رأي أهل السنة ÙÙŠ عكرمة
إبن Øجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 234 )
476 - ع ( الستة ) عكرمة البربري أبو عبد الله المدني مولى إبن عباس.
- وقال Øماد بن زيد ØŒ عن أيوب قال عكرمة : رأيت هؤلاء الذين يكذبوني من خلÙÙŠ Ø£Ùلا يكذبوني ÙÙŠ وجهي Ùإذا كذبوني ÙÙŠ وجهي Ùقد والله كذبوني.
- وقال إبن لهيعة ØŒ عن أبي الأسود : كان عكرمة قليل العقل Ø®ÙÙŠÙاً كان قد سمع الØديث من رجلين وكان إذا سئل Øدث به عن رجل ثم يسأل عنه بعد ذلك ÙÙŠØدث به عن الآخر Ùكانوا يقولون : ما أكذبه.
- قال إبن لهيعة : وكان قد أتى نجدة الØروري Ùأقام عنده ستة أشهر ثم أتى إبن عباس Ùسلم عليه ØŒ Ùقال إبن عباس قد جاء الØديث قال : وكان ÙŠØدث برأي نجدة.
- وقال إبن لهيعة ØŒ عن أبي الأسود : كان أول من Ø£Øدث Ùيهم أي أهل المغرب رأي الصÙرية.
- وقال يعقوب بن سÙيان : سمعت إبن بكير يقول : قدم عكرمة مصر وهو يريد المغرب وترك هذه الدار وخرج إلى المغرب Ùالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.
- وقال علي بن المديني : كان عكرمة يرى رأي نجدة.
- وقال ÙŠØيى بن معين : إنما لم يذكر مالك بن أنس عكرمة لأن عكرمة كان ينتØÙ„ رأي الصÙرية.
- وقال عطاء : كان أباضياً.
- وقال الجوزجاني : قلت لأØمد : عكرمة كان أباضياً Ùقال : يقال : إنه كان صÙرياًً.
- وقال خلاد إبن سليمان ØŒ عن خالد بن أبي عمر إن : دخل علينا عكرمة Ø¥Ùريقية وقت الموسم Ùقال : وددت أني اليوم بالموسم بيدي Øربة أضرب بها يميناً وشمالاً قال : Ùمن يومئذ رÙضه أهل Ø¥Ùريقية.
- وقال مصعب الزبيري : كان عكرمة يرى رأي الخوارج وزعم أن مولاه كان كذلك.
- وقال أبو خل٠الخزاز ØŒ عن ÙŠØيى البكاء سمعت إبن عمر يقول لناÙع : إتق الله ويØÙƒ ياناÙع ولا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس.
- وقال إبراهيم إبن سعد ، عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب : أنه كان يقول لغلامه برد يا برد لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على إبن عباس.
- وقال جرير بن عبد الØميد ØŒ عن يزيد بن أبي زياد : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس وعكرمة مقيد على باب الØØ´ قال : قلت : ما لهذا قال : إنه يكذب على أبي.
- وقال هشام بن سعد ØŒ عن عطاء الخراساني قلت لسعيد بن المسيب : أن عكرمة يزعم أن رسول الله (ص) تزوج ميمونة وهو Ù…Øرم Ùقال : كذب مخبثان.
- وقال شعبة ØŒ عن عمرو إبن مرة سأل رجل إبن المسيب ØŒ عن آية من القرآن Ùقال : لا تسألني ØŒ عن القرآن وسل عنه من يزعم أنه لا يخÙÙ‰ عليه منه شئ يعني عكرمة.
- وقال Ùطر بن خليÙØ© : قلت لعطاء إن عكرمة يقول سبقالكتاب Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ø¹Ù„Ù‰ الخÙين Ùقال : كذب عكرمة سمعت إبن عباس يقول Ø¥Ù…Ø³Ø Ø¹Ù„Ù‰ الخÙين وإن خرجت من الخلاء.
