبي ، عن أبيه وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب ، مثله ، حدثنا : هناد قال : ، ثنا : يونس بن بكير قال : ، ثنا : زكريا بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب ، مثله.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=312883

 


 

إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 862 )

 

- موافقته في تحريم الخمر ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا في الخمر بياناًً شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى : أن لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناًً شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة : يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكرالله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ، فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، فقال عمر : إنتهينا يا رب إنتهينا.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=193817

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 252 )

 

- قوله تعالى : يسئلونك عن الخمر والميسر أخرج إبن أبي شيبة وأحمد وعبد بن حميد وأبوداود والترمذي وصححه والنسائي وأبويعلي وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي حاتم والنحاس فيناسخه وأبو الشيخ وإبن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي والضياء المقدسي في المختارة ، عن عمر : إنه قال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا فإنها تذهب المال والعقل فنزلت : يسئلونك عن الخمر والميسر ، التي في سورة البقرة فدعى عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في سورة النساء : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فكإن منادي رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ : فهل أنتم منتهون ، قال عمر : إنتهينا إنتهينا.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=47&SW=شافيا#SR1

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 315 )

 

- وأخرج إبن المنذر ، عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت في البقرة : يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس ، شربها قوم لقوله : منافع للناس ، وتركها قوم لقوله : إثم كبير ، منهم عثمان بن مظعون حتى نزلت الآية التي في النساء : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، فتركها قوم وشربها قوم يتركونها بالنهار حين الصلاة ويشربونها بالليل حتى نزلت الآية التي في المائدة : إنما الخمر والميسر ، الآية ، قال عمر : أقرنت بالميسر والأنصاب والأزلام بعداًً لك وسحقاًً ، فتركها الناس ووقع في صدور أناس من الناس منها فجعل قوم يمر بالراوية من الخمر فتخرق فيمر بها أصحابها فيقولون : قد كنا نكرمك ، عن هذا المصرع وقالوا : ما حرم علينا شئ أشد من الخمر حتى جعل الرجل يلقى صاحبه فيقول : إن في نفسي شيئاًً فيقول له صاحبه : لعلك تذكر الخمر فيقول : نعم فيقول : إن في نفسي مثل ما في نفسك حتى ذكر ذلك قوم وإجتمعوا فيه فقالوا : كيف نتكلم ورسول الله (ص) شاهد وخافوا أن ينزل فيهم فأتوا رسول الله (ص) وقد أعدوا له حجة فقالوا : أرئيت حمزة بن عبد المطلب ومصعب بن عمير وعبدالله بن جحش أليسوا في الجنة قال : بلى ، قالوا : أليسوا قد مضوا وهم يشربون الخمر فحرم علينا شئ دخلوا الجنة وهم يشربونه ، فقال : قد سمع الله ما قلتم فإن شاء أجابكم فأنزل الله : إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ، قالوا : إنتهينا ونزل في الذين ذكروا حمزة وأصحابه ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا الآية.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=146&SW=اقرنت#SR1

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 318 )

 

- وأخرج إبن المنذر ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال : نزلت أربع آيات في تحريم الخمر أولهن التي في البقرة ثم نزلت الثانية ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناًً ، ثم أنزلت التي في النساء بينا رسول الله (ص) يصلي بعض الصلوات إذ غنى سكران خلفه فأنزل الله : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، الآية فشربها طائفة من الناس وتركها طائفة ، ثم نزلت الرابعة التي في المائدة فقال عمر بن الخطاب : إنتهينا يا ربنا!.

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=146&SW=والأعناب#SR1

 

 

( Ø¹Ù…ر مدمن خمر بالجاهلية )

 

عدد الروايات : ( 3 )

 

أحمد بن حنبل - فضائل  الصحابة - إسلام عمر بن الخطاب

 

