لقد هداني الله تعالى وقدر لي الأخذ بمذهب الØÙ‚ مذهب أهل البيت عليهم السلام مذهب ØÙيد رسوله الإمام جعÙر بن Ù…Øمد الصادق عليه السلام الذي تÙرعت منه واستقت عنه جميع المذاهب الأربعة Ùهو أصل للمذهب .
وقصتي مع التشيع بدأت عندما كنت طالبة ÙÙŠ المرØلة الثانية بكلية الشريعة ØŒ وكنت أتساءل دائماً : لماذا هذا الاختلا٠ÙÙŠ المذاهب ØŸ
وكنت عندما ينتهي درس التربية الإسلامية أتØدث مع المدرسين وأناقشهم كثيراً ÙÙŠ مسائل عدة : كالصلاة مثلاً ØŒ Ùكنت أرى Ùروقاً واضØØ© بين المذاهب ÙÙŠ هذا الشأن ØŒ Øتى أن الخلا٠واقع بين Ùقهاء المذهب الواØد .
إن الشاÙعي يقول : إن لمس المرأة الأجنبية يوجب الوضوء ØŒ والØÙ†ÙÙŠ يقول بخلاÙÙ‡ ØŒ ويخالÙهما مالك Øيث يقول : إن اللمس إذا كان بشهوة أو عن عمد وجب الوضوء وإلاّ Ùلا .
أيضاً : الشاÙعي يجيز Ù†ÙƒØ§Ø Ø§Ù„Ø¨Ù†Øª من الزنا ويخالÙÙ‡ الثلاثة .
والØÙ†ÙÙŠ يوقل بوجوب الوضوء من خروج الدم من البدن ولو كان قليلاً ØŒ ويخالÙÙ‡ الثلاثة .
أيضاً الØÙ†ÙÙŠ يجيز الوضوء بالنبيذ واللبن والمشرب بالماء ØŒ ويخالÙÙ‡ الثلاثة .
ويقول مالك بجواز أكل Ù„ØÙ… الكلاب ØŒ ويخالÙÙ‡ الثلاثة .
والشاÙعي يجيز أكل Ù„ØÙ… الضبع والجري والثعلب ØŒ وأبو ØنيÙØ© ÙŠØرم أكلها .
والقناÙØ° ÙŠØلها الشاÙعي والآخرون ÙŠØرمونها .
إلى كثير من هذا الخلا٠الواقع بينهم من أول الÙقه إلى أخره .
يا سبØان الله ...! Ùهل كانت الشريعة ناقصة لم تتم Øتى أتوا بما أتوا به من الخلا٠الدائر بينهم ØŒ Ùهذا ÙŠØلل وذاك ÙŠØرم ØŒ والآخر يجيز وذاك بالعكس ØŸ!
وقد ØµØ Ø¹Ù† رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
« Øلال Ù…Øمد Øلال الى يوم القيامة ØŒ ÙˆØرام Ù…Øمد Øرام إلى يوم القيامة »
ودرسنا عن الشاÙعي Ù†Ùسه أنه ال٠مذهبه القديم ونشره بين المسلمين ÙÙŠ الشام والعراق والØجاز واليمن .
ثم أرتØÙ„ الى مصر لأمر ما وخالط المغاربة وأخذ عنهم ØŒ Ùعدل عن مذهبهم القديم وأل٠مذهبا آخر أسماه المذهب الجديد ØŒ Øتى لم يبق من المذهب الأول إلاّ مسائل .
أقول:
Ùإن كان مذهبه الأول صØÙŠØاً لماذا أتى بالثاني ØŒ وبالعكس ..
وأيضاً نرى أبا ØنيÙØ© يأتي بالقول ÙÙŠ Ø£Øد المسائل مثلاً ويأتي ( أبو يوس٠) أو ( Ù…Øمد ) أو ( زÙر ) وهم ممن أخذوا عنه وتتلمذا عليه يخالÙوه الثلاثة أو يواÙقونه .
وهكذا مالك وأØمد والخلا٠دائر بينهم ÙÙŠ جميع المسائل وطبعاً هذا مما أوقع ÙÙŠ الريب والشك ÙÙŠ Ø£Øقية اتباع أي من هذه المذاهب .
ورب صدÙØ© ولØسن الØظ وخير الطالع وأثناء دراستي ÙÙŠ الجامعة دخلت علينا طالبة جديدة وكانت عراقية وقد تهجرت من بلادها مع ذويها إلى بلدنا طلباً للأمان .
