بواسطة مظلومية السيدة زينب عليها السلام
القسم: كتابات المستبصرين | 2009/08/24 - 02:23 AM | المشاهدات: 3885
بواسطة مظلومية السيدة زينب عليها السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أوصيكم بالثقلين كتاب الله وعترتي لن تضلوا من بعدي ما أن تمسّكتم بهما شاء الله عزّ وجل أن ينير قلوب البعض ويشعل Ùيه شعلة الايمان وذلك برØلة روØية Ù†ØÙˆ العترة الطاهرة . Ùاستبصر جمع من الاخوة والاخوات بعد ما عرÙوا إنّ الØÙ‚ مع علي وعلياً مع الØÙ‚ يدور معه كيÙما دار ومن هذه الكوكبة المشرقة الاخت المؤمنة أم عبد الرØمن الجزائرية Ùبارك الله لها ÙÙŠ مساعيها ووقتها للمزيد. * أم عبدالرØمن تروي قصّة الاستبصار بواسطة مظلومية السيدة زينب عليها السلام الØمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله وصلّى الله على سيدنا ومولانا أبي القاسم Ù…Øمّد وعلى آله الطيبين الطاهرين. تØصّلت٠على بكالوريوس التعليم الثانوي ÙÙŠ مادة الكيمياء ÙÙŠ المعهد العالي للأساتذة ØŒ وأنشغلت بتدريس مادتي الÙيزياء والكيمياء لمدة تسع سنوات ØŒ والآن ومنذ خمس سنوات أشر٠على الإدارة الداخلية لمعهد السيدة خديجة عليها السلام للعلوم الإسلامية ÙÙŠ قم المقدسة تØت نظر اللّجنة الإدارية الموقرة ØŒ وأدرس علوم أهل البيت (ع). منذ أيام الجامعة كان أمل أبو عبدالرØمن أن يلتØÙ‚ بقم المقدسة لطلب علم أهل البيت ØŒ وقد تعرّ٠على المذهب ومنجزات الثورة الإسلامية عن طريق شاب إيراني ØŒ كان يدرس معنا ÙÙŠ الجامعة ØŒ وأضØÙ‰ هدÙÙ‡ الوØيد منذ ذلك الوقت هو الهجرة وطلب العلم ولم يتØقق هدÙÙ‡ إلا بعد مرور إثنتي عشرة سنة ØŒ ÙÙŠ أيام الجامعة تقريباً. أما أنا Ùقد كنت منغمسة ÙÙŠ التدريس ومسؤولياته ØŒ ولم يكن لدينا أدنى توجّه ÙÙŠ المعار٠الإسلامية ØŒ بل كان تديني تقليدي كأغلب الناس ØŒ Ùلم أكن أناقشه ÙÙŠ مسائل المذهب الجديد ØŒ ولم أكن أهتم بمطالعة الكتب الشيعية القليلة التي كان ÙŠØصل عليها عن طريق السÙارة الإيرانية ØŒ وهكذا بقيت طول هذه الÙترة على مذهبي إلى أن جئت إلى إيران. قدم أبو عبدالرØمن إلى ايران سنة قبل سÙري Øيث أستطاع أن يهيىء لنا المسكن وغيره ثم أرسل إلينا على أن نلتØÙ‚ به أنا والأطÙال ØŒ Ùنزلنا إلى سوريا ÙÙŠ Ù…Øرّم سنة 1414 هـ وهناك إلتقينا به. ÙÙŠ سوريا أوّل ما Ùعله هو أنه أخذنا إلى زيارة مقام السيدة زينب سلام الله عليها. طبعاً ØŒ معلوم أن المشرق أرض الأنبياء والمغرب أرض الأولياء ØŒ Ùمقامات أولياء الله الصالØين منتشرة ÙÙŠ كل المغرب العربي ØŒ Øيث يرد عليهما الناس ÙيرÙعون Øاجاتهم إلى الله تعالى الله تعالى ويتوسلون بهم. وكثيراً ما كان يستجاب دعاءهم وتقضى Øاجاتهم ØŒ إلا أنّه وبعد ظهور بعض الÙرق الإسلامية التي تعتقد بأن زيارة المراقد ØŒ شرك ØŒ قلّت زيارة الناس وترددهم على هذه المقامات. Ùلمّا دخلنا إلى مقام السيدة زينب عليها السلام لم أتعجب ممّا رأيته من توسل الناس ØŒ وتبركهم بمرقدها الشري٠، وبكائهم ودعائهم ØŒ إلأَ أنه بهّرني جماله وإتقان صنعه ØŒ وأØترام الزّوار له ØŒ لما كنت أتردد على مراقد الأولياء الصالØين ÙÙŠ بلدي ( خاصة أنّ عقيدتي بهم كانت ضعيÙØ© جدّاً لأنني كنت أجهل دور وساطة الأولياء والصالØين ومكانتهم عند الله تعالى ØŒ وكان يرتابني الشك والخو٠من السقوط ÙÙŠ الشرك. بجهلÙنا بالدين والعقيدة ). عندها ناولني أبو عبدالرØمن التربة وزيارة السيدة زينب عليها السلام قائلاً : صلي ركعتين ØŒ ثم أقرأي هذه الزيارة. Ùصلّيت ركعتين ثم بدأت ÙÙŠ قراءة الزيارة وكنت كلّما أقرأ ما Ùيها من وص٠Øال أبناء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ØŒ تأخذني رعشة ØŒ ولم أكن أدري ما Øصل ÙÙŠ يوم عاشوراء للØسين عليه السلام وأهله وأصØابه ØŒ ولم أكن أعلم ما ألØÙ‚ بالسيدة زينب وبنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ذلك ØŒ Ùكانت هذه الØقائق تدمي القلوب وتÙذيبها هل يمكن أن ÙŠÙعل هكذا بأØÙاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإذا كان الأمر كذلك لماذا نجهل هذه الأمور ØŸ لماذا ندرسها ÙÙŠ دروس التربية الإسلامية ØŸ والتاريخ ØŸ ألا تستØÙ‚ هذه الÙجيعة أن تعر٠من طر٠كل مسلم ØŒ أم أنها أخÙيت لهد٠معيّن وعمداً ØŒ تساؤلات لا أجد لها أجوبة ØŒ لأن الØقيقة Øجبت علينا والتاريخ Ù…Øرّ٠مزيّ٠Ùما وجدت Øيلة ولا وسيلة إلا البكاء والنØيب ØŒ ÙˆÙÙŠ تلك اللØظات الØاسمة الØزينة التي يجد Ùيها الإنسان Ù†Ùسه أمام Øقائق خطيرة تمس بعقيدته وتاريخ دينه أصاب شعاع من أشعة الرØمة واللّط٠والعناية الإلهيّة التي كانت تعم تلك الØضرة الشريÙØ© قلبي ÙØرّك الÙطرة الدÙينة والØب العميق الذي أودعه الله تعالى ÙÙŠ قلب الإنسان إتجاه أهل بيت الرسول ØŒ وبØمد الله وعونه صارت نقطة التØول ÙÙŠ Øياتي ÙˆØياة أسرتي كلها منذ تلك اللØظة . وقد كانت هذه الهبة الإلهيّة أجمل وأÙضل نعمة أنعمها الله علينا إلى جانب نعمه ÙˆÙضله الدائم ØŒ ÙالØمد لله رب العالمين. بعد أسبوع تركنا سوريا وتوجهنا إلى إيران ØŒ هناك بدأت أطالع كتب التاريخ والسيرة وأتعر٠على سر الإمامة والخلا٠بين السنة والشيعة ÙÙŠ هذه المسألة بالخصوص ØŒ Ùأستغربت كي٠Øجبت الØقيقة عن الناس ØŒ وقد ورد ÙÙŠ القرآن الكريم آيات ØŒ ÙˆÙÙŠ السيرة روايات عديدة تنص على تنصيب أمير المؤمنين عليه السلام والأئمة من ولده منصب الخلاÙØ© والإمامة Ùأوّلت الآيات وأخÙيت الروايات أو أتلÙت ولم يمض على رØلة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم إلا أيام معدودة. وجهل الامة الإسلامية بالتاريخ ÙÙŠ أعتقادي يرجع إلى أمرين : الأمر الأول : هو تواطأ العلماء مع الØكومات والØكام على اخÙائها. الأمر الثاني : أن البلدان العربية والإسلامية تعرضت ÙÙŠ القرنين الأخيرين إلى الإستعمار الغربي. وكان هذا عامل ÙÙŠ بعد الناس عن البØØ« ÙÙŠ الدين والتعلّم ØŒ ÙأضØÙ‰ الدين تقليدياً دون علم ولا بØØ« أو تØقيق ØŒ ولذا نجد أغلب السنة جاهلين للتاريخ والسيرة ØŒ ÙÙÙŠ المغرب العربي مثلاً الجهل هو عامل بعد الناس وجهلهم بأهل البيت (ع) وليس بعدهم عنهم ناتج عن عداء أو بغضاء أو نصب.
وكلّ من يتعرّ٠بالمذهب وبالخصوص بÙضائل أهل البيت ومناقبهم ØŒ Ùإنه يعثر على إيجابيات ÙŠÙتقدها المذهب السني بكل Ùرقة ØŒ وهي تتخلص Ù€ ÙÙŠ أعتقادي Ù€ ÙÙŠ هذه النقاط التالية :
1 Ù€ أن المذهب عقلي ØŒ Ùهو يواÙÙ‚ الأØكام العقلية سواء على مستوى المعتقدات أو على مستوى الÙروع ØŒ Ùكلّما تعمّق الإنسان ÙÙŠ معرÙØ© المذهب ÙˆÙهمه أزداد أقتناعه به ØŒ وأنّه المذهب الØÙ‚ ØŒ وهو يمتاز بهذه الميزة لسببين :
السبب الأول : إنّ كل الديانات السماوية نزلت لتنظيم Øياة الإنسان وإيصاله إلى كماله المنشود ØŒ لينال بذلك سعادة الدنيا والآخرة ØŒ والدين جعله الله تعالى الطريق الذي يوصل إلى الØÙ‚ والكمال ويجعل الإنسان يعيش لهد٠سام٠وعال٠وهو الخلود بعد الموت. القياس : Ùإن كان الدين Ù…ØرّÙاً أو مشوهاً بالبدع والخراÙات Ù€ التي يرÙضها كل عقل سليم Ù€ Ùإنه لايؤدي الدور المطلوب منه ØŒ لأن العقل البشري Øينئذ٠يرى أن هذا الدين لايؤدي به إلى كماله ØŒ ولا يرÙع نقائصه بل بالعكس هو يبعده عن هدÙÙ‡ . ومراده ØŒ Ùيتركه ويتبع طرق أخرى معتقدات يتوهم أنّها توصله إلى ذلك الهد٠المنشود. Ùبأختياره الطريق الخاطىء ( المادي ØŒ العلماني ØŒ الØيواني إلى غيره ) ÙهدÙÙ‡ يتØول وينØر٠أيضاً ÙÙŠØصل على كمالات دنيوية ØŒ Ùانية ØŒ أعتبارية ØŒ ويترك الكمال الØقيقي وهو التأسي بالإنسان الكامل الذي لايØصل إلا عن طريق الدين والإلتزام به.
السبب الثاني وهو المهمّ : إن المذهب الشيعي ( أو الدين الإسلامي الØÙ‚ ) إنتقل من الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ØŒ صاØب الوØÙŠ والرسالة إلى كاÙØ© الناس بعد أرتØاله عن طريق Ùئة مختارة من طر٠الله تعالى تمتاز عن باقي البرية بكونها من أهل بيت النبوّة ØŒ كبرت وترعرعت ÙÙŠ Ø£Øضان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . أخذت من Ùضائله ØŒ وقيمه ØŒ وأخلاقه ØŒ وعلمه ØŒ والأهم من ذلك تمتاز هذه الÙئة بصÙØ© لا يتص٠بها إلا نبيّ منزل أو رسول مرسل وهي العصمة. Ùللعصمة الدور الأساسي للØاÙظ على الدين وصونه من التØري٠والبدع والخراÙات ØŒ Ùبقي دين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على Øاله ينتقل من إمام معصوم إلى وصي معصوم إلى يومنا هذا ØŒ ولذا يستØيل أن يخال٠المذهب Ø£Øكام العقل.
2 Ù€ إن الإنسان ÙÙŠ Øياته اليومية قد يتعرض إلى مشاكل ومصائب Ùيسعى إلى Øلّها بكلّ الوسائل لكنّه ÙŠÙشل أو قد تكون لديه Øاجات معنوية لا يقدر على تØقيقها ØŒ أو قد يشعر Ø£Øياناً بنعم خالقه ولطÙÙ‡ ورعايته Ùلا يعر٠كي٠يشكره ويØمده ØŒ وقد يشعر Ø£Øياناً بشغ٠وشوق ÙˆØب عميق لله تعالى Ùيريد أن يبرزه Ùلا يجد السبيل إلى ذلك. . . . أمّا من عر٠أهل البيت (ع) Ùإنه ينال مناله بكل سهولة ودون عناد وتعب ØŒ Ùهم Øبل ممدود من السماء إلى الأرض لا يضيع من تمسّك به ولا يشقي ولا يخيب ØŒ Ùقد تركوا لشيعتهم ومØبيهم ومواليهم الأدعية والأوراد والمناجاة يعيش ÙÙŠ خلالها المؤمن مع خالقه ØŒ ÙÙŠ كل آن ÙˆØين ØŒ يبرز له العبودية والÙقر والØب والإشتياق ØŒ يطلب Øاجات Ùيجاب ØŒ يستغÙر Ùيجاب يتوسّل Ùيجاب يشÙع Ùيجاب ØŒ هذا الأمر Ù…Ùتقد لدى المذاهب الإسلامية الأخرى ØŒ Ùلولا كذا أدعية وكذا أوراد وكذا Ø£Øراز لما تخلÙوا عنها لأنها Øقيقة زاد معنوي ثمين بÙجلي الصدى عن القلوب ويوثق العلاقة والرابطة بين العبد وخالقه ØŒ Ùلا يزيده ذلك إلأَ أيماناً بالله وقربه منه.