355 - حدثنا : عبد الله ، قثنا : أحمد بن محمد بن أيوب ، قثنا : إبراهيم بن سعد ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي نجيح المكي ، عن أصحابه عطاء ومجاهد ، أو عمن روى ذلك عنه ، أن إسلام عمر بن الخطاب كان فيما تحدثوا به عنه أنه كان يقول : كنت للإسلام مباعداًً ، وكنت صاحب خمر في الجاهلية ، أحبها وأشربها ، وكان لنا مجلس يجتمع فيه رجال من قريش بالحزورة عند دار عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم ، قال : فخرجت ليلة أريد جلسائي أولئك في مجلسنا ذاك ، فلم أجد منهم أحداًً ، قال : فقلت : لو إني جئت فلاناً ، خماراً كان بمكة ، رجل يبيع الخمر ، لعلي أجد عنده خمراً فأشرب منها ، قال : فجئته فلم أجده ، قال : فقلت : لو جئت الكعبة فطفت بها سبعاًً أو سبعين ، قال : فجئت المسجد أريد أن أطوف بالكعبة ، فإذا رسول الله (ص) قائم يصلي ، وكان إذا صلى إستقبل الشام وجعل الكعبة بينه وبين الشام ، كان مصلاه بين الركنين : الركن الأسود والركن اليماني ، قال : فقلت حين رأيته : والله ، لو إني استمعت بمحمد الليلة حتى أسمع ما يقول ، قال : فقلت : لئن دنوت منه أسمع منه لأروعنه ، قال : فجئت الكعبة من قبل الحجر فدخلت تحت ثيابها فجعلت أمشي رويداًً ، ورسول الله (ص) قائم يصلي يقرأ القرآن ، حتى قمت في قبلته ما بيني وبينه إلاّ ثياب الكعبة ، قال : فلما سمعت القرآن رق له قلبي ، فبكيت ودخلني الإسلام ، فلم أزل قائماًً في مكاني ذلك حتى قضى رسول الله (ص) صلاته ثم إنصرف ، وكان إذا إنصرف خرج على دار بني أبي حسين ، وكانت طريقه حتى خرج إلى المسعى ، ثم يشتد بين دار عباس بن عبد المطلب وبين دار إبن أزهر بن عبد عوف الزهري ، ثم على دار الأخنس بن شريق ، حتى يدخل بيته ، وكان مسكنه (ص) في الدار الرقطاء التي كانت بيد معاوية بن أبي سفيان ، قال عمر : فتبعته ، حتى إذا دخل بين دار عباس بن عبد المطلب وبين دار إبن أزهر أدركته ، فلما سمع رسول الله (ص) حسي قام ، وعرفني ، فظن رسول الله (ص) : إني إنما إتبعته لأوذيه فنهمني ثم قال : ما جاء بك يا إبن الخطاب هذه الساعة ؟ ، قال : قلت : أن أؤمن بالله وبرسوله وبما جاء من عند الله عز وجل ، قال : فحمد رسول الله (ص) الله ، وقال : قد هداك الله : يا عمر ، ثم مسح صدري ودعا لي بالثبات ، ثم إنصرفت ، عن رسول الله (ص) ، ودخل رسول الله (ص) بيته ، والله أعلم أي ذلك كان.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=128911

 


 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال إبن إسحاق : وحدثني : عبد الله بن أبي نجيح المكي ، عن أصحابه عطاء ومجاهد وعمن روى ذلك : أن إسلام عمر فيما تحدثوا به عنه أنه كان يقول : كنت للإسلام مباعداًً وكنت صاحب خمر في الجاهلية أحبها وأشربها ، وكان لنا مجلس يجتمع فيه رجال من قريش بالحزورة فخرجت ليلة أريد جلسائي أولئك فلم أجد فيه منهم أحداًً فقلت : لو إني جئت فلاناً الخمار لعلي أجد عنده خمراً فإشرب منها ، فخرجت فجئته فلم أجده ....

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=38&SW=جلسائي#SR1

 


 

إبن كثير - السيرة النبوية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 36 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال إبن إسحاق : وحدثني : عبد الله بن أبي نجيح المكي ، عن أصحابه عطاء ومجاهد وعمن روى ذلك : أن إسلام عمر فيما تحدثوا به عنه أنه كان يقول : كنت للإسلام مباعداًً وكنت صاحب خمر في الجاهلية أحبها وأشربها ، وكان لنا مجلس يجتمع فيه رجال من قريش بالحزورة فخرجت ليلة أريد جلسائي أولئك فلم أجد فيه منهم أحداًً فقلت : لو إني جئت فلاناً الخمار لعلي أجد عنده خمراً فإشرب منها ، فخرجت فجئته فلم أجده ....

 

( Ø¹Ù…ر يحلل طلاء الشام والصحابة ينكرون عليه )

..

عدد الروايات : ( 6 )

 

موطأ مالك - الأشربة - جامع تريم الخمر - رقم الحديث : ( 1336 )

 

- وحدثني : ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏داود بن الحصين ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ ‏ ‏أنه أخبره ØŒ عن ‏ ‏محمود بن لبيد الأنصاري ‏: ‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏حين قدم ‏ الشام ‏ ‏شكا إليه أهل ‏ الشام ‏ ‏وباء الأرض وثقلها وقالوا : لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب فقال عمر ‏: ‏إشربوا هذا العسل قالوا : لا يصلحنا العسل فقال رجل من أهل الأرض : هل لك أن نجعل لك من هذا الشراب شيئاًً لا يسكر ØŒ قال : نعم فطبخوه حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث فأتوا به ‏ ‏عمر ‏ ‏فأدخل فيه ‏ ‏عمر ‏ ‏إصبعه ثم رفع يده فتبعها يتمطط ØŒ فقال : هذا ‏ ‏الطلاء ‏ ‏هذا مثل طلاء الإبل فأمرهم ‏ ‏عمر ‏: ‏إن يشربوه فقال له ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏: ‏أحللتها والله ØŒ فقال عمر ‏ ‏كلا والله ‏ ‏اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم ولا أحرم عليهم شيئاًً أحللته لهم.

