شبهات وردود Øول الامامة
مقدمة لازمة:
لا بد من التأكيد على Øقيقة هامة ÙÙŠ أي جدال دائر بين شيعة أهل البيت Ùˆ خصومهم Ùˆ هي (Øجية الاستناد إلى ما يروى عن أهل البيت عليهم السلام) ÙÙŠ مقارعة هؤلاء الخصوم Ùˆ أن استدلال الشيعة على هؤلاء القوم من كتبهم Ùˆ مروياتهم يدخل ÙÙŠ إطار إقامة الØجة عليهم كونها Øجة ثابتة بالنسبة لهم Ùˆ إن Øاولوا التملص بين الÙينة Ùˆ الÙينة من بعض هذه الروايات كما سنورد Ùيما بعد... هذه واØدة
Ùˆ الثانية أن استبعاد ما رواه الشيعة من Ø£Øاديث سواء Ùيما روي عن أئمة أهل البيت أو عن الرسول الأكرم Ù…Øمد صلى الله عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم جرى بأسلوب انتقاء الرواية Ùˆ الراوي Øتى أنهم يقولون (لنا صدقه Ùˆ عليه بدعته) Ùˆ لولا رواة الشيعة لما كان بين أيدينا الآن شيئا يذكر من سنة رسول الله صلى الله عليه Ùˆ لا من تÙسير القرآن Ùˆ بالتالي ÙØ³Ù„Ø§Ø ØªÙƒÙير Ùˆ تكذيب الشيعة Ùˆ Ù…Øاولة Ùصلهم عن الجسد الإسلامي العام هو Ø³Ù„Ø§Ø Ø§Ù†ØªÙ‚Ø§Ø¦ÙŠ Ùاشل يجري استخدامه عند اللزوم Ùˆ للخروج من المآزق التي يعاني منها هؤلاء Ùˆ من لا يصدقنا Ùليقرأ الÙصل الذي كتبه العلامة شر٠الدين الموسوي ÙÙŠ كتاب المراجعات عن هذا الموضوع Ùˆ بالتالي Ùلو استندنا Ù†ØÙ† إلى ما يروى عن طريق أهل البيت ÙÙ†ØÙ† مطمئنون إلى صØته Ùˆ وثاقته.
خذ عندك ما ذكره ابن Ø§Ù„ØµÙ„Ø§Ø ÙÙŠ مقدمته عن رواية السلسلة الذهبية المروية عن الإمام الرضا عليه السلام الذي أملاه على مئات الØÙاظ عن أبيه عن جده وصولا إلى رسول الله صلى الله عليه Ùˆ آله ثم قال (لو روي هذا الإسناد على مجنون لأÙاق) Ùˆ يبقى السؤال أين هي هذه الأØاديث Ùˆ الروايات الواردة عن أهل البيت ÙÙŠ صØاØهم المشهورة Ùˆ لماذا يتجاهلها القوم؟؟ Ùˆ لماذا لا يرى هؤلاء علما وراء ما اشتهر على ألسنة خطبائهم Øتى Ùˆ إن ØµØ Ùˆ إن كان هذا العلم ÙÙŠ مصادر سنية معتبرة مع أن جوهر (الدعوة السلÙية) هو الرجوع إلى النص الأصلي أنى وجد!! أم أنه مجرد كلام Ùˆ السلام؟؟ مجرد سؤال.
أما النقطة الثالثة Ùتتعلق بعالم التوثيق Ùˆ التضعي٠الذي يزعم هؤلاء القوم امتلاك ناصيته Ùˆ انهم قد دققوا Ùˆ Øققوا إلى آخر تلك الأهازيج Ùˆ الدعايات إذ أن التوثيق Ùˆ التضعي٠قام من الأصل على أسس Ùˆ اعتبارات سياسية Ùˆ كي٠نصدق أن إنسانا عمل جلادا ÙÙŠ خدمة النظام الأموي Ùˆ قتل آلا٠المسلمين مثل سمرة بن جندب Ùˆ نقل عنه رواة أهل السنة (لو أطعت الله طاعتي لمعاوية ما عذبني أبدا!!) أو ذلك الذي كان يسب الإمام علي على المنابر مثل المغيرة بن شعبة هو ثقة صدوق لنا صدقه Ùˆ عليه جرائمه!!!.
النقطة الرابعة هي Øجية النص الديني سواء كان من الكتاب أم من السنة Øيث نرى الأهواء تلعب دورها ÙÙŠ الاØتجاج بهذا النص أو ذاك Ùˆ خذ عندك قوله تعالى (Ùˆ من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى Ùˆ يتبع غير سبيل المؤمنين) Ùقد صارت هذه الآية دليلا على اتباع الصØابة أو إجماع الصØابة بينما هي لم تذكر الصØابة ÙÙŠ شيء Ùˆ إنما قالت المؤمنين أي غير المناÙقين Ùكي٠يمكن لنا أن نميز بين من يدعي الإيمان Ùˆ هو من المناÙقين الخلص Ùˆ قد وصÙهم ربنا عز Ùˆ جل (Ùˆ إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم Ùˆ إن يقولوا تسمع لقولهم) (Ùˆ ÙŠØÙ„Ùون بالله إنهم لمنكم Ùˆ ما هم منكم) إلا إذا كانت هناك علامة أو علامات من أهمها رواية مسلم (يا علي لا ÙŠØبك إلا مؤمن Ùˆ لا يبغضك إلا مناÙÙ‚)!!!.