- وقال إسرائيل ØŒ عن عبد الكريم الجزري ØŒ عن عكرمة أنه كره كراء الأرض قال : Ùذكرت ذلك لسعيد بن جبير Ùقال : كذب عكرمة سمعت إبن عباس يقول : إن أمثل ما أنتم صانعون إستيجار الأرض البيضاء سنة بسنة.
- وقال وهيب بن خالد ØŒ عن ÙŠØيى إبن سعيد الأنصاري : كان كذاباًً.
- وقال إبراهيم بن المنذر ، عن معن بن عيسى وغيره : كان مالك لا يرى عكرمة ثقة ويأمر أن لا يؤخذ عنه.
- وقال الدوري ØŒ عن إبن معين : كان مالك يكره عكرمة ØŒ قلت Ùقد روى ØŒ عن رجل عنه قال : نعم شئ يسير.
- وقال الربيع ØŒ عن الشاÙعي : وهو يعني مالك بن أنس سئ الرأي ÙÙŠ عكرمة قال : لا أرى لأØد أن يقبل Øديثه.
- وقال Øنبل بن إسØاق ØŒ عن Ø£Øمد بن Øنبل عكرمة يعني إبن خالد المخزومي أوثق من عكرمة مولى إبن عباس.
- وقال أبو عبد الله وعكرمة مضطرب الØديث يختل٠عنه وما أدري.
- وقال إبن علية ذكره أيوب Ùقال : كان قليل العقل.
- وقال الأعمش ØŒ عن إبراهيم : لقيت عكرمة Ùسألته ØŒ عن البطشة الكبرى قال يوم القيامة Ùقلت إلاّ عبد الله كان يقول يوم بدر Ùأخبرني من أسأله بعد ذلك Ùقال : يوم بدر.
- وقال عباس بن Øماد بن زائدة ÙˆØ±ÙˆØ Ø¥Ø¨Ù† عبادة ØŒ عن عثمان بن مرة قلت للقاسم إن عكرمة مولى إبن عباس قال : كذا وكذا Ùقال : يا إبن أخي أن إبن معن بن عبد الرØمن قال : ØŒ Øدثني : أبي ØŒ عن عبد الرØمن قال : Øدث عكرمة بØديث Ùقال : سمعت إبن عباس يقول : كذا وكذا قال : Ùقلت : يا غلام هات الدواة ØŒ Ùقال : أعجبك قلت : نعم قال : تريد أن تكتبه قلت : نعم ØŒ قال : إنما قلته برأيي.
- وقال إبراهيم بن ميسرة ØŒ عن طاووس : لو أن مولى إبن عباس إتقى الله وك٠من Øديثه لشدت إليه المطايا.
- وقال أبو طالب ØŒ عن Ø£Øمد قال خالد الØذاء : كل ما قال إبن سيرين نبئت ØŒ عن إبن عابس Ùقد سمعه من عكرمة قلت : ما كان يسمى عكرمة قال : لا Ù…Øمد ولا مالك لا يسمونه ÙÙŠ الØديث ألا إن مالكاًً سماه ÙÙŠ Øديث واØد قلت : ما كان شأنه قال : كان من أعلم الناس ولكنه كان يرى رأي الخوارج رأي الصÙرية وإنما أخذ أهل Ø¥Ùريقية رأي الصÙرية منه.
- وقال الØاكم : أبو Ø£Øمد Ø¥Øتج بØديثه الأئمة القدماء لكن بعض المتأخرين أخرج Øديثه من Øيز الصØاØ.
- وقال مصعب الزبيري : كان يرى رأي الخوارج Ùطلبه بعض ولاة المدينة Ùتغيب عند داود بن الØصين Øتى مات عنده
- وقال البخاري : ويعقوب بن سÙيان ØŒ عن علي إبن المديني مات بالمدينة سنة ( 104 ) زاد يعقوب ØŒ عن علي Ùما Øمله Ø£Øد أكروا له أربعة وسمعت بعض المدنيين يقول : إتÙقت جنازته وجنازة كثير عزة بباب المسجد ÙÙŠ يوم واØد Ùما قام إليها Ø£Øد قال : Ùشهد الناس جنازة كثير وتركوا عكرمة.