3 Ù€ لاشك ÙÙŠ أن المسلمين كاÙØ© مجمعين على ظهور صاØب العصور الزمان عجل الله تعالى Ùرجه الشري٠. وإن إختلÙوا ÙÙŠ جزئيات المسألة والجانب الإيجابي المÙقود عند السنّة ÙÙŠ مسألة الظهور هو أن الشيعة يعيشون الظهور بعلمائهم وعوامهم ويØضّرون له ØŒ ÙÙŠØµØ¨Ø Ù„Ù„Ø¥Ù†Ø³Ø§Ù† هد٠مقدس يعيش من أجله وهو الاستعداد ليوم الظهور والعمل على تعجيل ذلك اليوم كلّ Øسب مرتبته ØŒ Ùهم يعيشون مع إمام زمانهم أرواØنا له الÙداء ÙÙŠ غيبته وهذا أمر مهم جداً لأنه يعيش ضابطاً يمشي ÙˆÙقه المسلم وتترتب بذلك آثار إيجابية جداً على Øياته وسلوكه ومعتقداته.
4 Ù€ النقطة الرابعة التي يمتاز بها المذهب عن باقي المذاهب أو الÙرق الإسلامية هو وجود مرجع التقليد ÙŠØتار المكّل٠مهما كان أمام مسألة Ùقهية تواجهه ولا ÙÙŠ تØديد وظيÙته الشرعية إزاءها ØŒ Ùلا يلجأ للرأي أو القياس الذي يؤدي بالإنسان الجاهل إلى الإنØرا٠عن الشرع بل هو مقيد بÙتوى العلماء الذين بذلوا Øياتهم ÙÙŠ العلم والإجتهاد ÙˆÙÙ‚ ما ورد عن الأئمة (س) وعن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم . Ùوجود المرجع ÙŠØÙظ المذهب ويØميه من الأنØرا٠ودخول البدع والأوهام Ùيه كما أن له دوراً أساساً ÙÙŠ الØÙاظ على أتØاد الأئمة وأتÙاقها.
5 Ù€ ما وجدت إيديولوجية أو مذهب أو Ùرقة تØثّ٠على العلم والتعلم كمذهب أهل البيت. Ùالعلم هو الذي ينوّر العقل والعقل هو السّراج الذي يضيء الطريق ØŒ والطريق هو الشريعة السمØاء التي سطرها الØÙ‚ تعالى للإنسان ØŒ Ùلو اتبع المسلمون Ù†ØµØ§Ø¦Ø Ø£Ù‡Ù„ البيت وتوجيهاتهم وعلموا بما أوصوا به لما شقي مسلم على الأرض ولما تخل٠عن الØÙ‚ ولما ركن إلى رأى كونيه ومعتقدات غير المعتقدات الإسلامية ØŒ Ùالعقل إذا تØرك وصل إلى كش٠الØقائق وتشخيص المصلØØ© من المÙسدة ØŒ ÙˆÙÙŠ هذا العصر مع تطوّر وسائل الإعلام والأتصال لم يبقى لأØد Øجّة Ùعلى كل واØد منا أن يبØØ« وينقّب ÙÙŠ التاريخ ØŒ ÙليبØØ« كل واØد منا ÙÙŠ كتب الشيعة أو السنة عن Øديث المنزلة ØŒ عن Øديث الدار ØŒ عن Øديث الثقلين ØŒ عن Øديث الغدير Øتى يطلع على Ù…Øتواها وقد تواترت هذه الأØاديث بأسانيد صØÙŠØØ© ومعتبرة القول على وصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وقد كان صلى الله عليه وآله وسلم ÙÙŠ كل Ùرصة يرى الناس أن له نائباً ØŒ ووصي ØŒ وخليÙØ© ولم يكن إلا الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام Ùهل يعقل أن تØمل كل هذه الروايات على Ù…Øامل مختلÙØ© ØŒ ما عدا الولاية والخلاÙØ© ØŒ هل يعقل أن يؤولّ Øديث الغدير بالمØبة والقربى ØŒ والتاريخ يروي ÙÙŠ أي ظرو٠ورد هذا الØديث Ùلنتمعّن إن الله تعالى لما جعل الدين الإسلامي خالداً صالØاً لكل الأزمنة والعصور ØŒ Ùقد جعل له أيضاً رجاله ØŒ Ùلو لم يرسل الله تعالى ولينصب الأئمة لإكمال الرسالة المØمدية وأضمØلّت ولما كان الدين الإسلامي خالداً إلى قيام الساعة ØŒ ÙلنبØØ« ولنصبر ونغتنم والله ولي التوÙيق . والØمد لله ربّ العالمين.
|