القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » المخالفون » عائشة إبنة أبي بكر إبن أبي قحافة » أين آية الرضاع في القرآن يا عائشة !؟

أين آية الرضاع في القرآن يا عائشة !؟

القسم: عائشة إبنة أبي بكر إبن أبي قحافة | 2011/05/07 - 01:56 PM | المشاهدات: 3174

 

( Ø¹Ø§Ø¦Ø´Ø© وآية الرضاعة )

 

عدد الروايات : ( 37 )

 

هل آية الرضاع موجودة بالقرآن الكريم الذي بين يدي المسلمين ؟!.

 

صحيح مسلم - الرضاع - التحريم بخمس رضعات - رقم الحديث : ( 2634 )

 

- حدثنا : يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة : أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2634&doc=1

 


 

سنن الترمذي - الرضاع - ما جاء لا تحرم .. - رقم الحديث : ( 1070 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قالت عائشة : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذالك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ....

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1070&doc=2

 


 

سنن النسائي - النكاح - القدر الذي يحرم من الرضاع - رقم الحديث : ( 3255 )

 

- أخبرني : هرون بن عبد الله ، قال : ، حدثنا : معن قال : ، حدثنا : مالك والحرث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع ، عن إبن القاسم قال : ، حدثني : مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عز وجل ، وقال : الحرث فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهى مما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3255&doc=3

 


 

النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 298 )

 

4345 - أخبرني : هارون بن عبد الله الحمال قال : ، ثنا : معن قال : ، ثنا : مالك والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع ، عن بن القاسم قال : ، حدثني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=264941

 


 

البيهقي - السنن الصغير  - كتاب الإيلاء

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

2266 - أخبرنا : أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا : عبد اللّه بن يوسف ، ثنا : مالك ، عن عبد اللّه بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، أنها قالت : كان فيما أنزل اللّه من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفّي رسول اللّه (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=636433

 


 

الإمام مالك - الموطأ - الرضاع - جامع ما جاء في الرضاع - رقم الحديث : ( 1118 )

 

- وحدثني : ØŒ عن مالك ØŒ عن عبد الله بن أبى بكر بن حزم ØŒ عن عمرة بنت عبد الرحمن ØŒ عن عائشة زوج النبي (ص) ØŒ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ØŒ ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهو   فيما يقرأ من القرآن

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1118&doc=7

 


 

الإمام الشافعي - مسند الشافعي - رقم الصفحة : ( 220 )

 

1002 - أخبرنا : مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما أنزل الله تعالى في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى النبي (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=17249

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعن عائشة : أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم وأبو داود والنسائي.

 

- وفي لفظ قالت : وهي تذكر الذي يحرم من الرضاعة نزل في القرآن عشر رضعات معلومات ثم نزل أيضاًً خمس معلومات ، رواه مسلم.

 

- وفي لفظ قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذلك خمس رضعات إلى خمس رضعات معلومات ، فتوفي رسول الله

(ص) على ذلك ، رواه الترمذي.

 

- وفي لفظ : كان فيما أنزل الله عز وجل من القرآن ثم سقط لا يحرم إلاّ عشر رضعات أو خمس معلومات ، رواه إبن ماجة.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=141&SW=نسخن#SR1

 


 

إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 120 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وذهب آخرون إلى أن الذي يحرم ما زاد على الرضعة الواحدة‏.‏

- ثم إختلفوا فجاء ØŒ عن عائشة عشر رضعات ØŒ أخرجه مالك في ‏‏ الموطأ‏.

- وعن حفصة كذلك ØŒ وجاء ØŒ عن عائشة أيضاًً سبع رضعات أخرجه إبن أبي خيثمة بإسناد صحيح ØŒ عن عبد الله بن الزبير عنها، وعبد الرزاق من طريق عروة ‏‏ كانت عائشة تقول لا يحرم دون سبع رضعات أو خمس رضعات‏‏.