كانت هذه مقدمة لازمة لا بد أن يعرÙها أي مسلم ينشد الØقيقة Ùˆ ينشد النجاة من النار Ùˆ لا بد له أن يتعر٠إلى الطريقة التي بنيت بها تلك المنظومة المعرÙية التي تقدم له Ùلا يهتز Ùˆ لا يرتج٠أمام تلك الزعابيب Ùˆ الإرهاب Ùˆ الشتائم Ùˆ التكÙير Ùˆ قنابل الدخان التي يطلقها هؤلاء Ùˆ يتمسك بمقارعة الØجة بالØجة Ùˆ البرهان بالبرهان (Ùˆ إنا أو إياكم لعلى هدى أو ÙÙŠ ضلال مبين) (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).
يقول صاØبنا :
"أنÙرد الشيعة بالاعتقاد بعقيدة خطيرة جدا ألا وهي (الإمامة) "لاØظ الإرهاب Ùˆ التهويل Ùˆ المصادرة على النتائج منذ البدء"
إلا أن الشيعة Ù…Ùهوم الإمامة عندهم يختل٠عن هذا المعني العام الذي ÙŠÙهمه المسلمون Ùهم يقولون أن الإمامة (رتبة ربانية) يعطيها الله لمن شاء من عباده من يوم ولادته بل من قبل ولادته Ùكما أن الله يعطي الرسالة من يشاء كذلك يعطي الإمامة من يشاء Ùهم بذلك صبغوا الإمامة بصبغة النبوة والرسالة Ùالإمامة عندهم خاصة مقيدة بأناس معينين يختارهم الله تعالي Ùقط دون غيرهم
و جوابنا هو:
1- أما انÙراد شيعة أهل البيت باعتقادهم بإمامة أهل البيت Ùهو شر٠لهم Ùˆ دعك من تلك الطنطنات التكÙيرية Øيث يضع (صاØبنا) Ùˆ هو ÙŠØاورنا الشيعة ÙÙŠ جانب Ùˆ المسلمين ÙÙŠ جانب آخر Ùˆ هي أسلوب يبدو أنه لا يستطيع أن يتخلى عنه رغم أنه ÙŠØاورنا Ùˆ Ù†Øاوره من الكتاب Ùˆ السنة Ùˆ ÙŠØدثنا عن المØكم Ùˆ المتشابه Ùˆ لكنه كما يقولون طبع Ùˆ الطبع غلاب رغم انه قد عاد Ùˆ ناقض Ù†Ùسه Ùˆ قال أنهم انÙردوا بهذه العقيدة عن باقي Ùرق المسلمين Ùˆ يبقى أن استدلالاته كما استدلالات إخوانه ممن يسيرون على Ù†Ùس النهج ÙÙŠ تكÙير الشيعة Ùˆ الوقيعة Ùيهم هي من أشبه المتشابه Ùكي٠استقام لضميره هو أو غيره أن يقوم بتكÙير الشيعة من خلال تلك الأدلة المتهاÙتة التي يجري لملمتها من الشرق Ùˆ الغرب Ùˆ اعتمادا على روايات مشكوك ÙÙŠ أسانيدها (مكذوبة عندنا) ثم يطالب بهدم الاعتقاد بالإمامة كونه قائما على أدلة متشابهة؟؟!!.
2- Ùˆ هب أنها أدلة متشابهة كما تقول أنت Ùˆ تدعي أي أن للشيعة تأويل سائغ (تقول أنت Ùˆ يقولون هم من الكتاب Ùˆ السنة) Ùهل يجوز التكÙير بناء على ذلك الاشتباك Øول الأدلة أيها المسلم الورع يا من Øياك الله Ùˆ تقوم بتوزيع تØياته ذات اليمين Ùˆ ذات الشمال Ùˆ لماذا Ø£Ùتى من Ø£Ùتى بتكÙيرهم خبط لزق Ùˆ ترك الاستماع منهم Ùˆ الإصغاء لهم كما Ùعل ابن أبي سÙيان Ùˆ من أنت بين أبناء الأمة Ùˆ من هم شيوخك Ùˆ من الذي منØهم ØÙ‚ الولاية على الأمة Ùˆ الاجتهاد ÙÙŠ تكÙير هذا Ùˆ إثبات الإسلام لذاك؟؟. أنتم مجرد Ùرقة من المسلمين تزعمون أنها أهل الوعد Ùˆ ربما كانت غير ذلك Ùمهلا مهلا يا رجل Ùˆ لا تضيع Øقوق إخوانك من المسلمين بهذا الأسلوب المجترئ على الØقيقة Ùˆ الÙتيا Ùˆ التكÙير Ùتضيع Ù†Ùسك Ùˆ دينك Ùˆ أمتك Ùˆ أنتم تÙعلون!!.
