دÙاعاً عن الØقيقة
القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/26 - 01:04 AM | المشاهدات: 3834
دÙاعاً عن الØقيقة ÙÙŠ جريدة الأهرام الصادرة بتاريخ 26 سبتمبر ÙˆÙÙŠ ملÙها عن الشيعة وتØت عنوان ورد الآتي (5 Ùرق تعكس Ø£Ùكارهم: تنقسم الشيعة تاريخيا إلى الÙرق التالية " السبئية والكيسانية والمختارية والزيدية والراÙضة، والسبئية هم أتباع عبد الله بن سبأ وهو أول من نادى بالغلو ÙÙŠ أهل البيت وهو أول من وضع أساس ذلك ولذلك ينسب إليه كل طوائ٠الشيعة, والكيسانية وتنسب الكبيسانية إلى كيسان مولى علي رضي الله عنه أو إلى كيسان تلميذ Ù…Øمد بن الØÙ†Ùية ومع مرور الوقت تØول الكثير من طوائ٠الكيسانية إلى المختارية, والطائÙØ© الثالثة هي المختارية التي يتزعمها المختار بن أبي عبيد وقد بدأ بجماعة صغيرة ثم تجمع Øوله الكثيرون من أتباع الكيسانية كما ذكرنا وقد دخل الكثير من المعارك باسم ابن الØÙ†Ùية (؟؟) وانتصر بها ثم تمادى Øتى ادعى أنه يوØÙ‰ إليه ويعتقد أنه كذاب ثقي٠وÙقا للØديث الذي روته أسماء بنت أبي بكر والرابعة هي الزيدية وقد ظهرت هذه الطائÙØ© بعد مقتل الØسين Øين لم يجدوا ÙÙŠ زين العابدين الإمام الذي يسير على هواهم بل تركهم وما يدعون ÙˆØ£ØµØ¨Ø Ù…Ù† أولياء بني أمية (ØŸ!) وجليس يزيد بن معاوية وتعتبر هذه الطائÙØ© من أقرب طوائ٠الشيعة إلى أهل السنة والخامسة هي الراÙضة وقد سموا بهذا الاسم لرÙضهم إمامة زيد وقيل لرÙضهم إمامة الشيخين ومن أهم مسمياتها الخشبية Ùهم لا يجيزون رÙع Ø§Ù„Ø³Ù„Ø§Ø Ø¥Ù„Ø§ بوجود راية للإمام المعصوم كما أطلق عليهم الإمامية لدعوتهم بوجود نص إلهي بولاية علي ومن هنا نعلم أن طائÙØ© الشيعة الإثنا عشرية Ø¥Øدى طوائ٠Ùرقة الرواÙض).
أولا: يستعمل الكاتب ÙÙŠ تقريره Ù…ØµØ·Ù„Ø (الرواÙض) الذي يستخدمه التكÙيريون الذين ÙŠÙجرون ويقتلون الشيعة ÙÙŠ العراق وغير العراق وإليكم هذا الدعاء المنقول بنصه عن Ø£Øد هذه المواقع (اللهم رد المسلمين إلى دينك ردا جميلا اللهم اهد ضال المسلمين وثبت مطيعهم اللهم انصر من نصر دينك واخذل من خذل دينك اللهم عليك باليهود والنصارى والرواÙض خذهم أخذ عزيز مقتدر واجعلهم لمن خلÙهم آية وعبرة انك ولي ذلك والقادر عليه) Ùكلمة الرواÙض هي نوع من السب والشتم على عكس كلمة الشيعة التي تعني الولاء والانتماء لأهل البيت.
ثانيا: Øرص الكاتب ومنذ البداية على إلصاق مجموعة من الاتهامات بالشيعة مثل الغلو والقول بألوهية علي بن أبي طالب ناهيك عن بعض الاتهامات الواردة على لسان آخرين مثل القول بأن الإمام السجاد كان جليسا ليزيد مما ÙŠØملنا على الاعتقاد بأن التØامل هو السبب الذي دÙع الكاتب لإدراج تلك اللائØØ© من الاتهامات الجزاÙية التي تÙتقر إلى أدنى دليل موضوعي عدا ذلك الأسلوب المعرو٠والقائم على السب والشتم.