وقد انخرطت ÙÙŠ الدراسة بالجامعة واختارت كليتنا لأن طلابها ملتزمون مع أنه كان بإمكانها أن تختار كلية أعلى من كليتنا لأنها من المتÙوقين ÙÙŠ كلية الطب ÙÙŠ بلدها .
وكانت هذه الÙتاة واسمها ( بتول ) تجلس ÙÙŠ المقعد الأخير ÙÙŠ القاعة ØŒ ودائماً تلبس العباءة السوداء والخمار يغطي رأسها Øتى ذقنها ØŒ وياله من Øجاب يدل على التزامها الديني وانتصارها على تقلبات العصر وهÙوات التقدم والمواضة ...
ولكن لما عرÙنا Ù†ØÙ† طلاب كلية الشريعة بأنها عراقية تيقنا بأنها شيعية ØŒ وكثيراً ما كنا نتØرش بها قاصدين السخرية والاستهزاء بها لأنها Øسب اعتقادنا ومعلوماتنا الخاطئة طبعاً Ù€ أنها ومن يتبع هذا المذهب غير مسلمين ØŒ Ùهم يعبدون علي بن أبي طالب ØŒ
والمعتدلون منهم Ùقط يعبدون الله والكنهم لا يؤمنون برسالة النبي Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ ويشتمون جبرائيل ويقولون بأنه خان الأمانة ØŒ Ùبدلاً من أداء الرسالة إلى علي أداها إلى Ù…Øمد صلى الله عليه وآله ØŒ وأنهم ينزلون أئمتهم منزلة الآلهة وأنهم يقولون بالØلول ØŒ وأنهم يسجدون للقرص الØجري من دون الله ØŒ وأنهم يأتون إلى قبر الرسول صلى الله عليه وآله ليلقوا Ùيه القذرات والنجاسات ØŒ وأن لهم اذناباً وأنهم ÙƒÙار ØŒ وأنهم أشد على الإسلام من اليهود والنصارى ØŒ لأن هؤلاء يعبدون علياً ويقدسونه ØŒ ومع كل هذا التقريع وهذه السخرية والأخت بتول لا ترد علينا وتقول ÙÙŠ كل مرة سامØكم الله ØŒ هداكم الله ØŒ ليتكم تعلمون الØÙ‚ أستغÙر الله لي ولكم ØŒ وهكذا إلى أن جاء يوم من الأيام Ù€ وهو بالنسبة لي يوم التØول الكبير جئت ÙÙŠ هذا اليوم متأخرة عن موعد المØاضرة Ùلم أجد مكاناً الاّ إلى جانب هذه الÙتاة بتول ØŒ وكنت قبلاً لا أجلس إلى جانبها أبداً ØŒ تØسباً منها على أنها كاÙرة ØŒ أو أنها جاسوسة تريد أن تعر٠تÙاصيل مذاهبنا لتنقلها إلى Ùرقتها .
جلست وأنا مستاءة منها نوعاً ما ØŒ ثم قلت ÙÙŠ Ù†Ùسي مالي ومالها ØŸ كل واØدة منا ÙÙŠ Øالها . وبالصدÙØ© كانت المØاضرة يوم ذاك عن المذهب الشيعي ØŒ وبدأت المØاضرة وكنا مصغون إلى ما يقال عن المذهب ØŒ وبتول تندهش وتندهش من كل ما يقال عنهم وتتمتم أثناء المØاضرة بأن لعنة الله على الظالمين ... سامØكم الله ... اذناب بني أمية ... أتباع معاوية ... وهكذا إلى أن انتهت المØاضرة وبتول تكاد تنÙجر من الغيظ Ùقلت لها : لماذا أنت مغتاظة ومتضايقة ØŒ أليس ما قاله الدكتور المØاضر عنكم صØÙŠØاً . Ùابتسمت بتول عندها وقالت : إذا كان الأستاذ ÙŠÙكر بهذا الشكل Ùلا لوم على الطلاب ØŒ وإذا كان تÙكير الطلاب هكذا Ùلا لوم على عامة الناس الذين لا ثقاÙØ© لهم .
قلت : ماذا تقصدين ؟
أجابت : عÙواً ØŒ ولكن من أين لكن هذا الادعاءات الكاذبة .