- وعن Ø£Øمد Ù†Øوه لكن قال : Ùلم يشهد جنازة عكرمة كثير Ø£Øد.
- وقال الدراوردي Ù†ØÙˆ الذي قبله لكن قال : Ùما شهدها إلاّ السودان ومن هنا لم يرو عنه مالك وقال مالك بن أنس ØŒ عن أبيه Ù†Øوه لكن قال : Ùما علمت أن Ø£Øداً من أهل المسجد ØÙ„ Øبوته إليها.
- ونقل الإسماعيلي ÙÙŠ المدخل : أن عكرمة ذكر عند أيوب من أنه لا ÙŠØسن الصلاة Ùقال : أيوب وكان يصلي.
- ومن طريق هشام بن عبيد الله المخزومي سمعت إبن أبي ذئب يقول : كان عكرمة غير ثقة وقد رأيته.
- وعن مطر٠: كان مالك يكره أن يذكر عكرمة ÙÙŠØل٠أن لا ÙŠØدثنا Ùما يكون بأطمع منه ÙÙŠ ذلك إذا ØÙ„Ù Ùقال له رجل ÙÙŠ ذلك Ùقال : تØديثي لكم ÙƒÙارته.
- ومن طريق Ø£Øمد : قال ميمون بن مهران أوثق من عكرمة.
الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 173 )
4 - ( عكرمة البربري ع ) ثم المدني ØŒ أبو عبد الله مولى إبن عباس Ø£Øد العلماء الربانيين.
- قيل لأيوب : يكانوا يتهمونه قال : أما أنا Ùلم أكن إتهمه.
- قال : وكان قليل العقل Ø®ÙÙŠÙاً ØŒ كان قد سمع الØديث من ذا ومن ذا ØŒ ÙÙŠØدث به مرة ØŒ عن هذا ومرة ØŒ عن هذا ØŒ Ùيقولون : ما أكذبه.
- قال إبن لهيعة : وكان ÙŠØدث برأي نجدة الØروري ØŒ أتاه Ùأقام عنده ستة أشهر ØŒ ثم أتى إبن عباس Ùسلم عليه ØŒ Ùقال إبن عباس : قد جاء الخبيث.
- Øماد بن زيد ØŒ عن أيوب : سمعت رجلاًًً قال : لعكرمة : Ùلان سبني ÙÙŠ النوم ØŒ قال : إضرب ظله ثمانين.
- أيوب : بلغني عن سعيد بن جبير قال : لو ك٠عكرمة ØŒ عن بعض Øديثه لشدت إليه المطايا.
- وقال طاوس : لو ترك من Øديثه وإتقى الله لشدت إليه الرØال.
- Ø±ÙˆØ Ø¨Ù† عبادة : ثنا : عثمان بن مرة : قلت : للقاسم بن Ù…Øمد : كي٠ترى ÙÙŠ هذه الأوعية ØŒ Ùإن عكرمة ÙŠØدث عن إبن عباس : أن رسول الله (ص) Øرم النقير والدباء والØنتم ØŒ Ùقال : عكرمة كذّاب.
- ضمرة بن ربيعة ØŒ عن أيوب بن زيد قال : قال إبن عمر لناÙع : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس ØŒ هذا ضعي٠السند .
- أبو نعيم : ØŒ ثنا : أيمن بن نابل ØŒ Øدثني : رجل ØŒ عن إبن المسيب : أنه قال : لغلامه برد : لا تكذب علي كما كذب عبد إبن عباس.
- رواه إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن إبن المسيب : أنه قال لبرد : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس.
