مناظرة السيد Ù…Øمد جواد المهري مع الأستاذ عمر الشري٠ÙÙŠ وجوب Ù…Øبّة أهل البيت عليهم السلام
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 03:47 AM | المشاهدات: 3213
مناظرة السيد Ù…Øمد جواد المهري مع الأستاذ عمر الشري٠ÙÙŠ وجوب Ù…Øبّة أهل البيت عليهم السلام قال السيد Ù…Øمد جواد المÙهري : لم يعقد لقاء يوم الاَربعاء بسبب غيابي ÙÙŠ ذلك اليوم ØŒ ÙˆÙÙŠ يوم الاَØد وبعد أسبوع من ذلك البØØ« المثير ÙÙŠ موضوع الثقلين ØŒ بدأنا لقاءنا بذكر اسم الله تعالى. قلت : يا أستاذ ØŒ أريد التØدّث اليوم عن أهل البيت ومعرÙتهم ØŒ أَوَتعلم أن معرÙØ© أهل البيت عليهم السلام تنجي الاÙنسان من نار جهنّم ØŒ وأنّ Ù…Øبتهم جواز على الصراط(1). نقل الØاÙظ الØمويني عن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) هذه الرواية التي يقول Ùيها : « معرÙØ© آل Ù…Øمد براءة من النار ØŒ ÙˆØب آل Ù…Øمد جواز على الصراط ØŒ والولاية لآل Ù…Øمد أمان من العذاب »(2). يا استاذي الكريم ØŒ آل Ù…Øمد شجرة النبوة ØŒ ومهبط الرØمة على الاَئمة ØŒ وموضع نزول الملائكة ØŒ أهل البيت هم الشجرة المباركة التي ( أصلها ثابت ÙˆÙرعها ÙÙŠ السماء )(3). نقل السيوطي ÙÙŠ الدرّ المنثور بعد ذكره لآية التطهير ØŒ عن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : « Ù†ØÙ† أهل بيت٠طهّرهم الله ØŒ من شجرة النبوّة ØŒ وموضع الرسالة ومختل٠الملائكة وبيت الرØمة ومعدن العلم »(4). وجاء أيضاً نظير هذا الكلام على لسان علي بن أبي طالب( عليه السلام ) ÙÙŠ نهج البلاغة : Øيث يقول : « Ù†ØÙ† شجرة النبوة ØŒ ومØطّ الرسالة ØŒ ومختل٠الملائكة ØŒ ومعادن العلم ØŒ وينابيع الØكم ØŒ ناصرنا ومØبّنا ينتظر الرØمة ØŒ وعدوّنا ومبغضنا ينتظر السطوة »(5). وجاء عنه ÙÙŠ خطبة اÙخرى : « عترته خير العتر ØŒ واÙسرته خير الاَسر ØŒ وشجرته خير الشجر »(6). يا أستاذ ØŒ أهل البيت عليهم السلام هم الذين تذكرهم ÙÙŠ جميع الصلوات الواجبة بعد ذكر اسم الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ØŒ وتصلّي عليهم ØŒ ألا تقول ÙÙŠ تشهد الصلاة : « اللهم صلّى على Ù…Øمد وعلى آل Ù…Øمد ØŒ كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم ». والبخاري مع كل ما يبديه من عداء وبغض لاَهل بيت العصمة والطهارة ØŒ ينقل بعد تÙسيره للآية : ( إن الله وملائكته يصلّون على النبي... )(7) أن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) قال : صلّوا عليَّ هكذا : « الهم صلّ على Ù…Øمد وعلى آل Ù…Øمد ØŒ كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك Øميد مجيد ØŒ اللهم بارك على Ù…Øمد وعلى آل Ù…Øمد ØŒ كما باركت على إبراهيم وآل ابراهيم إنك Øميد مجيد »(8). وهم الذين نظم بØقهم الشاÙعي Ù€ زعيم Ø£Øد المذاهب السنية Ù€ أشعاراً كثيرة ومن جملتها البيتين المشهورين التاليين : يا آل بيت رسول الله Øبّكم***Ùرض من الله Ùـي القرآن أنـزله ÙƒÙاكم من عظيم القدر أنكم***من لم يصلّ عليكم لا صلاة له(9) قال الاَستاذ : جاء ÙÙŠ الشعر الذي نسبته إلى الشاÙعي أنّ Ù…Øبّة أهل البيت وجبت