قلت : من كتب التاريخ ومما هو مشهور عند الناس كاÙØ© .
قالت : هل عندك الوقت للمناقشة . ترددت قليلاً ثم أجبت ، ربما بعض الوقت .
وأخذنا نتمشى إلى الكاÙتيريا Ùطلبت القهوة وجلسنا نتØدث .
قالت : لنترك الناس كاÙØ© الذين يعتمدون على الصØØ§Ø Ø¨Ø§Ù„Ø¯Ø±Ø¬Ø© الأولى ØŒ ولكن أنت هل قرأت شياً من الكتب عنا ØŸ
قلت : نعم مثل ØŒ ظهر الإسلام ØŒ ÙˆÙجر الإسلام ØŒ وضØÙ‰ الإسلام ØŒ لأØمد أمين وغيرها كتب كثيرة .
قالت : ومتى كان Ø£Øمد أمين Øجة على الشيعة ØŸ
أليس عليكم أن تتبينوا الأمر من مصادره الأصلية المعروÙØ© .
قلت : وكي٠لنا أن نتبين ÙÙŠ أمر كهذا .
قالت : إن Ø£Øمد أمين Ù†Ùسه زار العراق وقد التقى بأساتذة عدة ÙÙŠ النج٠الأشر٠وعاتبوه على كتابته عن الشيعة Ùاعتذر قائلاً : إني لا اعلم عنكم شيئاً ولم أتصل بالشيعة من قبل وهذه أول مرة ألتقي Ùيها بالشيعة ØŒ Ùقلنا له إذن لم تكتب عنا Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙŠØ ØŸ
قال : هكذا ورثنا عن الناس نظرتهم إليكم .
وتابعت : أرأيت هذا الاÙتراء ØŸ وهكذا خذي كل ما يقال عنا على هذا المنول Ùهو أكاذيب مغرضة Øاقدة .
قلت : دعينا من Ø£Øمد أمين هذا وأخبريني عن Øقائق عديدة تقال عنكم :
Ùقاطعتني قائلة : إذا كنت تريدين تمضية الوقت والكلام لمجرد كلام Ùأنا آسÙØ© والأÙضل أن اذهب وأما إذا أردت الاستÙادة Øقاً وأتأكد من مظلوميتنا Ùلك ما تريدين ووقتي كله لك .
قلت لا والله معاذ الله أن أتكلم معك لمجرد كلام ولكنني Ø£Øببتك Ùعلاً وأØست أنك مظلومة وعندك Øجج كثيرة اردت قولها أثناء المØاضرة ولكنك
لم تجرني Ùلم ياترى ØŸ
قالت الكلام مع هؤلاء الناس كعدمه ØŒ وربما جرتنا المناقشة أن أضع من شأن مذهبي وديني من جراء مناقشتي مع جهال كهؤلاء Ùقد قال الإمام علي عليه السلام : ناقشت جاهل Ùغلبني وناقشت عالماً Ùغلبته .
قلت : Ùلنبدأ : Ùقاطعتني وقالت : إذا صلي على Ù…Øمد وآل Ù…Øمد ØŒ Ùتعجبت وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي هؤلاء الذين نتهمهم Ù†ØÙ† بالخروج عن الدين أكثر منا .
Ùقلت اللهم صل على Ù…Øمد وآله وصØبه أجمعين ØŒ Ùتبسمت قليلاً وقالت تابعي :
Ùقلت : لأي المذاهب ينتمي مذهبكم .
قالت : المذهب الجعÙري .
قلت عجباً ما هذا الاسم الجديد ØŸ Ù†ØÙ† لا نعر٠غير المذاهب الأربعة وما عداها Ùليس من الإسلام شيء .