3- أما أن الله يعطي الإمامة من يشاء Ùهو ثابت من الآية التي استدل بها عن إبراهيم عليه السلام (قال إني جاعلك للناس إماما قال Ùˆ من ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين) Ùإبراهيم عليه السلام قد صار إماما لأمته Ùˆ لأتباعه Ùˆ لو كان المقصود Ùˆ للأمم من بعده لما قال سلام الله عليه (Ùˆ من ذريتي) أي أئمة من ذريتي Ùكان الجواب: نعم يكون من ذريتك أئمة إلا أن هذه الإمامة لا تكون Ùيمن ظلم منهم أي من قار٠الآثام أو عبد الأصنام Ùˆ لو كان المقصود أن إبراهيم ع هو قدوة لأمته Ùˆ للأمم التالية Ùˆ Øسب لما قال عز من قائل على قوم موسى Ùˆ هم من ذريته (Ùˆ جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا Ùˆ كانوا بآياتنا يوقنون) Ùˆ (جعلناهم أئمة يهدون بأمرنا Ùˆ أوØينا إليهم Ùعل الخيرات Ùˆ إقام الصلاة Ùˆ إيتاء الزكاة Ùˆ كانوا لنا خاشعين).
4- القرآن لم يقل صراØØ© أن عليا Ùˆ الØسن Ùˆ الØسين هم أئمة Ùهل قال أن أبا بكر Ùˆ عمر Ùˆ عثمان هم أئمة يهدون بأمرنا Øتى تصدر الÙتاوى بالتÙضيل ثم التكÙير لمن لا يعتقد مثل هذا الاعتقاد ثم يتسول القوم الأدلة من هنا Ùˆ هناك Ùˆ من آية سورة الÙØªØ Ù„ØªÙƒÙير من لا يعتقد بإمامتهم أو خلاÙتهم على طريقة قشة الغريق التي تØدث عنها الأستاذ!!؟؟.
5- بأي قانون خل٠هارون موسى عليه السلام ÙÙŠ قومه هل جاء هذا بعهد مباشر من الله أم بعهد Ùˆ وصية من موسى عليه السلام الجواب معلوم (Ùˆ قال موسى لأخيه هارون اخلÙني ÙÙŠ قومي Ùˆ Ø£ØµÙ„Ø Ùˆ لا تتبع سبيل المÙسدين) Ùˆ لماذا وصى إبراهيم عليه السلام بنيه Ùˆ لم يترك الأمر شورى بينهم يتداولونه Ùˆ يقررون Ø§Ù„Ø£ØµÙ„Ø Ù„Ù„Ù‚ÙŠØ§Ù… بعبء الرسالة Ùˆ لماذا تØتاج الإبراهيمية إلى وصي Ùˆ وصاية Ùˆ لا تØتاج الرسالة الإسلامية الخاتمة المهداة رØمة للعالمين مثل هذه الوصية (Ùˆ وصى بها إبراهيم٠بنيه Ùˆ يعقوب٠يا بني إن الله اصطÙÙ‰ لكم الدين Ùلا تموتن إلا Ùˆ أنتم مسلمون* أم كنتم شهداء إذ Øضر يعقوبَ الموت٠إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك Ùˆ إله آبائك إبراهيم Ùˆ إسماعيل Ùˆ إسØاق إلها واØدا Ùˆ Ù†ØÙ† له مسلمون) البقرة 133-134. أعر٠الجواب الجاهز Ùˆ هو أن هؤلاء كانوا أنبياء Ùˆ لكنهم أيضا كانوا أوصياء Ùˆ هو يدØض قول (صاØبنا) من عدم وجود وصي ÙÙŠ القرآن Ùˆ لو كان الإيمان بØقيقة ما يعتمد على النص عليها جهارا نهارا لما اØتاج القرآن إلى تÙسير أو Ù…Ùسرين Ùˆ لما كان للإيمان بالسنة معنى Ùˆ لأجمع المسلمون على أن ما لم ينص عليه القرآن صراØØ© ليس من الدين Ùˆ لا يجوز الاعتقاد بصØته Ùˆ لكان بنو إسرائيل على ØÙ‚ عندما قالوا (أرنا الله جهرة ... Ùأخذتهم الصاعقة Ùˆ هم ينظرون) أما أن الرسول الأكرم صلى الله عليه Ùˆ آله نص على أن على هو الوصي Ùسنسوقه إليك بعد قليل Ùˆ آمل ألا يكون الرد (لماذا لم يرد هذا الكلام ÙÙŠ القرآن؟؟) لقوله تعالى من (يطع الرسول Ùقد أطاع الله Ùˆ من تولى Ùما أرسلناك عليهم ØÙيظا).
يقول صاØبنا عن الوصية: وهذا المعني ايضا لا يعرÙÙ‡ جميع المسلمين ولا يثبت ان لكل نبي وصي لا بالقرآن ولا بالسنة بل ولا بالتاريخ ولا بالواقع
الجواب:
لقد ذكرنا من قبل نصوصا قرآنية عن وصية إبراهيم عليه السلام لأبنائه Ùˆ كذا يعقوب Ùضلا عن وصية موسى لهارون Ùˆ ها Ù†ØÙ† نذكر بعض النصوص النبوية الدالة على الإمامة Ùˆ الوصية Ùˆ أنها ÙÙŠ أهل البيت عليهم السلام Ùˆ أولهم علي بن أبي طالب.