- Øماد بن زيد ØŒ عن أيوب ØŒ عمن مشى بين سعيد بن المسيب وعكرمة ÙÙŠ رجل نذر نذراً ÙÙŠ معصية الله ØŒ Ùقال سعيد : يوÙÙŠ به ØŒ وقال عكرمة : لا يوÙÙŠ به ØŒ Ùأخبر الرجل سعيداًً بقول عكرمة ØŒ Ùقال سعيد : لا ينتهي عكرمة Øتى يلقى ÙÙŠ عنقه Øبل ويطا٠به ØŒ Ùجاء الرجل إلى عكرمة Ùأبلغه ØŒ Ùقال : أنت رجل سوء كما أبلغتني عنه ØŒ Ùأبلغه عني ØŒ قل له : هذا النذر لله أم للشيطان ØŒ والله لئن قال : لله ليكذبن ØŒ وإن قال : للشيطان ØŒ ليكÙرن ØŒ ولئن زعم أنه لغير الله Ùما Ùيه ÙˆÙاء.
- هشام بن عمار : ØŒ ثنا : سعيد بن ÙŠØيى ØŒ ثنا : Ùطر بن خليÙØ© : قلت : لعطاء : إن عكرمة يقول : قال إبن عباس سبقالكتاب Ø§Ù„Ù…Ø³Ø ØŒ Ùقال : كذب عكرمة ØŒ سمعت إبن عباس يقول : لا بأس Ø¨Ø§Ù„Ù…Ø³Ø ØŒ ثم قال عطاء : وإن كان بعضهم ليرى أن Ø§Ù„Ù…Ø³Ø Ø¹Ù„Ù‰ القدمين يجزيء.
- رواه Ù…Øمد بن Ùضيل ØŒ عن Ùطر مثله. جرير بن عبد الØميد ØŒ عن يزيد بن أبي زياد قال : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس ØŒ وعكرمة مقيد ØŒ قلت : ما هذا قال : إنه يكذب على أبي.
- مسلم بن إبراهيم : ØŒ ثنا : الصلت أبو شعيب : سألت Ù…Øمد بن سيرين ØŒ عن عكرمة قال : ما يسوؤني أن يدخل الجنة ØŒ ولكنه كذّاب.
- قال أبو Ø£Øمد بن عدي : ØŒ ثنا : إبن أبي عصمة ØŒ ثنا : أبو طالب Ø£Øمد بن Øميد : سمعت Ø£Øمد بن Øنبل يقول : كان عكرمة من أعلم الناس ØŒ ولكنه يرى رأي الصÙرية ØŒ ولم يدع موضعاًً إلاّ خرج إليه : خراسان ØŒ والشام ØŒ واليمن ØŒ ومصر ØŒ وإÙريقية ØŒ كان يأتي الأمراء Ùيطلب جوائزهم ØŒ ويقال : إنما أخذ أهل Ø¥Ùريقية رأي الصÙرية من عكرمة.
- قال : وهيب : شهدت ÙŠØيى بن سعيد الأنصاري وأيوب السختياني Ùذكرا عكرمة ØŒ Ùقال : ÙŠØيى : كان كذاباًً ØŒ وقال : أيوب : لا.
- إبراهيم بن المنذر : ØŒ Øدثني مطر٠: سمعت مالكاًً يكره أن يذكر عكرمة ولا يرى أن يروى عنه.
- قال Ø£Øمد بن Øنبل : ما علمت أن مالكاًً Øدث Ùسمي عكرمة إلاّ ÙÙŠ Øديث.
- وقال الشاÙعي : قال : مالك : لا أرى لأØد أن يقبل Øديث عكرمة.
- ÙŠØيى القطان : Øدثوني والله عن أيوب أنه ذكر له عكرمة وأنه لا ÙŠØسن الصلاة ØŒ Ùقال أيوب : وكان يصلي.
- الÙضل بن موسى السيناني ØŒ عن رشدين قال : رأيت عكرمة قد أقيم ÙÙŠ لعب النرد.