 

الرابط:

 http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1336&doc=7

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الأشربة

 

5465 - أخبرنا : أبوبكر ، وأبو زكريا ، وأبو سعيد ، قالوا : ، حدثنا : أبو العباس ، أخبرنا : الربيع ، حدثنا : الشافعي ، أخبرنا : مالك ، عن داود بن الحصين ، عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ ، وعن سلمة بن عوف بن سلامة ، أخبراه ، عن محمود بن لبيد الأنصاري ، أن عمر بن الخطاب ، حين قدم الشام شكى إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها وقالوا : لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب ، فقال عمر : إشربوا العسل ، فقالوا : لا يصلحنا العسل ، فقال : رجال من أهل الأرض : هل لك أن نجعل لك من هذا الشراب شيئاًً لا يسكر ؟ ، فقال : نعم فطبخوه حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث ، فأتوا به عمر فأدخل عمر فيه إصبعه ، ثم رفع يده فتبعها يتمطط ، فقال : هذا الطلاء ، هذا مثل طلاء الإبل ، فأمرهم عمر : إن يشربوه ، فقال له عبادة بن الصامت : أحللتها والله ، فقال عمر : كلا والله ، اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم ، ولا أحرم عليهم شيئاًً أحللته لهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=610689

 


 

سنن البيهقي - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 300 )

 

15970 - قال الشيخ : وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة (ر) ألا ترى أن عمر (ر) : أنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه ، وذلك فيما أخبرنا : أبوزكريا بن أبي إسحاق ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ : الربيع بن سليمان ، أنبأ : الشافعي ، أنبأ : مالك ، عن داود بن الحصين ، عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ وعن سلمة بن عوف بن سلامة أخبراه ، عن محمود بن لبيد الأنصاري : أن عمر بن الخطاب (ر) حين قدم الشام فشكا إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها ، وقالوا : لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب ، فقال عمر (ر) : إشربوا العسل ، فقالوا : لا يصلحنا العسل ، فقال رجل من أهل الأرض : هل لك أن نجعل لك من هذا الشراب شيئاًً لا يسكر فقال : نعم فطبخوه حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث ، فأتوا به عمر (ر) فأدخل عمر (ر) فيه إصبعه ثم رفع يده فتبعها يتمطط فقال : هذا الطلاء هذا مثل طلاء الإبل ، فأمرهم عمر (ر) : أن يشربوه ، فقال له عبادة بن الصامت : أحللتها والله !! فقال عمر (ر) كلا والله ، اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم ولا أحرم عليهم شيئاًً أحللته لهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=599029

 


 

مسند الشافعي - ومن كتاب الأشربة - هذا مثل طلاء الإبل

 

1276 - أخبرنا : مالك ، عن داود بن الحصين ، عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ ، وعن سلمة بن عوف بن سلامة ، أخبراه ، عن محمود بن لبيد الأنصاري ، أن عمر بن الخطاب (ر) حين قدم الشام فشكى إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها وقالوا : لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب ، فقال عمر : إشربوا العسل ، فقالوا : لا يصلحنا العسل ، فقال : رجال من أهل الأرض : هل لك أن نجعل لك من هذا الشراب شيئاًً لا يسكر ؟ ، فقال : نعم فطبخوه حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث فأتوا به عمر (ر) ، فأدخل عمر فيه أصبعه ثم رفع يده فتبعها فتمطط فقال : هذا الطلاء ، هذا مثل طلاء الإبل ، فأمرهم أن يشربوه ، فقال له عبادة بن الصامت : أحللتها لهم والله ، فقال عمر : كلا والله ، اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم ، ولا أحرم عليهم شيئاًً أحللته لهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=17534

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 515 )

 

13775 - عن محمود بن لبيد الأنصاري أن عمر بن الخطاب لما قدم شكا إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها ØŒ وقالوا :‏ لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب فقال عمر : إشربوا هذا العسل ØŒ قالوا :‏ لا يصلحنا ØŒ فقال رجل من أهل الأرض‏:‏ هل لك من هذا الشراب شيء ما لا يسكر‏ØŸ‏ ØŒ قال :‏ نعم فطبخوه حتى ذهب منه الثلثان ØŒ وبقي الثلث فأتوا به عمر ØŒ فأدخل أصبعه فيه ØŒ ثم رفعها فتبعها يتمطط فقال :‏ هذا الطلاء هذا مثل طلاء الإبل ØŒ فأمرهم أن يشربوه فقال له عبادة بن الصامت ‏:‏ أحللتها والله ØŒ فقال عمر : كلا والله ØŒ اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم ØŒ ولا أحرم عليهم شيئاًً أحللته لهم‏.‏ ‏

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=175&SW=13651#SR1

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

 

- وأما قوله وله مثله ØŒ عن عمر فهو ما أخرجه النسائي من طريق عبد اللّه بن يزيد الخطمي قال : كتب عمر إطبخوا شرابكم حتى يذهب نصيب الشيطان إثنين ولكم واحد وصحح هذا الحافظ في الفتح ØŒ وأخرج مالك في الموطأ من طريق محمود بن لبيد الأنصاري أن عمر بن الخطاب حين قدم الشام شكى إليه أهل الشام وباء الأرض وثقلها وقالوا : لا يصلحنا إلاّ هذا الشراب فقال عمر إشربوا العسل قالوا : ما يصلحنا العسل ØŒ فقال رجل من أهل الأرض هل لك أن تجعل من هذا الشراب شيئاًً لا يسكر ØŒ فقال : نعم فطبخوا حتى ذهب منه الثلثان وبقي الثلث فأتوا به عمر فأدخل فيه إصبعه ثم رفع يده فتبعها يتمطط فقال : هذا الطلاء مثل طلاء الإبل فأمرهم عمر : إن يشربوه وقال : اللهم إني لا أحل لهم شيئاًً حرمته عليهم‏.