1- روى أبو نعيم ÙÙŠ Øلية الأولياء عن رسول الله صلى الله عليه Ùˆ آله (يا علي إن الله قد زينك بزينة لم يزين العباد بزينة Ø£Øب غلي منها هي زينة الأبرار عند الله تعالى الزهد ÙÙŠ الدنيا جعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا Ùˆ لا ترزأ الدنيا منك شيئا وهب لك Øب المساكين Ùجعلك ترضى بهم أتباعا Ùˆ يرضون بك إماما Ùˆ زاد Ùيه Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ المسند Ùطوبى لمن Ø£Øبك Ùˆ صدق Ùيك Ùˆ ويل لمن أبغضك Ùˆ كذب Ùيك.
2- (إن الله عهد إلي ÙÙŠ علي عهدا Ùقلت يا رب بينه لي قال اسمع إن عليا راية الهدى Ùˆ إمام أوليائي Ùˆ نور من أطاعني Ùˆ هو الكلمة التي ألزمتها المتقين من Ø£Øبه Ùقد Ø£Øبني Ùˆ من أطاعه Ùقد أطاعني Ùبشره بذلك Ùقلت قد بشرته يا رب. أبو نعيم ÙÙŠ Øلية الأولياء عن أبي برزة الأسلمي ثم رواه بإسناد آخر عن انس بن مالك أن رب العالمين عهد إلي ÙÙŠ علي عهدا أنه راية الهدى Ùˆ منار الإيمان Ùˆ إمام أوليائي Ùˆ نور جميع من أطاعني إن عليا أميني غدا ÙÙŠ القيامة ÙصاØب رايتي بيد علي Ù…ÙØ§ØªÙŠØ Ø®Ø²Ø§Ø¦Ù† رØمة ربي.
3- من سره أن ÙŠØيا Øياتي Ùˆ يموت ميتتي Ùˆ يتمسك بالقضيب من الياقوتة التي خلقها الله تعالى بيده ثم قال لها كوني Ùكانت Ùليتمسك بولاء علي بن أبي طالب عليه السلام أبو نعيم Ùˆ Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ المسند.
4- يا أنس اسكب لي وضوءا ثم قام Ùصلى ركعتين ثم قال أول من يدخل عليك من هذا الباب إمام المتقين Ùˆ سيد المسلمين Ùˆ يعسوب الدين Ùˆ خاتم الوصيين Ùˆ قائد الغر المØجلين Ùقال أنس اللهم اجعله رجلا من الأنصار Ùجاء علي عليه السلام Ùقام إليه مستبشرا Ùاعتنقه ثم جعل ÙŠÙ…Ø³Ø Ø¹Ø±Ù‚ وجهه Ùقال علي يا رسول الله لقد رأيتك تصنع بي اليوم شيئا ما صنعته من قبل قال Ùˆ ما يمنعني Ùˆ أنت تؤدي عني Ùˆ تسمعهم صوتي Ùˆ تبين لهم ما اختلÙوا Ùيه بعدي رواه أبو نعيم ÙÙŠ الØلية.
5- من سره أن ÙŠØيا Øياتي Ùˆ يموت مماتي Ùˆ يسكن جنة عدن التي غرسها ربي Ùليوال عليا من بعدي Ùˆ ليوال وليه Ùˆ ليقتد بالأئمة من بعدي Ùإنهم خلقوا من طينتي Ùˆ رزقوا Ùهما Ùˆ علما Ùويل للمكذبين من أمتي القاطعين Ùيهم صلتي لا أنالهم الله Ø´Ùاعتي ذكره أبو نعيم ÙÙŠ Øلية الأولياء.
6- كنت أنا Ùˆ علي نورا بين يدي الله عز Ùˆ جل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر أل٠عام Ùلما خلق آدم قسم ذلك Ùيه Ùˆ جعل جزأين Ùجزء أنا Ùˆ جزء علي رواه Ø£Øمد ÙÙŠ المسند Ùˆ ÙÙŠ كتاب Ùضائل علي عليه السلام Ùˆ ذكره صاØب الÙردوس Ùˆ زاد Ùيه ثم انتقلنا Øتى صرنا ÙÙŠ عبد المطلب Ùكان لي النبوة Ùˆ لعلي الوصية.
الإمامة ÙÙŠ القرآن:
ذكر القرطبي ÙÙŠ تÙسيره الجامع لأØام القرآن ÙÙŠ تÙسير قوله تعالى (يوم ندعو كل أناس بإمامهم) من سورة الإسراء مجموعة من التÙاسير Ùˆ النقول راويا عن علي بن أبي طالب عليه السلام (أي بإمام عصرهم) Ùˆ روى عن النبي الأكرم Ù…Øمد صلى الله عليه Ùˆ آله Ùˆ سلم ÙÙŠ تÙسير Ù†Ùس الآية (كل يدعى بإمام زمانهم Ùˆ كتاب ربهم Ùˆ سنة نبيهم ....).