وابتسمت قائلة : عÙواً ØŒ إن المذهب الجعÙري هو Ù…Øض الإسلام المØض ØŒ ألا تعرÙين أن الإمام أبا ØنيÙØ© تتلمذ على يد الإمام جعÙر الصادق عليه السلام ØŸ
ÙˆÙÙŠ ذلك يقول أبو ØنيÙØ© « لولا السنتان لهلك النعمان » Ùسكت٠ولم أرد ØŒ وقالت أن المذاهب الأربعة أخذ بعضهم عن بعض ÙØ£Øمد بن Øنبل أخذ عن الشاÙعي والشاÙعي أخذ عن مالك وأخذ مالك عن أبو ØنيÙØ© وأبو ØنيÙØ© أخذ عن جعÙر الصادق ØŒ وعلى هذا Ùكلهم تلامذة لجعÙر الصادق ØŒ وهو أول من ÙØªØ Ø¬Ø§Ù…Ø¹Ø© إسلامية ÙÙŠ مسجد جده رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تتلمذ على يديه أكثر من أربعة آلا٠مØدث ÙˆÙقيه . وسألتني مقاطعة Ù†Ùسها أي لأئمة تقلدين ØŸ قلت أبا ØنيÙØ© ! قالت : كي٠تقلدينه ميتاً بينك وبينه قرابة أربعةً آلا٠قرن ØŒ Ùإذا أردت أن تسأليه الآن عن مسألة مستØدثة Ùهل يجيبك ØŸ
Ùقلت لها بسرعة بديهة : وأنت إمامك ميت Ùكي٠تقلدينه ØŸ
قالت : إن إمامي ØÙŠ غائب ØŒ ÙˆÙÙŠ غيبته نقلد Ø£Øد المجتهدين الورعين ولا يجوز عندنا تقليد الميت .
وأخبرتني عندها كي٠يعر٠الإنسان إمام زمانه Ùقد قال صلى الله عليه وآله : من مات ولم يعر٠إمام زمانه Ùقد مات ميتة جاهلية وأنا إمام زماني هو صاØب الزمان الإمام المهدي وهذا موضوع طويل ÙŠØتاج Ù„Ø´Ø±Ø Ù‚Ù„Øª : Øسناً هذا اقتنعت بها .. لننتقل للثانية : إنّكم تعبدون علياً وتقدسونه أليس كذلك ØŸ قالت : آلم تقرئي قول الله سبØانه وتعالى ( وما Ù…Øمد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل ) (1) وقوله ( Ù…Øمد رسول الله والذين معه أشداء على الكÙار ) (2) وقوله : ( ما كان Ù…Øمد أبا Ø£Øد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) (3) قلت : بلى أعر٠هذه الآيات قالت Ùأين هو علي ØŸ
Ùالقرآن جاء هذا الاتهام الباطل ØŸ
قلت هذه أقنعتني بها Ùماذا عن خيانة جبرئيل ØŸ
قالت : Øاشاه ØŒ هذه Ø£Ù‚Ø¨Ø Ù…Ù† الأولى لأن Ù…Øمداً كان عمره أربعين سنة عندما أرسل الله سبØانه إليه جبرئيل عليه السلام ولم يكن علي إلاّ صبياً عمره ست أو سبع سنوات Ùكي٠يخطئ جبرئيل ولا ÙŠÙرق بين Ù…Øمد الرجل وعلي الصبي ØŸ
Ùقلت : هذا منطقي جداً كي٠لم Ù†Øلل Ù†ØÙ† بهذا المنطق ØŸ
أضاÙت إن الشيعة هي الÙرقة الوØيدة من بين كل الÙرق الإسلامية الأخرى التي تقول بعصمة الأنبياء والأئمة Ùإذا كان أئمتنا عليهم السلام معصومين عن الخطأ وهم بشر مثلنا Ùكي٠بجبرائيل وهو ملك مقرب سماه الرب Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø£Ù…ÙŠÙ† ØŸ
____________
1 Ù€ الÙØªØ : 29 .
2 Ù€ الأØزاب : 40 .
3 ـ آل عمران : 144 .
ÙاØترت وتلكأت وقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي قبل أن نسألهم عن اختلاÙهم عنا ÙÙŠ اعتقاداتهم لنسأل أنÙسنا Ù†ØÙ† السنة لماذا تعدد مذاهبنا وتختل٠Ùيما بينها .
قلت : إذن كل ما يقال عنكم اÙتراء قالت : سامØكم الله
اعتذرت منها لضيق لوقت وودعتها طالبة منها زيارتي ÙÙŠ القريب العاجل لأنني تلهÙت كثيراً Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø²ÙŠØ¯ من ردود الشيعة على الأقاويل التي يدانون بها .
Ùشكرتني وتمنت هي بدورها لي الخير والهداية Ùقلت ÙÙŠ Ù†Ùسي بعدما مشيت خطوات عدة هل سيأتي يوم ÙˆØ£ØµØ¨Ø Ùيه شيعية ØŸ ثم استبعدت الÙكرة وقلت لا هكذا كان آباؤنا وأجدادنا Ùهل من المعقول أن يكونوا كلهم على ضلال ØŸ وهل أنا الوØيدة ÙÙŠ عائلتي سأكون على نور وبينة ØŸ لا ØŒ لا ... هذا مستØيل أستغÙر الله وأتوب إليه .
وبعد أيام عدة جاءت بتول لعيادتي Ùقد كنت متوعكة قليلاً ولم أذهب إلى الكلية لأيام عدة Ùأهدتني طاقة من الورد ومعها مصØÙ ÙÙتØته ووجدته مثل صØÙنا تماماً Ùقلت لها : يقولون إن لكم مصØÙاً خاصاً بكم ..ØŸ
قالت : أشهد أن لا إله الاّ الله وأن Ù…Øمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى آله الطيبين الطاهرين هؤلاء المÙترون أعداء الإسلام يريدون تÙريق المسلمين وتمزيقهم وضرب بعضهم ببعض ÙÙ†ØÙ† نعبد الله ÙˆØده لا شريك له وقرآناً واØد ونبينا واØد وقبلتنا واØدة نشترك معكم ÙÙŠ هذه الأمور وربما نختل٠عنكم أنتم السنة ÙÙŠ بعض الأمور الÙقهية وبعض الأمور العقائدية ..
Ùقلت لها : زيديني زادك الله من علمه ...
قالت : عن ماذا تريدين أن تستÙسري ØŸ
قلت : Øدثيني عن Ø£Øقية علي ÙÙŠ الخلاÙØ© كما تزعمون Øدثيني عن التربة الØسينية ( قرص الطين هذا الذي تسجدون عليه ) عن الØسين ولماذا يبكي الشيعة ويلطمون ØŸ
أخبريني لماذا وضوؤكم غير وضوئنا .. ولماذا صلاتكم غير صلاتنا وماذا عن الزواج المؤقت والتقية والرجعة والخمس وتأويلكم لآيات القرآن ÙÙŠ علي وذريته آيات لا نعرÙها وماذا عن مصØÙ Ùاطمة ...ØŸ ذكرت كل تساؤلاتي وكانت هي مبتسمة وبدا أنها مستعدة وبدا أنها مستعدة لكل سؤال ÙŠØ·Ø±Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡Ø§ وأنها واثقة من Ù†Ùسها تماماً .
Ùقالت : هل تريدين الØÙ‚ ØŸ لقد Ø£Øببتك يا أختي لمياء وأتمنى منك أن تقبلي هديتي المقبلة كتب عدة إقرأيها وسو٠تجدين ملاذك عن كل سؤال طرØتيه علي ... Ùأنا إن أجبتك عن سؤال لا يكÙينا أيام السنة كلها ونØÙ† نتناقش ÙÙŠ صØØ© كلامي وعدمه أما إذا قرأت عن أشخاص عدة استبصروا عرÙوا طريق الØÙ‚ كانوا من أهل السنة وأصبØوا من الشيعة لوجدت برهاناً دامغاً ساطعاً ÙˆØجة عليك من كتبكم ولم اطلعك على كتبنا Øتى تطلبيها أنت بعد قراءتك لكتب المتشيعين شكرتها وتمنيت منها أن تزورني وترسل لي الكتب بأسرع وقت Ùأنا شغÙØ© ومتشوقة لقراءتها عسى ولعل أن أجد Ùيها Ø´Ùاء لشكوكي ووسواسي الدÙينة Øول الاختلا٠الدائر بين المذاهب الأربعة المعروÙØ© .
ÙˆÙعلاً لم تكذب خبراً Ùبعد ثلاثة أيام جائتني بكثير من الكتب وقالت لي ساتي ÙÙŠ الأسبوع القادم لأخذك معي Ù„Øضور عاشوراء Ùترددت قليلاً ÙÙŠ قبول الدعوة ثم قبلت وأنا Øيرانة وقلت Øسناً كما تزيدين .. ثم انكبت على الكتب ليل نهار وأنا أقرؤها من الجلدة إلى الجلدة كما يقولون Ùقد استهواني تØليل كاتب منهم القضايا العالقة بين السنة والشيعة ÙˆÙاجأني الكل بقصة لم أسمع بها من قبل رزية يوم الخميس إنها ÙضيØØ© Ùظيعة لا تصدق ولكن عندما ذيل الكاتب الصÙØØ© بأنها من كتب .
السنة صØÙŠØ Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ وصØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… ومسند الإمام Ø£Øمد بن Øنبل وتاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير Ùكي٠بعد هذا الذي قرأته أكذب Ù†Ùسي وأقول إنه قول جماعة لا
ÙŠØبون الخلÙاء الثلاثة ويكرهونهم أليس ذلك مذكور ÙÙŠ الصØØ§Ø Ùخطر لي أن أبØØ« عن تلك الصÙØات ÙÙŠ الصØØ§Ø Ù„Ø£ØªØ£ÙƒØ¯ وتمنيت أني لو لم أجدها لكن البخاري ذكرها ومسلم ذكرها Ùˆ.. كلهم ذكروها وأمرونا أن نتبع أبا بكر وعمر وأخبرونا بأنهم عدول لا يذنبون .
ومن هنا ملت إلى الشيعة أكثر Ùأكثر لأن تØليلهم لكل الأمور منطقي أكملت قراءة كل كتب التيجاني والشيخ Ù…Øمد مرعي أمين والأنطاكي وكتاب Ùˆ... Ùˆ...
وكلهم سنة تشيعوا ولم أسمع بØياتي عن شيعي قد تسنن . إن رزية الخميس ÙˆØدها كاÙية لأن تشيعني ليتك يا عزيزي القارئ تعرÙها أني على ØÙ‚ إنها قصة يندي لها الجبين وهي عار على أهل السنة ÙÙŠ كتبهم Ùلا نؤاخذ المستشرقين عندما يكتبون عن رسولنا ما يكتبون Ùهم قد استندوا ÙÙŠ دعاويهم على كتبنا المليئة بمثل هذه الروايات عن الرسول .
لقد قرأت الكتب واقتنعت بها وأنا مندهشة Øيناً لما أقرأ ومستاءة Øيناً آخر على الدهر الذي أمضيته وأنا عمياء البصيرة .. Ùالشيعة على Øقّ ونØÙ† على باطل وهم يتمسكون باللب ونØÙ† نتمسك بالقشور هم الذين يجب أن يسما أهل السنة لأنهم لم يغيروا ما جاء به Ù…Øمد صلى الله عليه وآله أما Ù†ØÙ† Ùاتبعنا سنة أبي بكر وعمر ومعاوية .
أقولها وبكل صراØØ© إن الØÙ‚ هو اتباع أهل البيت الذين أوصى النبي صلى الله عليه وآله بالتمسك بهم Ùقال : « إني تارك Ùيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي Ø£Øدهما أعظم من الآخر كتاب الله Øبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتÙرقا Øتى يردا علي الØوض Ùانظروا كي٠تخلÙونني Ùيهما » (1) .
____________
(1) سنن الترمذي : كتاب المناقب مستدرك الØاكم : 3/148 صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… كتاب Ùضائل الصØابة باب من Ùضائل علي بن أبي طالب .
وقال صلى الله عليه وآله : « مثل أهل بيتي Ùيكم مثل سÙينة Ù†ÙˆØ Ù…Ù† ركبها نجا ومن تخل٠عنها هلك » (1) .
آه وا أسÙاه على ماض كنت Ùيه مغمضة العينين أمشي مع أقراني وقومي وهم على طريق الضلالة .
ولكن الØمد لله الذي هداني بÙضل هذه الÙتاة الصادقة النية وليهنأ وليعتز بنÙسه كل شيعي Ùهو الذي يتمسك بالعروة الوثقى وهو من الÙرقة الناجية التي Øدث عنها رسول الله صلى الله عليه وآله ÙÙŠ Øديث له .
انتهيت من قراءة الكتب وقد تشيعت تماماً وطويت صÙØØ© الأيام الماضية وقررت أن أبدأ من يومي هذا Øياة جديدة .
ÙˆÙÙŠ اليوم الذي وعدتني به صديقتي بتول جزاها الله خيراً عني كل خير أنت إلي وقد بدا عليها الØزن قليلاً Ùقلت لم يا صديقتي هذا الØزن قالت إنه يوم عاشوراء وقد قال الإمام الصادق عليه السلام أنه علينا أن لا نبتسم ÙÙŠ هذا اليوم ÙÙيه قتل الØسين عليه السلام وكانت هذه مصيبة على الأمة الإسلامية كلها .