- قال يزيد بن هارون : قدم عكرمة ØŒ Ùأتاه أيوب ØŒ وسليمان التيمي ØŒ ويونس ØŒ Ùبينا هو ÙŠØدثهم ØŒ إذ سمع صوت غناء ØŒ Ùقال : إسكتوا ØŒ ثم قال : قاتله الله لقد أجاد ØŒ Ùأما سليمان ويونس Ùما عادا إليه.
- علي بن المديني ØŒ عن يعقوب الØضرمي ØŒ عن جده قال : وق٠عكرمة على باب المسجد ØŒ Ùقال : ما Ùيه إلاّ كاÙر ØŒ قال : وكان يرى رأي الإباضية - قال إبن المديني : كان يرى رأي نجدة.
- وقال مصعب الزبيري : كان يرى رأي الخوارج ØŒ وإدعى على إبن عباس : أنه كان يرى رأي الخوارج ØŒ نقله Ø£Øمد بن أبي خيثمة ØŒ عن مصعب.
- وقال خالد بن نزار الإيلي : ØŒ ثنا : عمر بن قيس ØŒ عن عطاء بن أبي Ø±Ø¨Ø§Ø : أن عكرمة كان أباضياً.
- إسماعيل بن أبي أويس ØŒ عن مالك ØŒ عن أبيه قال : أتي بجنازة عكرمة وكثير عزة بعد العصر ØŒ Ùما علمت Ø£Øداً من أهل المسجد ØÙ„ Øبوته إليهما.
- قال الدراوردي : ماتا ÙÙŠ يوم واØد Ùما شهدهما إلاّ سودان المدينة.
الصÙدي - الواÙÙŠ للوÙيات - الجزء : ( 20 ) - رقم الصÙØØ© : ( 39 )
49 - عكرمة مولى إبن عباس : عكرمة البربري مولى إبن عباس Ø£Øد العلماء الربانيين.
- وقيل إن إبن عمر قال لناÙع : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس وهذا ضعي٠، وكذا يروى عن سعيد بن المسيب.
- وقال إبن المديني : كان يرى رأي الإباضية رأى نجدة الØروري.
- وقال مصعب الزبيري : كان يرى رأي الخوارج.
- وقيل : إنه مات هو وكثير عزة سنة سبع ومائة Ùما شهد جنازتيهما إلاّ المدينة.
- وقال عبدالله إبن الØارث : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس وعكرمة موثقاً على باب الكني٠Ùقلت أتÙعلون هذا بمولاكم Ùقال : إن هذا مكذوب على أبي.
- وقد قال إبن المسيب لمولاه برد : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس.
رأي الشيعة ÙÙŠ عكرمة
السيد شر٠الدين - النص والإجتهاد - هامش الصÙØØ© رقم ( 527 )
- ( 827 ) عكرمة البربري مولى إبن عباس : روى عنه أصØاب الصØØ§Ø Ø§Ù„Ø³ØªØ© وهو Ø£Øد الأشخاص المنØرÙين ØŒ عن أهل البيت وهو يرى رأى الØرورية من الخوارج بل يرى رأى الأباضية الذين هم غلاة الخوارج.
- وكان علي بن عبد الله بن عباس قد أوثقه وثاقاً لأنه كان يكذب على أبيه عبد الله بن عباس.
- ÙˆÙÙŠ رواية : أنه يكذب أيضاًً علي إبن مسعود.
- وكذبه إبن المسيب وإبن عمر ويØيى بن سعيد .
- وذكر عند أيوب : أنه لا ÙŠØسن الصلاة Ùقال : أيوب أو كان يصلي ØŸ.
- وعن مطر٠كان مالك يكره أن يذكره.
- وقال Ù…Øمد إبن سيرين : كذّاب.
- وقال إبن أبي ذؤيب : غير ثقة.