ثالثا: قسم الكاتب الشيعة إلى خمس Ùرق ولا أدري إلى أي مصدر استند ÙÙŠ كلامه هذا وعد السبئية والمختارية والكيسانية والزيدية والراÙضة ولا أدري لماذا تجاهل الإسماعيلية؟؟. أما عن السبئية المزعومة Ùهي Ùرية وأكذوبة يرددها Ù†Ùس الذين ينكرون وجود أبي مصعب الزرقاوي ÙÙŠ العراق ويزعمون أنه شخصية أسطورية من دون أن يلزموا أنÙسهم تقديم تÙسير لعشرات السيارات المÙخخة التي تنÙجر ÙÙŠ العراق كل يوم ومن دون أن يشرØوا لنا من الذي يصدر مثل هذه البيانات يوميا باسمه بالرغم من وجود آثاره وأÙعاله على الأرض ومع ذلك يقولون لنا أن الزرقاوي شخصية وهمية اخترعتها أمريكا لضرب ما يسمونه بالمقاومة ولا يصدقوننا ولا يصدقون الدكتور طه Øسين عندما يقول أنه شخصية وهمية ونØÙ† لن نتمادى ÙÙŠ مناقشة أسطورة ابن سبأ أو ابن السوداء لسبب ÙÙŠ غاية الأهمية وهو أن الجدل الÙكري الدائر بين الشيعة وخصومهم ÙÙŠ الرأي منذ أربعة عشر قرن ÙˆØتى الآن يعتمد على أدلة موجودة ÙÙŠ الكتاب والسنة والخلا٠ليس على وجودها بل على مدلولها أي أن إثبات ابن سبأ أو Ù†Ùيه لا قيمة له ÙÙŠ القضية.
أما عن العناوين الأخرى لتلك الÙرق الوهمية التي ذكرها الكاتب Ùلنتعامل معها ÙˆÙقا للسياق التاريخي ولنأخذ أولا (الكيسانية والمختارية والخشبية) ولأنها تهمة واØدة جرى تØويلها إلى ثلاث Ùرق!! Ùالمختارية نسبة إلى المختار بن أبي عبيد الثقÙÙŠ رضوان الله عليه الذي اÙترى عليه من اÙترى بادعائه النبوة ونزول الوØÙŠ عليه وكل هذا هراء لا وجود له ÙÙŠ كتب التاريخ والجريمة التي ارتكبها الرجل هو أنه خرج طالبا بثأر أبي عبد الله الØسين Øيث ذكر الكاتب أنه دخل بعض المعارك ولم يذكر لنا أي نوع من المعارك دخلها المختار ونØÙ† نقول له أنها معارك الثأر من قتلة أبي الأØرار الØسين بن علي سيد شباب أهل الجنة Ùهو الثائر الذي جندل أكابر مجرمي بني أمية من أمثال عمر بن سعد وعبيد الله بن زياد ÙÙŠ معركة خازر بالقرب من الموصل وهو الذي Ù…Øا عار هذه الأمة عندما سكتت على مثل هذا الجرم وقد ذكر ابن جرير الطبري أن جيش المختار لم يكن يملك ما يكÙÙŠ من Ø§Ù„Ø±Ù…Ø§Ø ÙˆØ§Ù„Ø³ÙŠÙˆÙ ÙÙŠ مواجهة الجيش الأموي ولذا Ùقد كان Ø³Ù„Ø§Ø Ø§Ù„ÙƒØ«ÙŠØ± منهم هو قطع من الخشب ولذا سموا الخشبية (نبذا لهم) وليس كما يقول الكاتب من أنهم خشبية لأنهم يبطلون القتال مع غير الإمام المعصوم!! ومع ذلك هزم الجيش الأموي العرمرم ÙÙŠ تلك المعركة التي دارت عام 66 للهجرة والتي قتل Ùيها عبيد الله بن زياد ومن هنا ألصق بالشيعة لقب الخشبية الذي لا يختل٠ÙÙŠ مدلوله عن لقب الراÙضة Øيث يقول ابن جرير الطبري ÙÙŠ تاريخه ص 75 ج6 "ÙˆÙÙŠ هذا العام (سنة 66) قدمت الخشبية إلى مكة وواÙوا الØج وأميرهم أبو عبد الله الجدلي) انظر أيضا ابن قتيبة ÙÙŠ معارÙÙ‡ ص 622 Ø· دار المعارÙ