ÙÙŠ القرآن ØŒ ÙÙÙŠ أية آية جاءت ØŸ قلت : هذان البيتان من الشعر مشهوران ومعروÙان جداً ØŒ ومن جملة من نقلهما الامام Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ مسنده(10) ØŒ واما الآية التي ورد Ùيها ذلك Ùهي قوله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة ÙÙŠ القربى )(11). الاَستاذ : ومن هم قرابة الرسول ØŸ Ùإن الآية جاءت مطلقة ØŒ ولابد أنها تشمل أزواج الرسول أيضاً ØŸ! قلت : أبداً! لاَن الرسول ØŒ وهو Ù…Ùسّر القرآن ومÙبيّن Ø£Øكامه ØŒ قد Øصرهم ÙÙŠ أربعة اشخاص ØŒ Ùقد نقل الطبراني ØŒ وابن مردويه ØŒ والثعلبي ØŒ وأØمد بن Øنبل ØŒ وأبو نعيم ØŒ وابن المغازلي وكثيرون غيرهم ØŒ عن ابن عباس أنه قال : « لما نزلت هذه الآية قيل : يا رسول الله ØŒ من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ØŸ Ùقال : علي ÙˆÙاطمة وابناهما »(12). بل ويمكن الذهاب إلى أبعد من ذلك ØŒ Ùقد روى الØاÙظ الكنجي ÙÙŠ الكÙاية عن الØاÙظ أبي نعيم ØŒ رواية مثيرة Ø› وهي : « قال جابر بن عبدالله : جاء أعرابي إلى النبي( صلى الله عليه وآله ) Ùقال : يا Ù…Øمد ØŒ إعرض عليَّ الاÙسلام ØŒ Ùقال(صلى الله عليه وآله) : تشهد أن لا إله إلا الله ÙˆØده لا شريك له ØŒ وأن Ù…Øمداً عبده ورسوله ØŒ قال : تسألني عليه أجراً ØŸ قال : لا ØŒ إلاّ المودّة ÙÙŠ القربى. قال : قرابتي أو قرابتك ؟قال : قرابتي.قال : هات أبايعك ØŒÙعلى من لا ÙŠØبّك ولا ÙŠØب قرابتك لعنة الله ØŒ Ùقال النبي( صلى الله عليه وآله ) : آمين! »(13). وللÙخر الرازي ÙÙŠ تÙسيره بيان لطي٠يقول Ùيه : « وأنا أقول آل Ù…Øمد( صلى الله عليه وآله ) هم الذين يؤول أمرهم إليه ØŒ Ùكل من كان امرهم إليه أشد وأكمل كانوا هم الآل ØŒ ولا شك أن Ùاطمة وعليا والØسن والØسين (عليهما السلام) كان التعلق بينهم وبين رسول الله( صلى الله عليه وآله ) أشد التعلقات ØŒ وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر Ùوجب أن يكونوا هم الآل »(14). ونذهب إلى أبعد من ذلك Ùنقول : إنهم صراط الله المستقيم ØŒ الذي ندعو الله ÙÙŠ سورة الØمد ليهدينا إليه ( اهدنا الصراط المستقيم )(15). وجاء ÙÙŠ ذخائر العقبى عن رسول الله أنه قال : « أنا وأهل بيتي شجرة ÙÙŠ الجنّة ØŒ وأغصانها ÙÙŠ الدنيا ØŒ Ùمن تمسك بنا اتخذ إلى ربّه سبيلاً »(16). ونقل الثعلبي ÙÙŠ « الكش٠والبيان » عند تÙسيره لمعنى ( اهدنا الصراط المستقيم ) عن مسلم بن Øيان أنه قال : سمعت عن أبي بريدة أنه كان يقول : « هو صراط Ù…Øمد وآل Ù…Øمد ». ونذهب إلى أبعد من هذا Ø› Ùقد نقل الØاكم الØسكاني ÙÙŠ شواهد التنزيل عن عدّة طرق عن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : « إن الله خلق الاَنبياء من أشجار شتّى ØŒ وخلقني من شجرة واØدة Ø› Ùأنا أصلها وعلي Ùرعها ØŒ ÙˆÙاطمة لقاØها ØŒ والØسن والØسين ثمرها ØŒ Ùمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ØŒ ومن زاغ عنها هوى ØŒ ولو أن عبداً عبدالله بين الصÙا والمروة أل٠عام ثم أل٠عام ثم أل٠عام ثم لم يدرك صØبتنا أكبه الله على منخريه ÙÙŠ النار ،ثم تلا : ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة ÙÙŠ القربى ) »(17).