 

 Ø§Ù„رابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=179&SW=يتمطط#SR1

 

 

( Ø¹Ù…ر يشرب الخمر والنبيذ بعد إسلامه )

 

عدد الروايات : ( 20 )

 

الصنعاني - المصنف - كتاب الأشربة - باب حد في نبيذ الأسقية

 

16437 - أخبرنا : عبد الرزاق قال : ، أخبرنا : إبن جريج قال : أخبرني : إسماعيل ، أن رجلاًًً عب في شراب نبذ لعمر بن الخطاب بطريق المدينة فسكر فتركه عمر حتى أفاق فحده ، ثم أوجعه عمر بالماء فشرب منه قال : ونبذ نافع بن عبد الحارث لعمر بن الخطاب في المزاد وهو عامل مكة فإستأخر عمر حتى عدا الشراب طوره ، ثم عدا فدعا به عمر فوجده شديداًًً فصنعه في الجفان ، فأوجعه بالماء ، ثم شرب وسقى الناس.

 

 Ø§Ù„رابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=40263

 


 

إبن أبي شيبه - المصنف - كتاب الأشربة - في الرخصة في النبيذ ومن شربه

 

23410 - حدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا : عبيدة بن حميد ، عن أبي مسكين ، عن هذيل بن شرحبيل ، قال : مر عمر بن الخطاب على ثقيف فإستسقاهم ، فقالوا : أخبئوا نبيذكم ، فسقوه ماء ، فقال : إسقوني من نبيذكم يا معشر ثقيف قال : فسقوه ، فأمر الغلام فصب ، ثم أمسك بيده ثم قال : يا معشر ثقيف ، إنكم تشربون من هذا الشراب الشديد ، فأيكم رابه من شرابه شيء فليكسره بالماء.

 

  الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=105654

 


 

إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 502 )

 

27845 - حدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا : إبن مسهر ، عن الشيباني ، عن حسان بن مخارق قال : بلغني أن عمر بن الخطاب ساير رجلاًًً في سفر وكان صائماً ، فلما أفطر أهوى إلى قربة لعمر معلقة فيها نبيذ قد خضخضها البعير ، فشرب منها فسكر ، فضربه عمر الحد ، فقال له : إنما شربت من قربتك ، فقال له عمر : إنما جلدناك لسكرك.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=110821

 


 

الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 162 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- طريق آخر رواه بن أبي شيبة في مصنفه ، حدثنا : بن مسهر ، عن الشيباني ، عن حسان بن مخارق قال : بلغني أن عمر بن الخطاب ساير رجلاًًً في سفر وكان صائماً فلما أفطر أهوى إلى قربة لعمر معلقة فيها نبيذ فشرب منها فسكر فضربه عمر الحد فقال : إنما شربت من قربتك فقال له عمر : إنما جلدناك لسكرك ، إنتهى.

 

- طريق آخر رواه عبد الرزاق في مصنفه ، أخبرنا : بن جريج ، عن إسماعيل : أن رجلاًًً عب في شراب نبيذ لعمر بن الخطاب بطريق المدينة فسكر فتركه عمر حتى أفاق ثم حده ، إنتهى.

 

 Ø§Ù„رابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=271&CID=431&SW=قربة#SR1

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 517 )

 

13779 - عن إبن جريج ، أخبرني : إسماعيل : أن رجلاًًً عب في شراب نبذ لعمر بن الخطاب بطريق المدينة فسكر ، فتركه عمر حتى أفاق فحده ثم أوجعه عمر بالماء فشرب منه ، قال : ونبذ نافع بن عبد الحارث لعمر إبن الخطاب في المزاد وهو عامل له على مكة ، فإستأخر عمر حتى عدا الشراب طوره ، فدعا به عمر فوجده شديداًًً ، فصنعه في أجفان فأوجعه بالماء ثم شرب الماء وسقى الناس.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=175&SW=13779#SR1

 


 

البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الاشربة والحد فيها

 

5470 - وبهذا الإسناد ، حدثنا : الشافعي ، أخبرنا : مسلم بن خالد ، عن إبن جريج قال : قلت لعطاء : أتجلد في ريح الشراب ؟ ، فقال عطاء : إن الريح لتكون من الشراب الذي ليس به بأس ، فإذا إجتمعوا جميعاًًً على شراب واحد فسكر أحدهم جلدوا جميعاًًً الحد تاماً ، قال الشافعي : وقول عطاء مثل قول عمر لا يخالفه ، لا نعرف الإسكار في الشراب حتى يسكر منه واحد فنعلم أنه مسكر ، ثم نجلد الحد على شربه ، وإن لم يسكر صاحبه قياساً على الخمر ، أخبرنا : أبو سعيد ، حدثنا : أبو العباس ، أخبرنا : الربيع قال : قال الشافعي : قال لي بعض الناس : الخمر حرام ، والسكر من كل الشراب ، ولا يحرم المسكر حتى يسكر منه ، ولا يحد من شرب نبيذاً مسكراًً حتى يسكره ، فقيل لبعض من قال : هذا القول : كيف خالفت ما روي عن النبي (ص) ، وثبت عن عمر ، وروي عن علي ، ولم يقل أحد من أصحاب النبي (ص) خلافه ؟ ، قال : روينا فيه ، عن عمر ، أنه شرب فضل شراب رجل حده ، قلنا : رويتموه ، عن رجل مجهول عندكم ، لا تكون روايته حجة قال : أحمد : وهذا الحديث رواه الأعمش تارة ، عن أبي إسحاق ، عن عامر الشعبي ، عن سعيد بن ذي لعوة ، وتارة ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن ذي حدان ، وإبن ذي لعوة : أن رجلاًًً أتى سطيحة لعمر فشرب منها فسكر ، فأتى به عمر فإعتذر إليه وقال : إنما شربت من سطيحتك ، فقال عمر : إنما أضربك على السكر ، فضربه عمر ، ومن لا ينصف : يحتج برواية سعيد بن ذي لعوة على ما قدمنا ذكره ، عن عمر وغيره أخبرنا : أبوبكر محمد بن إبراهيم الفارسي ، أخبرنا : إسحاق الإصبهاني ، حدثنا : أبو أحمد بن فارس قال : قال : محمد بن إسماعيل البخاري : سعيد بن ذي لعوة ، عن عمر في النبيذ يخالف الناس في حديثه ، لا يعرف وقال : بعضهم : سعيد بن حدان ، وهو وهم وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ قال : ، أخبرنا : محمد بن صالح ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الأزهر قال : سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، يقول : كنت عند إبن إدريس - يعني عبد الله بن إدريس الكوفي - وعنده جماعة فجرى ذكر المسكر فحرمه الحجازيون ، وجعل أهل الكوفة يحتجون في تحليله إلى أن قال بعضهم : ، حدثنا : أبو إسحاق ، عن سعيد بن ذي لعوة في الرخصة ، فقال : الحجازيون ، أو قال إبن إدريس : والله ما تجيئون به عن المهاجرين ، والأنصار ولا عن إبنائهم ، وإنما تجيئون به عن العوران والعميان والعرجان والحولأن والعمشان ورواه محمد بن نصر ، عن إسحاق ، عن عبد الله بن إدريس ، ببعض معناه وزاد : أين أنتم ، عن إبناء المهاجرين ، والأنصار ؟ ، حدثني : محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام قال أحمد : الأحاديث التي احتججنا بها أحاديث قد إجمع أهل العلم بالحديث علي صحتها ، والأحاديث التي رويت في الكسر بالماء ، عن النبي (ص) ، ثم ، عن عمر ، أسانيدها غير قوية ، فإجراء ما روينا على ظاهرها ، وحمل ما رووا على الأمر بالكسر بالماء إذا خشي شدته قبل أن يشتد أولى فقد روي في بعض الفاظها : فإن خشي شدته فليصب عليه الماء ، وإن كان قد إشتد وبلغ حد الإسكار ، فقد ورد فيه ما.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=610694

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب السرقة - كتاب الاشربة والحد فيها

 

15988 - وأخبرنا : أبو الحسين بن الفضل القطان ، ببغداد ، أنبأ : عبد الله بن جعفر ، ثنا : يعقوب بن سفيان ، ثنا : أبو اليمان ، أخبرني : شعيب ، قال : ، وحدثنا : الحجاج ، ثنا : جدي ، جميعاًًً ، عن الزهري ، أخبرني : معاذ بن عبد الرحمن التيمي ، أن أباه عبد الرحمن بن عثمان ، قال : صاحبت عمر بن الخطاب (ر) إلى مكة ، فأهدى له ركب من ثقيف سطيحتين من نبيذ ، والسطيحة فوق الإداوة ودون المزادة ، قال عبد الرحمن بن عثمان : فشرب عمر بن الخطاب (ر) إحداهما ، قال : حجاج : طيبة ، ثم أهدي له لبن فعدله ، عن شرب الأخرى حتى إشتد ما فيها ، فذهب عمر بن الخطاب (ر) ليشرب منها فوجده قد إشتد ، فقال : إكسروه بالماء فإنما كان إشتداده ، والله أعلم ، بالحموضة أو بالحلاوة ، فقد روي عن نافع مولى إبن عمر : إن عمر بن الخطاب (ر) قال ليرفأ : إذهب إلى إخواننا فإلتمس لنا عندهم شراباً ، فأتاهم فقالوا : ما عندنا إلاّ هذه الإداوة وقد تغيرت ، فدعا بها عمر (ر) فذاقها ، فقبض وجهه ، ثم دعا بماء فصب عليه ، ثم شرب قال نافع : والله ما قبض وجهه إلاّ أنها تخللت.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=599048

