سلسلة آثار آل Ù…Øمد (ع) -2-
الكاتب: باسل Ù…Øمد بن خضراء | القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/24 - 02:34 AM | المشاهدات: 3481
سلسلة آثار آل Ù…Øمد (ع) -2- البداية بعد أن من الله سبØانه علي وهداني الى طريق الÙÙ„Ø§Ø ÙˆØ°Ù„Ùƒ ÙÙŠ منتص٠النمانينيات تØديدا واجهت صعوبات وظرو٠قاسية على صعيد العمل والمجتمع وصراع مع الناس وهذا يرمقني بنظره وذاك يسمعني كلمات شتم ÙˆØªÙ„Ù…ÙŠØ Ø¨Ø£Ù†Ù†ÙŠ ضللت واتخذت الطريق الخاطئ وبين هذا وذاك عشت ايام عصيبة ÙØزمت أمري على الاقامة ÙÙŠ مدينة Øلب الشهباء ( عاصمة الØمدانين ) وأوائل التسعينيات تØديدا بدأت Øقبة جديدة من Øياتي وأول أمر أردت Ùعله هو البØØ« عن مقامات أهل البيت ( ع ) ÙÙŠ Øلب وبما أنني لا أعر٠اØد بعد Ùيها وجب البØØ« بمÙردي وللأس٠ان اهل البلد لا يعلمون قيمة وأهميةهذه Ø§Ù„ØµØ±ÙˆØ Ø°Ù„Ùƒ الوقت ومن تسأله عليها ( مشهد النقطة أو مشهد المØسن ) اما لايجيبك جهلا بمكانها واما يجيب وهو يرمقك بنظرات وتساؤلات عديدة بين عينيه والجواب يأتي على الشكل التالي[ نعم هناك مكان يأتيه الايرانيين من آخر العالم ليجلسوا Ùيه تصور أنهم يأتون للØج الى هنا بدلا من الذهاب الى السعودية ] كان يؤلمني هذا المنطق وأتأس٠عليه وأقول له ( وهل هذا المشهد مختص للإيرانيين Ùقط وهل اعلموك انهم لايجون بيت الله الØرام نهائيا ويØجون Ùقط الى هنا لماذا تÙتري على أناس ليس بينك وبينهم اي نوع من العلاقة وهل أنت لاتذهب الى هذا المكان ) اسئلة عديدة طرØتها لكن لا إجابةنماذج من الناس مسيرة من الاخرين اصØاب الغايات والØقد . بعد جهد وصلت الى بغيتي .
جبل الجوشن نبØØ« ÙÙŠ معاجم اللغة وتØديدا منها معجم البلدان لياقوت الØموي نجد : جوشن : بÙØªØ Ø£ÙˆÙ„Ù‡ÙˆØ§Ù„Ø³ÙƒÙˆÙ† وشين معجمة ونون وهذا الجبل يقع غربي Øلب وكان سابقا خارج عن دائرة المدينة والان يعد نسبيا داخل المدينة بسبب التطور والعمران وكان سابقا يدعى جبل النØاس الاØمر ويستخرج منه هذا المعدن وكان اهل المدينة ينتÙعون به وقد بطل عمله اثر عبور الركب الØسيني عليه وكانت زوجة الامام الØسين ( ع ) Øاملا واسقطت جنينها من شدة مالاقوه على ايدي الطغام من جلاوزة يزيد ( لع ) وطلبت جرعة ماء من العاملين بالجبل Ùشتموها ومنعوها الماء Ùدعت السيدة زينب ( ع ) ÙˆØرم الامام ومن معهم على هؤلاء الصناع ومن وقتها لم يجد اهل البلد الرزق من هذا الجبل ومØيطه وكان الدعاء ( لا Ø£Ø±Ø¨Ø Ø§Ù„Ù„Ù‡ لكم تجارة )