مرة أخرى الإمامة ÙÙŠ السنة:
ما رأي الأخ ÙÙŠ Ø£Øاديث المهدي المنتظر Ùˆ الخلا٠بين الشيعة Ùˆ غيرهم يدور Øول اسم الإمام لا عن Øقيقته Ùˆ لا على ما ÙŠØيط به من ظرو٠و Ø£Øداث Ùˆ ملابسات.
أما Øقيقته Ùهو أنه (إمام) من آل Ù…Øمد يصلي خلÙÙ‡ عيسى بن مريم Ùˆ يقر بإمامته Ùˆ Ùضله Ùˆ علمه Ùˆ خذ عندك تلك المقتطÙات من النصوص المطولات (Ùˆ إمام الناس يومئذ رجل ØµØ§Ù„Ø Ùيقال صلي Ø§Ù„ØµØ¨Ø Ùإذا كبر Ùˆ دخل Ùيها نزل عيسى بن مريم Ùإذا رآه الرجل عرÙÙ‡ Ùرجع Ùيمشي القهقرى Ùيتقدم عيسى Ùيضع يده بين كتÙيه ثم يقول صل Ùإنما أقيمت لك Ùيصلي عيسى وراءه) ابن Øماد- ابن ماجة- Ø£Øمد- مسلم- الترمذي- ابن خزيمة – السيوطي.
(Ùتقام الصلاة Ùيقال تقدم يا Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ Ùيقول ليتقدم إمامكم ليصلي بكم). Ø£Øمد- ابن خزيمة- أبو يعلي- الØاكم....
عن كثير بن زيد قال دخل الأعمش (سليمان بن منصور) على المنصور Ùˆ هو جالس للمظالم Ùلما بصر به قال له يا سليمان تصدر!! Ùقال أنا صدر Øيث جلست ثم قال Øدثني الصادق قال Øدثني الباقر قال Øدثني السجاد قال Øدثني الشهيد قال Øدثني الشهيد قال Øدثني التقي Ùˆ هو الوصي أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال Øدثني النبي صلى الله عليه Ùˆ آله قال أتاني جبريل Ùقال تختموا بالعقيق Ùإنه أول Øجر شهد لله بالوØدانية Ùˆ لي بالنبوة Ùˆ لعلي بالوصية Ùˆ لولده بالإمامة Ùˆ لشيعته بالجنة.
قال Ùاستدار الناس بوجوههم Ù†Øوه Ùقيل له تذكر قوما Ùتعلم من لا نعلم Ùقال الصادق جعÙر بن Ù…Øمد بن علي بن الØسين بن علي Ùˆ الباقر Ù…Øمد بن علي بن الØسين Ùˆ السجاد علي بن الØسين Ùˆ الشهيد الØسين بن علي Ùˆ الوصي Ùˆ هو التقي علي بن أبي طالب عليه السلام.
رواه ابن المغازلي الشاÙعي
ذكر الكلابي ÙÙŠ كتاب مسند دمشق (ملØقا بابن المغازلي) عن شريك بن عبد الله قال كنت عند الأعمش Ùˆ هو عليل Ùدخل عليه أبو ØنيÙØ© Ùˆ ابن شبرمة Ùˆ ابن أبى ليلى Ùقالوا يا أبا Ù…Øمد إنك ÙÙŠ آخر أيام الدنيا Ùˆ أول أيام الآخرة Ùˆ قد كنت تØدث ÙÙŠ علي بن أبي طالب بأØاديث Ùتب إلى الله منها Ùقال أسندوني Ùأسند Ùقال Øدثنا أبو المتوكل عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله ص إذا كان يوم القيامة قال الله تبارك Ùˆ تعالى لي Ùˆ لعلي ألقيا ÙÙŠ النار من أبغضكما Ùˆ أخلا ÙÙŠ الجنة من Ø£Øبكما Ùذلك قوله تعالى (ألقيا ÙÙŠ جهنم كل ÙƒÙار عنيد) قال Ùقال أبو ØنيÙØ© للقوم قوموا لا يجيء بشيء أشد من هذا.
موق٠الرواة Ùˆ الØÙاظ من الأØاديث الواردة ÙÙŠ إمامة أهل البيت عليهم السلام:
لا يخÙÙ‰ على أي مطلع على تاريخنا الإسلامي (نسبة للمسلمين Ùˆ ليس نسبة للإسلام) كم القمع Ùˆ الإرهاب الذي تعرض له المنادون بÙضل أهل البيت عليهم السلام (Ùˆ لا زال الØال قائما) Ùˆ كي٠أثر هذا على استبعاد تلك المرويات عن الكتب المشهورة التي منØت بعد ذلك لقب الصØØ§Ø Ù„Ø£Ù†Ù‡Ø§ اقتصرت على رواية أقل القليل من باب إبراء الذمة Ùˆ خذ عندك تلك القصة المتعلقة برواية (إنك قسيم النار Ùˆ إنك تقرع باب الجنة Ùˆ تدخلها بغير Øساب) Ùˆ هو Øديث ذكره عشرات الØÙاظ ÙÙŠ البداية Ùˆ النهاية Ùˆ لسان الميزان Ùˆ ميزان الاعتدال.