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4272 - حدثنا : حسين بن نصر ، قال : ، ثنا : عبد الرحمن بن زياد ، قال : ، ثنا : شعبة ، عن سعيد بن أبي بردة ، قال : سمعت أبي ، يحدث عن أبي موسى ، أن رسول الله (ص) لما بعث أبا موسى ومعاذاً إلى اليمن ، قال أبو موسى : إن شراباً يصنع في أرضنا من العسل ، يقال له : البتع ، ومن الشعير يقال له : المزر ، فقال النبي (ص) : كل مسكر حرام قال أبو جعفر : فذهب قوم إلى أن حرموا قليل النبيذ وكثيره ، وإحتجوا في ذلك بهذه الآثار ، وخالفهم في ذلك آخرون ، فأباحوا من ذلك ما لا يسكر ، وحرموا الكثير الذي يسكر ، وكان من الحجة لهم في ذلك أن هذه الآثار التي ذكرنا ، قد رويت ، عن جماعة من أصحاب رسول الله (ص) ، ولكن تأويلها يحتمل أن يكون كما ذهب إليه من حرم قليل النبيذ وكثيره ، ويحتمل أن يكون على المدار الذي يسكر منه شاربه خاصة ، فلما إحتملت هذه الآثار كل واحد من هذين التأويلين ، نظرنا فيما سواهما ، ليعلم به أي المعنيين أريد بما ذكرنا فيها ، فوجدنا عمر بن الخطاب ، وهو أحد النفر الذين روينا عنهم ، عن رسول الله (ص) : إنه قال : كل : مسكر حرام ، قد روي عنه في إباحة القليل من النبيذ الشديد .

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378835

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4273 - ما حدثنا : فهد قال : ، ثنا : عمر بن حفص قال : ، ثنا : أبي ، قال : ، ثنا : الأعمش ، قال : ، حدثني : إبراهيم ، عن همام بن الحارث ، ، عن عمر : إنه كان في سفر ، فأتي بنبيذ ، فشرب منه فقطب ، ثم قال : إن نبيذ الطائف له غرام ، فذكر شدة لا أحفظها ، ثم دعا بماء فصب عليه ، ثم شرب.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378836

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4275 - حدثنا : روح ، قال : ، ثنا : عمرو ، قال : ، ثنا : زهير ، قال : قال أبو إسحاق ، عن عامر ، عن سعيد بن ذي لعوة ، قال : أتي عمر برجل سكران ، فجلده فقال : إنما شربت من شرابك فقال : وإن كان .

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378838

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4276 - حدثنا : فهد ، قال : ، ثنا : عمرو بن جعفر ، قال : ، ثنا : أبي ، عن الأعمش ، قال : ، حدثني : أبو إسحاق ، عن سعيد بن ذي حدان ، أو إبن ذي لعوة ، قال : جاء رجل قد ظمئ إلى خازن عمر ، فإستسقاه فلم يسقه ، فأتي بسطيحة لعمر ، فشرب منها فسكر فأتي به عمر فإعتذر إليه وقال : إنما شربت من سطيحتك ، فقال عمر : إنما أضربك على السكر فضربه عمر.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378839

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4279 - حدثنا : إبن أبي داود ، قال : ، ثنا : أبو صالح ، قال : ، حدثني : الليث ، قال : ، ثنا : عقيل ، عن إبن شهاب ، أنه قال : أخبرني : معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان الليثي ، أن أباه عبد الرحمن بن عثمان ، قال : صحبت عمر بن الخطاب (ر) إلى مكة فأهدى له ركب من ثقيف سطيحتين من نبيذ ، والسطيحة فوق الإداوة ، ودون المزادة قال عبد الرحمن : فشرب عمر إحداهما ، ولم يشرب الأخرى حتى إشتد ما فيه ، فذهب عمر فشرب منه ، فوجده قد إشتد فقال : إكسروه بالماء ، حدثنا : فهد ، قال : ، ثنا : أبو اليمان ، قال : ، ثنا : شعيب ، عن الزهري ، فذكر بإسناده مثله ، فلما ثبت بما ذكرنا ، عن عمر ، إباحة قليل النبيذ الشديد ، وقد سمع رسول الله (ص) : يقول : كل مسكر حرام كان ما فعله في هذا دليلاً أن ما حرم رسول الله (ص) بقوله ذلك عنده ، من النبيذ الشديد ، هو السكر منه لا غير فإما أن يكون سمع ذلك من النبي (ص) قولاً ، أو رآه رأياً . فإن ما يكون منه في ذلك يكون رآه رأياً ، فرأيه في ذلك عندنا حجة ، ولا سيما إذ كان فعله المذكور في الآثار التي رويناها عنه بحضرة أصحاب رسول الله (ص) فلم ينكره عليه منهم منكر ، فدل ذلك على متابعتهم إياه عليه ، وهذا عبد الله بن عمر ، وهو أحد النفر الذين رووا عنه ، عن النبي (ص) كل مسكر حرام ، وقد روي عنه ، عن النبي (ص).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378842