وقد أورد هذه الرواية كل من ابن العديم ÙÙŠ تاريخه ( بغية الطلب ) وابن شداد ÙÙŠ ( الاعلاق الخطيرة ) وابن الشØنة ÙÙŠ( الدررالمنتخب) وغيرهم من كتاب التاريخ القدامى ويروي ابن الغزي بعد مرور اØد عشر قرنا على تلك الرواية ان صديق له من الصاغة قال انه استخرج من الجبل Ù†Øاسا ÙÙŠ غاية الجودة ولكنه لم ÙŠØ±Ø¨Ø Ø¨ØªØ¬Ø§Ø±ØªÙ‡ ابدا, نقلا عن كتاب التاريخ لابن الغزي ج 2 |278 وصلت الى هذا الجبل واعترتني رعشة واØساس كبير ÙÙŠ البكاء بل ان عينيي اذرÙت دمعها لمجرد رؤية هذا المكان Øالة جعلتني اتخيل Ùˆ استذكر الوضع الذي كانوا عليه Øرم رسول الله ( ص ) بأبي هم وأمي يق٠العقل اØيانا مشلولا انه كي٠لهذه الامة ان تÙعل ماÙعلت ان امرء واØد من ابناء العامة لوتÙكر بهذه الملØمة الÙظيعة التي جرت على اهل البيت (ع ) لعلم ان كل ماينتهجه خطأ كبير اذ كي٠يعقل ان يجري كل ماجرى على أهل البيت ( ع ) من قتل ومصائب وسبي ويوالي من قتلهم بالله عليك ايها الاخ السني الذي تقرأ هذا الكلام : كي٠يمكن لعقلك وقلبك ان يجتمعا على Øب الظالم والمظلوم على Øب الØÙ‚ الممثلة بأهل البيت ( ع ) والباطل المتمثلة بيزيد وجلاوزته (لع ) اعطني تÙسير ا واØد لذلك كي٠نرضى ونسكت عن الØÙ‚ ألم يقل الرسول الاعظم ( ص )[ الساكت عن الØÙ‚ شيطان أخرس ] غريب انت ايها السني كي٠تجعل من Ù†Ùسك اضØوكة والعوبة بيد اناس علموا الØقيقة واخÙوها وتعاونوا مع ابليس ( لع ) وتركوا الصراط المستقيم نصيØØ© لك لوجه الله ايها الاخ السني ولا اريد لها جزاء ولاشكورا انما أجري على الله سبØانه واتمنى الشÙاعة من الرسول الاكرم واهل بيته( ص ) يوم الØساب ان تبØØ« جيدا كما بØثت انا وترجع لمصادر انت اØÙ‚ ان تتابعها وتقرأها لا أن يقرأها لك غيرك ويعطيك جرعات تهلكك وتبعدك عن الشريعة الغراء ونهج Ù…Øمد وآل Ù…Øمد والله من وراء القصد
نكمل مابدأنا بعد أن من الله سبØانه علي وهداني الى طريق الÙÙ„Ø§Ø ÙˆØ°Ù„Ùƒ ÙÙŠ منتص٠النمانينيات تØديدا واجهت صعوبات وظرو٠قاسية على صعيد العمل والمجتمع وصراع مع الناس وهذا يرمقني بنظره وذاك يسمعني كلمات شتم ÙˆØªÙ„Ù…ÙŠØ Ø¨Ø£Ù†Ù†ÙŠ ضللت واتخذت الطريق الخاطئ وبين هذا وذاك عشت ايام عصيبة ÙØزمت أمري على الاقامة ÙÙŠ مدينة Øلب الشهباء(عاصمةالØمدانين ) وأوائل التسعينيات تØديدا بدأت Øقبة جديدة من Øياتي وأول أمر أردت Ùعله هو البØØ« عن مقامات أهل البيت ( ع ) ÙÙŠ Øلب وبما أنني لا أعر٠اØد بعد Ùيها وجب البØØ« بمÙردي وللأس٠ان اهل البلد لا يعلمون قيمة وأهميةهذه Ø§Ù„ØµØ±ÙˆØ Ø°Ù„Ùƒ الوقت ومن تسأله عليها ( مشهد النقطة أو مشهد المØسن ) اما لايجيبك جهلا بمكانها واما يجيب وهو يرمقك بنظرات وتساؤلات عديدة بين عينيه والجواب يأتي على الشكل التالي[ نعم هناك مكان يأتيه الايرانيين من آخر العالم ليجلسوا Ùيه تصور أنهم يأتون للØج الى هنا بدلا من الذهاب الى السعودية ] كان يؤلمني هذا المنطق وأتأس٠عليه وأقول له ( وهل هذا المشهد مختص للإيرانيين Ùقط وهل اعلموك انهم لايجون بيت الله الØرام نهائيا ويØجون Ùقط الى هنا لماذا تÙتري على أناس ليس بينك وبينهم اي نوع من العلاقة وهل أنت لاتذهب الى هذا المكان ) اسئلة عديدة طرØتها لكن لا إجابة نماذج من الناس مسيرة من الاخرين اصØاب الغايات والØقد . بعد جهد وصلت الى بغيتي .