(18) يا أستاذ ØŒ نقل الطبراني ÙÙŠ معجمه الاَوسط عن الاÙمام الØسين( عليه السلام ) ØŒ أن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) قال : « الزموا مودّتنا أهل البيت ØŒ Ùإنه من لقي الله عزّوجل وهو يودّنا دخل الجنة بشÙاعتنا ØŒ والذي Ù†Ùسي بيده ØŒ لا ينÙع عبداً عمله إلاّ بمعرÙØ© Øقّنا »(19). ونقل الØاكم ÙÙŠ مستدركه عن ابن عباس أن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) قال : « لو أن رجلاً صÙÙ† بين الركن والمقام ØŒ صلّى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لاَهل بيت Ù…Øمد دخل النار »(20). يا أستاذ ØŒ أهل البيت هم الذين من تمسك بهم نجا ØŒ ومن تخل٠عنهم ولم يؤمن بولايتهم هلك ØŒ Ùقد نقل الØاكم ÙÙŠ المستدرك بسنده عن Øنش الكناني قال : رأيت أباذر متعلق بباب الكعبة ØŒ وهو ينادي : أيها الناس من عرÙني Ùقد عرÙني ØŒ ومن لم يعرÙني Ùأنا أبوذر ØŒ لقد سمعت رسول الله( صلى الله عليه وآله ) يقول : « مثل أهل بيتي كمثل سÙينة Ù†ÙˆØ Ù…Ù† ركبها نجا ØŒ ومن تخلّ٠عنها غرق »(21). وقال الØاكم ÙÙŠ ختام هذا الØديث : سند هذه الرواية صØÙŠØ ØŒ ونقل الØاكم أيضاً عن ابن عبّاس أن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) قال : « النجوم أمان لاَهل الاَرض من الغرق ØŒ وأهل بيتي أمان لاَمتي من الاÙختلا٠، Ùإذا خالÙتها قبيلة من العرب اختلÙوا Ùصاروا Øزب ابليس »(22). يا أستاذ ØŒ أهل البيت هم الذين اصطÙاهم الله وقال Ùيهم : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً )(23) ØŒ ويستÙاد من هذه الآية المباركة أن أهل البيت معصومون من الخطأ والمعصية ØŒ لاَن الله اصطÙاهم من بين عباده وطهرّهم تطهيراً. الاَستاذ : هذه الآية لا ÙŠÙهم من ظاهرها الاختصاص بمن ذكرت Ø› لاَنها وردت بين الآيات التي تتØدث عن نساء النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ØŒ ولو لاØظت ما قبل وما بعد هذه الآية Ù„Ø§ØªØ¶Ø Ù„Ùƒ أن جميع تلك الآيات تتØدث عن أزواج الرسول( صلى الله عليه وآله ) ØŒ وهذه الآية وردت ÙÙŠ سياقها. قلت : Øينما كان الØديث عن أزواج الرسول جاءت الآيات بصيغة الجمع المؤنث مثل : « إن اتقيتن ØŒ Ùلا تخضعن ØŒ ولا تبرّجن ØŒ وأقمن الصلاة ØŒ وآتين الزكاة ». ولكن هنا اختلÙت صيغة الخطاب وجاء بصيغة الجمع المذكر ØŒ وأمثال هذه الموارد كثيرة ÙÙŠ القرآن ØŒ وهذا المورد ليس أمراً استثنائياً ØŒ ويكÙيك مراجعة آية إكمال الدين Ù€ التي أشرنا إليها أيضاً ÙÙŠ ما سبق Ù€ لترى أن آية بمثل هذه الاَهمية وردت بين آيات تØريم الميتة والدم ولØÙ… الخنزير ØŒ انظر الآية الثالثة من سورة المائدة Øيث يقول تعالى : ( Øرّمت عليكم الميتة والدم ولØÙ… الخنزير وما اهلّ لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردّية والنّطيØØ© وما أكل السَّبÙع٠إلاّ ما ذكّيتم وما Ø°ÙبÙØÙŽ على النصب وأن تستقسموا بالاَزلام ذلكم Ùسق اليوم يئس الذين ÙƒÙروا من دينكم Ùلا تخشوهم واخشون٠اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاÙسلام ديناً Ùمن إضطر ÙÙŠ مخمصة غير متجان٠لاÙثم Ùإنّ الله غÙور رØيم ). يبدو أن هذا الموضوع المهم جداً جملة اعتراضية لا صلة لها بأول الآية وآخرها ØŒ وكأن الله أخÙÙ‰ هذا الموضوع المهم بين هذه الآيات ليلÙت إليه الاَنظار بعد الدراسة والدقّة الكاÙية. ÙˆÙضلاً عن هذا Ùقد أزال رسول الله هذا الاَبهام ØŒ Øتّى لا ÙŠØمل الناس ما ÙÙŠ هذا الاَمر على ما قبله وما بعده ØŒ Øيث استمر النبي( صلى الله عليه وآله ) بعد نزول هذه الآية Ù€ التي لها قصة مثيرة وطويلة Ù€ يمر على دار علي ÙˆÙاطمة (عليها السلام) مدّة ستّة أشهر قبل ذهابه إلى الصلاة ويخاطبهما بقوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) الصلاة يرØمكم الله.(24) وإذا كنت تتذكر أننا نقلنا ÙÙŠ البØØ« السال٠عن صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… أن الراوي سأل زيد بن أرقم Ùقال : « من أهل بيته ØŸ نساؤه ØŸ قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ØŒ ثم يطلقها Ùترجع إلى أبيها وقومها ØŒ أهل بيته : أصله وعصبته الذين Øرّموا الصدقة بعده »(25). ناهيك عن هذا ØŒ Ùإنك لو نظرت إلى مبØØ« آية التيمم ÙÙŠ صØÙŠØÙŠ البخاري ومسلم لثبت لك أن عائشة Ù€ Ø¥Øدى زوجات الرسول Ù€ من أسرة أبي بكر لا من أهل بيت الرسول(26). يا أستاذ ØŒ أهل بيت الرسول هم الذين قال Ùيهم صلوات الله عليه وآله : « من سّره أن ÙŠØيا Øياتي ØŒ ويموت مماتي ØŒ ويسكن جنة عدن التي غرسها ربّي Ùليوال عليّاً من بعدي ØŒ وليوال وليّه ØŒ وليقتد بأهل بيتي من بعدي Ùإنّهم عترتي ØŒ خلقوا من طينتي ØŒ ورزقوا Ùهمي وعلمي ØŒ Ùويل للمكذبين بÙضلهم من أمّتي القاطعين Ùيهم صلتي ØŒ لا أنالهم الله Ø´Ùاعتي »(27). يا أستاذ ØŒ هذه الرواية ÙˆØدها والله كاÙية لاÙبلاغنا بوجوب موالاة أهل البيت ØŒ Ùلماذا ÙŠØاول البعض تجاهل هذه الØقيقة والتغاÙÙ„ عن كل هذه الÙضيلة ØŸ ألا يرغب هؤلاء بنيل Ø´Ùاعة Ù…Øمد( صلى الله عليه وآله ) ØŸ وهل من الممكن أن يؤدي المرء بعض الواجبات ويذر بعضها الآخر ØŒ كما يروق له ثم يأمل دخول جنان الخلد ØŸ يا أستاذ ØŒ أهل البيت هم الذين من يأتي بابهم لا يرد خائباً ØŒ وكل ما يقال ÙÙŠ مدØهم لا مبالغة Ùيه ØŒ وهم Ù†Ùس رسول الله وروØÙ‡ ØŒ وهم الذين من أنكر Øقّهم ØŒ Ùكأنما Ù€ والله Ù€ أنكر Øقّ الله ØŒ وكل من أبغضهم جزاؤه جهنم له Ùيها عذاب أليم(28). ____________ (1) وقد ذكر ابن Øجر ÙÙŠ الصواعق : ص 126 وإسعا٠الراغبين بهامش نور الاَبصار : ص176 عن ابن السماك أن أبا بكر قال له : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : لا يجوز Ø£Øد الصراط إلاّ من كتب له علي ( عليه السلام ) الجواز . (2) ينابيع المودّة للقندوزي : ص 263 ب 56. (3) سورة إبراهيم : الآية 24. (4) الدر المنثور للسيوطي : ج 6 : ص 606. (5) نهج البلاغة ØŒ تØقيق صبØÙŠ Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø : ص 162 ØŒ رقم الخطبة 109. (6) نهج البلاغة ØŒ تØقيق صبØÙŠ Ø§Ù„ØµØ§Ù„Ø : ص 139 ØŒ رقم الخطبة 94. (7) سورة الاَØزاب : الآية 