 


 

السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 11 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعن إبراهيم رحمه الله ، قال : أتى عمر (ر) بإعرابى سكران معه إداوة من نبيذ مثلث ، فأراد عمر (ر) : أن يجعل له مخرجاً فما أعياه إلاّ ذهاب عقله فأمر به فحبس حتى صحا ، ثم ضربه الحد ودعا بإداوته وبها نبيذ فذاقه فقال : أوه هذا فعل به هذا الفعل ، فصب منها في اناء ثم صب عليه الماء فشرب وسقى أصحابه ، وقال : إذا رابكم شرابكم فإكسروه بالماء ، وفيه دليل إنه ينبغي للإمام أن يحتال الإسقاط الحد بشبهة يظهرها كما قال عليه الصلاة والسلام : إدرؤا الحدود بالشبهات.

 


 

الجصاص - أحكام القرآن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وروى إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الشعبي ، عن سعيد وعلقمة : أن إعرابياً شرب من شراب عمر فجلده عمر الحد فقال الأعرابي : إنما شربت من شرابك فدعا عمر شرابه فكسره بالماء ثم شرب منه ، وقال : من رابه من شرابه شئ فليكسره بالماء.

 

- ورواه إبراهيم النخعي ، عن عمر نحوه ، وقال فيه : إنه شرب منه بعد ما ضرب الأعرابي.

 


 

الجصاص - أحكام القرآن - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وحدثنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون قال : شهدت عمر بن الخطاب حين طعن وقد أتي بالنبيذ فشربه ، قال : عجبنا من قول أبي بكر ليحيى إسكت يا صبي ، وروى إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الشعبي ، عن سعيد وعلقمة أن إعرابياً شرب من شراب عمر فجلده عمر الحد فقال الأعرابي : إنما شربت من شرابك فدعا عمر شرابه فكسره بالماء ثم شرب منه ، وقال : من رابه من شرابه شئ فليكسره بالماء ورواه إبراهيم النخعي ، عن عمر نحوه ، وقال فيه : إنه شرب منه بعد ما ضرب الأعرابي.

 


 

عبد الرحمن أحمد البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 41 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال أبو يوسف : ، حدثنا : الشيباني ، عن حسان بن المخارق قال : ساير رجل عمر بن الخطاب في سفر وكان صائماً ، فلما أفطر الصائم أهوى إلى قربة لعمر (ر) معلقة فيها نبيذ فشرب منها فسكره ، فضربه عمر (ر) الحد ، فقال له الرجل ، إنما شربت من قربتك ، فقال له عمر (ر) : إنما جلدتك لسكرك ، لا على شرابك.

 

- وقال إبن عبدربه : وقال الشعبي ، وشرب أعرابي من إدواة عمر فأغشى فحده عمر ، وإنما حده للسكر ، لا للشرب.

 


 

أحمد بن محمد بن سلمة - شرح معاني الآثار - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

  

- حدثنا : روح قال : ، ثنا : عمرو قال : ، ثنا : زهير ، قال : قال أبو إسحاق ، عن عامر ، عن سعيد بن ذي لعوة قال : أتي عمر برجل سكران فجلده فقال : إنما شربت من شرابك فقال : وإن كان.

 

- حدثنا : فهد قال : ، ثنا : عمرو بن جعفر ، قال : ، ثنا : أبي ، عن الأعمش ، قال : ، حدثني : أبو إسحاق ، عن سعيد بن ذي حدان أو بن ذي لعوة قال : جاء رجل قد ظمئ إلى خازن عمر فإستسقاه فلم يسقه فأتي بسطيحة لعمر فشرب منها فسكر فأتي به عمر فإعتذر إليه وقال : إنما شربت من سطيحتك ، فقال عمر : إنما أضربك على السكر فضربه عمر.

 


 

ملأ على القارئ - شرح مسند أبي حنيفة - رقم الصفحة : ( 521 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- هذا وروى الدار قطني في سننه : أن إعرابياً شرب من إداوة عمر نبيذاً فسكر منه ، فضربه الحد ، فقال الأعرابي : إنما شربته من إداوتك ، فقال عمر : إنما جلدناك بالسكر ، وروى إبن أبي شيبة في مصنفه ، عن حبان بن مخارق ، قال : بلغني أن عمر بن الخطاب (ر) سافر رجلاًًً في سفر ، وكان صائماً ، فلما أفطرا هوى إلى قربة لعمر معلقة فيه نبيذ ، فشربه ، فسكر ، فضربه عمر الحد ، فقال : إنما شربته من قربتك ، فقال له عمر (ر) : إنما جلدناك لسكرك.