جبل الجوشن نبØØ« ÙÙŠ معاجم اللغة وتØديدا منها معجم البلدان لياقوت الØموي نجد : جوشن : بÙØªØ Ø£ÙˆÙ„Ù‡ÙˆØ§Ù„Ø³ÙƒÙˆÙ† وشين معجمة ونون وهذا الجبل يقع غربي Øلب وكان سابقا خارج عن دائرة المدينة والان يعد نسبيا داخل المدينة بسبب التطور والعمران وكان سابقا يدعى جبل النØاس الاØمر ويستخرج منه هذا المعدن وكان اهل المدينة ينتÙعون به وقد بطل عمله اثر عبور الركب الØسيني عليه وكانت زوجة الامام الØسين ( ع ) Øاملا واسقطت جنينها من شدة مالاقوه على ايدي الطغام من جلاوزة يزيد ( لع ) وطلبت جرعة ماء من العاملين بالجبل Ùشتموها ومنعوها الماء Ùدعت السيدة زينب ( ع ) ÙˆØرم الامام ومن معهم على هؤلاء الصناع ومن وقتها لم يجد اهل البلد الرزق من هذا الجبل ومØيطه وكان الدعاء ( لا Ø£Ø±Ø¨Ø Ø§Ù„Ù„Ù‡ لكم تجارة ) وقد أورد هذه الرواية كل من ابن العديم ÙÙŠ تاريخه ( بغية الطلب ) وابن شداد ÙÙŠ ( الاعلاق الخطيرة ) وابن الشØنة ÙÙŠ( الدررالمنتخب) وغيرهم من كتاب التاريخ القدامى ويروي ابن الغزي بعد مرور اØد عشر قرنا على تلك الرواية ان صديق له من الصاغة قال انه استخرج من الجبل Ù†Øاسا ÙÙŠ غاية الجودة ولكنه لم ÙŠØ±Ø¨Ø Ø¨ØªØ¬Ø§Ø±ØªÙ‡ ابدا, نقلا عن كتاب التاريخ لابن الغزي ج 2 |278 وصلت الى هذا الجبل واعترتني رعشة واØساس كبير ÙÙŠ البكاء بل ان عينيي اذرÙت دمعها لمجرد رؤية هذا المكان Øالة جعلتني اتخيل Ùˆ استذكر الوضع الذي كانوا عليه Øرم رسول الله ( ص ) بأبي هم وأمي يق٠العقل اØيانا مشلولا انه كي٠لهذه الامة ان تÙعل ماÙعلت ان امرء واØد من ابناء العامة لوتÙكر بهذه الملØمة الÙظيعة التي جرت على اهل البيت (ع ) لعلم ان كل ماينتهجه خطأ كبير اذ كي٠يعقل ان يجري كل ماجرى على أهل البيت ( ع ) من قتل ومصائب وسبي ويوالي من قتلهم بالله عليك ايها الاخ السني الذي تقرأ هذا الكلام : كي٠يمكن لعقلك وقلبك ان يجتمعا على Øب الظالم والمظلوم على Øب الØÙ‚ الممثلة بأهل البيت ( ع ) والباطل المتمثلة بيزيد وجلاوزته (لع ) اعطني تÙسير ا واØد لذلك كي٠نرضى ونسكت عن الØÙ‚ ألم يقل الرسول الاعظم ( ص )[ الساكت عن الØÙ‚ شيطان أخرس ] غريب انت ايها السني كي٠تجعل من Ù†Ùسك اضØوكة والعوبة بيد اناس علموا الØقيقة واخÙوها وتعاونوا مع ابليس ( لع ) وتركوا الصراط المستقيم نصيØØ© لك لوجه الله ايها الاخ السني ولا اريد لها جزاء ولاشكورا انما أجري على الله سبØانه واتمنى الشÙاعة من الرسول الاكرم واهل بيته( ص ) يوم الØساب ان تبØØ« جيدا كما بØثت انا وترجع لمصادر انت اØÙ‚ ان تتابعها وتقرأها لا أن يقرأها لك غيرك ويعطيك جرعات تهلكك وتبعدك عن الشريعة الغراء ونهج Ù…Øمد وآل Ù…Øمد قصة صاØب الدير مع الرأس الشريÙ
