مناظرة السيد عبدالله الشيرازي مع بعضهم ÙÙŠ Øكم تقبيل Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙŠ (ص)
القسم: مناظرات عقائدية | 2009/08/20 - 03:35 AM | المشاهدات: 3933
مناظرة السيد عبدالله الشيرازي مع بعضهم ÙÙŠ Øكم تقبيل Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ù†Ø¨ÙŠ (ص) كنت يوماً ÙÙŠ الروضة النبوّية المقدّسة قرب الشباك الشري٠Ùجاء Ø£Øد من أهل الÙضل والعلماء الساكنين ÙÙŠ قم ØŒ وأغÙÙ„ المأمور الواق٠بجانب الشباك المقدّس، المانع من تقبيل الناس، وقبّل Ø§Ù„Ø¶Ø±ÙŠØ Ø«Ù… مضى لشأنه، ÙالتÙت المأمور الذي كان من هيئة الآمرين بالمعرو٠والناهين عن المنكر ØŒ ثم أقبل إليّ وقال باØترام : يا سيّد ØŒ Ù„ÙÙ…ÙŽ لا تمنع أصØابك من التقبيل ØŸ هذا Øديد من اسطنبول(1). قلت : أتقبّلون الØجر الاَسود ØŸ قال : نعم . قلت : ذاك أيضاً Øجر، Ùإذا كان هذا شركاً Ùذاك أيضاً شرك . قال : لا ØŒ إنّ النبي صلى الله عليه وآله قبّله . قلت : اÙرض أن النبي صلى الله عليه وآله قبّله، إذا كان تقبيل الجسم بقصد التيمّن والتبرك شركاً ØŒ Ùلا Ùرق بين صدوره من النبي صلى الله عليه وآله أو غيره . قال : قبّله النبي صلى الله عليه وآله لاَنّه نزل من الجنّة(2). قلت : نعم معلوم أنه نزل من الجنّة لكن Ù€ والعياذ بالله Ù€ هل الله Øلّ Ùيه Øتّى يجوز تقبيله ويصير معبوداً ØŸ أليس لاَنّه لمّا نزل من الجنة صار شريÙاً، وأنّ النبيصلى الله عليه وآله قبّله وأمر بتقبيله لاَجل شراÙته لكونه من أجزاء الجنّة . قال : نعم . قلت : شراÙØ© الجنة وأجزاؤها لا تكون إلاّ من جهة وجود النبي صلى الله عليه وآله . قال : نعم . قلت : صارت الجنة وأجزاؤها ذات شراÙØ© لاَجل وجود النبي صلى الله عليه وآله ويجوز تقبيل الشيء الذي يعدّ جزءاً من الجنة تيمّناً وتبرّكاً، Ùهذا الØديد وإن كان من إسطنبول إلاّ أنه لاَجل مجاورته لقبر النبي صلى الله عليه وآله صار شريÙاً يجوز تقبيله تبرّكاً وتيمّناً . أقول : يا للعجب جلد المصØ٠لا يكون إلاّ من أجزاء Øيوان يأكل العلوÙØ© ÙÙŠ البرّ والصØراء، ÙˆÙÙŠ ذلك الوقت لا اØترام له ولا ÙŠØرم تنجيسه وهتكه، لكن بعد ما صار جلداً للقرآن يصير Ù…Øترماً ويØرم هتكه ويÙتبرك به، والمتداول بين المسلمين من الصدر الاَول إلى زماننا هذا تقبيله تيمّناً وتبرّكاً ØŒ واØتراماً أو Ù…Øبّة، كتقبيل الوالد ابنه، ولم يقل Ø£Øد بأنّه شرك ÙˆØرام ØŒ وتقبيل المسلمين قبر النبي صلى الله عليه وآله وضريØÙ‡ وقبور الاَئمة من أهل بيته عليهم السلام وضرائØهم المقدّسة عليهم السلام من هذا الباب ولا يرتبط بالشرك أصلاً(3). ____________ (1) استنبول : مدينة ÙÙŠ تركيا على ضÙتي البوسÙور ØŒ أسّسها الاÙغريق الاَقدمون ØŒ جعلها قسطنطين عاصمة الامبراطورية الرومانية الشرقية ØŒ ÙتØها الاَتراك العثمانيون (1453) ÙˆÙيها استقر السلاطين Øتى نقل الكماليون العاصمة إلى انقرة (1923) وتعد استنبول من النقاط العسكرية ÙÙŠ الشرق ومن المراكز الهامة التجارية . المنجد (قسم الاَعلام) ص40. (2) جاء ÙÙŠ الاَخبار الشريÙØ© من طريق أهل البيت عليهم السلام ØŒ عن الاÙمام الباقر عليه السلام ØŒ نزلت ثلاثة Ø£Øجار من الجنة ØŒ مقام إبراهيم ØŒ ÙˆØجر بني إسرائيل ØŒ والØجر الاَسود ØŒ وجاء ÙÙŠ الاَخبار ÙÙŠ Ùضل الØجر الاَسود ØŒ أنّه لولا ما طبع الله عليه من أرجاس الجاهلية وأنجاسها إذاً لا ستشÙÙŠ به من كلّ علة ØŒ وإذاً لاَلقى كهيئة يوم أنزل الله عزّ وجلّ ØŒ وجاء أيضاً ÙÙŠ الاَخبار، أن الØجر الاَسود كان مَلكاً عظيماً ØŒ وكان أول من أسرع إلى الاÙقرار لله تعالى بالربوبيّة ØŒ ولمØمد صلى الله عليه وآله بالنبوّة ØŒ ولعليّ عليه السلام بالوصية ØŒ ولم يكن ÙÙŠ الملائكة أشدّ Øبّاً لمØمد صلى الله عليه وآله وآل Ù…Øمد منه ØŒ Ùلذلك اختاره الله وألقمه الميثاق Ùهو يجيء يوم القيامة وله لسان ناطق وعين ناضرة ليشهد كلّ من واÙاه إلى ذلك المكان ÙˆØÙظ الميثاق ØŒ ÙˆÙÙŠ بعض الاَخبار : أودعه الله ميثاق العباد ثمّ Øوّل ÙÙŠ صورة درّة بيضاء ورمي إلى آدم عليه السلام بأرض الهند ÙØمله آدم على عاتقه Øتى واÙÙ‰ به مكة Ùجعله ÙÙŠ الركن . راجع : سÙينة البØار للقمّي : ج 1 ص 222 Ù€ 223 . وجاء ÙÙŠ Øلية الاَولياء لاَبي نعيم الاَصÙهاني : ج 4 ص 306 عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله قال : يجيء الØجر يوم القيامة وله عينان يبصر بهما ØŒ ولسان ينطق به ØŒ يشهد لمن استلمه بØÙ‚ . ÙˆÙÙŠ مسند Ø£Øمد بن Øنبل : ج 1 ص 306 ÙÙŠ مسند ابن عباس عنه : إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله قال : الØجر الاَسود من الجنة وكان أشدّ بياضاً من الثلج ØŒ Øتى سودته خطايا أهل الشرك ØŒ ÙˆÙÙŠ تاريخ بغداد : ج 6 ص 328 : عن جابر بن عبدالله الاَنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الØجر الاَسود يمين الله ÙÙŠ الاَرض ØŒ يصاÙØ Ø¨Ù‡Ø§ عباده. وعن أبي سعيد الخدري قال : Øججنا مع عمر بن الخطاب ØŒ Ùلما دخل الطوا٠استقبل الØجر Ùقال : انّي أعلم أنّك Øجر لا تضر ولا تنÙع ØŒ ولولا انّي رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله يقبلك ما قبلتك Ùقبله ØŒ Ùقال عليّ بن أبي طالب عليه السلام: .. يضر وينÙع ØŒ ولو علمت ذلك من تأويل كتاب الله لعلمت أنّه كما أقول : قال الله تعالى : (وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذرّيتهم وأشهدهم على أنÙسهم) الآية ØŒ Ùلما أقرّوا أنّه الربّ عزّ وجلّ ØŒ وأنهم العبيد كتب ميثاقهم ÙÙŠ رقّ وألقمه ÙÙŠ هذا الØجر ØŒ وأنّه ÙŠÙبعث يوم القيامة وله عينان ولسان وشÙتان يشهد لمن واÙÙ‰ بالمواÙاة Ùهو أمين الله ÙÙŠ هذا الكتاب ØŒ Ùقال له عمر : لا أبقاني الله بأرض لست Ùيها يا أبا الØسن عليه السلام. أخرجه الØاكم ÙÙŠ المستدرك : ج 1 ص 457 وابن الجوزي ÙÙŠ سيرة عمر : ص 106 ØŒ والغدير للاَميني : ج 6 ص 103 . ومن أراد الاطلاع أكثر على Ø£Øاديث الØجر الاَسود Ùليراجع : كنز العمال : ج 12 ص 214 Ø 34721 Ù€ 34752 . (3) الاØتجاجات العشرة للسيد عبدالله الشيرازي قدس سره : ص 30 Ù€ 32 .
|