 


 

إبن الدمياطي - المستفاد من ذيل تاريخ بغداد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 62 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى : أن رجلاًًً من المسلمين شرب من سطيحة عمر فسكر ، فأراد أن يحده فقال : إنما شربت من سطيحتك ، فقال : إني أحدك للسكر لا للشرب فمثل هذه الأحاديث قد روى ، عن النبي (ص) وعن أصحابه فلان يحمل أحد وجهى الآية على ما يوافق هذه الآثار ، مع أن هذا الوجه في القرآن أولاًًً خير من أن يحمل على أبعد الوجهين مع مضاد هذه الآثار وأولى.

 

 

 

( Ø¹Ù…ر يشرب النبيذ قبل موته )

 

عدد الروايات : ( 7 )

 

صحيح البخاري - المناقب - قصة البيعة - رقم الحديث : ( 3424 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ØŒ حدثنا : ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏حصين ‏ ‏ØŒ عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏قال : رأيت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏(ر) .... فإنطلقنا معه وكان الناس لم تصبهم مصيبة قبل يومئذ فقائل يقول : لا بأس وقائل يقول : أخاف عليه فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جوفه ....

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3424&doc=0

 


 

سنن البيهقي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 113 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

4889 - أخبرنا : بحديث أبي إسحاق أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا : علي بن الحسن الباقلاني ، ثنا : معاوية بن عمرو ، ثنا : زهير بن معاوية ، ثنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون الأودي قال : شهدت عمر بن الخطاب (ر) حين طعن قال : أتاه أبو لؤلؤة وهو لعله يسوي الصفوف فطعنه وطعن إثني عشر رجلاًًً ، قال : فأنا رأيت عمر (ر) باسطاًً يده وهو يقول أدركوا الكلب فقد قتلني فأتاه رجل من ورائه فأخذه ، قال : فحمل عمر إلى منزله فأتاه الطبيب فقال : أي الشراب أحب اليك ، فقال النبيذ قال : فدعى بالنبيذ فشرب منه فخرج من إحدى طعناته ، فقال : إنما هذا الصديد صديد الدم ....

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=585123

 


 

سنن البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الوصايا

 

11863 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنا : أحمد بن محمد بن عبدوس ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : موسى بن إسماعيل ، ثنا : أبو عوانة ، عن حصين ، عن عمرو بن ميمون قال : رأيت عمر بن الخطاب (ر) قبل أن يصاب بأيام بالمدينة ، وذكر الحديث في طعنه ، قال : فإحتمل إلى بيته ، فإنطلقنا معه ، قال : فقائل يقول : لا بأس ، وقائل يقول : نخاف عليه ، فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جرحه ، ثم أتي بلبن فشربه فخرج من جرحه ، فعرفوا أنه ميت ، فذكر الحديث في وصيته وفي أمر الشورى رواه البخاري في الصحيح ، عن موسى بن إسماعيل.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=593742

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الأشربة - باب ما يحرم من النبيذ

 

4274 - حدثنا : أبوبكرة ، قال : ، ثنا : أبو داود ، قال : ، ثنا : زهير بن معاوية ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، قال : شهدت عمر حين طعن ، فجاءه الطبيب فقال : أي الشراب أحب إليك قال النبيذ ، فأتي بنبيذ فشرب منه فخرج من إحدى طعنتيه.

 

- حدثنا : روح بن الفرج ، قال : ، ثنا : عمرو بن خالد ، قال : ، ثنا : زهير ، قال : ، ثنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، مثله ، وزاد قال عمر ، وكان يقول : إنا نشرب من هذا النبيذ شراباً يقطع لحوم الإبل في بطونها من أن يؤذينا ، قال : ، وشربت من نبيذه فكان أشد النبيذ.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=378837

 


 

إبن سعد - الطبقات الكبرى - طبقات البدريين من المهاجرين

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

3782 - قال : ، أخبرنا : معاوية بن عمرو الأزدي ، والحسن بن موسى ، الأشيب ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، قالوا : ، أخبرنا : زهير بن معاوية أبو خيثمة قال : ، أخبرنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون قال : شهدت عمر حين طعن ، قال : أتاه أبو لؤلؤة وهو يسوي الصفوف فطعنه وطعن إثني عشر معه هو ثالث عشر ، قال : فإنا رأيت عمر باسطاًً يده وهو يقول : أدركوا الكلب فقد قتلني ، قال : فماج الناس ، وأتاه رجل من ورائه فأخذه قال : فمات منهم سبعة أو ستة ، قال : فحمل عمر إلى منزله ، قال : فأتى الطبيب فقال : أي الشراب أحب إليك ؟ ، قال النبيذ ، قال : فدعى بنبيذ فشرب منه فخرج من إحدى طعناته ، فقالوا : إنما هذا الصديد صديد الدم ....

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=65831

 


 

السيوطي - تاريخ الخلفاء - مقتله ووصيته

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... و كادت الشمس أن تطلع ، فصلى عبد الرحمن بن عوف بالناس بأقصر سورتين ، و أتى عمر بنبيذ فشربه فخرج من جرحه فلم يتبين ، فسقوه لبناًً فخرج من جرحه ، فقالوا : لا بأس عليك ....

 

 

 

 


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *