إنكاري للتجسيم دعاني للاستبصار
القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/26 - 01:03 AM | المشاهدات: 3453
إنكاري للتجسيم دعاني للاستبصار س1: الأخ الكريم زاهر هل لك أن تØدثنا عن طبيعة علاقتك بمذهبك السابق
- بسم الله الرØمن الرØيم بداية أود شكركم على هذا العمل الكريم الذي تقومون به ÙÙŠ خدمة المذهب الØÙ‚ مذهب أهل البيت (ع) وإتاØØ© الÙرصة لكل مستبصر Ø¨Ø·Ø±Ø Ù…Ø§ لديه من Ø£Ùكار وتعري٠الناس لما واجهناه ÙÙŠ إنتقالنا للمذهب الØÙ‚ كنت ÙÙŠ السابق ممن يعودون بالÙتوى على المذهب الØنبلي نسبة للإمام Ø£Øمد بن Øنبل Øسب ما يدعيه العامة ولكن لو بØثنا أكثر نجد أن الإمام Ø£Øمد بن Øنبل لم يخرج للناس بمذهب وطلب منهم تقليده ومسنده الذي نسب إليه ليس إلا من عمل تلامذته وقد أضاÙوا الكثير ونقلوا الكلام عن مواضعه هذا ما وجدته أثناء بØثي . وكنت سابقا أتسأل Øين أجد رواية ÙÙŠ كتب العقيدة الØنبلية Ùيها تجسيم وتشبيه للخالق عزوجل ( سبØانه عما يصÙون ) كي٠أن الله سبØانه ينزل للسماء الدنيا ويسأل الناس هل من مستغÙر ÙأغÙر له وبعض الروايات تقول أنه ينزل على برذ ون وأخرى تص٠له يد وساق ويتعللون بالآية الكريمة ( يوم يكش٠عن ساق ) ويستدلون برواية أن الله سبØانه عندما يتجلى للناس ÙÙŠ الجنة يأتي بعدة أشكال ( والعياذ بالله ) Ùلا يعرÙونه إلا عندما يكش٠عن ساقه Ùانظرا أخي لهذا التجسيم المÙرط ÙÙŠ الغلو والزندقة طبعا أنا من خلال كوني بالمذهب الØنبلي كنت أناقش هذا الأمر بين جنبات Ù†Ùسي وخاصة أننا نجد ÙÙŠ القرآن الكريم نصوص تنÙÙŠ صØØ© ما يدعونه ( ليس كمثله شيء ) وبدأت رØلة البØØ« والنقاش مع من تربع على سدة الÙتوى ÙÙŠ المذهب كا الشيخ Ø£Øمد الشامي ( رØمه الله ) Ù…Ùتي الØنابلة بدمشق وذلك قبل ÙˆÙاته منذ سنين ثم عدت إلى Ø£Øد أبناءه وآخرين ممن يتصدون للÙتوى عندهم ولكن أجد الإجابة مبهمة بين تأكيد ونÙÙŠ وقمت بسؤال Ø£Øد أركان الÙتوى لدى ما يسمى بالمذهب الجديد الوهابية وكانوا يثبتون ذلك وكنت أظهر لهم النصوص القرآنية التي تنÙÙŠ ذلك Ùكانوا يتهمونني بأنني لا Ø£Ùقه التأويل ÙÙŠ القرآن الكريم ولا أعر٠ما مبين السطور Ùقلت لهم إن كتاب الله سبØانه ÙˆØ§Ø¶Ø Ù„ÙŠØ³ Ùيه المعنى والدلالة وكان الجواب بعدم الخوض ÙÙŠ هذه الأمور لأنني أجهل الكثير منها ولست طالب علم صراØØ© ساء تني هذه الإجابة وهذه التعليلات ت ØŒ وبدأت سبر غور العقيدة الØنبلية من خلال كتب مبسطة مثل ( كتاب دليل الطالب _ وكتاب العقيدة لأ بو بكر الخلال ) وما كنت أجد إلا رواية الØلول والتجسيم ØŒ ولا أخÙÙŠ عليكم أن البØØ« ÙÙŠ المذهب الØنبلي أخذ مني وقت كثير بين متابعة ونقاش لا مجال لسرد نقا طها كاملة هنا مع العلم أنني Ø£Øضر كتاب بسيط Ø£Ø´Ø±Ø Ùيه الÙرق بين مذهب التجسيم ومذهب التنزيه الممثل بمذهب أهل البيت ( ع) .
س2 : هل بØثت ÙÙŠ كتب لمذاهب أخرى لتعميق بØثك ØŸ
- نعم كان لي صديق قديم ولكن لم أزره بسبب غيابه Ù„Ùترة عنا وعندما Øضر وزرته Ùوجئت بأن لديه بعض الكتب الشيعية ولا أخÙÙŠ عليك أنني ÙÙŠ بادئ الأمر إنتهرته لمطالعته لهذه الكتب ولكنه ابتسم ولم يرد علي بمثل ما خاطبته وقلت له: كنت متصورا أنني سأجد عندك طلبي وتوسمت مساعدتك لي ولكن أراك بعيدا جدا عما أبØØ« عنه ØŸ Ùقال لي : على الرØب والسعة ما هي شكل المساعدة وأنا Øاضر Øسب قدرتي أجبته قائلا متهكما : كنت أريد منك أن تعطيني اسم كتاب إسلامي ÙŠØ´Ø±Ø Ù‚Ø¶ÙŠØ© التوØيد والتنزيه عن التجسيم والصÙات لله سبØانه وشرØت له بطريقة مختصرة ما يدور ÙÙŠ ذهني من تساؤلات Ùنظر بين كتبه الموجودة على Ø£Øد الرÙو٠وتناول كتاب نهج البلاغة وأعطاني إياه وقال ستجد ضالتك Ùيه Ùقلت له : تعطيني كتاب أدبي وأنا أريد كتاب عن التوØيد Ùأجاب : هذا الكتاب هو قمة ÙÙŠ البلاغة وهوجامع لكل شيء بعد كتاب الله عزوجل Ùيه البلاغة واتقان الكلام والتوØيد وذكر من مضى وما سيكون وبه خطب عديدة وهو للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) طبعا أنا سمعت عن الكتاب ولكن لم أقرأه وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي يعطيني كتاب عن الشيعة ( ÙˆØتى الشيعة لا أعلم عنهم شيئا سوى ما يردده الناس ) وكأنه علم ما يدور بخاطري Ùقال هذا الكتاب لا يهم Ùقط الشيعة بل هو للجميع Ùترى الأديب والطالب والجامعي والأستاذ يتهاÙتون على قراءته ثم ÙØªØ Ø§Ù„Ùهرس الخاص بالمواضيع وأعطاني الكتاب وقال إقرأ هذه الخطبة وهذا نص ما قرأت : من خطبة له يذكر Ùيها ابتداءَ خلق السماء٠والاََرض، الØَمْد٠لله٠الَّذَي لاَ يَبْلÙغ٠مÙدْØَتَه٠القَائÙÙ„Ùونَ، وَلا٠يÙØْصÙÙŠ نَعْمَاءَه٠العَادّÙونَ، ولاَ ÙŠÙؤَدّÙÙŠ Øَقَّه٠الÙمجْتَهÙدÙونَ، الَّذÙÙŠ لاَ ÙŠÙدْركÙه٠بÙعْد٠الهÙÙ…ÙŽÙ…ÙØŒ وَلاَ يَنَالÙه٠غَوْص٠الÙÙØ·ÙŽÙ†ÙØŒ الَّذÙÙŠ لَيْسَ Ù„ÙصÙÙَتÙÙ‡Ù Øَدٌّ Ù…ÙŽØْدÙودٌ، وَلاَ نَعْتٌ مَوْجÙودٌ، وَلا وَقْتٌ مَعْدÙودٌ، وَلا أَجَلٌ مَمْدÙودٌ. Ùَطَرَ الخَلائÙÙ‚ÙŽ بÙÙ‚ÙدْرَتÙÙ‡ÙŽØŒ وَنَشَرَ الرّÙيَاØÙŽ بÙرَØْمَتÙÙ‡Ù،وَوَتَّدَ بÙالصّÙØ®Ùور٠مَيَدَان َأَرْضÙÙ‡ Ùأَوَّل٠الدّÙين٠مَعْرÙÙَتÙÙ‡ÙØŒ وَكَمَال٠مَعْرÙÙَتÙه٠التَّصْديق٠بÙÙ‡ÙØŒ وَكَمَال٠التَّصْدÙيق٠بÙه٠تَوْØÙيدÙÙ‡ÙØŒ وَكَمَال٠تَوْØÙيدÙه٠الاْÙÙخْلاص ÙÙ„ÙŽÙ‡ÙØŒ وَكَمَال٠الاْÙÙخْلاص٠لَه٠نَÙْي٠الصّÙÙَات٠عَنْهÙØŒ Ù„Ùشَهَادَة٠كÙلّ٠صÙÙَة٠أَنَّها غَيْر٠المَوْصÙÙˆÙÙØŒ وَشَهَادَة٠كÙلّ٠مَوْصÙÙˆÙ٠أَنَّه٠غَيْر٠الصّÙÙÙŽØ©ÙØŒ Ùَمَنْ وَصَÙÙŽ اللهَ سÙبْØَانَه٠Ùَقَدْ قَرَنَهÙØŒ وَمَنْ قَرَنَه٠Ùَقَدْ ثَنَّاهÙ،وَمَنْ ثَنَّاه٠Ùَقَد جَزَّأَهÙØŒ وَمَنْ جَزَّأَه٠Ùَقَدْ جَهÙÙ„ÙŽÙ‡ÙØŒ [وَمَنْ جَهÙÙ„ÙŽÙ‡Ù Ùَقَدْ أشَارَ Ø¥ÙلَيْهÙØŒ] وَمَنْ أشَارَ Ø¥Ùلَيْه٠Ùَقَدْ ØَدَّهÙØŒ وَمَنْ Øَدَّه٠Ùَقَدْ عَدَّهÙØŒ وَمَنْ قَالَ: «ÙÙيمَ» Ùَقَدْ ضَمَّنَهÙØŒ وَمَنْ قَالَ: «Ø¹ÙŽÙ„اَمَ؟» Ùَقَدْ أَخْلَى Ù…ÙÙ†ÙÙ‡Ù. كائÙÙ†ÙŒ لاَ عَنْ Øَدَث٠مَوْجÙودٌ لاَ عَنْ عَدَمÙØŒ مَعَ ÙƒÙلّ٠شَيْء٠لاَ بÙÙ…ÙقَارَنَةÙØŒ وَغَيْر٠كÙلّ٠شيء٠لا بÙÙ…Ùزَا ÙŠÙŽÙ„ÙŽØ©Ù ÙَاعÙÙ„ÙŒ لا بÙمَعْنَى الْØَرَكَات٠وَالإ َْله، بَصÙيرٌ إذْ لاَ مَنْظÙورَ إلَيْه٠مÙنْ خَلْقÙÙ‡ÙØŒ Ù…ÙتَوَØÙ‘Ùدٌ إذْ لاَ سَكَنَ يَسْتَأْنÙس٠به٠وَلاَ يَسْتوْØÙØ´Ù Ù„ÙÙَقْدÙÙ‡Ù. Øقيقة بهرت بهذه الخطبة ولم أستطع كتمان غبطتي بها Ùقلت لصديقي: هل هذه Øقا من خطب الإمام علي [ كرم الله وجهه] ØŸ Ùقال: نعم هي كذلك وهناك المزيد منها Ùبادرت على الÙور وقلت هذا ماكنت أبØØ« عنه Øدثني يا أخي عما تعرÙÙ‡ عن الإمام علي (رض ) ÙنصØني صديقي على أن أتابع الخطب كلها ومن ثم يجيبني عن سؤالي Ùكان أول كتاب أطلع عليه خارجا عن نطاق المذهب الØنبلي ÙˆØتى المذاهب الثلاثة الباقية هو نهج البلاغة وانتهيت من قراء Ø© المخصص لبØثي وعدت لصديقي وشكرته على مساعدته لي بأن قدم لي هذا الكتاب القيم طبعا كنت تناولت بعض الخطب من باب الإطلاع ولكن تركت إشارات عليها وسألت صديقي هل تعلم شيئأ عن الشيعة ØŸ وما هي عقيدتهم Ùقال : ما قرأته ÙÙŠ نهج البلاغة هو عقيدة الشيعة وهي التوØيد أولا وتنزيه الله سبØانه عن التجسيم والصÙات والولاء المطلق مع الإيمان بالنبي الأعظم (ص) والإمامة هي إكمال للرسالة الإلهية والدعوة المØمدية ( ÙˆØ´Ø±Ø Ù„ÙŠ مختصرا باقي أصول الدين لدى الشيعة . وبادرته بسؤال قلت ÙÙŠ Ù†Ùسي أريد Ø¥Øراجه به ØŒ هل أنت ممن يعتقدون بهذه الأمور التي ذكرتها بمعنى آخر أأنت شيعيا ØŸ بدأت أبØØ« ÙÙŠ Ù…Ù„Ø§Ù…Ø ÙˆØ¬Ù‡Ù‡ هل أرى الإمتعاض أو Ù…Øاولة التهرب ولكن أجاب من Ùوره : نعم والØمد لله . Øقيقة أنا Ø£Øسست بالإØراج لم أكن أتصور أن يجيب بهذه السرعة وطلبت منه الإستئذان ÙØ³Ù…Ø Ù„ÙŠ على أن آخذ معي هذا الكتاب وهو الصادق والمذاهب الأربعة ( للمؤل٠أسد Øيدر ) وقال هذا الكتاب Ø³ÙŠÙˆØ¶Ø Ù„Ùƒ أمورا كثيرة Øول المذاهب الأربعة ورأي الشيعة مع مقارنة لطيÙØ© بينهم ØŒ وأخذت الكتاب منه شاكرا إياه على إعطائي الكتاب وأØسست بأنه Ùهم على سؤالي وأراد أيصال الÙكرة بشكل أسرع .
س3: هل أغناك الكتاب عن مراجعة أو البØØ« بكتب أخرى عن الشيعة ØŸ
- ليس تماما Ùبعد قراءة الكتاب أردت Ø§Ù„ØªÙˆØ¶ÙŠØ ÙÙŠ شأن الصØابة كنت أسمع أن الشيع لا يأخذون برأي الصØابة بل يشتمونهم هذا ماكان ÙŠØ·Ø±Ø Ù„Ù†Ø§ بين الØين والآخر من Ø£Ùكار توسع الهوة بين السنة والشيعة ولم أكن أعر٠وقتها السبب وعرضت الأمر على صديقي وجرت مناقشة بيني وبينه وقدم لي ÙÙŠ آخر الجلسة كتابين نظرية عدالة الصØابة ( للأستاذ Ø£Øمد Øسين يعقوب ) وكتاب معالم المدرستين ( للسيد العلامة مرتضى العسكري ) وتعرÙت على رأي الشيعة ÙÙŠ الصØابة من خلال الكتابين ولكن أصبØت ÙÙŠ وضع برزخ بين السنة والشيعة ليست Øيرة ولكن مراجعة ومقارنة وطلبت من صديقي إذا كان ممن يعرÙهم إنتقلوا إلى الشيعة أو مذهب أهل البيت وبعد Ùترة عرÙني على Ø£Øد الأخوة وجرت بيننا مناقشة طويلة دعتني للذهاب بعدها لسؤال Ø£Øد خطباء المساجد لدينا بالمنطقة وسألته هل Øديث الغدير صØÙŠØا تهرب بادئ الأمر ولكنني Øاصرته بعدة أسئلة وعدت وسألت هل صØÙŠØ Ø£Ù† النبي (ص) قال[ من كنت مولاه Ùهذا علي مولاه ] ÙÙŠ خطبة أو Øجة الوداع تردد أولا ثم أجاب نعم ØŒ Ùقلت له من أين إذا جاءت ولاية أبو بكر وعمر على الناس ؟؟ Ùقال الخطيب: جاءت بالبيعة الكبرى يوم السقيÙØ© Ùقلت له هل بطلت الأولى Øتى تتم الثانية ألم يبايعوا الإمام علي (ع) بمØضر رسول الله (ص) ÙˆØضور كاÙØ© الصØابة Ùقال :نعم Ùقلت له إذن الثانية باطلة لو أن قدر وتوÙÙŠ الإمام (ع) قبل الرسول الأعظم (ص) لقلنا نعم ÙŠØتمل النظر بهذه المسألة Ùسكت الخطيب ولم يجيبني على شيء . وتابعت البØØ« Øول العصمة والإمامة والتزود من الكتب القيمة التي تجعلك تØيط بأكثر الأمور علمت بعدها إن هذه المذاهب السنية Ùرع صغير تختلط به بعض الشوائب والطÙيليات وأن المذهب الجعÙري هو الأصل على إعتبار أن أغلب أصØاب هذه المدارس قد تخرجوا من مدرسة الإمام جعÙر بن Ù…Øمد الصادق (ع) Ùكان علىي إتباع الأصل وليس الÙرع .
س4: إذا بالنهاية إنتقلت لمذهب أهل البيت (ع) ؟
- نعم عندما لم أجد إجابة لأسئلتي من طر٠السنة ووجود كم هائل من النصوص والروايات بØÙ‚ أهل البيت (ع) ÙˆØثنا على إتباعهم والتمسك بØبلهم من كتب السنة ومصادرها وبعد نقاش مع بعض المستبصرين وذهابي لسؤال علماء الشيعة بمنطقة السيدة زينب (ع) وداخل المقام الشري٠تناقشت مع Ø£Øد المشايخ هناك أعلنت بعدها ولايتي للعترة المظلومة الطاهرة والبراءة من أعدائهم
شكرا لك أخي المؤمن وهنيئا لك . والØمد لله أولا وآخرا .
|