- وجاء ØŒ عن عائشة أيضاًً خمس رضعات ØŒ فعند مسلم عنها ‏‏ كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات ØŒ ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ ‏‏ وعند عبد الرزاق بإسناد صحيح عنها قالت :‏ لا يحرم دون خمس رضعات معلومات ØŒ وإلى هذا ذهب الشافعي ØŒ وهي رواية ØŒ عن أحمد‏.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=444&SW=رضعات#SR1

 


 

إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 216 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وعنها ، أي عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.

 

- يقرأ بضم حرف المضارعة ، تريد أن النسخ يخمس رضاعات تأخر إنزاله جداً حتى إنه توفي رسول الله (ص) ، وبعض الناس يقرأ خمس رضعات ويجعلها قرآناًً متلوا لكونه لم يبلغه النسخ لقرب عهده فلما بلغهم النسخ بعد ذلك رجعوا ، عن ذلك وأجمعوا على أنه لا يتلى.

 

- وهذا من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ فإنه ثلاثة أقسام : نسخ التلاوة والحكم مثل عشر رضعات يحرمن ، والثاني : نسخ التلاوة دون الحكم كخمس رضعات ، وكالشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما ، والثالث : نسخ الحكم دون التلاوة وهو كثير نحو قوله تعالى : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً.

 


 

إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 173 )

 

4295 - أخبرنا : عمر بن سعيد بن سنان ، قال : ، أخبرنا : أحمد بن أبي بكر ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن مما نقرأ من القرآن.

 

الر ابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=436268

 


 

سنن الدار قطني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

3841 - نا : الحسين بن إسماعيل ، نا : محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، نا : يزيد بن هارون ، نا : يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، أنها سمعت عائشة ، تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، ثم نزل بعد أو خمس معلومات.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=509139

 


 

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 )

 

- وأخرج مالك وعبد الرزاق ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 

- وأخرج عبد الرزاق ، عن عائشة قالت : لقد كانت في كتاب الله عشر رضعات ، ثم رد ذلك إلى خمس ، ولكن من كتاب الله ما قبض مع النبي (ص).

 

- وأخرج إبن ماجه وإبن الضريس ، عن عائشة قالت : كان مما نزل من القرآن ، ثم سقط لا يحرم إلاّ عشر رضعات أو خمس معلومات.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=103&SW=فنسخن#SR1

 


 

محي الدين النووي - المجموع - الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 213 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- فصل : ولا يثبت تحريم الرضاع بما دون خمس رضعات ، وقال أبو ثور : يثبت بثلاث رضعات لما روت أم الفضل (ر) : أن رسول الله (ص) قال : لا تحرم إلاّ ملاجة ولا إلاّ ملاجتان فدل على أن الثلاث يحرمن ، والدليل على أنه لا يحرم ما دون خمس الرضعات ماروت عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ في القرآن.

 


 

السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وفي حديث عمرة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن وكان ذلك مما يتلى بعد رسول الله (ص) ولا نسخ بعد ذلك وحجتنا قوله تعالى : وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم ، أثبت الحرمة بفعل الإرضاع فاشتراط العدد فيه يكون زيادة على النص ومثله لا يثبت بخبر الواحد.

 


 

إبن عابدين - حاشية رد المحتار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 232 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- عن أحمد أنه لا يثبت التحريم إلاّ بخمس رضعات مشبعات ، لحديث مسلم لا تحرم المصة والمصتان وقول عائشة (ر) : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) وهي فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم.

 


 

عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 193 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ما روي عن عائشة : أنها قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

عبدالله بن قدامة - الشرح الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 200 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ما روي عن عائشة (ر) : أنها قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

البهوتي - كشف القناع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 522 )

 

- الشرط الثالث : أن يرتضع خمس رضعات فصاعداً ، وهو قول عائشة وإبن مسعود وإبن الزبير وغيرهم ، لما روت عائشة قالت : كان فيما نزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس رضعات معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم.