- وقال الشاÙعي قال مالك : لا أرى لأØد أن يقبل Øديثه ØŒ إلى غير ذلك مما ذكروه ÙÙŠ ترجمته.
راجع :
- ميزان الإعتدال للذهبي ترجمة عكرمة.
- معجم الأدباء لياقوت الØموي ترجمة عكرمة.
- تهذيب التهذيب لإبن Øجر العسقلاني ÙÙŠ ترجمته أيضاًً.
- الÙصول المهمة لشر٠الدين ص 209 - 212 ØŒ دلائل الصدق ج 1 / 48.
الشيخ باقر شري٠القرشي - Øياة الإمام الØسين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 61 )
- عكرمة ÙÙŠ الميزان : عكرمة البربري هو أبو عبد الله المدني أصله من البربر كان مولى للØصين إبن أبي الØر العنبري Ùوهبه لإبن عباس لما ولي البصرة من قبل الإمام أمير المؤمنين (ع) وبقى رقاً Øتى توÙÙŠ إبن عباس Ùباعه علي بن عبد الله ØŒ ثم إسترده وقد Ø¬Ø±Ø ÙÙŠ عقيدته وإتهم ÙÙŠ سلوكه ØŒ Ùقد ذكر المترجمون له : ما يلي :
1 - إنه كان من الخوارج وقد وق٠على باب المسجد ØŒ Ùقال : ما Ùيه إلاّ كاÙر لأن الخوارج ذهبوا إلى ÙƒÙر المسلمين ØŒ أما موقÙهم من الإمام أمير المؤمنين Ùمعرو٠بالنصب والعداء.
2 - إنه عر٠بالكذب ØŒ وعدم الØريجة منه ØŒ وقد إشتهر بهذه الظاهرة Ùعن إبن المسيب : أنه قال لمولاه برد : لا تكذب علي كما كذب عكرمة على إبن عباس ØŒ وعن عثمان بن مرة أنه قال للقاسم : إن عكرمة ØŒ Øدثنا : ØŒ عن إبن عباس كذا ØŒ Ùقال القاسم : يا بن أخي إن عكرمة كذّاب ÙŠØدث غدوة Øديثاًًًً يخالÙÙ‡ عشياً ØŒ ومع إتهامه بالكذب لا يمكن التعويل على أي رواية من رواياته Ùإن إقترا٠الكذب من أظهر الأسباب التي توجب Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø ÙÙŠ الراوي.
3 - إنه كان Ùاسقاًًً يسمع الغناء ØŒ ويلعب بالنرد ØŒ ويتهاون ÙÙŠ الصلاة وكان Ø®Ùي٠العقل.
4 - أن المسلمين قد نبذوه وجÙوه ØŒ وقد توÙÙŠ هو وكثير عزة ÙÙŠ يوم واØد Ùشهد الناس جنازة كثير ولم يشهدوا جنازته.
ومع هذه الطعون التي Ø¥ØتÙت به كي٠يمكن الإعتماد على روايته والوثوق بها ØŒ وقد إعتمد عليه البخاري وتجنبه مسلم قال البخاري : ليس Ø£Øد من أصØابنا إلاّ وهو ÙŠØتج بعكرمة ØŒ ومن الغريب أن البخاري يعتمد ÙÙŠ رواياته على عكرمة وأمثاله من المطعونين ÙÙŠ دينهم ØŒ ويتØرج من رواية العترة الطاهرة التي هي عديلة القرآن الكريم.