أما القصة الواردة ÙÙŠ طبقات الØنابلة ما Ù„Ùظه (سمعت Ù…Øمد بن منصور يقول كنا عند Ø£Øمد بن Øنبل Ùقال له رجل يا أبا عبد الله ما تقول ÙÙŠ هذا الØديث الذي يروى أن عليا قال أنا قسيم النار Ùقال Ùˆ ما تنكرون من ذلك أليس روينا أن النبي ص قال لعلي لا ÙŠØبك إلا مؤمن Ùˆ لا يبغضك إلا مناÙÙ‚ قلنا بلى قال Ùأين المؤمن قلنا ÙÙŠ الجنة قال Ùˆ أين المناÙÙ‚ قلنا ÙÙŠ النار قال Ùعلي قسيم النار!!.
معمر عن الزهري عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله ص إن الله منع بني إسرائيل قطر السماء بسوء رأيهم ÙÙŠ أنبيائهم Ùˆ اختلاÙهم ÙÙŠ دينهم Ùˆ إنه آخذ هذه الأمة بالسنين Ùˆ مانعهم قطر السماء ببغضهم علي بن أبي طالب (الذهبي ÙÙŠ ميزان الاعتدال- ابن المغازلي ابن Øجر العسقلاني) قال معمر: Øدثني به الزهري ÙÙŠ مرضة مرضها Ùلما بل من مرضه ندم Ùقال لي يا يماني اكتم هذا الØديث Ùˆ اطوه دوني Ùإن هؤلاء يعني بني أمية لا يعذرون Ø£Øدا ÙÙŠ تقريظ علي Ùˆ ذكره قلت Ùما بالك أوعبت مع القوم يا أبا بكر Ùˆ قد سمعت الذي سمعت قال Øسبك يا هذا إنهم شركونا ÙÙŠ لهاهم ÙانØططنا لهم ÙÙŠ أهوائهم. رواه ابن المغازلي
الوصي ÙÙŠ التاريخ:
ذكر ابن أبي الØديد ÙÙŠ Ø´Ø±Ø Ø§Ù„Ù†Ù‡Ø¬ نقلا عن نصر بن مزاØÙ… ÙÙŠ كتاب صÙين Ùˆ غيره من كتب التاريخ تلك الأشعار التي قالها رجالات الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام Ùˆ هم كانوا يعدونه وصي رسول الله (ص) Ùهذا زجر بن قيس الجعÙÙŠ يقول يوم الجمل :
أضربكم Øتى تقـــروا لعلي ***** خير قريش كلها بعد النبي
من زانه الله وسماه الوصي ***** إن الولي ØاÙظ ظهر الولي
كما الغوي تابع الغوي.
وهو أيضا يقول يوم صÙين.
Ùصلي الإلــه على Ø£Øـمــد ***** رسول المليك تمام النعم
رسول المليك ومن بعــده ***** خليÙتنا القائم المدعــم
علي عنيت وصــي النبي ***** يجالد عـنه غــواة الأمـــم
كما قال المغيرة بن الØرث بن عبد المطلب.
يا عصبة الموت صبرا لايهولكم ***** جيش ابن Øرب Ùان الØÙ‚ قد ظهرا
وأيقنوا أن من يخالÙكم أضØÙ‰ ***** شقيا Ùˆ أمسى Ù†Ùسه خسـرا
Ùيكم وصي رسول الله قائدكم ***** وصهــره وكتاب الله قــد نشرا
أما عبد الله بن عباس Ùينشد قائلا.
وصي رسول الله من دون أهله ***** Ùˆ Ùارسه إن قيل هل من منازل
Ùدونكه إن كنت تبغي مهاجـرا ***** أسم كنصل السي٠غير ØلاØÙ„
واقعة الغدير
ذكر العلامة الأميني واقعة الغدير بأسانيدها المختلÙØ© Ùˆ الأسانيد موجودة لدينا:
(Ùلما قضى مناسكه وانصر٠راجعا إلى المدينة ومعه من كان من الجموع المذكورات Ùˆ وصل إلى غدير خم من الجØÙØ© التي تتشعب Ùيها طرق المدنيين والمصريين والعراقيين (أي أن كل الØجيج قد Øضروها على عكس ما يقول الأخ)ØŒ Ùˆ ذلك يوم الخميس الثامن عشر من ذي الØجة نزل إليه جبرئيل الأمين عن الله بقوله : يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك . الآية . وأمره أن يقيم عليا علما للناس ويبلغهم ما نزل Ùيه من الولاية ÙˆÙرض الطاعة على كل Ø£Øد ØŒ وكان أوائل القوم قريبا من الجØÙØ© Ùأمر رسول الله أن يرد من تقدم منهم ويØبس من تأخر عنهم ÙÙŠ ذلك المكان ونهى عن سمرات خمس متقاربات دوØات عظام أن لا ينزل تØتهن Ø£Øد Øتى إذا أخذ القوم منازلهم Ùقم ما تØتهن Øتى إذا نودي بالصلاة صلاة الظهر عمد إليهن Ùصلى بالناس تØتهن ØŒ وكان يوما هاجرا يضع الرجل بعض رداءئه على رأسه وبعضه تØت قدميه من شدة الرمضاء ØŒ وظلل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس ØŒ Ùلما انصر٠صلى الله عليه وآله من صلاته قام خطيبا وسط القوم على أقتاب الابل وأسمع الجميع ØŒ راÙعا عقيرته Ùقال :