 


 

إبن حزم - المحلى - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )

 

- ومن طريق القعنبي ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

النووي - شرح مسلم - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 27 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وفي رواية عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

إبن قتيبة - تأويل مختلف الحديث - رقم الصفحة : ( 292 )

 

- مالك بن أنس روى هذا الحديث بعينه ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

إبن الجارود النيسابوري - المنتقى من السنن المسندة - رقم الصفحة : ( 173 )

 

- ( 688 ) - حدثنا : محمد بن يحيى قال : ، ثنا : يزيد بن هارون قال : أنا : يحيى أن عمرة إبنة عبد الرحمن أخبرته : أنها سمعت عائشة (ر) تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع ، قالت : عمرة ثم ذكرت عائشة قالت : نزل بعد خمس.

 


 

الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

2147 - حديث عائشة قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخ من ذلك خمس رضعات وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم ، صحيح ، أخرجه مالك : ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم ( 4 / 167 ) أخرجه مالك ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم والدارمي ( 2 / 157 ) والبيهقي ( 7 / 454 ) كلهم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة بلفظ : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) فيما يقرأ من القرآن.

 


 

إبن الجوزي - نواسخ القرآن - رقم الصفحة : ( 37 )

 

- قال إبن أبي داود ، حدثنا : أبو الطاهر قال : ، أخبرنا : إبن وهب قال : أخبرني : مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهي مما يقرأ من القرآن.

 


 

تفسير القرطبي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 109 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وإعتبر الشافعي في الإرضاع شرطين : أحدهما خمس رضعات ، لحديث عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، وتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.

 


 

تفسير إبن كثير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 481 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وقال آخرون : لا يحرم أقل من خمس رضعات لما ثبت في صحيح مسلم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عروة ، عن عائشة (ر) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي النبي (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.

 


 

أبوبكر السرخسي - أصول السرخسي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 79 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- فإنه صحح ما يروى عن عائشة (ر) : وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخن بخمس رضعات معلومات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.

 


 

( Ù…صادر حديث آية رضاعة الكبير )

 

فإنه صحح ما يروى عن عائشة (ر) :

 

وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، فنسخن بخمس رضعات معلومات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.

( 1 )   - الإمام الشافعي - كتاب الأم - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 28 ).

( 2 )   - الإمام مالك - الموطأ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 608 ).

( 3 )   - السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 134 ).

( 4 )   - إبن عابدين - حاشية رد المحتار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 232 ).

( 5 )   - عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 193 ).

( 6 )   - عبدالله بن قدامة - الشرح الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 200 ).

( 7 )   - البهوتي - كشف القناع - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 522 ).

( 8 )   - إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 216 ).

( 9 )   - الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 115 ).

( 10 ) - الإمام الشافعي - كتاب المسند - رقم الصفحة : ( 220 ).

( 11 ) - صحيح مسلم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 167 ).

( 12 ) - سنن الترمذي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 309 ).

( 13 ) - سنن النسائي - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 100 ).

( 14 ) - النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 298 ).

( 15 ) - البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 454 ).

( 16 ) - النووي - شرح مسلم - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 27 ).

( 17 ) - إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 120 ).

( 18 ) - إبن قتيبة - تأويل مختلف الحديث - رقم الصفحة : ( 292 ).

( 19 ) - إبن الجارود النيسابوري - المنتقى من السنن المسندة - رقم الصفحة : ( 173 ).

( 20 ) - إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 173 ).

( 21 ) - سنن الدار قطني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 106 ).

( 22 ) - الألباني - إرواء الغليل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 ).

( 23 ) - إبن الجوزي - نواسخ القرآن - رقم الصفحة : ( 37 ).

( 24 ) - تفسير القرطبي - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 109 ).

( 25 ) - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 481 ).

( 26 ) - السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 135 ).

( 27 ) - أبوبكر السرخسي - أصول السرخسي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 79 ).


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *