القائمة الرئيسية:
 Ø£Ù‚سام أخبار المستبصرين:
 Ø£Ù‚سام المقالات:
 Ø£Ù‚سام مكتبة الكتب:
 ÙƒØªØ§Ø¨ عشوائي:
 ØµÙˆØ±Ø© عشوائية:
 Ø§Ù„قائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 Ø§Ù„مقالات
المسارالمقالات » ملك الروابط » المخالفون » الأئمة الأربعة في الميزان » احمد ابن حنبل

احمد ابن حنبل

القسم: الأئمة الأربعة في الميزان | 2011/05/07 - 01:54 AM | المشاهدات: 2509

 

( أحمد بن حنبل )

 

عدد الروايات : ( 19 )

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 227 )

Ù…

- وقال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي يقول : وددت أني نجوت من هذا الأمر كفافاً لا علي ولا لي.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

- وقد كان أحمد يكره تدوين المسائل ، ويحض على كتابة الأثر ، فقال عبد الرحمن بن خاقان : سألت أحمد بن حنبل عن أبي ثور ، فقال : لم يبلغني عنه إلا خير ، إلاّ أنه لا يعجبني الكلام الذي يصيرونه في كتبهم ، وقيل : سئل أحمد عن مسألة ، فقال للسائل : سل غيرنا ، سل الفقهاء سل أبا ثور.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 80 )

 

- قال حسين في القرآن : لفظي به مخلوق ، فبلغ قوله أحمد فأنكره ، وقال : هذه بدعة ، فأوضح حسين المسألة ، وقال : تلفظك بالقرآن يعني : غير الملفوظ ، وقال في أحمد : أي شئ نعمل بهذا الصبي ؟ إن قلنا : مخلوق : قال : بدعة ، وإن قلنا : غير مخلوق ، قال : بدعة . فغضب لأحمد أصحابه ، ونالوا من حسين.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 64 )

 

- وقال غيره : إن رجلاًًً سأل أحمد بن حنبل عن مسألة ، فقال : سل غيرنا سل الفقهاء سل أبا ثور ، وقال النسائي هو أحد الفقهاء ، ثقة مأمون ، وقال إبن حبان : كان أحد أئمة الدنيا فقهاً وعلماً وورعاً وفضلاً وخيراً ، ممن صنف الكتب ، وفرع على السنن ، وذب عنها ، وقمع مخالفيها.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام - الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 242 )

 

- قال الخطيب أبو بكر : حديث الكرابيسي يعز جداً ، وذلك أن أحمد بن حنبل كان يتكلم فيه بسبب مسألة اللفظ ، وكان هو أيضاً يتكلم في أحمد ، فتجنب الناس الأخذ عنه لهذا السبب ، ولما بلغ يحيى بن معين أنه يتكلم في أحمد قال : ما أحوجه إلى أن يضرب ، ثم لعنه.

 

- قال أبو الطيب الماوردي ، فيما رواه أبو بكر بن شاذان ، عن عبد الله بن إسماعيل بن برهان عنه ، قال : جاء رجل إلى الحسين الكرابيسي فقال : ما تقول في القرآن قال : كلام الله غير مخلوق ، قال الرجل : فما تقول في لفظي بالقرآن قال حسين : لفظك به مخلوق ، فمضى الرجل إلى أحمد بن حنبل فعرفه ذلك ، فأنكره وقال : هذه بدعة ، فرجع إلى حسين فعرفه إنكار أبي عبد الله ، فقال له حسين : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فرجع إلى أحمد فعرفه رجوع حسين وأنه قال : تلفظك بالقرآن غير مخلوق ، فأنكر أحمد ذلك أيضاً وقال : هذا أيضاً بدعة ، فرجع إلى حسين فعرفه إنكار أبي عبد الله أيضاً ، فقال : إيش نعمل بهذا الصبي إن قلنا مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا : غير مخلوق ، قال : بدعة فبلغ ذلك أبا عبد الله ، فغضب له أصحابه ، فتكلموا في حسين الكرابيسي.

 


 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

 

- وقال أبو بكر الأعين سألت عنه أحمد فقال : أعرفه بالسنة ومنذ خمسين سنة وهو عندي في مسلاخ الثوري ، وقال لرجل سأله عن مسألة : سل الفقهاء سل أبا ثور ، وقال النسائي : ثقة مأمون ، وقال عبد الله بن أحمد : إنصرفت من جنازة أبي ثور ، فقال لي أبي : أين كنت فقلت : صليت على أبي ثور ، فقال : رحمه الله إنه كان فقيهاًً.

 

 


 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 304 )

 

- وقال إبن أبي خيثمة : قيل لإبن معين : إن أحمد يقول : إن علي بن عاصم ليس بكذاب ، فقال : لا والله ، ما كان علي عنده قط ثقة ، ولا حدَّث عنه بشيء ، فكيف صار اليوم عنده ثقة؟.

 


 

الإمام الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 389 )

 

- وقال الفخر الرازي : إنه ـ يعني الإمام أحمد ـ ما كان في علم المناظرة والمجادلة قوياًً ، وهو الذي قال : لولا الشافعي لبقيت أقفيتنا كالكرة في أيدي أصحاب الري.

 


 

إبن الجوزي - تلبيس إبليس - رقم الصفحة : ( 118 )

 

- وقال رجل لأحمد بن حنبل : إني حلفت ولا أدري كيف حلفت ، قال : ليتك إذ دريت كيف حلفت دريت أنا كيف أفتيك.

 


 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 82 )

 

- وقال أبو العباس البراثي : كنت عند أحمد بن حنبل ، فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا . قال : إنما نريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل عافاك الله غيرنا ، سل الفقهاء ، سل أبا ثور.

 


 

إبن صلاح - فتاوي ومسائل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 13 )

 

- وعن أبي بكر الأثرم ، قال : سمعت أحمد بن حنبل يستفتى ، فيكثر أن يقول : لا أدري.


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 64 )

 

- أخبرنا : عبد الله بن عدي الحافظ ، حدثنا أحمد بن محمد بن خالد البراثي ، قال : كنت عند أحمد بن حنبل فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا ، قال : إنما نريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل عافاك الله غيرنا ، سل الفقهاء ، سل أبا ثور.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 65 )

 

- وقال : هذا أيضاً بدعة فرجع الرجل إلى أبي علي حسين الكرابيسي ، فعرفه إنكار أبي عبد الله أحمد بن حنبل وقوله هذا أيضاً بدعة ، فقال حسين : أيش نعمل بهذا الصبي ؟ إن قلنا مخلوق قال بدعة ، وإن قلنا غير مخلوق قال بدعة ؟ فبلغ ذلك أبا عبد الله فغضب له أصحابه فتكلموا في حسين ، وكان ذلك سبب الكلام في حسين والغمز عليه بذلك.

 


 

الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 66 )

 

- ولعل أحمد بن حنبل هو الذي سلم تقريباًً من أن توجه إليه السهام والطعون كما وجهت لغيره ، وذلك لأنه جعل جل عنايته في جمع الأحاديث ، فصنف المسند الذي إشتمل على أكثر من خمسة وعشرين الف حديث ، ثم إنه حاول أن يفر من الفتوى.

 


 

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 367 )

 

- ثنا أحمد بن محمد بن خالد البراش ، قال : كنت عند أحمد بن حنبل فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام ، فقال له أحمد : سل عافاك الله غيرنا ، فقال : يا أبا عبد الله إنما أريد جوابك فقال : سل عافاك الله غيرنا ، فقال : إنما أريد جوابك يا أبا عبد الله ، فقال : سل غيرنا عافاك الله سل الفقهاء ، سل أبا ثور ، قال الشيخ : وسمعت البراش يقول : سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول : إنصرفت من جنازة أبي ثور فقال لي : أين كنت قلت : في جنازة أبي ثور فقال : رحمه الله إنه كان فقيهاًً ( 127 / 496 ) الحسين بن علي بن الحسن أبو علي الفراء.

 


 

الصفدي - الوافي الوفيات - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 128 )

 

- وفي ترجمة الشافعي تاج الفقهاء فلم يذكر أحمد بالفقه ، وقال في ترجمة حسين الكرابيسي إنه قال عن أحمد : أيش نعمل بهذا الصبي إن قلنا لفظنا بالقرآن مخلوق ، قال : بدعة ، وإن قلنا غير مخلوق قال : بدعة ثم التفت إلى أصحاب أحمد فقدح فيهم بما أمكن.


 Ø¹Ø±Ø¶ التعليقات
لا توجد تعليقات!
 Ø¥Ø¶Ø§ÙØ© تعليق
الإسم: *
البلد:
البريد الإلكتروني:
التعليق: *
التحقق اليدوي: *