الØمد لله ونستعينه ونؤمن به ØŒ ونتوكل عليه ØŒ ونعوذ بالله من شرور أنÙسنا ØŒ ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضل ØŒ ولا مضل لمن هدى ØŒ وأشهد أن لا إله إلا الله ØŒ وأن Ù…Øمدا عبده ورسوله - أما بعد - : أيها الناس قد نبأني اللطي٠الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نص٠عمر الذي قبله ØŒ Ùˆ إني أوشك أن ادعى Ùأجبت ØŒ وإني مسؤول وأنتم مسؤولون Ùماذا أنتم قائلون ØŸ قالوا:
نشهد أنك قد بلغت ونصØت وجهدت Ùجزاك الله خيرا ØŒ قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ØŒ Ùˆ أن Ù…Øمدا عبده ورسوله ØŒ وأن جنته ØÙ‚ وناره ØÙ‚ وأن الموت ØÙ‚ وأن الساعة آتية لا ريب Ùيها وأن الله يبعث من ÙÙŠ القبور ØŸ قالوا : بلى نشهد بذلك قال: اللهم اشهد ØŒ ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون؟ قالوا: نعم . قال: Ùإني Ùرط على الØوض ØŒ وأنتم واردون علي الØوض وإن عرضه ما بين صنعاء وبصرى Ùيه Ø£Ù‚Ø¯Ø§Ø Ø¹Ø¯Ø¯ النجوم من Ùضة Ùانظروا كي٠تخلÙوني ÙÙŠ الثقلين Ùنادى مناد : وما الثقلان يا رسول الله قال: الثقل الأكبر كتاب الله طر٠بيد الله عز وجل Ùˆ طر٠بأيديكم Ùتمسكوا به لا تضلوا ØŒ والآخر الأصغر عترتي ØŒ وإن اللطي٠الخبير نبأني انهما لن يتÙرقا Øتى يراد علي الØوض Ùسألت ذلك لهما ربي ØŒ Ùلا تقدموهما Ùتهلكوا ØŒ ولا تقصروا عنهما Ùتهلكوا ØŒ ثم أخذ بيد علي ÙرÙعها Øتى رؤى بياض آباطهما وعرÙÙ‡ القوم أجمعون ØŒ Ùقال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنÙسهم ØŸ قالوا : الله ورسوله أعلم ØŒ قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنÙسهم Ùمن كنت مولاه Ùعلي مولاه ØŒ يقولها ثلاث مرات ØŒ ÙˆÙÙŠ Ù„Ùظ اØمد إمام الØنابلة : أربع مرات ثم قال : اللهم وال من والاه ØŒ وعاد من عاداه ØŒ وأØب من Ø£Øبه ØŒ وأبغض من أبغضه ØŒ وانصر من نصره ØŒ واخذل من خذله ØŒ وأدر الØÙ‚ معه Øيث دار ØŒ ألا Ùليبلغ الشاهد الغائب ØŒ ثم لم يتÙرقوا Øتى نزل أمين ÙˆØÙŠ الله بقوله : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ØŒ الآية . Ùقال رسول الله صلى الله عليه وآله : الله اكبر على إكمال الدين ØŒ وإتمام النعمة ØŒ ورضى الرب برسالتي ØŒ والولاية لعلي من بعدي ØŒ ثم Ø·ÙÙ‚ القوم يهنئون أمير المؤمنين صلوات الله عليه وممن هنأه ÙÙŠ مقدم الصØابة: الشيخان أبو بكر وعمر كل يقول : بخ بخ لك يا بن أبى طالب أصبØت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ØŒ وقال ابن عباس : وجبت والله ÙÙŠ أعناق القوم ØŒ Ùقال Øسان : إئذن لي يا رسول الله أن أقول ÙÙŠ على أبياتا تسمعهن ØŒ Ùقال : قل على بركة الله ØŒ Ùقام Øسان Ùقال : يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله ÙÙŠ الولاية ماضية ثم قال :
يناد بهم يوم الغدير نبيهم بخم Ùاسمع بالرسول مناديا
تعليقات لازمة
1- هل أل٠العلامة الأميني موسوعة الغدير من عشرة أجزاء لدراسة الØديث Ùˆ رواته Ùقط؟؟.
إنه كلام لا يصدر من شخص اطلع على الموسوعة أو Øتى رآها بعينيه Ùˆ لو لمرة واØدة Ùالكتاب هو من نوع (الكشكول) التقليدي الذي يبدأ Ùيه العالم من نقطة معينة Ùˆ يستقصي تÙرعاتها ÙÙŠ الشعر Ùˆ الأدب Ùˆ التاريخ يجوب من خلالها عشرات المواضيع المختلÙØ© Ùˆ المتنوعة Ùˆ المرتبطة بالموضوع الأصلي.
