سلسلة آثار آل Ù…Øمد (ع)-11-
الكاتب: باسل Ù…Øمد بن خضراء | القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/26 - 01:15 AM | المشاهدات: 3834
سلسلة آثار آل Ù…Øمد (ع)-11- السلام عليكم ورØمة الله وبركاته نتابع معكم بعض الكلام Øول مرقد العقيلة زينب (ع) الØقيقة أن هناك بعض من الكتّاب وبعض من الباØثين يشكلون Øول وجود مرقد العقيلة السيدة زينب (ع) وهم بين نا٠للموضوع برمته وبين متوق٠متأمل وللأس٠أنه كثير من القضايا والأثار التاريخية قد أغÙلها كتّاب التاريخ إما لسبب طمس معالم أهل البيت (ع) أو تبعا لهوى أو أو عدم إهتمامه ولكن تجاهل مظلومية أهل البيت هو الذي كان يسيطر على مؤرخي التاريخ تبعا لسياسات الأمراء الطغاة الذين تتابعو على Øكم الامة الإسلامية وكثيرا من قبور شخصيات تاريخية هامة Ø®Ùيت علينا معالمها أو تضاربت الأنباء والروايات Øول وجودها ولكن البعض من المعاصرين آتى إلينا بتساؤلات Øاك Ùيها دسائس ليشوه لنا بعض المعتقدات الأساسية لدينا مثل أنه لا دليل على وجود السيدة زينب (ع) ÙÙŠ دمشق وما الداعي لوجودها هنا ولأي سبب دÙنت هنا ولكن نقول : أن ماهو سبب وجود قبر Ùضة خادمة السيدة الزهراء (ع) ÙÙŠ دمشق وهذا القبر لم يختل٠على وجوده أي من المؤرخين والباØثين قطعا وقد جاء ÙÙŠ ذكره كل أصØاب كتب المزارت والرØالة الذين مروا على هذه المراقد وهناك عامل ÙŠÙيد بالقطع هو عامل الموروث ÙÙ†ØÙ† توارثنا هذه المراقد الشريÙØ© كابر عن كابر ولم ÙŠØصل شك به لشياعه بين الطائÙتين الشيعية والسنية مما جعل الأمر قطعي الثبوت به والأمر الآخر هو ثبات عدد من الكرامات بجوار المرقد الزينبي ولو يعر٠ثبوت مثل هذه الكرامات سوى ÙÙŠ Øضرة النبي (ص) ومراقد أئمة الطهر والعصمة أئمتنا الطاهرين (ع) .
وقد ذكر الØاÙظ ابن طولون الدمشقي صØØ ÙˆØ¬ÙˆØ¯ المرقد وأثبت دلالته وذكر أنها أي السيدة زينب توÙيت ومرقدها ÙÙŠ راوية قرية بالشام . وقد ذكر المؤرخ الموصلي البدري أنها توÙيت عقب مأساة أخيها الØسين (ع) بÙترة ويؤكد ذلك وجود صخرة قديمة قلعت من داخل قبر العقيلة زينب (ع) ÙÙŠ منطقة راوية ÙÙŠ الشام عام 1302 هج ÙÙŠ عهد السلطان عبد العزيز خان العثماني وكان مكتوب على الصخرة خط كوÙÙŠ قديم تم بجهد قراءته وهو بطول قامة رجل مكتوب عليه سطران هذا قبر السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب بنت Ùاطمة توÙيت ÙÙŠ هذا المكان بعد رجوعها الثاني . ونÙيد للأخوة المؤمنين أن الكثير من الصخور أو الأØجار تعتبر للمؤرخين مصدرا هاما لتدوين Øقبة تاريخية مضت .
وهناك رواية تناقلتها الأجيال عبر القرون وذكرها بعض مؤرخينا أنه لما أشتد وقوع القØØ· والغلاء ÙÙŠ المدينة المنورة رØÙ„ عبد الله بن جعÙرالطيارإلى هذه القرية خارج دمشق وكانت برÙقته العقيلة زينب (ع) Øيث تعرضت صØتها لسوء مما أدى لوÙاتها وتم دÙنها بهذا المكان ÙÙŠ قرية راوية من تخوم الشام . ولا نستطيع Ù†ÙÙŠ هذه الرواية كون أننا توارثناها من أجيال سبقت لنا وعلماء طرØت أمامهم لم يطعنوا بها وهم يعدون عباقرة ÙÙŠ البØØ« والتمØيص ولذلك يثبت أن الشياع والموروث ÙŠÙيد بالقطع لمثل هذه الوقائع ننقل مثالين لعلماء من السنة أثبتوا وجود المرقد للعقيلة زينب (ع)
1- ابن شداد المؤرخ المعرو٠هو عز الدين أبو عبد الله Ù…Øمد بن علي بن إبراهيم بن شداد الØلبي المتوÙÙŠ عام 684 هج قال عنه ابن الÙرات[ الوزير المشير ابن شداد Ùاضلا مؤرخا ذو Øظوة عند الأمراء ] نجد هذا الكلام ÙÙŠ كتاب الأعلاق الخطيرة ج1 ص 182 Ø· المجمع العلمي بدمشق وقال عنه ابن كثير [ كان بن شداد Ùاضلا مشهورا معنيا بالتاريخ ومجرياته ] ويذكر ÙÙŠ الأعلاق الخطيرة كتاب Ù…Øاسن الشام والجزيرة وتوجد نسخة موضوعة بمكتبة هامة بجامعة لندن تØت رقم 800 عند ذكرراوية بها قبر زينب الكبرى ابنةالإمام علي بن أبي طالب (ع) من Ùاطمة الزهراء (ع) ÙˆÙÙŠ النسخة المطبوعة بدمشق بتØقيق الاستاذ Ù…Øمد سامي الدوها Ù† ذكر أن براوية قبر أم كلثوم زينب الكبرى . ثم أورد لها المØقق ترجمة من ابن Øجر وابن الأثير ولم ينكر صØØ© وجود المرقد
2- الذهبي الدمشقي هو شمس الدين Ù…Øمد بن Ø£Øمد بن عثمان الذهبي الدمشقي المتوÙÙŠ عام 748 هج من أكابر علماء دمشق ÙÙŠ عصره ذو باع ÙÙŠ شتى العلوم والÙنون وأعتنى بالقراءات Ùسمي الأستاذ الثقة وذكره ابن الجوزي ÙÙŠ كتابه طبقات القراء وللذهبي موسوعة هامة جدا تسنى ميزان الإعتدال وقال عنه الصÙدي وغيره أنه شيخ Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ ونابغة عصره ÙÙŠ علم الرجال وقيل عنه أنه أتÙÙ‚ جميع أهل العلم على أنه أي الذهبي Øجة ونابغة ÙÙŠ Ø§Ù„Ø¬Ø±Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø¯ÙŠÙ„ وله كتب منها [ سير أعلام النبلاء ] وكتاب آخر هو [ تجريد أسماء الصØابة ] وهو مدار Ø¥Øتجاجنا أنه ذكر الذهبي ÙÙŠ هذا الكتاب عند ترجمته للعقيلة زينب الكبرى (ع) زينب ابنة الإمام علي بن أبي طالب الهاشمية ولدت ÙÙŠ Øياة جدها رسول الله (ص) وكانت لبيبة عالمة وولدت من عبد الله بن جعÙر الطيار عليا ØŒ وجعÙر، وعونا وعباس ØŒ وأم كلثوم ØŒ ثم أشار لمØÙ„ قبرها ÙÙŠ دمشق كما كان Øاله يذكر أسماء الصØابة مع ذكر لولادتهم وبعض من Øياتهم ويذكر مداÙنهم وقبورهم .
|