السيد علي الميلاني - تشييد المراجعات وتÙنيد المكابرات - الجزء : ( 1 ) - رقم الصÙØØ© : ( 203 )
- ترجمة عكرمة : Ùإن عكرمة البربري من أشهر الزنادقة الذين وضعوا الأØاديث للطعن ÙÙŠ الإسلام ! وإليك طرÙاًً من تراجمه ÙÙŠ الكتب المعتبرة المشهورة :
1 - طعنه ÙÙŠ الدين : لقد ذكروا أن هذا الرجل كان طاعناً ÙÙŠ الإسلام ØŒ مستهزئاً بالدين ØŒ من أعلام الضلالة ودعاة السوء ØŒ Ùقد نقلوا عنه أنه قال : إنما أنزل الله متشابه القرآن ليضل به ! وقال ÙÙŠ وقت الموسم : وددت أني اليوم بالموسم وبيدي Øربة Ùأعترض بها من شهد الموسم يميناً وشمالاً ! وأنه وق٠على باب مسجد النبي وقال : ما Ùيه إلاّ كاÙر ! وذكروا أنه كان لا يصلي ØŒ وأنه كان ÙÙŠ يده خاتم من الذهب ØŒ وأنه كان يلعب بالنرد ØŒ وأنه كان يستمع الغناء.
2 - كان من دعاة الخوارج : وأنه إنما أهل Ø£Ùريقية رأي الصÙرية - وهم من غلاة الخوارج - منه ØŒ وقد ذكروا أنه Ù†ØÙ„ ذلك الرأي إلى إبن عباس ! وعن ÙŠØيى بن معين : إنما لم يذكر مالك عكرمة ØŒ لأن عكرمة كان ينتØÙ„ رأي الصÙرية ØŒ وقال الذهبي : قد تكلم الناس ÙÙŠ عكرمة ØŒ لأنه كان يرى رأي الخوارج.
3 - كان كذاباًً : كذب على سيده إبن عباس Øتى أوثقه علي بن عبد الله بن عباس على باب كني٠الدار ØŒ Ùقيل له : أتÙعلون هذا بمولاكم ØŸ ! قال : إن هذا يكذب على أبي ØŒ وعن سعيد بن المسيب ØŒ أنه قال لمولاه : يا برد ØŒ إياك أن تكذب علي كما يكذب عكرمة على إبن عباس ØŒ وعن القاسم : إن عكرمة ØŒ وعن إبن سيرين ويØيى بن معين ومالك : كذّاب ØŒ وعن إبن ذويب : كان غير ØŒ ÙˆØرم مالك الرواية عنه ØŒ وأعرض عنه مسلم بن الØجاج ØŒ وقال Ù…Øمد بن سعد : ليس ÙŠØتج بØديثه.
4 - ترك الناس جنازته : ولهذه الأمور وغيرها ترك الناس جنازته ØŒ قيل : Ùما Øمله Ø£Øد ØŒ Øتى إكتروا له أربعة رجال من السودان.
المصادر
- الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء ( 3 ) - من الصÙØØ© ( 39 إلى 96 ).
- الذهبي - المغني ÙÙŠ الضعÙاء - الجزء ( 2 ) - من الصÙØØ© ( 84 ).
- الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء ( 5 ) - من الصÙØØ© ( 9 ).
- الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 7 ) - رقم الصÙØØ© : ( 173 )
- إبن Øجر - تهذيب التهذيب - الجزء ( 7 ) - من الصÙØØ© ( 263 إلى 273 ).
- المزي - تهذيب الكمال - الجزء ( 20 ) - من الصÙØØ© ( 264 ).
- إبن سعد - الطبقات - الجزء ( 5 ) - من الصÙØØ© ( 287 إلى 289 ).
- أبي ÙÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Øنبلي - شذرات الذهب - الجزء ( 5 ) - من الصÙØØ© ( 130 ).
- العقيلي - الضعÙاء الكبير - الجزء ( 3 ) - من الصÙØØ© ( 273 / 274 ).
- إبن خلكان - ÙˆÙيات الأعيان - الجزء ( 1 / 3 ) - من الصÙØØ© ( 265 / 319 ).
- الصÙدي - الواÙÙŠ للوÙيات - الجزء : ( 20 ) - رقم الصÙØØ© : ( 39 ).
- ياقوت الØموي - معجم الأدباء - ترجمة عكرمة.