Ùقلت : لعن الله أعداء الإسلام وعجل Ùرجك أيها الإمام المنتظر لتملأ هذه الدنيا قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً . Ùاستغربت صديقتي وقالت : أتهزئين قلت Øاش وكلا وقبلتها بين عينيها وقلت أشكرك Ù€ أشكرك يا بتول على هذه الهدية Ùلقد أنقذتني من ظلام وجهل كنت أعيشه ونقلتيني إلى النور والعلم والنبوة والعقائد الصØÙŠØØ© إلى Ø£Øضان أئمة الهدى Ø£ØÙاد رسول الله صلى الله عليه وآله Ùهل من مزيد من هذه الكتب .
____________
1 Ù€ مستدرك الØاكم 3/151 وقال هذا Øديث صØÙŠØ Ø¹Ù„Ù‰ شرط مسلم ولم يخرجاه الصواعق المØرقة : 2/445 تاريخ الخلÙاء 573 .
Ùقالت : إذا كنت قد اكتÙيت وصار عندك يقين تام Ùسأعطيك بعض من كتبنا من المؤلÙين الشيعة .
Ùقلت : أتمنى هذا ودعينا الآن نذهب Ù„Øضور عاشوراء Ùذهبت ورأيت الناس ÙÙŠ بكاء وعويل وكأن الØسين عليه السلام قد استشهد لتوه Ùبكيت معهم وعشت Ù„Øظاتهم المباركة الØزينة وأØسست بانجلاء الكروب عن Ù†Ùسي وتنÙست الصعداء واعتبرت هذا اليوم أول يوم من مسيرة تشيعي واعتبرت هذا البكاء Øزناً على الأيام الماضية وعلى الإسلام وعلى المآخذ التي كنت أشنها ورÙاقي على صديقتي الشيعية وكل من اتبع هذا المذهب والذين أصبØوا Ø£Øبّائي من بعد تشيعي وإخوتي ÙÙŠ الدين بارك الله Ùيهم . لقيت ÙÙŠ البداية بعض المعارضة من أهلي Ù€ سامØهم الله Ù€ ولكن بصبري وتÙوقي عليهم ÙˆØÙظي لكل المسائل التي ربما أتعرض إليها خلال مناقشاتي ومجادلاتي مع كل من يسمع بأني قد تشيعت تÙوقت وتÙوقت واستطعت أن أشيع اثنين من اخواتي وذلك بعد اطلاعي على كل كتب الشيعة تقريباً Ùقد وجدت ÙÙŠ عقائدهم وأدعيتهم كنز لا ÙŠÙنى .
وهكذا كانت مسيرة Øياتي مع التشيع بدأتها بشك بيني وبين Ù†Ùسي عن اختلا٠المذاهب وأنهيتها باعلان التشيع والتمسك بالمذهب الØÙ‚ مذهب أهل البيت عليهم السلام Ùسلام عليكم يوم ولدتم ويوم استشهدتم ويوم تبعثون وخاسر خاسر من لا يعرÙهم ولا يعر٠قدركم .
وأنا متأسÙØ© جداً واعتذر إليكم عني وعن المسلمين الذين كانوا يجهلون صلتكم بالنبي ÙˆØديثه عنكم وعن Øبكم ومودتكم الواجبة علينا وعن بعض من آذاكم ÙˆØÙ… الآخرين على القول Ùيكم ÙˆÙيمن تمسك بكم أقاويل وأكاذيب مغرضة لعنهم الله وأØرقهم بناره وأنت عزيزي القارئ إذا أردت
الاستبصار أكثر عليك بقراءة كتب التيجاني والانطاكي وخلÙيات ... الخ كل من تشيع لأنها Øجة علينا يوم الØساب ... وستجد Ùيها جواباً لكل مسائلي التي لم أورد لك أجوبتها كي تتشجع وتبØØ« بنÙسك على طريق النور والØÙ‚ ...
وبعدها إذا بقيت على Øالك ولم تغير رأيك ÙÙŠ موروثك Ùعلى الدنيا السلام ØŒ وإلاّ Ùأنت إنسان راق قد اتبعت قوله تعالى :
( Ùبشر عباد * الذين يستمعون القول Ùيتبعون Ø£Øسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب ) (1) .
____________
(1) سورة الزمر آية (17 ـ 18 ) .