56. (8) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج4 ص178 (Ùƒ الاَنبياء) وج 6 ص 151 (Ùƒ التÙسير سورة الاَØزاب) ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج1 ص305 Ø 65 Ùˆ 66 (Ùƒ الصلاة ب 17 الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله)) ØŒ الدر المنثور للسيوطي : ج6 ص646 Ù€ 647. (9) الصواعق المØرقة لابن Øجر : ص148 ØŒ نور الاَبصار للشبلنجي : ص 127 ØŒ وللشاÙعي أشعار كثيرة ÙÙŠ Ù…Ø¯Ø Ø£Ù‡Ù„ البيت جمعت مع سائر أشعاره ÙÙŠ « ديوان الامام الشاÙعي » لمØمد عÙي٠الزعبي ØŒ Ø· بيروت ØŒ ومن جملتها هذه الاَبيات الثلاثة المعروÙØ© : إذا ÙÙŠ مـجلس ذكروا علياً***وسبطيه ÙˆÙاطـمـة الزكـية يقال تجـاوزوا يا قوم هذا***Ùهذا من Øديث الــراÙضية برئت إلى المهيمن من اناس***يرون الرÙض Øب الÙاطمية (10) راجعنا المسند المذكور Ùلم نجد للبيتين ذكر . (11) سورة الشورى : الآية 23. (12) تقدمت تخريجاته . (13) ÙƒÙاية الطالب للØاÙظ الكنجي : ص 90 ØŒ ب 11. (14) التÙسير الكبير للÙخر الرازي : ج27 ص166. (15) سورة الÙاتØØ© : الآية 6. (16) ذخائر العقبى للطبري : ص16 ØŒ الصواعق المØرقة لابن Øجر : ص 150. (17) سورة الشورى : الآية 23 . (18) الØاكم الØسكاني ÙÙŠ شواهد التنزيل : ج 2 ص 203 Ø 837 ØŒ وكÙاية الطالب للكنجي : ص317. (19) المعجم الاَوسط للطبراني : ج 3 ص 122 Ø 2251 ØŒ مجمع الزوائد للهيثمي : ج9 ص172. (20) المستدرك على الصØÙŠØين للØاكم النيسابوري : ج3 ص149. (21) المستدرك للØاكم : ج2 ص343 ØŒ الصواعق المØرقة لابن Øجر : ص152 ØŒ الجامع الصغير للسيوطي : ج2 ص533 Ø 8162 ØŒ مجمع الزوائد : ج9 ص168 ØŒ مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي : ص133 Ø 175 ØŒ تاريخ بغداد : ج12 ص91 ØŒ نور الاَبصار للشبلنجي : ص126 ØŒ اسعا٠الراغبين : ص120 (بهامش نور الاَبصار). (22) المستدرك للØاكم : ج3 ص149 ØŒ الصواعق المØرقة لابن Øجر : ص 152 ØŒ وجاء ÙÙŠ رواية Ø£Øمد بن Øنبل ÙÙŠ كتاب Ùضائل الصØابة : ج 2 ص 671 Ø 1145 : « Ùاذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الاَرض » ÙˆÙÙŠ إسعا٠الراغبين بهامش نور الاَبصار : ص 141 : « أهل بيتي أمان لاَهل الاَرض Ùإذاذهب أهل بيتي جاء أهل الاَرض من الايات ما كانوا يوعدون ». (23) سورة الاَØزاب : الآية 33. (24) سورة الاَØزاب : الآية 33 ØŒ وقد تقدمت تخريجات نزولها Ùيهم عليهم السلام : . (25) صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج4 ص1874 Ø 37. (26) صØÙŠØ Ø§Ù„Ø¨Ø®Ø§Ø±ÙŠ : ج1 ص91 ØŒ صØÙŠØ Ù…Ø³Ù„Ù… : ج1 ص279 Ø 108 (ب 28 التيمم). (27) مستدرك الØاكم : ج3 ص128 ØŒ كنز العمال : ج12 ص103 Ø 34198 ØŒ Øلية الاَولياء لاَبي نعيم : ج1 ص86 ØŒ ترجمة الاÙمام علي بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر : ج2 ص95 Ø 599 ØŒ Ø´Ø±Ø Ù†Ù‡Ø¬ البلاغة لابن أبي الØديد : ج9 ص170 ØŒ المعجم الكبير للطبراني : ج5 ص194 Ø 5067 ØŒ Ùرائد السمطين للجويني : ج1 ص53 Ø18 ØŒ بØار الاَنوار : ج 23 ص 139 Ø 85 وج 40 ص 83 Ø 114. (28) مذكرات المدرسة للمÙهري : ص 131 Ù€ 140 .
|