2- قول الأخ: لماذا لم يقل الرسول من كنت إمامه Ùˆ أميره Ùˆ Øاكمه Ùˆ إنما قال من كنت مولاه Ùعلي مولاه؟؟؟؟.
المهم انه قال هذا الكلام بعد أن قال أن الرسول قد أوتي جوامع الكلم!!! أي أن مهام النبوة تعطيه ØÙ‚ اختيار اللÙظ الملائم
Ùهل جمع رسول الله كل هذه الآلا٠من البشر ليقول لهم من كنت Øبيبه Ùعلي Øبيبه Ùˆ السلام Ùˆ استوصوا بأهل البيت خيرا Ùˆ إذا كان ذلك كذلك Ùلماذا Ùعلوا عكس ذلك كأن رسول الله أوصى بقتلهم؟؟!!! أم أن الولاية تعني أول ما تعني الØب Ùˆ النصرة Ùˆ الاتباع؟؟
(ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا Ùˆ أن الكاÙرين لا مولى لهم)
Ùˆ هناك صيغة من كنت وليه Ùهذا وليه Ùˆ هو كقوله تعالى (إنما وليكم الله Ùˆ رسوله Ùˆ الذين آمنوا).
Ùˆ متى كانت ولاية الله للمؤمنين Ùˆ ولايتهم له مجرد علاقة Øب Ùˆ عط٠و Øنان Ùˆ لا علاقة لها بالاتباع؟؟؟.
أما Øكاية المنازعة التي Øدثت بين خالد بن الوليد Ùˆ الإمام Ùهي مذكورة ÙÙŠ كتب الأØاديث Ùˆ كانت هناك ÙÙŠ اليمن Ùˆ ليست ÙÙŠ Øجة الوداع Ùˆ أرجو من الأخ أن يثبت لنا تلك الأسطورة المزعومة عن ذلك الشجار (؟؟!!) Ùˆ التي دعت الرسول لجمع الناس ÙÙŠ غدير خم ليقول من كنت مولاه Ùعلي مولاه Ùˆ إني تارك Ùيكم الثقلين كتاب الله Ùˆ عترتي أهل بيتي Ùˆ هل كان الشجار بين هذا الصØابي Ùˆ بين أهل البيت كلهم Ùأراد الرسول أن ÙŠØÙظ كرامتهم Ùˆ تØدث عن الثقلين أي الكتاب Ùˆ العترة (؟؟!!) Ùˆ الخلاصة أن قصة المشاجرة هذه لا أصل لها إلا ÙÙŠ خيال الأخ Ùˆ لم ترد لا ÙÙŠ كتب السنة Ùˆ لا ÙÙŠ كتب الشيعة من باب أولى.
المØكم Ùˆ المتشابه!!!
يصر صاØبنا على تكرار ذلك السؤال لماذا أدلة الشيعة من المتشابه؟؟
و الجواب
بÙرض أن أدلة الشيعة من المتشابه Ùˆ هو غير صØÙŠØ Ùكل ما ذكرناه Ùˆ خاصة من السنة النبوية عن الإمامة Ùˆ الوصية Ùˆ الثقلين هو من المØكم Ùمتى كان المتشابه مما لا يجوز الاستدلال به أم أن الله أنزل قرآنا للاستدلال Ùˆ آخر للتسلية هو ما يسميه الأخ بالمتشابه Ùˆ هو من آيات الله؟؟.
المØكم هو ما يمكن أن ÙŠÙهمه أي شخص مثل (أقم الصلاة) Ùˆ المتشابه ÙŠØتاج إليه المؤمن لكي يكمل إيمانه Ùˆ يتم إسلامه Ùˆ هو ما لا يتيسر الوصول إليه بعمقه Ùˆ تمامه إلا عبر (الراسخون ÙÙŠ العلم) Ùˆ هم ÙÙŠ اعتقادنا أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا Ùمن هم يا ترى ÙÙŠ Ùهم صاØبنا؟؟.
كانت هذه عينات من الØقائق التي Ø£Ùلتت من براثن الإعلام الأموي Ùˆ آلته القمعية الجبارة Ùˆ هو النهج الذي ورثه العباسيون Ùˆ الأمويون الجدد Øرصا على دوام الدنيا ÙÙŠ أيديهم Ùˆ خوÙا من زوال سلطان مغصوب لم يكن يوما ما Øقا لهم Ùˆ بغضا ÙÙŠ أهل البيت Ùˆ Ùاتهم أنما (مثل الØياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء ÙØ£ØµØ¨Ø Ù‡Ø´ÙŠÙ…Ø§ تذروه Ø§Ù„Ø±ÙŠØ§Ø Ùˆ كان الله على كل شيء مقتدرا) Ùˆ من يصØب الدنيا يكن كقابض ÙƒÙيه على الماء خانته Ùروج الأصابع
Ùمهلا مهلا Ùˆ ما كتبناه ÙÙŠ هذه العجالة هو غيض من Ùيض Ùˆ لدينا المزيد Ùˆ المزيد Ùˆ (تعالوا إلى كلمة سواء ألا نعبد إلا الله Ùˆ لا نشرك به شيئا).
Ùˆ Øسبنا الله Ùˆ نعم الوكيل.