قبل دخولي الى المشهد تدÙقت الى مخيلتي سيل من الاØداث وانا اق٠انظر الى الجبل والى Ø§Ù„ØµØ±Ø Ø§Ù„Ø¹Ø¸ÙŠÙ… من اثر آل Ù…Øمد Øقيقة ان اصوات التهليل والتكبير تطرق مسامعي لا أعر٠من أين مصدرها وشلال من الدمع يغزو خديَ ولابأس ان انقل لكم بعض الروايات التي جاءت تخبرنا عن هذا المكان وسبب تسميته بمشهد النقطة كان على هذا الجبل دير صغير لراهب نصراني ويدعى هذا الدير ( بمار مروثا ) ولما مر الركب الØسينيي أنزل الجنود الرؤوس الطاهرة من على Ø§Ù„Ø±Ù…Ø§Ø ÙˆÙˆØ¶Ø¹ÙˆØ§ رأس الامام الØسين (ع ) أمامهم وأترك سرد الرواية التي اخذتها من بعض المصادر لرجل كان ÙŠØج بيت الله الØرام بعد الواقعة هو سليمان بن الاعمش يقول : بينما كنت ÙÙŠ الطوا٠بالموسم إذ رأيت رجلا يدعوا ويقول [ اللهم إغÙر لي وأنا أعلم أنك لاتغÙر لي ] Ùارتعدت لذلك وقلت له ياهذا أنت ÙÙŠ Øرم الله ÙˆØرم رسوله وهذه أيام Øرم وشهر عظيم ملم تيأس من المغÙرة ØŸ Ùقال لي : ياهذا ذنبي عظيم , قلتله أعظم من جبال تهامة قال أعظم ( سأختصر بعض الشيء من الرواية) وثم قال سأخبرك بقصتي , أنا اØد الجنود الذين كانوا ÙÙŠ العسكر المشؤوم عسكر عمر بن سعد Øين قتل الØسين ( ع ) وكنت اØد الأربعين الذين Øملوا الرأس الطاهر الى يزيد من الكوÙØ© Ùلما مررنا بØلب ارØنا انÙسنا قرب دير للنصارى وكان الرأس معنا مركوزا على Ø±Ù…Ø ÙˆØ¶Ø¹Ù†Ø§ الطعام وجلسنا نأكل Ùإذا بك٠تظهر على Øائط الدير وتكتب أترجوا أمــة قتلت Øسينـــا ***** Ø´Ùاعة جده يوم الØساب Ùلا والله ليس لهـــــم Ø´Ùيع ***** وهم يوم القيامة ÙÙŠ العذاب وقدقتلوا الØسين بØكم جور ***** وخال٠Øكمهم Øكم الكتاب Ùجزعنا وبدأنا نتهاÙت على الك٠كي نمسكها ولكنها تغيب وتعود وتظهر للكتابة , ثم اشر٠علينا راهب وكان قدرأى نورا يسطع Ùوق الرأس من ناÙذته واقبل الينا وقال من انتم قال الØراس : Ù†ØÙ† أصØاب ابن زياد (لع)Ùقال لهم وماهذا الرأس ØŸ!!! Ùقالوا : هذا رأس الØسين بن علي بن ابي طالب بن Ùاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص ) : قال : نبيكم ØŸ!!!!!! قالوا نعم ,قال : بئس القوم أنتم لو كان Ù„Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆÙ„Ø¯ لأسكناه Ø£Øداقنا , ثم قال: لدي عشرة الآ٠درهم تأخذونها وتعطوني الرأس يكون عندي تمام الليلة وأذا رØلتم تأخذوه ÙÙØ±Ø Ø§Ù„Øرس بذلك وأعطوه الرأس وأخذوا المال ,وعاد الراهب الى Øجرته وغسل الرأس وطيبه ووضعه ÙÙŠ Øجره ولم يزل ÙŠÙ†ÙˆØ ÙˆÙŠØ¨ÙƒÙŠ Øتى اتى الØرس ليأخذوا الرأس , Ùبدء يكلم الرأس ويقول : والله ياسيدي لا أملك الا Ù†Ùسي وأنا اشهد أن لا اله الا الله وأن جدك Ù…Øمد رسول الله وأشهد أنني مولاك وعبدك ووضع الراهب وجهه على وجه الØسين ( ع ) وقال لا أرÙع وجهي عن وجهك Øتى تقول أنا Ø´Ùيعك يوم القيامة Ùتكلم الرأس وقبل له الشÙاعة ثم أعطاهم أياه ثم انهم أخذوا الرأس ولما قربوا من دمشق ÙتØوا الكيس ليتقاسموا الدراهم Ùلم يجدوا الا الدراهم قد تØولت الى خز٠وعلى اØد جانيها مكتوب ( ولا تØسبن الله غاÙلا عما يعمل الظالمون ) .
|