أما سبب مجيئهم إلى مكة Ùكان (Øبس عبد الله بن الزبير لمØمد بن الØÙ†Ùية ومن معه من أهل البيت بزمزم بعد امتناعهم من البيعة له Ùتوعدهم بالقتل والإØراق وأعطى الله عهدا إن لم يبايعوا أن ينÙØ° Ùيهم ما توعدهم به وضرب لهم أجلا Ùوجه Ù…Øمد بن الØÙ†Ùية ثلاثة Ù†Ùر من أهل الكوÙØ© إلى المختار يستنجد به ويسألهم ألا يخذلوه Ùنادى المختار ÙÙŠ الناس وقرأ عليهم الكتاب وقال هذا كتاب مهديكم ÙˆØµØ±ÙŠØ Ø£Ù‡Ù„ بيت نبيكم وقد تÙركوا Ù…Øظورا عليهم كما ÙŠØظر على الغنم ينتظرون القتل والتØريق بالنار ÙÙŠ آناء الليل وتارات النهار ولست أبا إسØÙ‚ إن لم أنصرهم نصرا مؤزرا وإن لم أسرب لهم الخيل ÙÙŠ إثر الخيل كالسيل يتلوه السيل Øتى ÙŠØÙ„ بابن الكاهلية الويل). ثم انتدب المختار كتيبة لإنقاذهم بقيادة أبي عبد الله الجدلي Ùسار بهم Øتى قدموا المسجد الØرام وهم ينادون يالثارات الØسين Øتى انتهوا إلى زمزم وقد أعد ابن الزبير الØطب ليØرقهم (أي أنها لم تكن مزØØ©!!) وكان قد بقي من الأجل يومان Ùطردوا الØرس ودخلوا على ابن الØÙ†Ùية Ùقالوا له خل بيننا وبين ابن الزبير Ùقال لهم ابن الØÙ†Ùية إني لا أستØÙ„ القتال ÙÙŠ Øرم الله Ùقال لهم ابن الزبير لن أخلي سبيلهم دون أن يبايعوا Ùقال له أبو عبد الله الجدلي إي ورب الركن والمقام ورب الØÙ„ والØرام لتخلين سبيله أو لنجالدنك بأسياÙنا جلادا يرتاب منه المبطلون Ùاجتمع المسلمون ينصرون أهل البيت وأخرجوهم من الØرم إلى شعب علي ومنعوا ابن الزبير مما أراد.
أما عن منزلة المختار عند أئمة أهل البيت Ùعن عبد الله بن شريك قال دخلنا على أبي جعÙر (Ù…Øمد بن علي بن الØسين) يوم النØر إذ دخل عليه شيخ من أهل الكوÙØ© Ùتناول يده ليقبلها Ùمنعه ثم قال من أنت قال أنا أبو Ù…Øمد الØكم بن المختار بن أبي عبيد الثقÙÙŠ وكان متباعدا من أبي جعÙر Ùمد يده إليه Øتى كاد أن يقعده ÙÙŠ Øجره بعد منعه يده ثم قال أصلØÙƒ الله إن الناس قد أكثروا ÙÙŠ أبي وقالوا والقول والله قولك قال أي شيء يقولون قال يقولون كذاب ولا تأمرني بشيء إلا قبلته Ùقال سبØان الله أخبرني أبي والله أن مهر أمي كان مما بعث به المختار أو لم يبن دورنا وقتل قاتلينا وطلب بدمائنا ÙرØمه الله رØÙ… الله أباك ما ترك لنا Øقا عند Ø£Øد إلا طلبه قتل قاتلينا وطلب بدمائنا. والطري٠أن المختار بن أبي عبيد هو أيضا كيسان, عن الأصبغ قال رأيت المختار على Ùخذ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام Ùˆ هو ÙŠÙ…Ø³Ø Ø±Ø£Ø³Ù‡ Ùˆ يقول يا كيس يا كيس.
أما المثير للدهشة وما هو أكثر من الدهشة Ùهو ما ذكره الكاتب من أن الإمام علي بن الØسين كان جليس يزيد ومن أولياء بني أمية يا للهول كي٠هذا وما هو دليل على هذا الاÙتراء وهم قتلة أبيه الØسين Øتى أنه عاش طيلة عمره باكيا لهول ما رأى ÙÙŠ ذلك اليوم المشئوم ولم تهدأ Ù†Ùسه Øتى أرسل إليه المختار برأس عمر بن سعد Øيث يروي (أن علي بن الØسين لما أتي برأس عبيد الله بن زياد Ùˆ رأس عمر بن سعد خر ساجدا Ùˆ قال الØمد لله الذي أدرك لي ثأري من أعدائي Ùˆ جزى المختار خيرا). أما عن قصة زيد بن علي بن الØسين رضوان الله عليه والزيدية Ùقد خرج زيد ثائرا ÙÙŠ وجه الظلم والطغيان الأموي ولم يخرج داعيا لنÙسه "قال ابن جرير الطبري كانت بيعته التي يبايع عليها الناس (إنا ندعوكم إلى كتاب وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وجهاد الظالمين والدÙع عن المستضعÙين وإعطاء المØرومين وقسم هذا الÙيء بين أهله بالسواء ورد الظالمين ونصرنا أهل البيت على من نصب لنا وجهل Øقنا). Ùيقول أتبايعون على ذلك؟؟ Ùإذا قالوا نعم وضع يده على يد المبايع ثم يقول عليك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله لتÙين ببيعتي ولتقاتلن عدوي ولتنصØÙ† ÙÙŠ السر والعلانية Ùإذا قال نعم Ù…Ø³Ø ÙŠØ¯Ù‡ على يده ثم قال اللهم Ùاشهد.
إذا Ùزيد بن علي بن الØسين الذي ثار على بني أمية عام 121 للهجرة لم يكن يدعو لإمامته أو لمذهب مستقل عن مذهب أئمة أهل البيت وقد قال عنه الإمام الصادق (ولا تقولوا خرج زيد Ùإن زيدا كان عالما صدوقا ولم يدعكم إلى Ù†Ùسه وإنما دعاكم إلى الرضا من آل Ù…Øمد ولو ظهر لوÙÙ‰ بما دعاكم إليه إنما خرج إلى سلطان مجتمع لينقضه). كانت هذه بعض الØقائق التي يتعين إبرازها والتي تظهر الطريقة والأسلوب الذي يصر البعض على استخدامه ÙÙŠ التعامل مع من يخالÙÙ‡ ÙÙŠ الرأي أو المذهب إذ يتعين على الباØØ« عن الØقيقة أن ÙŠØاول العثور عليها من مصادرها الأصلية وليس من Ø£Ùواه من يخالÙونها ÙÙŠ الرأي والمعتقد. والشيعة الإمامية وهم الغالبية العظمى ممن يطلق عليهم كلمة الشيعة ÙÙŠ عالم اليوم هم أناس يؤمنون بأن لا إله إلا الله وأن Ù…Øمدا رسول الله ويوالون أئمة أهل البيت Ùقها ÙˆØبا ونضي٠أمرا بالغ الأهمية هو أن تلك الأساطير التاريخية وما ورد ÙÙŠ كتب الÙرق الصÙراء وكتب الدعاية المذهبية المضادة لم يعد لها Ù…ØÙ„ من الإعراب ÙÙŠ القرن الØادي والعشرين Øيث زالت الØواجز ÙˆØ£ØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù„Ù… قرية كونية واØدة كما يقولون.
|